مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-18-2019, 12:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة اشرف مصطفي(ASHRAF MUSTAFA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-02-2009, 02:08 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ

    Quote:
    مقال
    صحيفة: السوداني
    الإثنين: 02 نوفمبر 2009 (الجزء الأول)
    الثلاثاء: 03 نوفمبر 2009 (الجزء الثاني)

    هل أطباء الإمتياز يديرون المستشفيات؟؟؟

    عندما ذهبت إلي السودان (في إجازة) قبل نحو عام تقريبآ , شاءت الظروف والصدف ان أزور العديد من المستشفيات والتي فوجئت بإداراتها كاملة من قبل أطباء الامتياز , شباب وشابات صغار في مقتبل العمر , قليلوا الحيلة و التجربة , يعملون بإمكانيات متواضعة وخبرات قليلة (ولكن بحماس زائد) , منتشرين في كل المستشفيات التي زرتها , يداون كل المرضي والحالات التي تأتي اليهم , ويشرفون علي المستشفيات إشرافآ تامآ , ورغم إعجابي بأداء البعض المهني إلا أنني لم اذهب إليهم في كبير , لذلك لم أري أشياء منهم قد تثير حنقي وسخطي .

    لكن ما قرأته في الصحف وسمعته من بعض الأهل والمعارف , أن هنالك الكثير جدآ من الأخطاء الطبية التي تقع في المستشفيات (وذلك جراء إهمال الأطباء المتكرر) , وأن تواجد أطباء الإمتياز الوافر خفف من حضور الأطباء القدامي (ذوي الخبرات الفذة المشهود لها) , وتركت المستشفيات برمتها تحت رحمة وسيطرة أطباء الإمتياز (مع وجود أحيانآ ما يسمي بنائب الأخصائي) مما أدي ذلك إلي زيادة كبيرة في الأخطاء الطبية (الغير ضرورية) والتي كان من المفترض أن يتم تفاديها وتجنبها .

    أقرب مثال لتلك الأخطاء الطبية ما تناولته "صحيفة الدار" قبل أيام قلائل عن مأساة (منال ) التي دخلت إلي إحدي المستشفيات لتضع مولودها التاسع , وأرادت الولادة بعملية قيصرية حتي تستطيع ربط الرحم (لكي لا تنجب مرة أخري) , لكن شاءت الظروف أن يحدث خطأ طبي تم إستبيانه بعد الولادة أدي إلي إرتفاع "البولينا" (مما يعني ذلك قصر في أداء وظيفة الكلي) وعند الكشف عليها تبين ان الطبيبة قد قامت بخياطة الحالب مع الكلي أثناء العملية , ثم قطعت إحدي شرايينها بالخطأ مما أدي ذلك بدوره إلي نزيف حاد .

    هذا بجانب عدة إهمالات أخري حدثت لنفس المراة (إذ أنها انجنبت ثمانية اطفال في الماضي بولادات طبيعية) , ولكن أثناء التخبط بسبب النزيف الحاد الذي تعرضت له بعد الولادة , تم إستأصال الرحم ظنآ من الأطباء أن ذلك هو سبب النزيف , وعندما لم يتوقف النزيف , قام الأطباء بإجراء عملية اخري إكتشفوا فيها خطأهم بخياطة الحالب مع الكلي , ثم نسوا في غمرة إندهاشهم بعض الشاش والقطن في بطن المرأة , الأمر الذي إضطرهم إلي إجراء عملية أخري (وصلت بعدها عدد تلك العمليات إلي خمسة بفضل هؤلاء الأطباء العباقرة) ثم واصلت المرأة في النزيف المستمر , وتدهورت حالتها ومكثت هنالك ما يقارب الشهر وما زالت بالمستشفي (التي رفضت الصحيفة ذكر إسمها بينما أشارت إلي ان الطبيبة التي اجرت العملية كانت قد هربت من المستشفي فور حدوث النزيف) حتي الآن .

    لكن بالرغم من هذا القول ومن نظرة ثاقبة وغير متسرعة أكاد أن أجزم بأن الأخطاء الطبية ليست فقط من قبل أطباء الإمتياز (الجدد المنتشرين في المستشفيات) بل من الأطباء عمومآ , الذين إمتلات بهم الصحف لإهمالهم الغير مبرر , فهم يشتركون جميعآ في ذلك الإهمال المتواصل الذي تشهده المستشفيات يوميآ .

    كما نذكر أيضآ أن هنالك مؤتمرآ طبيآ تم عقده مؤخرآ في السودان برئاسة بروفيسور : "مامون حميدة" يتحدث عن الأسباب التي تستدعي المواطنين إلي السفر خارج البلاد للعلاج , فكيف يطلب من المرضي الا يكون خيارهم الأول هو السفر الي الخارج عند حدوث مرض ما مستعصي , بينما لا يتوافر البديل للمرضي داخل الوطن كي يلجأون إليه عند الحوجة ؟

    هل هؤلاء المرضي يستمتعون أو يتلذذون بالسفر إلي الخارج إذا كانت لديهم ثقة عمياء في الأطباء في الداخل والإمكانيات والأجهزة الطبية المتطورة (خصوصآ أن السفر إلي الخارج للعلاج مكلف جدآ وباهظ الثمن) ؟؟

    فبالرغم من أن ذلك الإهمال غير مبرر إطلاقآ لأي إنسان , إلا أن الأطباء يعزون ذلك إلي عدة عوامل ويلقون اللوم (خصوصآ) علي عدم توافر الأجهزة والإمكانات الطبية (التي تمكنهم من أداء واجبهم بيسر وسهولة) , وبالتالي يحاولون التنصل التام من تلك الاخطاء ممنيين أنفسهم ألا يصب عليهم المواطنين لجام غضبهم جراء تلك الأخطاء التي لا تغتفر .

