الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالرحمن الحلاوي(عبدالرحمن الحلاوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2008, 06:13 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: emad altaib)

    الاخوة

    الاستاذ عبد الرحمن حلاوي

    الاستاذ الشفيع ابراهيم - القاسمي

    الاستاذ عماد الطيب

    تحياتي :

    سبق وان ذكرت في مداخلة سابقة ان العبدلاب يتبعون لقبيلة القواسمة وليس العكس كما كان عليه اعتقادي.

    الدندر اخوتي الكرام اغلب سكانها رفاعيين ويتسنم زعامتها ناس ود العجب وود ابو جن سابقا والاثنان من اسرة واحدة. اكبر قبائل الدندر عددا هم الحلاويين ولهم عدة عموديات اهمها عمودية محمد الامين الزلغم من السنجراب ويليهم القواسمة وعمودية القواسمة كانت عند المرحوم العمدة حجر الذى خلفه عليها الاخ محمد توم. واكبر قرية يسكنها القواسمة هي قرية البردانة (قريتي) سكانها حوالي 10 الف نسمة من بيت واحد يعني قواسمة صررررررررررررررررررررررر.

    من قبائل رفاعة الاخرى التي تقطن الدندر هم (العقليين والغلاتيين واللحويين وبني حسين) وهولاء (اى بني حسين) يقيمون جزئيا في الدندر و مركزهم الرئيسي هو جهة ابو حجار ريفي سنجة وناظرهم يوسف ابو روف.


    مملكة ســنار الجهنية الاسلامية

    قبل الخوض في تاريخ مملكة سنار الجهنية الاسلامية يجب علينا تتبع التاريخ منذ انتشار قبيلة جهينه هناك حين قدومها لتلك الديار قادمة من مصر بعد استقرت بها عند فتحها من قبل الجيش الاسلامي حيث ساعدت اكثرية جهينه في الجيش الاسلامي في التوغل فيما بعد بالديار الافريقية فلا بد من تتبع التاريخ ومن ثم يتم الحديث عن مملكة سنار الاسلامية ونبداء الحديث عن امتداد جهينه هناك بعرب الاستاذ احمد لطفي السيد عن تاريخ جهينه في كتابه مسالك الابصار بقوله : أن بطوناً كثيره من جهينه نزحت إلى صحراء ليبيا عام 647م أي 27هـ وهذا ابان غزو العرب المسلمين تلك البلاد والديار في بداية فتح بلاد المغرب بالتحديد وكان مع جهينه قبائل اخرى نذكر منها على سبيل الاختصار قبائل فزارة ( ذبيان ــ غطفان) والاخيرة ما زالت بطون منها هناك في ليبيا ومحافظة على نسبها وامتدادها .


