دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المصرية-ترجمة: أسامة الخوِّاض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 01:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-09-2016, 09:58 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص (Re: osama elkhawad)

    مصطفى مدثر "مترجم" مجيد،

    ترجم لجيمس جويس وهذا مثال:

    اقعة مؤلمة
    قصة قصيرة: جيمز جويس(1)
    ترجمة: مصطفى مدثر
    ============

    اختار (جيمز دافي)، إبن مدينة دبلن، أن يقيم في ضاحية شبلزود. رأى أن نواحي دبلن الأخرى لها نفس سمات
    المدينة من لؤم وحداثة وغطرسة. أشياء رغب أن يبتعد عنها ما امكنه.
    أقام في منزل معتم. وكان يرى من نافذة غرفته تلك المقطرة المهجورة أو، أبعد من ذلك، النهر الضحل الذي بنيت
    على ضفافه دبلن.
    كانت حجرته بلا سجاد وبجدران عالية لم يعلق عليها أي تصاوير. اشترى بنفسه كل قطع الاثاث. سرير بملة
    حديدية، مغسلة يدين حديدية، أربعة كراسي خيزران، مشاجب للملابس، مقطف فحم وسياج للمدفأة ومكواة
    ودكة خشبية مربعة وضع عليها طاولة كتابة بها درجان وقام بتجهيز خزانة كتب في فجوة في جدار الغرفة
    بأرفف من الخشب الابيض. وفرش سريره بملاءة بيضاء ووضع تحته بساطاً بلونين قرمزي وأسود. وعلق
    مرآة يد صغيرة فوق المغسلة. وكان مصباح بغطاء أبيض هو الحلية الوحيدة فوق هيكل المدفأة اثناء النهار.
    كانت الكتب مرصوصة في خزانتها من أسفل إلى أعلى بحسب الحجم. المجموعة الكاملة لوردسويرث في ناحية
    من الرف السفلي ونسخة من كتاب التعاليم الدينية(2)، مخيّطة على الغلاف القماشي لمفكرة، في ناحية من الرف العلوي.
    كانت أدوات الكتابة تقبع على الطاولة بشكل دائم وفي احد الدرجين ترقد مخطوطة لترجمة كتاب (مايكل كرامر)
    للمؤلف هوبتمان وتوجيهات لتنفيذها على المسرح مكتوبة بالحبر الاحمر وكانت حزمة ورق مثبتة بمربط نحاسي
    جاهزة للاستعمال.
    كانت جملة تنكتب على صفحة من هذا الورق من حين لآخر. ويمكن، في لحظات سخرية، أن تجد ملصوقةً على الصفحة
    الأولى قصاصة من صحيفة لإعلان عن أقراص لعسر الهضم. وبرفع غطاء الطاولة تنسرب رائحة لعطر مبهم، ربما أريج
    اقلام الرصاص الجديدة أو رائحة طيبة من قنينة صمغ أو من تفاحة قديمة منسية في ركن من الدرج.
    كان (دافي) يكره أي شئ يشير إلى اختلال في البدن أو العقل. ينسبون أمثاله في القرون الوسطى لكوكب زحل من فرط
    سوداوية نظرتهم. وجهه، المكتوبة عليه قصة سنينه، به مسحة من سمرة شوارع دبلن. وعلى رأسه الممدود، والضخم نوعاً
    ما، نما شعر أسود جاف وشوارب عجزت عن ستر فمه الدميم. وأضاف بروز عظام خديه تعبيراً خشناً لوجهه.
    لكن عينيه خلتا من قسوة وهما تنظران للعالم من تحت حاجبين باهتين ما يعطي الانطباع بأنه شخص دائم التطلع لمن
    يحسن إليه وعلى نحوِ تلقائي، لكنه غالباً ما يخيب ظنه.
