|
Re: ® عنتر و أبله π√ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(41) التّهميش خشم بيوت( (منه تنموي و ثقافي .. و هلم جرا) يضرب التمركز أطنابه في كل مفاصل الحياة، فيما يجري التّهميش على محاور شتى، لعل أبرزها نوعان:بسيط و مركّب. فالتّهميش البسيط ذلك الذي ينحصر في الحرمان التّنموي و الاقتصادي.و في هذا يتساوى الكل في الهواء سواءٌ، باختلاف ألسنتهم و ألوانهم . باستثناء صفوةٍ منهم يشكّلون المركز و ينتمون إليه و ربما ينسون حتى مساقط رؤوسهم. و أمّا التّهميش المركّب ، فذلك الذي جمعت بين حرمانين التّنموي و ثّقافي ، ممثّلاً في طغيان توجّهات أيديولوجيّة بعينها لإعلاء ثقافة بعينها على حساب ثقافات أخرى بما يندرج تحته تبعاً لذلك من حرمان تنموي و مادّي. و النّاظرُ بتأملٍ لواقعنا المعاش سيلحظ بسهولةٍ ميول الهوى عند كتلةٍ أو كتلٍ (متمركزة) معينة مع ريح نجدية ، و انحيازها ثقافياً نحو صحراء ربع خالٍ مع أدارة ظهرها في إزراءٍ و تحقيرٍ ملوحظين نحو الغابة.من هنا كان التّهميش الثقافي مدخلاً هاماً للتّهميش التّنموي و ما يتبعه من فوراق و شروخٍ اجتماعية خطيرة. إذ وضعت العقلية الجمعية لتلك الكتل المتنفذة في مؤسّسات الدّولة العربان المستعربة بانفتاح بشرتهم و طلاقة لسانهم، موضع استعلاء إزاء ذو ي السحنات الأفريقية الداكنة، و بعجمة لكناتهم البينة. و من ثمّ قامت الدولة بإعلاء هويّة بنت عدنان مع إزدراء هويّات الناطيقن بغيرها و غير الناطقين بها على حدٍ سواء. و قد كان من إفرازات هذه المناورات الأيديولوجيّة أن وجدت المجموعات الأفريقيّة و حتى النوبية إلى حدٍ ما، (و التي تعاني تّهميشاً مزدوجاً، تنمويّاً وثقافيّاً) نفسها في الدّرك الأسفل عرقيّاً، و ثقافيّاً، واجتماعيّاً وسياسيّاً، حسب درجات تهميش كلٍ على حدة وجماعاتٍ، الأمر الذي يستوجب منها عملاً موحّداً، و إن تفاوتت درجات تعرّضهم للاضطهاد والإقصاء. لكنّنا مع كل ذلك ، نخشى أن نقع في مظنة ارتكاب جريرة التّسطيح الفكري إذا ما قفزنا من هذه المقدّمة(انحياز الكتل المتنفذة في الدّولة الظّاهر للثّقافة العربيّة على حساب الثّقافات الأخرى) إلى استنتاج أنّ الدّولة بذلك ، إنما تؤثر الانحياز لحَمَلَة الهوية الإسلاموعروبيّة. فيومَ أن تستحكم حلقات التّهميش الثّقافي و التّنموي الموجّهة ضد الثّقافات غير العربية بالدرجة الأولى، سوف تكشر الدولة عن أنيابها إن آجلاً أم عاجلاً لتودي بأولئك المتشدقين بعروبةٍ متوهمة كما إمارة المتنبي، إلى قدرٍ محتومٍ،ألا و هو ذات التّهميش المزدوج ؛ ذلك لأنّ آليّات كلٍّ من التّمركز و التّهميش في مآلاتها النّهائيّة تقوم على محمل نظرية أنا و من بعدي طوفان التهميش). *************^^^^^^*************
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عنتر و أبله | دفع الله ود الأصيل | 04-19-18, 05:10 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-19-18, 05:38 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-19-18, 06:37 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-19-18, 07:04 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-19-18, 07:48 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-19-18, 08:04 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-20-18, 02:01 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-20-18, 02:22 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-20-18, 02:38 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-20-18, 02:52 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-21-18, 09:29 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-21-18, 10:38 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-21-18, 10:47 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-22-18, 08:40 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-22-18, 08:48 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-23-18, 05:25 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-23-18, 05:34 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-23-18, 05:50 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-25-18, 08:41 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-25-18, 08:50 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-25-18, 08:55 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-25-18, 08:59 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-25-18, 09:04 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 04-30-18, 11:07 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-06-18, 08:51 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-07-18, 05:55 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-07-18, 06:04 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-09-18, 10:19 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-12-18, 11:51 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | نعمات عماد | 05-12-18, 06:45 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-12-18, 08:16 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-12-18, 08:35 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-16-18, 10:54 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-16-18, 11:00 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-16-18, 08:30 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-17-18, 01:11 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-18, 12:00 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-18, 12:01 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-18, 12:06 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-18, 12:10 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-23-18, 08:01 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-24-18, 10:23 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-27-18, 11:36 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-29-18, 09:16 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 06-02-18, 12:47 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 06-03-18, 09:51 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 06-07-18, 10:25 AM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 06-08-18, 05:16 PM |
Re: ® عنتر و أبله π√ | دفع الله ود الأصيل | 06-11-18, 12:46 PM |
|
|
|