    مملكة سنار الجهنية الاسلامية (قبيلة جهينه ملوك بلاد النوبة) وهناك سبب اخر عن انتشار جهينه في الصحراء الليبية بينه الاستاذ السيد احمد لطفي وهو حربهم مع رفاعة بن عامر بن صعصعة ولكنهم عادوا فيما بعد الى مصر وتحديدا اسوان يقول احمد لطفي في مسالك الابصار نقلا عن الرحالة الانجليزي والمستشرق ( جاك مايكل ) حيث تحدث عن حوادث وحروب بطون قبيلة جهينه هناك : انهم ( أي بطون قبيلة جهينه ) قد اتجهوا في الصحراء الليبية حتى تونس الخضراء وتوغلوا بها ومن الحوادث الشهيرة التي حصلت لقبيلة جهينه تلك الحرب الكبيرة التي جرت لها مع قبيلة رفاعة ( والصحيح عشيرة من فخذ رفاعة من بطن عامر بن صعصعة من حلف هوازن العدناني ) وهم من رفاعة بن عامر بن صعصعه ( هوازن ) في صحراء عيذاب بأسوان في عام 679 هـ . واقول انا هنا ( يعتقد البعض أن الرحالة المستشرق جاك مايكل قد اخطاء وبالتالي قد اخطاء معه المولف الناقل لهذه النقطة وهو ان قبيلة جهينه قد تحاربت مع رفاعة ورفاعة احد أكبر بطون قبيلة جهينه العريقة كما هو معروف ومنتشرون في اغلب الدول العربية ولكشف اللبس يوجد هناك في اسوان تحديدا فقط لا غير عشيرة تنتمي لرفاعة بن عامر بن صعصعه من هوازن وهي ليست من جهينه بل أن رفاعة جهينه قد شاركت بالحرب مع قبيلتها جهينه ضد رفاعة هوازن التي قد ذكرها ايضا القلقشندي في كتابة نهاية الارب في معرفة انساب العرب وذكرها حمد الجاسر بل اغلب المصادر ذكرتها وما ذكرته على سبيل الاختصار والا فقد بينت المصادر نسبهم في عامر بن صعصعه وفرقوا بينها وبين رفاعة جهينه . وقد كانت تسكن في الاعمال الاخميمية أي سوهاج حتى اسوان تقريبا ) يعود المستشرق الانجليزي جاك مايكل ويقول : أن هذه الحرب قد اودت بحياة الكثير من ابناء القبيلتين سواء من جهينه أو من رفاعة هوازن مما دعاء الشريف علم الدين ( صاحب سواكن مدينة على البحر في السودان جنوب بور سودان) بان يوقف الحرب بين جهينه ورفاعة بن عامر بن صعصعه بامر من الحاكم الفاطمي وان لا يعين أي طايفة على اخرى ( واقول أن هذا القرار ليس حباً في جهينه أو رفاعة هوازن ودليلي على ذلك أن دولته وحكامها هم من حاربوا جهينه في بلادهم وشتتوهم بتجاه الجنوب من مصر أي بتجاه بلاد النوبة واجلوهم واسكنوا فيها القرشيون تقربا منهم لادعائهم النسب الهاشمي كما سوف نشير لاحقاً بطلان هذا الادعاء اضافة على ان السبب الحقيقي والذي جعل الشريف علم الدين يتدخل بامر من الحاكم الفاطمي هو ما ذكر المولف الانجليزي جاك مايكل حيث يقول : واقسم السبب الى سببين من وجهة نظري كباحث وهي : السبب الاول كما ذكره جاك مايكل : خوفاً من فساد الطريق التجاري عبر الصحراء إلى السودان ( وهذا هو همه الاكبر التجارة لا حرب القبائل مع بعضها على الممتلكات وغيرها ). السبب الثاني كما ذكره احمد لطفي في مسالك الابصار : أن ( المقريزي وهو مؤلف ) قد ذكر جهينه عام 1400م أي 803 هـ وقال انهم هم اكثر قبائل الصعيد المصري ومنازلهم في بداية الامر كانت في الاشمونين ( مصر الوسطى ) حتى اجلاهم عنها الخلفاء الفاطميون واسكنوا فيها بطوناً من قريش حيث انهم جميعاً قرشيون . ( هذا ما يدعيه الفاطميون ونقله المؤلف بدون تمحيص والا فكل المصادر نفت وكذبت ذلك واعتبرته من الدجل على النسب الشريف حيث أن الدولة الفاطمية تدعي انها من سلالة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا من اكبر الدجل والكذب على نسب رسول الله حيث انهم ليسوا من سلالة فاطمة الزهراء رضي الله عنها حيث بين ذلك أهل النسب في جميع كتب النسب الخاصة بال بيت رسول الله وهي كثيرة ومتنوعة وبينوا كذب حكام الدولة الفاطمية وانهم ادعياء ليسوا من سلالة علي رضي الله عنه كيف يكونوا من سلالته بل هم باطنيون اعمالهم اعمال يهود حيث انهم هم من اول من ابتدع بدعة المولد النبوي ولكن ليس من باب المحبة لرسول صلى الله عليه وسلم كما اوهموا العامة قديما وحديثا بل هو فرح بموته صلى الله عليه وسلم ولا حول ولا وقوة الا بالله ، عليهم من الله ما يستحقون وهذه عادة يهودية اخواني فهل تعلمون أن الديانة اليهودية عندهم يوم يفرحون فيه بموت أي علم من اعلام الاسلام وهو يوم مولده فما بالك بمولد رسولنا صلى الله عليه وسلم كيف لا نصدق ذلك عنهم وقد امر بعض حكامهم ( عبيد الله الفاطمي ) في عهده بعبادته وانه هو الله هو الخالق والرازق والمحي والمميت فقد كان يامر الناس بالسجود له والعياذ بالله لن استطرق في هذا كثيرا حتى لا نفقد البحث نكهته فهو شان الدولة الفاطمية ولكنهم ادعياء لا ينتسبون لال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والشي بالشي يذكر لذلك عندما اتي ذكرهم احببت أن ابين كذبهم بالنسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم للتوضيح ولتمام الفايدة للقاري حيث أن من تمام الفايدة أن نستطرق قليلا مع عدم الابحار. ردباقتباسردباقتباس