    و في سؤال وجه إلي د. "عبد العظيم كبلو" نقيب الأطباء (في إستضافة له في تلفزيون السودان مؤخرآ عن الأخطاء الطبية الشائعة والكثيرة (التي فاقت الحد والوصف) ولماذا أصبح الأطباء مستهترين إلي هذه الدرجة بأرواح المواطنين , أجاب الرجل قائلآ: الأطباء مرتباتهم ضعيفة جدآ مقارنة بالعمل الذي يؤدونه , وبالتالي طالما لا تنفق الدولة عليهم بسخاء وتوفيهم إجورهم كاملة فكيف يتوقع المواطن تأدية الأطباء لواجباتهم علي أكمل وجه ؟؟

    عندها قامت مقدمة البرنامج بسؤاله عن الواجب الإنساني للأطباء (الذي من المفترض ان يتقدم علي مرتباتهم) أجاب الرجل بسخط و إلحاح : الأطباء لا يلقون أجرهم نظير الجهد الذي يبذلونه وبالتالي تضعف إمكاناتهم ويضعف أدائهم المهني ولا يفترض أن يلاموا علي ذلك , ثم قام بتعريف الإجور للأطباء (بدءآ من طبيب الإمتياز وحتي الأخصائي) وتابع في رد خجول: علي الدولة أن تنصف الأطباء ماديآ حتي يتمكنوا من أداء واجباتهم بالصورة المرضية .

    شعرت بالخجل (يعتريني و يعتصرني إعتصارآ) من مشاهدة هكذا برنامج , وشعرت بضعف الأداء لمقدمة البرنامج (التي لا تملك شيئا في جعبتها لفعله) فقد كان ذلك الأداء ضعيفآ ومهتزآ , وفي نفس الكفة أيضا لم يراعي الرجل إلي منصبه الحساس , ولم يراعي بالتالي لنا نحن المشاهدين الذين أرعبنا حديثه وأشعرنا بخيبة الأمل (المرجوة دومآ من أطباء بلادنا) .

    هكذا هو الحال دومآ في السودان , حيث يصرح المسؤلين بما يدور في خلدهم دون خجل أو حياء , سواء كانوا مسؤلين طبيين , رياضيين , إداريين أو حكوميين , في محاولات حثيثة وغير منطقية لنفي دورهم في الخطأ الذي يحيق بإداراتهم ولا نري أو نسمع إستقالات تحدث عند حدوث أخطاء .

    فكما رأينا في مبارة الهلال الأخيرة التي إنهزم فيها داخل أراضيه (خمسة أهداف مقابل هدفين) إستنكارآ واسعآ وإنزعاجآ من قبل المشجعين وتوجيه أسئلتهم للمسؤلين الذين (بقوة عين شديدة) برروا مواقفهم وظلوا يدافعون عن أنفسهم دون أن يفكر أحدهم بالإعتذار أو الإستقالة , بينما نري في مصر (القريبة) مثلآ إستقالة وزير المواصلات مؤخرآ عندما حدث تصادم لقطارين أدي إلي خسائر في الممتلكات والأرواح .

    لكن مع الأسف أن ثقافة الإعتزال والإستقالات غير موجودة في التركيبة السودانية , وذلك لعدم وجود رقيب يحاسب المسؤلين إن وقع خطأ ما , فلا يوجد من يتحمل ذلك الخطأ وتبعاته , وهذا في رايي المتواضع لن يقدم السودان خطوة واحدة الي الأمام .

    وقبل أن أختم حديثي , وبعد ما ألقيت ما ألقيت من لوم وعتاب علي الأطباء , وذلك (أولآ) لأن الإنسانية تأتي قبل الإجور كما نعرف جميعآ , وكما ينص عليه قسم الأطباء , و(ثانيآ) لأن الأخطاء كثرت وفاحت رائحتها , ولا بد من وقفة عميقة لطرح المشكلة وإيجاد الحلول .

    و أخيرآ لا يسعني إلا أن أخاطب الدولة (مباشرة) والمسؤلين فيها بقولي: "إتقوا الله في الأطباء", أعطوهم إجورهم كاملة دون نقصان , بل أعطوا المتفوقين منهم حوافز وتشجيعات , حتي ينصب ذلك (الخير كله) لخدمة المواطن علي أكمل وجه , وحتي تثيت تلك الصورة المهزوزة جدآ عن أطباء بلادي وينقشع الضباب وتنجلي الرؤية وينصلح الحال ويتنفس الصعداء .

    أشرف مجاهد مصطفي
    صحفي ومهندس - بريطانيا
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ ASHRAF MUSTAFA11-02-09, 02:08 PM
  Re: مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ ASHRAF MUSTAFA11-03-09, 08:56 AM
    Re: مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ ASHRAF MUSTAFA11-03-09, 09:35 PM
      Re: مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ سيف اليزل برعي البدوي11-03-09, 10:44 PM
        Re: مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ الفاتح سليمان11-03-09, 11:16 PM
          Re: مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ ASHRAF MUSTAFA11-06-09, 04:18 PM
            Re: مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ شرفى عبدالقادر11-06-09, 10:01 PM
              Re: مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ ASHRAF MUSTAFA11-11-09, 06:12 PM
                Re: مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ musadim11-11-09, 06:40 PM
                  Re: مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ عوض محمد احمد11-11-09, 07:13 PM
                    Re: مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ musadim11-11-09, 07:58 PM
                      Re: مقال عن الأخطاء الطبية في السودانــــــــــــــــ ASHRAF MUSTAFA11-13-09, 08:13 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de