محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2017, 11:35 PM

امير بوب
<aامير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! (Re: امير بوب)

    الأخ هشام ادم
    لك التحايا و خالص الشكر علي المساهمة ،
    أنا من المتابعين لما تكتب و لمساهماتك و اردت قبل فترة ليست بالقصيرة ان افتح بوست ادعوك فيه للنقاش
    بإعتبارك احد الملحدين و ان اطرح عليك عليك احد الأسئلة التي سبق وان أثارها شحرور .. ولكن مشاغل الدنيا
    و الجري و ابتعادي عن المنبر حالت دون ذلك !
    ...
    بدايةً ، طبعاً من حقك تصنيف مشروع شحرور الفكري كيفما تريد أو حتي احتجاجك علي وصف
    أطروحاته بالافكار كما تعتقد .. و تقول انه كانت لديك الفكرة لاصدار كتاب نقدي لما يطرحه شحرور
    ثم تخليت عن الفكرة بعد اطلاعك علي عدد كبير من الكتابات و الدراسات النقدية لما يقدمه شحرور ..
    ثم تستشهد بعدد كبير من الكتابات و الدراسات النقدية التي حاولت التصدي للمشروع الشحروري.
    و بالمناسبة ، ما كتب حول شحرور اكثر من ذلك بكثير ، مابين دراسات نقدية جادة و بين كتابات مترصدة
    القصد منها التصدي و محاولة النيل منه وذلك عن طريق التهكم و الاستخفاف و العمل علي التقليل من حجم إسهاماته
    و ما بين هذا و ذاك ، الا تعتقد أخي هشام بان هذا الكم الهائل من الكتب و الدراسات النقدية لا يمكن ان يكون حول امر لا يستحق !
    ...
    كما سبق وان أوضحت ، في اعتقادي الخاص انه و منذ بداية التسعينات ، لايوجد حديث في عالم الفكر و الدين إِلَّا و كان لشحرور
    نصيب كبير منه...
    اعتقد يا اخ هشام ان هناك خلط عندك حول ما يطرحه شحرور ، أو فلنقل عدم دقّة
    فانت تحاول ان تشير لبعض تناقضات شحرور وذلك من خلال ادعاءه عدم وجود مترادفات في القران
    بينما تتساءل مثلاً : ماذا قد يقول شحرور في استخدام القران للفظة (سفينة) و (فلُك) المترادفين ؟!! .. و كأن في ذلك احراج
    و هزيمة للرجل بتبيات التناقض في اقواله !
    والحقيقة و من خلال متابعتي لما يكتب شحرور ، وجدته لا يقر بترادف الكلمتين و يوضّح ان هناك فرق كبير بين كلمة فلك وبين السفينة
    ... إذاً يا اخ هشام لو كنت بذلت القليل من الجهد في قراءة الرجل قراءة متكاملة و اطلعت علي ما يكتب هنا و هناك دون الاعتماد علي
    مصدر واحد، لكفيت نفسك الإجابة و لما أثرت معركة من غير معترك من اجل محاولة تصويره كشخص متناقض فيما يكتب !
    هاك مثلاً شوف رايو في كلمتي فلك و سفينة و كيف فرّق بينهما عند تناوله لقصة الطوفان و نوح :