    مملكة سنار الجهنية الاسلامية (قبيلة جهينه ملوك بلاد النوبة) ارجع واقول أن حكام الدولة الفاطمية (الفاطميون) قد اجلوا قبائل جهينه من مكانها واسكنوا فيها القرشيون بسبب كثرة جهينه فقد تخوفوا من مزاحمة القبيلة لهم فيما بعد وارادوا تشتيتها وهذا ما قد حصل بالفعل لقبيلة جهينه في تلك الفترة . ولقد رجعت اغلب بطون جهينه بعد ذلك الى مصر وتحديدا اسوان حيث يعلق على ذلك احمد لطفي بقوله : أن بعض فروع قبيلة جهينه انظمت بعد رجوعها لمصر وبالتحديد اسوان على قبيلة كنز وهي قبيلة عدنانية ( واقول هي ربيعية عدنانية وسبب الانضمام لكي تتقوى بها لان رجوع جهينه كان من بعض البطون وليس جميع بطونها المعروفة هناك لذلك وجب عليها اتخاذ حليف للاعتماد على بعضهما ضد الاعداء ) واضيف انا هنا أن قبيلة كنز ينتهي نسبها بربيعة بن معد بن نزار بن عدنان اذا ما صحت الاخبار عن نسبها حيث أن معد بن عدنان له اربعة من الابناء هم ربيعة ومضر وانمار واياد. وذكر بعض النسابين أن اكبر ابناء معد هو قضاعة وذلك هو الوهم بعينه حيث أن قضاعة قبيلة قحطانية وليست عدنانية كما توهم بعض المؤلفين ولي مبحث بذن الله حول وهم عدنانية قضاعة عند بعض المولفين سوف اتطرق له بذن الله . فقط الوقت لا غير هو من يزاحمني لكشف الكثير من الحقايق عن قبيلتنا العزيزة ولكن من يقراء ويطلع لذلك نحاول أن ننقل التاريخ بموضوعية اكثر وبشي من السهولة وعدم التعقيد في الالفاظ والمسميات . ومما يوكد لنا اعزائي القراء عن تواجد قبيلة جهينه في بلاد النوبة والحبشة حتى قبل غزو المسلمين لها ايضا ما ذكره الاستاذ فتحي غيث في كتابة الاسلام والحبشة حيث يقول : ومما ساعد على تغلل الاسلام في بلاد النوبة وانتشاره ازدياد عدد المسلمين العرب الذين هاجروا واستقروا في بلاد النوبة قبل ذلك ( أي قبل غزو المسلمين لها ) قبل ذلك بعدة قرون وكانت كثرتهم تقطن ضفاف النيل الازرق وفي القرن الثالث عشر واوائل القرن الرابع عشر خاصة ( واقول منطقة النيل الازرق وايضا النيل الابيض تحديدا كما سوف نوضح عن تاريخ قبيلة جهينه في السودان في مبحث اخر أن قبيلة جهينه هم اهلها من تلك السنين والى الان ) ويضيف الاستاذ فتحي غيث ويقول : أن المسلمين قدموا لها قبل الغزو بعدة قرون عن طريق الهجرة الى بلاد النوبة واندماج أهل النوبة معهم وخاصة قبيلة جهينه العريقة الذين تزوجوا من نساء هذه البلاد ونجحوا تدريجيا في كسر شوكة الامراء النوبيين واعتلوا عرش الملك هناك ( كما سوف نبين ذلك أن شاء الله في هذا البحث التفصيلي وهو من الاقوال التي توكد علو كعب قبيلة جهينه كملوك لتلك الديار وعتلاهم عرش الملك بها ونشرهم للاسلام هناك وكسرهم للممالك المسيحية فيها ). واضيف انه حتى بعد زوال مملكة جهينه في بلاد النوبة استقر قسم كبير من جهينه في البلاد بل قد غزاها المسلمين مرة اخرى بعد أن رفض ملكها الغير مسلم دفع الرقيق طبعا هناك في بلاد النوبة أو الحبشة اكثر من مملكة ومن بينها ممالك غير اسلامية كانت تدفع الجزية للمسلمين ، الممالك هناك كانت جميعها غير اسلامية مسيحية الديانة الا ما استطاع المسلين كسره واعتلاء عرش الملك به كمملكة المقرة وحكامها من بني كنز وهم من ربيعة من عدنان وممكلة سنار وحكامها من جهينه والفونج وغيرها من الممالك الاسلامية يقول الدكتور مكي شبيكه في كتابه السودان عبر القرون : نظراً لغضب الخليفة العباسي المعتصم ( وهو تقريبا من اواخر الدولة العباسية ) عندما رفض ملك النوبة دفع الرقيق وهم العبيد ( حيث كان ملك النوبة الغير مسلم يدفع سنويا للخليفة العباسي 360 من الرقيق وهم العبيد ولكن ابنه طلب منه عدم دفع ذلك للمسلمين لانهم في حاجة ماسة لهم ) المهم أن الخليفة العباسي جهز حملة ضد النوبة وذلك عن طريق احمد بن طولون بعد تسلمه زمام الامور في مصر فقد جهز لها جيش بقيادة ابي عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالحميد العمري واشترك كثير من العرب في هذه الحملة خاصة قبائل ربيعة وجهينه ولعل الهدف الاكبر هو الاستيلاء على مناجم الذهب لهم بعد الجهاد ( واقول نعم خاصة انه يوجد هناك بقايا من جهينه كما بيننا وما سوف نبينه لاحقا هنا ، لذلك تريد باقي القبيلة اللحاق بمن