    كان يحيا مبتعداً قليلاً عن جسده، يراقب أفعاله بنظرات مرتابة من ركن عينه. وكانت له عادة متفردة وغريبة ينشئ
    بمقتضاها،في عقله، من وقت لآخر جملة قصيرة في وصف نفسه يكون فاعلها ضمير الغائب وفعلها ماض. ولم يحدث أن
    تصدق لشحاذ. وكان يمشي صارم الخطوات وفي يده عصاة من خشب البندق.
    عمل (دافي) لسنين عديدة صرافاً في مصرف خاص بشارع باغوت. وكان يأتي لعمله كل صباح بالترام ويذهب لمطعم
    (دان بيرك) لتناول وجبة الظهر "زجاجة بيرة وصينية صغيرة مكتظة ببسكوت من نبات جذر السهم" وبعد العمل وفي
    الساعة الرابعة بعد الظهر يأكل غداءه في مأكلة بشارع جورج كان يحس فيها بأمان من شباب دبلن المتسكعين وأيضاً
    لاعتقاده أنه كانت هناك محض نزاهة في ما يتقاضاه أصحاب المحل منه. كانت أمسياته تنقضي إما أمام بيانو صاحبة البيت
    أو بالتجول في أطراف المدينة وأحياناً يقوده حبه لموزارت إلى أوبرا أو دار عرض موسيقي.
    كانت تلك تبديداته للوقت.
    لارفيق ولاصديق ولا كنيسة أو إنتماء لفريق. لم يشرك في حياته الروحية أحداً لكنه كان يزور أقرباءه في الكريسمس
    ويمشي خلف نعوشهم إن ماتوا. يفعل ذلك من باب الكعب الاجتماعي في طرازه القديم. ولم يأبه، خلا ذلك، بأي تقاليد.
    كان يعتقد أنه وفق شروط معينة يمكنه أن يسطو على مصرف. لكن ولأن تلك الظروف لم تنهض فإن حياته تتدحرج هكذا
    مثل حكاية خالية من المغامرات.
    وجد نفسه ذات مساء جالساً جوار سيدتين في مسرح روتانا. كان جمهور قليل العدد وصامت يتابع العرض. وكانت إحدى
    السيدتين قد تطلعت حولها مرتين ثم قالت:
    - يا للخسارة! من الصعب أن تغني لمقاعد خالية!
    رأى في تلك الملاحظة دعوة للحديث. أدهشه أنه لم يكد يحس بخراقة في هذه الدعوة. حاول أثناء حديثه معها أن تستضيفها
    ذاكرته بشكل دائم. وعندما عرف أن السيدة الأخرى إبنتها استطاع أن يرجح أنها ربما كانت تصغره بحوالي السنة.
    كان وجهها، ذو التاريخ الوسيم بلا شك، باقياً على ذكائه. بيضاوياً وبتقاطيع موسومة بقوة. العينان داكنتا الزرقة، مستقرتان.
    في تحديقهما إشعار بالتحدي سرعان ما يربكه غروب، كأنه متعمد، لسواد العين وراء الحدقتين وتنكشف معه، لوهلة، فطرة
    مدركةٌ وعظيمة الحساسية. ثم يعيد سواد العينين توكيد نفسه سريعاً وتنزوي تلك الفطرة المواربة تحت سلطان الرزانة.
    كما وأن الجاكيت، المصنوع من الفرو الفارسي، الذي ارتدته، تحذقَ مبرزاً صدراً به شئ من امتلاء، ومؤكداً لإشعار التحدي
    أيما تأكيد.
    التقاها مرة أخرى بعد أسابيع في مسرح ايرلس فورت تيراس واغتنم لحظات انشغلت فيها ابنتها ليتقرب إليها أكثر.
    لم يكن إيماؤها لزوجها مرةً أو مرتين من قبيل التحذير. كان إسمها السيدة سيمكو. انحدر زوجها من أسرة عريقة في
    ليجهورن. وعمل قبطاناً يبحر بين دبلن وهولندا. ولها منه بنت واحدة.
    في المرة الثالثة قابلها صدفة ووجد الشجاعة ليطلب منها موعداً.
    وجاءت!