    التمييز بين الفلك والسفينة.
    فالفلك جاءت من “فلك” وهو الاستدارة وهي عبارة عن الشكل الهندسي للسفينة قبل نزولها في الماء،
    فالفلك عبارة عن قطع خشبية مربوط بعضها ببعض بألياف طبيعية
    لها شكل قريب منا لدائري أو البيضوي من أحد أطرافها على الأقل.
    أما السفينة فهو الفلك عندما يجري في الماء فترتطم به الأمواج.
    و جاءت السفينة من فعل “سفن” وله أصل واحد وهو تنحية الشيء عن وجه الشيء الآخر
    أي أن السفينة تسفن الماء كأنها تقشره.
    كما أشار التنزيل الحكيم لمفردة اخري كذلك و هي ( ذات ألواح و دّسر) ،.
    حيث لم يكن في زمن نوح حبال ولا مسامير لربط الخشب بعضه إلى بعض،
    وإنما تم ربط الخشب على مبدأ الدسر وهي الألياف الطبيعية “أغصان طرية فيها ألياف طبيعية”
    وذلك في قوله: {وحملناه على ذات ألواح ودسر} (القمر 13).
    و يعتقد شحرور ان استخدام هذه الصيغ (فلك، سفينة، ذات ألواح و دسر) المتشابهة ظاهرياً و المختلفة في المعني
    الغرض منها هو عرض المستوى الإنتاجي و مراحل التصنيع و الأدوات المستخدمة في الصنع !
    ...
    من اغرب الأشياء كذلك يا اخ هشام هو اقرارك بان شحرور يقول (ان الكتاب هو ما انزل علي محمد بين دفتي المصحف
    من سورة الفاتحة الي سورة الناس ، بينما القران هو ما يختص بالنبوة و هو متضمّن داخل الكتاب )، ثم أجدك تقول :
    " و بهذا الفهم يكون الكتاب للناس كافة و القران للمسلمين فقط أو المتقين و ليس كل الناس" ... ثم تواصل يا اخ هشام :
    و لهذا فالقران مختص - بحسبه- بنبوة محمد و بالشعائر التعبدية لاتباع محمد ! ثم تدّعي ان القران يخالف هذه الفكرة
    بالمجمل ، فنقرأ في القران ان القران ( الذي من المفترض انه نبوة) هديً للناس و ليس المسلمين أو المتقين فقط ، ثم
    استدلالك بالآية ( شهرُ رمضانَ الذي أٌنزل فيه القرانُ هُديً لِلنَّاس ) ... ثم تمضي في ذات الدرب و تضيف :
    ان القرانُ استعمل لفظة كتاب و أشار انه هديً للمتقين فقط !!
    ومن ثم قررت ان فكر الدكتور شحرور فكر مشوّش جدا و لا يقوم علي منهج و إستندت في تعضيد رأيك علي استنتاج
    ماهر المنجد !!
    اسمح لي يا اخ هشام ان أقول لك بانه جانبك الصواب في فهم ما يقول به شحرور !
    شحرور لم يقل بتاتاً بما ذهبت اليه انت !! بل ان طرحه بعيد جداً عمّا فهمته انت و بالتالي بنيت عليه حكمك
    ...
    انت تقول ان شحرور قال (الكتاب) هديً للناس !! و القرانُ فقط للمسلمين !!
    هذا الكلام غير صحيح و معكوس تماماً !! و أرجو ان تسمح لي ان أوضح لك رأي شحرور :
    يقول شحرور ان الكتاب هو مجموع ما انزل علي محمد، و يحوي في داخله القران ، اَي ان القرانُ جزء من الكتاب
    ثم : الكتاب هدي للمتقين فقط لانه يحوي ايات الشعائر و العبادات و الأوامر و النواهي و غيرها
    بينما القرانُ يمثل نبوة محمد و هو هديً للناس اجمعين ، و القران حسب رأي شحرور هو عكس ما ذهبت اليه انت
    حيث يعتقد شحرور ان القران يحوي آيات الخلق و احداث الكون و قوانينه مختلف الظواهر مثل الحياة و الموت و غيرها
    و كل هذه مكتوبة في اللوح المحفوظ و لا علاقة للقران بالعبادات أو افعل او لا تفعل و لذلك كتبت اياته في اللوح المحفوظ
    لانها قوانين الحياة و الكون و يستحيل ان تتغير و هي تشمل و تخص كل الناس المؤمن منهم و الكافر و قد انزلت هذه الآيات
    التي تحمل ظواهر الكون و نواميسه من اللوح المحفوظ كقطعة واحدة في شكل قران و ذلك في ليلة القدر.
    إذن يا عزيزي هشام ، حسب فكرة شحرور إنّو الكتاب هدي للمتقين فقط بينما القران هديً للناس و هذا يتماشي من النصوص
    القرانية التي أوردتها انت و هي تؤكد و تدعم ما يقول به شحرور.
    اعتقد ان القراءة المتعجّلة للطرح المتماسك لما يطرحه شحرور ، هو ما يجعل الكثيرين يتجاوزون المقدمات و يقفزون للنتائح