كان هناك من جهينه وربيعة للاشتراك معهم في مناجم الذهب التي يتملكونها حيث كانوا يعلمون انهم هم اهلها واصحابها وملوكها ) ويضيف الاستاذ فتحي غيث في كتابة الاسلام والحبشة ويقول : كان لبلاد النوبة اوثق العلاقات مع مصر تحديدا خلال جميع ادوار التاريخ وكانت تتاثر بما يجري في مصر من احداث لذلك كان للفتح الاسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص اثر كبير على مملكة النوبة حيث عاود المسلمين الكره عليها بعد فشل الاولي التي كانت في عام 642 م والثانية في عام 651 م تمكنوا خلالها من التغلب على جيوش النوبة وتوغلوا بديارهم حتى عاصمتها وحاصروها وعقد القايد العربي حينها معاهده تسمى ( البقط ) وقد ذكر ذلك ايضا الدكتور مكي شبيكه في كتابه ( السودان عبر القرون ) ( واقول قد يشكل لفظ السودان على القراء حيث أن البحث هنا عن بلاد الحبشة أو بلاد البجة والصحيح انه يطلق على هذه البلاد بشكل عام بلاد السودان لتوحد لون بشرة لدى جميع اهلها وايضا لقربها من دولة السودان ولكنها الان تختلف جغرافيا فكل دوله لها حدود مع الاخرى لذلك احببت أن اشير الى أن المصادر تذكر السودان احيانا ولكنها لابد من أن تضيف كلمة الحبشة أو النوبة لبيان الفرق لذلك جراء التنوية ) يضيف الدكتور مكي شبيكه: يتضح لنا أن الاسلام قد شق طريقه قبل غزو المسلمين لها واكبر دليل على ذلك وجود مساجد ووجود مسلمين في بلاد البجة وانتشار الاسلام فيها حتى قبل فتحها وذلك عن طريق اختلاط العرب بهم وقد ذكر هذا الشي اكثر من مصدر عربي حيث ذكرت المصادر العربية أن هناك جماعات من قبائل جهينه وبلي ( واقول جهينه وبلي هم ابناء عمومه في النسب في قضاعة حيث أن نسب بلي هو بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وتلتقي معها قبيلة جهينه في جدهما الحاف بن قضاعة ) وذكر أن جهينه وبلي قد دخلوها قبل الفتح لغرض التجارة أو جذبتهم معادن الذهب أو المراعي ولقد ساهمت جهينه كثيرا في نشر الاسلام هناك بين افراد النوبيين انفسهم فلقد اسلمت اغلب قبائل البجة ومن بينها قبيلة مشهورة هناك اسمها الحدرات . حيث كتب المسعودي في عام 935 م عن قبيلة الحدارت حيث يقول : الحدرات وهي فرع من فروع قبائل البجة أي النوبة قد اعتنقت الاسلام تحت تاثير المسلمين الذين يعملون في المناجم الموجوده هناك ( واقول أن من بين القبائل التي عملت بالمناجم وتاجرت بالذهب النوبي هي قبيلة جهينه كما اشارت اغلب المصادر العربية والاجنبية واقصد الرحالةالمستشرقين الغرب بل من اولهم كما اوضحنا ذلك سابقا وذلك قبل الفتح الاسلامي لها ) وايده ابن حوقل عام (977) نقلا عن المولف الانجليزي ترمنجهام في كتابة الاسلام في اثيوبيا حيث يقول : أن قبيلة اخرى من القبائل الكبيرة تعيش في وادي بركة عند الاريتريا بها كثير من المسلمين وعليها ملك مسلم ( وهذا يوكد لنا أن هناك ممالك اسلامية غير المملكة التي اعتلتها جهينه حيث توجد مملكة اعتلتها بقايا من الامويين بعد هروبهم من العباسين ابان سقوط دولتهم حيث هربوا عنهم بعيدا هناك في بلاد البجة وكونوا لهم دولهم اسلامية صغيرة عرفها التاريخ وذكرت في اكثر من كتاب من ضمن الممالك الاسلامية الصغيرة ) وهذا ما يوكد لنا نشر الاسلام هناك من قبل المسلمين وخاصة قبيلة جهينه لكثرتها في تلك الفترة في الديار المصرية خاصة وانطلاقها مع الجيوش الاسلامية فاتحة بلاد افريقيا . ويذكر محمد سليمان الطيب في كتابة موسوعة القبائل العربية نقلاً عن المولف احمد لطفي أن اهم ذكر لقبيلة جهينه في السودان انهم وصلوا الى نيف وخمسين قبيلة ( وهنا يقصد المؤلف السودان الدولة الشقيقة مع باقي اجزاء جاراتها كالنوبة والحبشة وايضا اصحح خطاء وقع به المؤلف هو لا يعتبر خطاء ولكن أملاً منا في بحث متكامل وصحيح من كل جوانبه واكثر دقة وخطاءه في قوله قبيلة جهينه وصلت نيف وخمسين قبيلة والصحيح بطون وليسوا قبائل لان جهينه قبيلة ومن ثم عمارة أو شمل ومن ثم بطن ومن ثم فخذ ومن ثم عشيرة وهكذ وهذا هو المتبع في طبقات النسابين جميعا مع اختلاف بسيط في بعض الالفاظ ) فقد انتشرت قبيلة جهينه على ضفاف النيل الازرق واستقر بعضهم في الجزء الممتد من الجنوب المصري إلى كردفان ودارفور .