    كان ذلك أول سلسلة من اللقاءات. دائماً في الأماسي، متخيرين الأحياء الأكثر هدوءاً للتجول. على أن (دافي)، لنفوره من
    أساليب الخفية وإدراكه أنهما مجبران على اللقاء خلسةً، دفعها لأن تطلب منه لقاءها في منزلها. وشجعه القبطان سيمكو
    على الحضور في منزلهم ظناً منه أن أحدهم بصدد طلب يد ابنته. لقد أسقط القبطان، بكل صفاء نية، زوجته من قائمة مباهجه
    وذهب به صفاء النية أن يستبعد أن يهتم بها أحدٌ غيره. ووفّر غيابه وانشغال ابنته بتدريس الموسيقى فرصاً عديدة استمتع فيها
    (دافي) برفقة السيدة. لم يحدث لأي منهما ان عاش مثل هذه التجربة قبلاً ولم يع أي منهما تناقضاً أو تنافر. وشيئاً فشيئا صار
    يشبك افكاره بافكارها. أعارها كتباً، زوّدها بالمفاهيم وقاسمها حياته الفكرية. واستمعت هي لكل شئ.
    كانت أحياناً، مقابل نظرياته، تطلعه على حقائق حياتها الخاصة. وبما هو أقرب لنصح الأم حفزته أن يطلق العنان لطبيعته.
    صارت له مثل أب الاعتراف في الكنيسة. حكا لها أنه ولبعض الوقت ساعد على قيام اجتماعات الحزب الاشتراكي الايرلندي.
    وكان يرى نفسه متميزاً في تلك الاجتماعات وسط مجموعة من العمال الصارمين يلتقيهم في غرفة مهملة فقيرة الاضاءة.
    وأنه عندما تم تقسيم الحزب لثلاثة أقسام، بقائد لكل قسم، توقف عن حضور الاجتماعات. قال لها إن نقاشاتهم كانت جزعة
    وإهتمامهم بمسألة الاجور مبالغاً فيه وأنهم كانوا واقعيين بملامح شاقة، يمقتون ضوابط إحتاج انتاجُها لتفرغ ليس متاحاً لهم.
    ثم قرر لها أنه أمر بعيد الاحتمال، ولقرون، أن تتحقق ثورة إجتماعية في دبلن.
    سألته لماذا لم يكتب هذه الافكار؟ سألها باستخفاف محسوب: ولماذا يكتبها؟ هل لينافس مفرخي العبارات العاجزين عن التفكير
    المنطقي لستين ثانية؟ أم ليخضع نفسه لانتقادات طبقة وسطى متبلدة عهدت بأخلاقها للشرطة وبفنونها الجميلة لمتعهدي
    الحفلات؟
    كان لها كوخ صغير في ظاهر دبلن زارها فيه مراراً. قضيا فيه أغلب الامسيات على انفراد. ورويداً رويداً ومع تشابك
    أفكارهما صارا يتحدثان في موضوعات أقل بعداً عن ذاتيهما. كانت رفقتها له كما التربة الدافئة لنبات وافد. كانت كثيراً
    ما تترك الظلام يدركهما ممتنعةً عن إشعال مصباح. تلك الغرفة الكتومة المعتمة، وعزلتهما، وموسيقى ترن في أذنيه،
    لا زالت، كانت عوامل توحيد لهما. توحيدٌ سما به وشذّب الاطراف الفظة من شخصيته. أشعل حياته العقلية بالعاطفة.
    فضبط نفسه تصغي،مراراً، لصوته. إعتقد أنه صعد في عينيها لمقام ملائكي. ومع تزايد تعلقه بطبيعتها الجائشة صار
    مسموعاً له ذلك الصوت الغريب، اللا شخصي، الذي هو صوته هو، يصر على أن لا شفاء لعزلة الروح. أن ليس بوسعنا
    أن نمنح ذواتنا. أننا ملك لذواتنا. وانتهت تلك الاحاديث بينهما في ليلة بلغت بها الإثارة مبلغها فأمسكت يده وضغطت بها
    على خدها.
