|
Re: الحجاب والحريَّات (Re: هشام آدم)
|
إيمان مع وقف التنفيذ ! --------------- يدعي معظم العلمانيين أنهم مؤمنون و أن غايتهم ليست هي الحرب على الدين و إنما تحديد دوره و إفساح المجال للعقل البشري ليملأ المساحات التي يرى بأنه ليس من حق التعليمات الدينية التحرك فيها ، طبعاً العلماني لا يسلِّم بأنه يريد تحجيم الدين و تحديد دوره بل يدعي بأن الدين الصحيح هو ذلك الذي لا يتعدى حدود العلاقة بين العبد و ربه ، لا أعتقد أن المؤمن حقاً بشئ سيكون متسقاً مع ذاته و هو يجعل هدفه الأساسي الذي يكرس له فكره و عمله هو تحجيم ذلك الشئ ، و خوض حربٍ لا هوادة فيها مع أغلبية المؤمنين به لمجرد أنه يرى أنهم يأخذون هذا الإيمان مأخذ الجد أكثر مما يجب ! لا أعتقد أن من يمس ذلك الإيمان شغاف قلبه و يملأ جوانحه سيكون سعيداً بكل ما يجعله طيف إيمان ، و يجعله في موقفه منه يتحامل أكثر مما يتعامل و يحاصر أكثر مما يناصر و يصانع أكثر مما يتابع ، لا تجده في معركة تنصر الدين في مواجهة مستهدفٍ له ، و لا تفتقد دوره - تواطؤاً عملياً صريحاً أو صامتاً - في أي خطة تستهدف فيما تستهدف أسس إيمانه المُدَّعى . الملحد صديقه الأثير الذي يتعايش معه و يدافع عن حقه في حرية الإعتقاد ، بل كثير منهم يتمنى لو أنه كان يمتلك "شجاعته" ، و المشتركات بينه و بين الملحد كثيرة ، فهو يتبنى جزء كبير من تنظيرات الملحد في نقد الفكر الديني ، و الملحد أيضاً يتعايش معه و يرى في فكره جسراً ستعبر عبره الكثير من أفكاره ، و لما كان عدد الملحدين في بلادنا و اعتبارات أخرى لا تجعلهم يؤسسون حزباً خاصاً بهم ، فإن الملحد إذا أراد أن ينتظم سياسياً فلن ينتمي إلا لأحد الأحزاب العلمانية . للحرية لديه معنى خاص و خط سير محدد الإتجاه يجب أن تسير عليه . تبدأ من حرية الإيمان أو عدمه و لا تنتهي عند حرية الملبس و المأكل و المشرب و السلوك دون قيد أو شرط من ذلك الشئ الذي يدعي الإيمان به ، و هو سيفٌ مصلت على الحريات التي تسير في الإتجاه الآخر التزاماً بالتعاليم القاطعة التي يفرضها الدين الذي يدعي الإيمان به . الدين المثالي عنده هو ذلك الذي يتخفف من تعاليمه و لا تكاد تُرى من علاماته إلا الحدود الدنيا التي تقلل الفوارق بين المؤمن و الملحد إلى أقل درجة ممكنة . يجد المهرب الدائم و الملاذ الآمن في العناوين الكبرى للقيم الدينية ( العدل ، التسامح ، الحرية ... الخ ) التي تصادف أن علمانية الغرب لم تستطع الخروج عليها لأنها أقوى من أن تُدحَض ، لكنه لا يريد للدين مبتدر هذه القيم و مؤسسها أن يتدخل في كيفيات تنزيلها ، فقط يريده أن يعطي العناوين و تقوم العلمانية بتحديد المضامين و سك القوانين . لا يتجرأ على شئ قدر جرأته على اقتحام مسائل الدين و الدعوة لتركها مشاعاً يخبط فيه كل خابط ، يستدرك على الصحابة رضوان الله عليهم و كبار الأئمة و لا يجوِّز لنفسه المساس بنص من نصوص الآباء المؤسسين لدين العلمانية ، لصعوبة الإستدراك على النبي صلى الله عليه و سلم فإن غالبهم يتجنب ذلك و يترك المهمة لكبار منظريهم الذين يتلاعبون باللغة و يقومون بغارات نقدية خاطفة تتدثر بستار من التلاعبات المفاهيمية و تنسحب برشوة تبجيلية مخففة ينافق بها المؤلفة قلوبهم علمانياً ، الأقرب إلى قلبه هو الزميل الحزبي الأستاذ س الذي يتبنى أفكاراً إلحادية أو شبه إلحادية تعادي الدين بعد أن تماهي بينه و بين بعض دعاته فتطلق سهامها المسمومة تجاهه دون مخاطرة كبيرة ( فالعدو مموه ) ، و أحياناً بتنظيرات صريحة في عدائها له تودع في بطون الكتب لمخاطبة فئات معينة يرى بأنها قابلة للتدجين العلماني ، و الأبغض إلى قلبه هو الحاج الملتحي ص مؤدي الصلوات و الذي ربى بناته و أولاده على التدين و الذي يريد أن يرى تعاليم الدين حاكمة ففي مثل هذه الأسرة ينعدم الأمل في مناصرين محتملين . إن رأى إنحرافاً من المتدين فهو أسعد الناس به ، لينصرف جهده لإثبات أن ذلك الإنحراف ليس إنحرافاً عن الدين بل هو علة بنيوية قارة و راكزة في أصل فكرة تنزيل الدين على الواقع ، لذلك فهو لا يرى أن معالجة الإنحراف تكون بالتطبيق الصحيح للدين ، لأن تطبيق "الدين الجميل" في عرفه يصل قمته و يبلغ ذروته و منتهاه عندما ينتحي الدين جانباً مفسحاً المجال كاملاً لكل ما سواه من أفكار و نظريات لتسرح و تمرح و لا بأس بعد ذلك - إلى حين "نضوج" الشعوب - من غطاء ديني يقدمه بعض الفقهاء و المؤسسات الدينية المدجنة . إيمانه مشروط