    مملكة سنار الجهنية الاسلامية (قبيلة جهينه ملوك بلاد النوبة)

    لقد ذكرنا سابقا نقلا عن احمد لطفي في مسالك الابصار أن بعض افراد جهينه قد انظموا الى قبيلة كنز العدنانية وذلك في عام 649م أي بعد سنتين من رجوعهم من صحراء ليبيا وقد ساعدوا قبيلة كنز في فتح بلاد النوبة ( بلاد البجة ) جنوب مصر وامتلاك مناجم الذهب هناك . ( حيث اتحدت القبيلتان وكونت بينهما حلف كما اشرنا الى ذلك سابقا لنشر الاسلام هناك في تلك الديار وتوسيع رقعة ممتلكاتهم في تلك الديار والمحافظة عليها بهذا الحلف ضد أي عدو ) ويوكد ذلك ابن خلدون ايضا في تاريخه حيث يقول : عن قبيلة جهينه قد شاركت قبيلة جهينه في الاحداث التي مرت في صعيد مصر واسوان وما بعدها جنوباً إلى بلاد النوبة ( البجة ) ثم بلاد الحبشة وان قبيلة جهينه قد دخلت بلاد الحبشة في بادي الامر ثم استقر بها الامر في بلاد النوبة ( البجة ) وكانوا بادية لم يتحضروا وقد دخلوا بسبب قوتهم ومنعتهم بالمصاهرة من ملوك النوبة وتزوجوا من النوبيين وقد جرت الدماء الملكية النوبية إلى قبيلة جهينه وخصوصا من صاهروهم وتزوجوا منهم بالتحديد وحيث أن عادات هولاء الملوك من توريث ابن الاخ أو ابن البنت اذا لزم الامر ( عندما يتوفى الملك ولا يوجد له عقب ذكور وله حفيد من احدى بناته فانه يتولى الملك وهذا ما انتهجته عدة قبائل في النوبة كقبيلة كنز العدنانية وجهينه اذا ما تاكدنا من ذلك حيث تذكر بعض المصادر انهم اعتلوها بالسيف ) ولكن هل هذه هي الطريقة التي حصل بها افراد قبيلة جهينه في النوبة على اعتلاء عرش ملك النوبة سنين طوال ونشروا الاسلام ام انهم اعتلوا عرشها بالحرب والسيف ؟