    اندهش (دافي) لهذا الفعل دهشة عظيمة. ورأى أن تفسيرها لكلامه جاء مخيباُ لأمله. أحجم عن زيارتها لإسبوع كتب لها
    بعده رسالة يرجوها أن تلتقيه. ولأنه لم يشأ للقائهما الأخير أن يتكدر بتأثير من تصارحهما التعيس ذلك التقاها في دكان
    حلواني صغير قرب بارك جيت. وهامَا، برغم برودة الجو الخريفي، لقرابة الثلاث ساعات في ذلك المنتزه.
    اتفقا على فض علاقتهما. قال لها إن كل رباط ما هو إلاّ رباط بالأسف. وسارا في صمت خروجاً من المنتزه وصوب القطار.
    لكنها أخذت ترتعش بعنف فودعها وابتعد مسرعاً حَذرَ أن يصيبها انهيار آخر.
    جاءه بعد أيام طرد بريدي به كتبه واسطواناته.
    ومرت اربع سنوات.
    عاد (دافي) لحياته القديمة. وما فتئت غرفته تشهد على ذهنه المرتب. انضافت اسطوانات جديدة لمكتبته. وقبع في أحد الرفوف
    مجلدان لنيتشه: (هكذا تكلم زرادشت) و (العلم المثلي)(3). لم يكتب كثيراً. إحدى الجمل المكتوبة بعد شهرين من لقائه بالسيدة
    تقرأ:
    "الحب بين رجل ورجل أمر مستحيل لأنه لا ينبغي أن تتم بينهما مواقعة جنسية والصداقة بين رجل وإمرأة أمر مستحيل
    لأنه ينبغي أن تتم بينهما مواقعة جنسية."
    أقلع عن ارتياد العروض الموسيقية خوفاً من أن يلتقيها. مات والده وتقاعد الشريك الاقل نصيباً في المصرف. لكنه ظل يركب
    إلى المدينة صباحاُ ويعود راجلاُ في المساء بعد أن يأكل عشاءاً معتدلاُ في ذلك المطعم ويقرأ صحيفة المساء كبديل للتحلية.
    في احدى الامسيات وبينما هو على وشك ان يضع لقمة في فمه توقفت يده وتسمرت عيناه عند فقرة في الصحيفة التي كان
    قد أسندها على ابريق الماء أمامه. أعاد اللقمة إلى الطبق وقرأ الفقرة بانتباه. شرب كوب ماء وأزاح الطبق جانباً وجذب إليه
    الصحيفة ليقرأ تلك الفقرة مراراً.
    بدأ دهنٌ أبيض الترسب على الطبق. خفت إليه النادلة وسألته إن لم يعجبه الطهي فقال لها إنه جيد والتهم أكثر من لقمة
    بصعوبة ثم دفع ما عليه وخرج.
    مشى حثيثاً في أصيل ذلك اليوم من نوفمبر. يطرق بعصاه الارض بانتظام وقد برز من جيب معطفه طرف من صحيفة المساء.
    وفي الطريق الموحش بين بارك جيت وضاحية شبلزود أبطأ خطواته وقلت حدة طرق عصاه على الأرض. تكثف زفيره في
    الهواء البارد على نحو أقل اضطراباً. وفور وصوله توجه إلى غرفة نومه وقرأ ذلك التقرير تحت ضوء النافذة المتضاءل.
    قرأه محركاً شفتيه دون صوت مثل راهب يصلي. كان التقرير يقرأ:
    -----------------------------------------------------------

    باشر نائب محقق الوفيات بمستشفى مدينة دبلن (في غياب السيد ليفريت) الكشف على جثمان السيدة إميلي سيمكو (42عاماً)
    التي فاضت روحها بالأمس بمحطة سدني باريد. وتقول الشواهد أن المرحومة أرداها قطار العاشرة مساءاً البطيء القادم
    من كنجستون أثناء عبورها لسكته. وقد تسبب الحادث في اصابات بالغة بالرأس والجانب مما كان سبباً للوفاة. وقد أدلى
    سائق القطار جيمز لينون بأنه عمل لشركة السكة حديد لخمسة عشر سنة وأنه حرّك القطار بعد سماعه صافرة التحرك
    من الحارس لكنه أوقفه بعد ثوان لسماعه صراخاً عالياً. واضاف أن القطار كان فد تحرك لتوّه.
