|
Re: أشرب بحري (Re: درديري كباشي)
|
نحن نعيش في عصر النهضة الصناعية بل في قمته .. بل كل شئ أصبح خاضع للتكنلوجيا والصناعة .. وبما نحن بصدده تدخل العلم والعقل في الآلات الموسيقية وصنعا آلة الكيبورد .. والتي هي عبارة عن كمبيوتر يمكن برمجة الايقاعات وجميع أصوات الآلات فيه وتسجيلها وتشغيلها متزامنة وقت الحاجة فقاكت هذه الآلة بدور اوركسترا كاملة .. وفوق هذا وذاك أصبحت رخيصة الثمن . مرة كنت أتجول في سوق العقارية بالرياض لفت نظري محل بيع آلات موسيقية . تخيل أكتشفت أن ألة السيكسفون أغلى بكثير من آلة الاورقن .. بل كثير من الآلات الاخرى الجيتار الهوائي مثلا .أغلى منه أو بأي مبلغ ممكن تشتري أورقن حسب التكنلوجيا فيه من الى من ناحية النوع الى ناحية المبلغ . ولآن عادة أي قصور في البلد ينسب للمغتربين .. يقال أن أي واحد عنده قريب في السعودية رسل له أورقن وبدلة بقى فنان . ثم من ناحية ثانية أنتشرت ظاهرة صناعة النجوم .. برنامج نجوم الغد له أشباه كثيرة في باقي القنوات العربية .. أذكر قبل سنتين تابعت برنامج نجم العرب أو ( عرب أيدول ) مسيرة بنت صغيرة مصرية طالبة ثانوي في السابعة عشر من أول دخولها .. وهي لا زالت عليها علامات البراءه والطفولة .. ومسيرتها حتى فازت .. وبعد سنة بشكل مختلف جدا كانت تعقد معها اللقاءات .. ويتزاحم المعجبون ليحظو بتوقيعها . هذه آلة أعلامية جبارة في ظرف أقل من عام أستطاعت أن تحشر بنت مراهقة في قائمة النجوم الكبار الذين قضى بعضهم أكثر من عمرها ليصل الى ما وصل إليه . أذا الصناعة تدخلت في ذوق المتلقي نفسه لتفرض عليه ماذا يسمع ولمن يستمع . ونحن في السودان أيضنا غزتنا تلك الصناعة الأعلامية وتمثلت في نجوم الغد والأمثلة أصبحت كثيرة .. ولا نعيب هذا الشئ .. لكن زحمته وزخمه حجب الرؤية عن المؤهلين والموهوبين فعلا . يمكن لو أقيمت هذه المنافسات بين طلاب المعاهد المختصة النتيجة راج تكون مختلفة تماما والحصاد أجدى ومستحق .
|
|
|
|
|
|
|
|
|