    لانه قد اختلف في ذلك في اكثر من مصدر فهناك مصادر تقول بالحرب وهناك مصادر تقول بالزواج والمصاهرة ونحن هنا لا فرق لدينا وما يهمنا هو أن قبيلة جهينه حكمت بالفعل وكونت مملكة هناك واسمها مملكة سنار التي كان اسمها مملكة علوه وعاصمتها سوبا ، والذين كسروها يقال لهم عشيرة العبدلاب من فخذ القواسمة من بطن رفاعة من عمارة مالك من قبيلة جهينه وسوف نعرج على هذه القبيلة في السودان حيث رجعت الى السودان واستقرت به بعد انهيار مملكتهم هناك في النوبة وسوف يكون هناك بحث خاص أن شاء الله عن قبيلة جهينه هناك في الايام القليلة القادمة أن شاء الله حيث تنتشر هذه العشيرة هناك هي وباقي ابناء عمومتها في السودان في السودان الاوسط وثابت نسبهم في قبيلة جهينه كما وضحت المصادر والمراجع فمن الذين يقولون أن جهينه صاروا ملوكاً لمملكة سنار الاسلامية بالزواج والمصاهرة الاستاذ الطيب في الموسوعة حيث عبر عن هذه الحادثه بقوله ممكلة سنار حيث يقول : وتنسب ( العبدللأب ) الى رجل يدعى عبدالله بن جماع العبدللاب القاسمي الرفاعي الجهني والذي اسهم بالقضاء على ( مملكة سوبه ) واسس ( مملكة سنار ) ويقول ايضا احمد لطفي في كتابه مسالك الابصار يظهر من أن الطريقة التي اتبعتها جهينه لاعتلاء عرش الملك في بلاد النوبة هي الطريقة المتبعة عن اغلب القبائل البدوية لكي تتحضر ولكن جهينه رفض اغلبها التحضر وبقوا على ما هم عليه من بداوه اذا ما استثنينا بعض قبائل ربيعة بن معد العدنانية فقد تحضروا بعد بداوتهم ومن امثال ذلك قبيلة كنز العدنانية في اسوان. ( وقبيلة كنز العدنانية النسب حكموا ايضا هناك وكونوا لهم مملكة اسلامية اسمها مملكة مقرة الاسلامية وكانت بمساعدة من جهينه ايضا بسبب الحلف الذي ذكرناه سابقا بينهما وكانت بجوار ممكلة سنار الجهنية والتي اعتلاء عرش الملك بها رجال جهينه بمساعدة بطون من قبائل الفونج الاموية النسب ولقد افادت المصادر بذلك وهي مستافضة ومتواترة بالنقل والمشافهة ) ومن الذين يقولون انها بالحرب والسيف الاستاذ مكي شبيكة في كتابه السودان عبر القرون ووضع جهينه حكام لها مع الفونج واسمى الدولة دولة الفونج الاسلامية وبالتاكيد هي ايضا دولة جهينه الاسلامية لان حكامها من الفونج وبالتحديد الملك عمارة دونقس ( يقال أن اصول الفونج من بني امية ) ورجل من جهينه هو الملك عبدالله جماع الجهني ( طبعا سمى جماع لانه جمع بطون وعشاير من قبيلة جهينه وغيرها من القبائل الاخرى في السودان الاوسط ) ومما يوكد ايضا حكم الملك عبدالله وجماعته العبدالاب من جهينه لجميع القبائل هناك يقول المؤلف الطيب في كتابة موسوعة القبائل : لم يكن العبدللاب مجرد زعماء للشعبة الشمالية من رفاعة من جهينه ( ويقصد المؤلف بالشعبة الشمالية كما سوف نوضح في بحثنا عن السودان أن شاء الله يقصد عشيرة العبدلاب من فخذ القواسمة من بطن رفاعة من شمل أو عمارة مالك من قبيلة جهينه وهذا هو المتبع والصحيح لدى طبقات النسابين كما اسلفنا سابقا ) ويكمل حديثه ويقول : بل كانوا كذلك حكاماً إقليمين لهم السلطة المطلقة والمركزية الكاملة على جميع القبائل التي تعيش في الشطر الشمالي ومملكة سنار ( وهي المملكة التي اسسوها ابناء جهينه هناك ) ومما يوكد انتشار بطون جهينه في السودان الاوسط وهي المنطقة المنتشرة بها جهينه الى الان أي من وسط وجنوب السودان تجاه النوبة ما ذكره مكي شبيكه حيث يقول : وبتقلص الحكم المركزي في جهات دنقلة وبضعف سيطرة المماليك على اسوان سنحت فرصة لقبائل عربية أن تتسرب الى السودان امثال جهينه وفزارة الغطفانية ( أي ترجع الى السودان ومصر بعد أن حكموا في بلاد النوبة مدة وكونوا ممالك اسلامية ومن ثم انهارات ممالكهم الاسلامية بفعل مساعدات الممالك المسيحية وسلاطينهم هناك وفي البلدان الاوربية ) وتعمقوا في السودان الاوسط وبعضهم الى الغرب . ( وهذا يوكد نسب هولاء القوم الذين يعيشون اليوم في السودان وخاصة العبدالاب من القواسمة من رفاعة من جهينه ملوك مملكة سنار الاسلامية لانهم يعيشون في السودان الاوسط وهذا هو دليل نسبهم في جهينه فيجب على الباحث مقارنة ما يقراه من التاريخ وتتطبيقه على ترحال القبائل وتواتر الاخبار عنها ومن ثم يعلن الحكم على احقية انتماء بعض العشاير للقبائل وهذا هو حال القراين في علم النسب وهكذا تعلمناه من أهل النسب فعند تطبيقها على هولاء القوم يثبت لدينا انهم هم ملوك تلك الديار وانهم أي الموجودن اليوم في السودان الاوسط وخاصة العبدلاب هم بقايا قبيلة جهينه الحاكمون قديماً )اما بالنسبة لتحديد بداية المملكة تحديدا دقيقاً اقصد كعام هجري أو ميلادي فيصعب ذلك ولكن ما وجدته حول تاسيسها افادنا به الاستاذ مكي شبيكة حيث يقول : تاسيسها : كل الرويات توكد انها انهارت ( أي ممكلة علوه المسيحية التي عاصمتها سوبا ) على يد عمارة دونقس وهو من الفونج وحليفه عبدالله جماع من عربان القواسمة من رفاعة من جهينه والمرجح أن هذا الحلف قام بعد سقوط هذه الدولة المسيحية ( حيث انهم اقاموا دولة اسلامية وحكموها مناصفة بينهم ) فقد حكم عبدالله جماع العبدالاب القاسمي الرفاعي الجهني نحو 30 سنه وقد اضافوا لقب جماع عليه لانه جمع القبائل تحت امرته واستقر النظام والسيادة في الفونج وعبدالله جماع الجهني ( طبعا حكم عبدالله ثلاثين سنة ومن ثم حكم ابناءه واحفاده مده مائة عام تقريباً وهذا ما نقله مكي شبيكة في كتابه عن طريق المشافهة والتواتر هناك وعن طريق بعض المستشرقين الغرب الذين زاروا البلاد وهم من المسيح حيث توجد اثار كنائس قديمه حتى مع انتشار الاسلام في تلك البقعة الاسلامية ) الغريب بالامر أن قبيلة جهينه مع انهم اصبحوا ملوك تلك الديار فهم لم يتحضروا وقد قاله واكده المؤلفين سواء الرحالة المستشرقين أو الاخوة العرب عن أن جهينه هم ملوك بلاد النوبة ما زالوا على طبيعتهم المعروفة عنهم فلقد حكومها ونشر بها الاسلام وفي ذلك يقول المؤلف . يقول احمد لطفي السيد في كتابة : مع أن رجال قبيلة جهينه قد اصبحوا هم ملوك النوبة لكن ذلك لم يحضّر القبيلة ويجعلها تتحضر مثل بقية القبائل بل ظل اكثرها على بداوته القديمه كما كانوا في جزيرة العرب ( أي قبل هجرتهم للديار المصرية والسودانية وافريقيا بشكل عام فاتحين مع الجيوش الاسلامية عند تواجدهم في جزيرة العرب مهد القبيلة الام الى اليوم فذكر انهم كانوا بادية ولم يتحضروا ضنن منهم أن الحضارة تبعدهم عن ما هم عليه طوال السنين من شهامة وفروسية واكرام للضيف وفك للعاني وفزعة للمحتاج وعونا للمضيوم فاهلاً لكل مناقب الشرف يا قبيلتنا واهلاً لكل ما يسعى به رجالك المخلصين بسم الدين ونصرتن له ). همسة في اذن القاري على عجاله : قد يستغرب القاري احيانا تواجد العرب هناك في تلك الحقبة حتى مع انتشار الجهاد من المجاهدين المسلمين واقول لمن لم يستوعب تواجد الاصل العربي هناك وحكمه ايضا لتلك الديار الافريقية الغير ناطقة بلسان عربي ، تخيل انه حتى الحكم وصلت بهم العصبية انه لا يعتلي عرش الملك الا رجل من قبيلة من اصل قبائل العرب تخيلوا مع انهم غير ناطقي باللغة العربية اقصد السكان الاصليين الافارقة انفسهم مما يوكد انتماء الناس هناك للقبائل العربية وانه شرط لابد منه لاعتلاء حكم معين أو قيادة جهة معينه وان الحكام لا يحكمون أن لم يكونوا من قبيلة وهذا ما حصل لافراد قبيلة جهينه هناك فلولا ثبوت جهنيتهم المطلقة لما حكموا اصلا وصاروا ملوك تلك المملكة الالسلامية مملكة سنار يفيدنا في هذا الجانب ما قاله مكي شبيكي حيث يقول : والعربي في كل مكان يحتفظ بنسب القبيلة العربية التي هو منها مهما ابتعد عن موطنه الاصلي ( واقول هذا ما حصل مع عبدالله جماع حيث بينت المصادر انه من رفاعة من جهينه ) فان قوميته العربية وقبيلته أو بطنه الذي هو منها هو الاهم لذلك اصبح لا مكان لرجل لا ينتمي لقبيلة معروفة ( وجهينه هناك علم على راسه نار بعد انتشار في تلك الديار قادمة من الجزيرة العربية فاتحة مع الجيوش الاسلامية ) والتفاف الناس حول زعامة القبيلة المتغلبه في اقليمهم ( وهذا الشي ادخل بعض الافراد في قبيلة جهينه هناك ولكنهم معروفون عندهم بانهم احلاف وليسوا منهم )