    وقال الحمّال (دورني) أنه شاهد امرأة تحاول عبور القضبان عند تحرك القطار وانه جرى نحوها وناداها لكنها تعلقت بمصد
    القطار وسقطت.
    سأل محلفٌ: أرأيتها تسقط؟
    الشاهد: نعم!
    رقيب الشرطة (كرولي) أفاد أنه عند وصوله وجد السيدة مسجاةً على الرصيف وميتة، كما بدا، له فطلب نقلها إلى حجرة
    الانتظار حتى مجيء الاسعاف. وأيد كلامه شرطي آخر.
    الدكتور (هابلن)، مساعد الجراح بالمستشفى، أفاد بأن المتوفية عانت من كسر في عظام أسفل القفص الصدري ورضوخ
    شديدة في كتفها الأيمن بالاضافة لتأثير السقطة على الرأس. وقال إن إصاباتها غير كافية لتسبيب الموت لإنسان عادي.
    وأنها ربما ماتت، في رأيه، بسبب الصدمة أو لهبوط في القلب.
    السيد (بترسون هينلي) ممثلاً للسكة حديد أعرب عن عميق أسفه للحادث. لقد كانت الشركة على الدوام تحتاط
    بما يمنع الناس من عبور القضبان ما عدا باستخدام الجسور. وذلك بوضع لافتات تحذيرية في كل المحطات وبعمل
    بوابات تحكم في المزلقانات. وقال إن السيدة اعتادت عبور الخطوط من رصيف لآخر في أوقات متأخرة من الليل وأنه
    وبالنظر لملابسات أخرى في القضية لم ير لائمة يمكن أن ينحيها على مسؤولي السكة الحديد.
    القبطان سيمكو من نواحي ليوفيل في سيدني باريد، زوج المتوفية، قال في شهادته إنه لم يكن في دبلن في وقت الحادث
    ووصل بعده في ذلك الصباح من روتردام وإنهما كانا في زواج سعيد لمدة اثنين وعشرين سنة وحتى قبل حوالي
    السنتين حين بدأت تظهر عليها أعراض الإدمان.
    الآنسة ميري سيمكو قالت إن أمها اعتادت في الآونة الأخيرة على الخروج ليلاً لشراء الكحول. وأنها كشاهدة تفيد
    بأنها حاولت مراراً إثناءها عن ذلك ونصحها بالالتحاق باحدى الروابط المعنية بمثل هذه الأمور. وأنها لم تكن بالمنزل
    حتى بعد ساعة من وقوع الحادث.
    كان حكم المحلفين بمقتضى البينة الطبية هو تبرئة سائق القطار من كل لوم.
    وقال نائب محقق الوفيات إنها واقعة شديدة الإيلام. وأبدى عظيم تعاطفه مع القبطان وابنته. ثم حث شركة السكة الحديد
    على إتخاذ تدابير صارمة تمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل. ولا جناح على أحد.
    -------------------------------------------------------------------------

    رفع (دافي) عينيه من الصحيفة وحدق عبر النافذة في المشهد المسائي الكئيب. كان النهر هادئاً جوار المقطرة الخاوية
    وفي شارع بعيد كانت مصابيح المنازل تلمع وتخبو من وقت لآخر.
    يا لها من خاتمة!
    ساءه مجمل السرد عن موتها. ساءه أن يفكر في كونه قد حدثها بما أكنه في نفسه. تلك التعابير الرثة، الصياغات الفارغة،
    الكلمات الحذرة لمراسل صحيفة تم شراء قلمه ليخفي تفاصيل موت سوقي ومبتذل، أضرمت الغثيان في جوفه. هي لم تنتقص
    من قدرها فحسب بل أهانته هو أيضاً. واستبان بؤس سبيل الرذيلة الذي سارت عليه.