و دينه "الجميل" مفصل على مقاسه ، دين " لا يهش و لا ينش " . دين يجب أن ينحصر في المساجد التي لا يذهب إليها إلا لماماً . يريد للدين ألا يجاوز سور المسجد و يصفق للتشريعات التي تقلل عدد المساجد و يدعو لمنع مكبرات الصوت " المزعجة " و إلى مراقبة رواد المساجد و الخطباء و المعتكفين . يريد للدين أن يُحاصَر حتى داخل المحبس الأخير الذي يرى أنه مكانه الطبيعي . يريده دين يفصل هو تعاليمه ، دين ليس للقرآن و للنبي صلى الله عليه و سلم و صحابته فيه إلا العنوان و الباقي يتكفل برسمه أبعد الناس عنه من زملاء العلمانية و الأصدقاء الملحدين ، دينٌ تصفق له الراقصة و يتغنى بجماله السكير و لا ينزعج منه الملحد . لا يكلف نفسه و لو لمرة واحدة بمجادلة علماني تعدى الحدود في المساس بثوابت الدين ، فكل مساس هو وضعٌ للبنة في الأساس ، و كل اقتحام هو خطوة إلى الأمام ، و كل هرطقة هي لعبةٌ حلوة للخصوم مرهقة . حاسبوا العلمانيين بأفكار أكثرهم تطرفاً فهم يتبنونها ! ابراهيم عثمان.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:31 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:32 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:34 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:36 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:38 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:39 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:42 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:43 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:45 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:46 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:49 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:51 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:52 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:53 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 09:53 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | زهير عثمان حمد | 02-13-17, 09:53 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 10:10 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-13-17, 10:05 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | ناصر جامع | 02-14-17, 02:21 AM |
Re: الحجاب والحريَّات | سيف النصر محي الدين | 02-14-17, 03:24 AM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-14-17, 05:38 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-14-17, 05:39 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | Waeil Elsayid Awad | 02-15-17, 06:27 AM |
Re: الحجاب والحريَّات | طه جعفر | 02-14-17, 09:44 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | محمد حيدر المشرف | 02-14-17, 10:09 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | Mohamed E. Seliaman | 02-15-17, 07:25 AM |
Re: الحجاب والحريَّات | Mohamed E. Seliaman | 02-15-17, 07:44 AM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-15-17, 02:16 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-15-17, 02:16 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | محمد حيدر المشرف | 02-15-17, 09:18 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | طه جعفر | 02-15-17, 09:31 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | هشام آدم | 02-15-17, 10:10 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | سيف اليزل برعي البدوي | 02-15-17, 11:11 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | صباح حسين طه | 02-16-17, 04:52 AM |
Re: الحجاب والحريَّات | ابراهيم عبد الوهاب | 02-16-17, 07:55 AM |
Re: الحجاب والحريَّات | محمد حيدر المشرف | 02-16-17, 12:08 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | aydaroos | 02-16-17, 12:47 PM |
Re: الحجاب والحريَّات | الصادق عبدالله الحسن | 02-17-17, 00:39 AM |
Re: الحجاب والحريَّات | الصادق عبدالله الحسن | 02-17-17, 00:45 AM |
Re: الحجاب والحريَّات | الصادق عبدالله الحسن | 02-17-17, 01:10 AM |
Re: الحجاب والحريَّات | ناصر جامع | 02-17-17, 10:46 AM |
|
|
|