    مملكة سنار الجهنية الاسلامية (قبيلة جهينه ملوك بلاد النوبة) نهاية دولة سنار الجهنية الاسلامية :

    اما عن نهاية هذه المملكة التي يحلوا لي بتسميتها ممكلة الفونج وجهينه الاسلامية لانا قبيلتنا هم من قد حكموها وصاروا ملوكها وقد اثبت التاريخ ذلك حتى لو لم نجد نهاية لهذه الدولة فالمصادر التي كتبت عنها قليلة وغير متوفرة للباحث هناك بشكل مناسب وخاصة نهايات الممالك الاسلامية هناك فما وجدناه كتبناه وعلقنا عليه وشرحناه شرحا وافيا ومما يوكد الغموض في نهايات الممالك الاسلامية هناك وخاصة مملكة سنار يقول في ذلك المولف مكي شبيكة معلقاً على ما ذهبت اليه وموكد ذلك حيث يقول : ممكلة سنار الاسلامية التي قامت على انقاض مملكة سوبه لم يتضح لنا على وجه التحديد هل كانت نهايتها تدريجية ام كانت بهجوم على عاصمتها سوبا وتخريبها على حسب الرويات التي ذكرت ذلك وهي ليست متاكده مما ذكرت أي اجتهادات وقياسات .. ولكن من يدري لعل الزمن كفيل لجلب كتاب بين يدي عن هذه المملكة مستقبلا أن شاء الله . فلقد سجلنا كل ما نعرفه ووجدناه عن هذه المملكة اضافة أن شعبها قد اشتغل بالتجارة ونشروا الاسلام في كل البقاع هناك وخاصة قبيلة جهينه حيث كان مركزها الرئيسي هناك أي حكمها ولقد اثبتنا ذلك سابقا وحتى باقي الشعب من القبائل الاخرى يشكر الاسلام والمسلمين نشرهم للاسلام هناك فلماذا لا نشكره نحن لابناء عمومتنا هناك وهذا هو الشرف الاعظم حتى مع زوال دولتهم مع مر التاريخ حتى لو لم يبين لنا التاريخ طريقة نهايتها ولكنه سجل لنا دولتهم ونشرهم للاسلام في تلك البقاع ولكن مع الاسف الشديد بدون شروحات مطولة عن هذه المملكة وهذا كل ما وجدته عنها وهذا شي طبيعي في مثل تلك الديار لبعدها عن من يسجل لها التاريخ بدقة متناهية واغلب ما نقلناه لمؤلفين نقلوا عن الرحالة المستشرقين فهناك في جعبة المستشرقين اخبار جهينه في تلك الديار وقد سمعت أن اغلب كتبهم التي قاموا بتاليفها عن افريقيا اغلبها في المتحف التركي باستنبول فهل من امل في الوصول اليها ؟؟؟؟؟ من يدري فلربما الايام ترحل بنا يوماً هناك ولو على سبيل السياحة وليس البحث ؟؟؟ وفي الختام هذا جزء بسيط من اخبار جهينه في تلك الديار الاسلامية وهذه هي مملكة جهينه التي اندثرت مع التاريخ فليسجل التاريخ لابناء هذه القبيلة على مر العصور قدم سبق هذه القبيلة في تلك البلاد بسبب الفتوحات الاسلامية واعتلاهم الملك بها سنين طوال . احبتي ما قدمناه عن تاريخ قبيلة جهينه في بلاد النوبة تحديدا وبلاد السودان يعتبر تاريخ بشكل عام والا فانه لنا مباحث اخرى أن شاء الله عن قبيلة جهينه في السودان واقصد دولة السودان بالتحديد كمصطلح ولكن احببت أن اكتب عن جهينه في افريقيا بشكل عام هنا لقرب بلاد النوبة من السودان وارتباطها بالنوبة وإلا فاني سوف اقوم بذن الله في الايام القليلة القادمة بالكتابة بشي من التفصيل المطول عن قبيلة جهينه في مصر والسودان والعراق والشام والاردن وفلسطين وليبيا وتونس والمغرب وغيرها ممن وجدنا به تاريخ للقبيلة به كلاً على حده وعن عدة مصادر في التاريخ والتراجم والانساب وغيرها مما يخدم القاري ويجعل الصورة لديه اكثر وضوحاً واشراقا مع وضوحها واشراقها الاقدمين تاريخنا عن قبيلتنا العريقة نحن نكتبه بايدينا نحن ابناء هذه القبيلة العريقة قبيلة جهينه ذات الامتداد العريق والنسب العتيق الضارب في اعماق الجزيرة العربية سواء هنا في نجد أو الحجاز فهما عينان في راس واحد ولا فرق بينهما فالجزيرة العربية مهدهما