    أخت روحي!
    تذكر اولئك الأشقياء الذين إعتاد أن يراهم يأخذون القوارير الفارغة لإعادة تعبئتها في الحانة.
    يا عدالة السماء! يا لها من خاتمة!
    جليٌ أنها لم تصلح للحياة لخلو نفسها من الهدف، لكونها صيداً سهلاً لسلطان العادة، أحدِ الأنقاض التي انبثقت منها الحضارة.
    ولكن أن تغور إلى هذا الدرك!
    هل من الممكن أن يكون قد خدع نفسه بشأنها لهذا الحد؟
    تذكر جيشانها في تلك الليلة وفسره على نحو أكثر قسوة من ذي قبل. بل هو الآن لا يجد صعوبة في قبول مسلكه تجاهها.
    ومع خفوت الضوء وضلال الذاكرة ظن أن يدها لمست يده. ها هي الهزة التي أورثته الغثيان تنشب أظفارها في أعصابه.
    إرتدى معطفه والقبعة على عجلٍ وخرج.
    استقبله الهواء البارد عند عتبة البيت وتسلق أكمام معطفه.
    في الحانة عند كوبري شابلزود طلب شراباً ساخناً. تعامل معه صاحب الحانة باهتمام دون أن يكلمه. جلس على مقربة منه
    خمسة أو ستة عمّال يتحدثون عن قيمة عقار مملوك لأحدهم في عزبة بناحية كلدار. كانوا يرشفون بتمهل من اقداح ضخمة
    ويدخنون ويبصقون مراراً على الأرض تحتهم. وأحياناً يسحبون بنعالهم الثقيلة النشارة المفروشة ليغطوا بصاقهم.
    جلس (دافي) يحدق فيهم دون أن يراهم أو يسمعهم. وبعد حين خرجوا وطلب هو كوباً آخر هوّم فوقه لوقت طويل. سكن المكانُ
    وتمدد صاحب الحانة على طاولة أمامه، يقرأ صحيفة الهيرالد ويتثاءب. ومن حين لآخر هسهس قطار مبتعداً في الطريق الموحش.
    جلس هناك يستعرض حياته معها. يستدعي بالتناوب الصورتين اللتين يراها خلالهما. انتبه لكونها ميتة، لكونها انقطعت عن
    الوجود وصارت ذكرى. أحس بضيق. سأل نفسه إن كان هناك شيئ آخر يمكنه عمله. لم يكن بوسعه مواصلة كوميديا الخداع معها.
    لم يكن ممكناً أن يعيش معها علانية. لقد فعل ما بدا أنه الأحسن. فكيف يلام؟ لقد أدرك الآن بعد ذهابها كيف أن حياتها كانت
    موحشة، جالسةً ليلة وراء ليلة في تلك الغرفة. إن حياته هو الآخر موحشة إلى أن يموت هو أيضاً، يكف عن الوجود ويغدو ذكرى.
    إن كان هناك من سيذكره.
    خرج من الحانة بعد التاسعة في ليل بارد وكئيب. دخل المنتزه من بوابته الأولى ومشى تحت شجر هزيل. تلك الممرات الجرداء
    التي سارا فيها قبل أربع سنين. بدا أنها بجانبه في الظلام بل أحس في لحظات بصوتها يمس أذنه. يدها تلامس يده.
    وقف يصغي.
    لماذا أمسك عنها الحياة؟ لماذا قضى عليها بالموت؟ أحس بدواخله تتشظى.
    توقف عند ذروة التلة وأجرى بصره فوق النهر صوب مدينة دبلن التي توهجت أضواؤها حمرة وحفاوة. أطل على المنحدر
    تحته. عند السفح وفي ظل حائط المنتزه رأى هيئات آدمية مستلقية. كانت تلك الغراميات الفاسدة والمختلسة تملأه بالقنوط.