    السلبية في حقه دون الإحاطة التامة بالملامح الاساسية لمشروعه الفكري !
    بالمناسبة ، غالبية الكتابات النقدية الموضوعية و المتهافتة التي تناولت مشروع شحرور الفكري مموجودة في موقعه الرسمي
    حيث ان الرجل بنفسه يقوم برفع كل ما يكتب عنه سواءً كان سلباً أم إيجاباً او محاولة للنيل منه ، يقوم برفع كل ذلك لموقعه
    الرسمي و لا يري غضاضة في ذلك ، بل يتعامل معها بكل موضوعية فيرد علي ما يستحق الرد و يترك ما دون ذلك و يمضي
    مبتسماً في مشروعه !!
    لا اخفي عليك يا اخ هشام دهشتي من الذاوية التي نظرت بها للفكرة الشحرورية و الطريقة التي تعاطيت بها مع الرجل
    من محاولة للسخرية و التهكم مما يطرح و حتي استكثارك كلمة مفكر او أفكار لما يقوم بطرحه و محاولة التشكيك في إنتاجه
    و استنادك علي بعض الاّراء الفطيرة و الكتابات المتهافته التي حاولت التصدي للرجل لأغراض معروفة للجميع
    مثل هذا الموقف و القطيعة المعرفية متوقعه من بعض العقليات المتجمدة و التيارات السلفيه و ذلك لما تسببه لهم مثل اطروحات
    الدكتور شحرور من احراج و نسف لمناهجهم و الأرضيات المعرفية التي يستندون عليها ، اما انت فلم استوعب الدوافع ولا اجد مبررات ! حيث
    وجدتك اقرب لذهنية هؤلاء السلفيين و اكثر بعداً عن الفكر الحر الذي يحترم اجتهاد الاخر و يحترمه مهما اختلف معه.
    أرجو يا اخ هشام ان تعيد قراءة شحرور بهدوء و بعيداً عن الانطباعية و الأحكام المسبقة و أنا متأكد من انك - وان كنت ملحد-
    ستجد في ما يكتب ما يستحق الوقوف عنده !!
    لا اعتقد ان شحرور محتاج لمن يدافع عنه ، فأفكاره و كتبه متاحة للجميع و هي قادرة علي الصمود رغم الهجوم العنيف و الاستهداف
    و العداء الغير مبرر ! و تحمل بداخلها كافة مؤهلات بقاءها!

    دمت بألف خير
    تحياتي
                  

العنوان الكاتب Date
محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-10-17, 05:53 PM
  Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-10-17, 05:56 PM
    Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! Amin Eltaib02-10-17, 06:06 PM
    Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-10-17, 06:16 PM
      Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-10-17, 06:26 PM
        Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-10-17, 06:40 PM
          Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-10-17, 06:56 PM
            Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-10-17, 07:49 PM
              Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-10-17, 07:52 PM
                Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-11-17, 02:07 AM
                  Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-11-17, 02:21 AM
                    Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-11-17, 11:02 AM
  Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! نهال كرار02-11-17, 01:37 PM
    Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-11-17, 07:11 PM
      Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! هشام آدم02-11-17, 09:00 PM
      Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-11-17, 09:04 PM
        Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-11-17, 11:35 PM
          Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! امير بوب02-12-17, 00:15 AM
            Re: محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة ! هشام آدم02-12-17, 02:53 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de