    بقلم باحث قبيلة جهينة المشهور بـ (سليل العود)


    اقتباس من الكاتب الحزن الاكيد

    انساب اون لاين



    (عدل بواسطة الطيب شيقوق on 09-18-2008, 01:49 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-10-08, 08:23 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-10-08, 08:25 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد زول ساكت09-10-08, 08:40 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-11-08, 04:16 AM
        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-11-08, 08:44 AM
          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد زول ساكت09-13-08, 09:20 AM
            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد زول ساكت09-13-08, 09:27 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-14-08, 07:44 AM
        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد omar alhag09-14-08, 09:53 AM
          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-15-08, 04:03 AM
            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد ibrahim alnimma09-15-08, 05:05 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-15-08, 08:00 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-15-08, 08:11 AM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد زول ساكت09-15-08, 08:28 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-15-08, 09:28 AM
                    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-16-08, 04:46 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد emad altaib09-17-08, 05:24 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-17-08, 06:47 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-17-08, 08:21 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد زول ساكت09-17-08, 08:32 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد Alshafea Ibrahim09-17-08, 08:58 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-17-08, 09:09 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد Alshafea Ibrahim09-17-08, 12:13 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد Alshafea Ibrahim09-17-08, 08:04 PM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-17-08, 09:39 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد emad altaib09-18-08, 00:46 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-18-08, 04:20 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد emad altaib09-18-08, 05:36 AM
        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-18-08, 06:13 AM
          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-18-08, 09:09 AM
            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-18-08, 06:08 PM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-18-08, 08:15 PM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة09-18-08, 10:21 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد مهدى الصادق السيد09-18-08, 10:47 PM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-19-08, 07:47 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد Alshafea Ibrahim09-19-08, 01:21 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-20-08, 07:20 PM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-20-08, 07:31 PM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-21-08, 04:05 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-21-08, 12:18 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-21-08, 12:22 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-21-08, 07:25 PM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-21-08, 09:19 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-21-08, 10:15 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-21-08, 10:57 PM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-22-08, 04:04 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-23-08, 04:01 AM
        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عادل فضل المولى10-01-08, 06:36 PM
          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-05-08, 08:26 AM
            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 06:55 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:05 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:08 AM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-07-08, 04:56 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:08 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:08 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:12 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:12 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:13 AM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:14 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:19 AM
                    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد هاشم الحسن12-15-08, 03:48 AM
                      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي12-15-08, 04:46 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:21 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:23 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:25 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:26 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:35 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد حاتم الياس10-06-08, 08:16 AM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:41 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-07-08, 11:13 AM
                    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-08-08, 04:05 AM
                      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-08-08, 09:29 AM
                        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-08-08, 09:59 AM
                          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-08-08, 11:32 AM
                            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-12-08, 04:18 AM
                              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-15-08, 04:11 AM
                                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-20-08, 11:36 AM
                                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-22-08, 04:56 AM
                                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-22-08, 04:58 AM
                                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-22-08, 04:59 AM
                                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-22-08, 04:59 AM
                                    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-02-08, 04:19 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-10-08, 08:41 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-03-08, 06:58 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عمر صديق11-10-08, 08:53 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-16-08, 09:11 AM
        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-17-08, 07:08 AM
          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق11-17-08, 07:26 AM
            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-17-08, 09:24 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق11-17-08, 11:50 AM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-18-08, 11:30 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-19-08, 09:26 AM
                    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-20-08, 05:02 AM
                      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق11-20-08, 08:04 AM
                      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-23-08, 10:26 AM
                        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق11-23-08, 11:42 AM
                          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-24-08, 06:34 AM
                            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق11-24-08, 06:56 AM
                              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-24-08, 08:38 AM
                                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-24-08, 09:24 AM
                                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد Haydar Badawi Sadig01-13-09, 06:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de