    استجوب حياة الاستقامة التي يحياها. أحس بأنه منبوذ من مأدبة الحياة. هاهو كائن بشري قد شغف به فأنكر هو عليها الحياة
    والسعادة. أصدر عليها حكماً بالمهانة، بالميتة المذلة. كان يدرك أن الكائنات المضطجعة أسفل التلة ترقبه وتتمنى ذهابه.
    ليس ثمة من يرغبه. منفيُ هو من ولائم الحياة.
    حوّل عينيه للنهر الرمادي اللامع يتلوى صوب دبلن ومن ورائه رأى قطار بضاعة يتلوى خارجاً من المحطة مثل دودة برأس
    ناري تزحف خلل الظلام بعناد ومثابرة. غاب القطار عن ناظريه بأناة وتمهل لكن دنين المحرك ظل يردد مقاطع اسمها
    على مسمعيه.
    قفل راجعاً وإيقاع القاطرة يقرع في أذنيه. أخذ يتشكك في حقيقة ما أخبرته ذاكرته. توقف تحت شجرة يجيز للصخب أن
    يتلاشى. لم يعد يشعر بها قربه في الظلام ولا لامس صوتها أذنه. أصغى لدقائق. لم يسمع شيئاً. ليلٌ في تمام الصمت.
    اصغى مرة أخرى. صمت منجز. أحس بأنه وحيد.
    انتهت

    -----------------------------------
    (1) جيمز جويس قاص ايرلندي معروف (1882-1941) النص هو A Painful Case من مجموعة The Dubliners
    (2) Maynooth Catechism
    (3) The Gay Science


    المصدر:
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...andfunc=flatview
    __________________




















                  

العنوان الكاتب Date
دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المصرية-ترجمة: أسامة الخوِّاض osama elkhawad01-30-16, 08:12 PM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad01-31-16, 07:08 AM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad01-31-16, 07:02 PM
      Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-01-16, 02:28 AM
        Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص محمد عبد الله الحسين02-01-16, 05:54 AM
          Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-02-16, 06:05 PM
            Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص محمد عبد الله الحسين02-02-16, 09:36 PM
              Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص mustafa mudathir02-02-16, 10:13 PM
                Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-03-16, 04:23 AM
                  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-03-16, 04:47 AM
                    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-03-16, 05:24 AM
                      Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-05-16, 01:22 AM
                        Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-05-16, 06:16 PM
                          Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-05-16, 11:32 PM
                            Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-06-16, 07:08 AM
                              Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-06-16, 07:12 AM
                                Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-06-16, 07:16 AM
                                  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص Mohamed Abdelgaleel02-06-16, 12:04 PM
                                    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-06-16, 06:00 PM
                                      Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-06-16, 07:13 PM
                                        Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-06-16, 07:59 PM
                                          Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-06-16, 08:58 PM
                                            الفضاء العام ليس وقفا على "الميادين العامة" osama elkhawad02-06-16, 09:42 PM
                                              Re: الفضاء العام ليس وقفا على andquot;الميادين الع osama elkhawad02-06-16, 10:13 PM
                                                Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-06-16, 10:25 PM
                                                  في انتظاركْ، رغم انو القاري عارف بي هروبك في "المعارك"-تكنيك "الساموراي الفولاني" osama elkhawad02-07-16, 04:21 AM
                                                    Re: في انتظاركْ، رغم انو القاري عارف بي هروبك osama elkhawad02-07-16, 04:43 AM
                                                      التكنيك المعرفي" الســــاموري الفولاني" osama elkhawad02-07-16, 04:26 PM
                                                        Re: التكنيك المعرفيandquot; الســــاموري الفولان� osama elkhawad02-07-16, 05:00 PM
                                                          Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-07-16, 08:03 PM
                                                            Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص mustafa mudathir02-08-16, 03:13 AM
                                                              النشيد الوطني "المؤقت": تابع لتكنيك "الساموراي الفولاني" osama elkhawad02-08-16, 04:18 AM
                                                                Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-08-16, 04:30 PM
                                                                  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص mustafa mudathir02-08-16, 07:25 PM
                                                                    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-08-16, 09:17 PM
                                                                      Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص mustafa mudathir02-09-16, 01:50 AM
                                                                        Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-09-16, 09:45 PM
                                                                          Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-09-16, 09:51 PM
                                                                            Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-09-16, 09:58 PM
                                                                              Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-09-16, 10:02 PM
                                                                                Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-09-16, 10:04 PM
                                                                                  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-09-16, 10:31 PM
                                                                                    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-09-16, 10:33 PM
                                                                                      Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-10-16, 01:12 AM
                                                                                        الطفيليـــــــــــــــة-برْطعْ، كيف شاء لك المقام osama elkhawad02-10-16, 05:45 PM
                                                                                          ختام "الطفيلية": في مديح "الثور في مستودع الخزف" osama elkhawad02-10-16, 07:29 PM
                                                                                            Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-10-16, 09:09 PM
                                                                                              Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-10-16, 09:11 PM
                                                                                                Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-10-16, 09:19 PM
                                                                                                  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-11-16, 02:49 AM
                                                                                                    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad02-11-16, 05:10 PM
                                                                                                      Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad04-11-16, 01:58 AM
                                                                                                        Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad04-11-16, 08:38 PM
                                                                                                          Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad04-13-16, 03:41 AM
                                                                                                            Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad04-13-16, 03:46 AM
                                                                                                              Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حمد عبد الغفار عمر04-14-16, 06:59 PM
                                                                                                                Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad04-14-16, 08:59 PM
                                                                                                                  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad04-17-16, 11:29 AM
                                                                                                                    باب النجَّار مخلَّع osama elkhawad04-18-16, 06:24 AM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم04-18-16, 01:29 PM
    باب النجار مخلَّع osama elkhawad04-18-16, 08:21 PM
      Re: باب النجار مخلَّع osama elkhawad04-19-16, 06:53 AM
        Re: باب النجار مخلَّع osama elkhawad04-19-16, 06:28 PM
          Re: باب النجار مخلَّع احمد الشيخ04-19-16, 08:12 PM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم04-19-16, 11:51 PM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad04-20-16, 00:02 AM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص Gasim Alnoor Aly04-20-16, 09:53 AM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم04-20-16, 01:10 PM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad04-20-16, 04:34 PM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم05-29-17, 04:03 PM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad05-29-17, 05:24 PM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم05-30-17, 06:00 AM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم06-03-17, 03:18 PM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad06-04-17, 06:24 AM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم06-04-17, 07:17 AM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم06-04-17, 07:50 AM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad06-04-17, 09:36 AM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم06-04-17, 11:59 AM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad06-04-17, 01:14 PM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم06-04-17, 01:40 PM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم06-04-17, 03:54 PM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad06-04-17, 05:01 PM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم06-09-17, 07:33 AM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad06-12-17, 04:07 AM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم06-12-17, 10:30 AM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad06-13-17, 05:41 AM
      Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad06-15-17, 03:44 AM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم06-16-17, 09:22 AM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad06-16-17, 05:35 PM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم06-16-17, 06:16 PM
    Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad06-16-17, 06:39 PM
      Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص osama elkhawad07-01-17, 01:41 AM
        ترجمة كلمة PAINT osama elkhawad07-01-17, 01:46 AM
          Re: ترجمة كلمة PAINT osama elkhawad07-01-17, 01:49 AM
            Re: ترجمة كلمة PAINT osama elkhawad07-01-17, 01:53 AM
              Re: ترجمة كلمة PAINT osama elkhawad07-01-17, 01:57 AM
                Re: ترجمة كلمة PAINT osama elkhawad07-01-17, 01:59 AM
                  Re: ترجمة كلمة PAINT osama elkhawad07-01-17, 02:03 AM
                    Re: ترجمة كلمة PAINT osama elkhawad07-01-17, 02:08 AM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم07-01-17, 08:54 AM
  Re: دور حركات الاحتجاج الفنِّي في الثورة المص حاتم إبراهيم07-01-17, 09:01 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de