|
ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
.
أشار د. عبدالله على إبراهيم فى مقالته عبدالخالق محجوب: الإسلام وغربة الماركسي اشارات متكررة إلى أن الشهيد عبدالخالق محجوب كان يتناول موضوع الدين من زاوية الموقف السياسى الناقد لإستغلال النادى الحاكم للدين، إلا أنه بعد واقعة حل الحزب الشيوعى حيث "رأي عبد الخالق أن تكون محنة الحزب الفكرية مع الإسلام مناسبة يأخذ الحزب نفسه بالشدة النظرية يتأمل قامته الثقافية في مجتمع إسلامي. فقد كتب في "قضايا ما بعد المؤتمر الرابع '1968' يقول أن المؤتمر الرابع للحزب (1967) لم يثر مسألة الدين من الزاوية السياسية وحسب." ويستنتج د. عبدالله أن الشهيد عبدالخالق خرج "من تبكيت النفس إلي دعوة الحزب ان يخوض في أمر الدين لا من موقع الدفاع عن نفسه كمتهم في دينه، بل من مواقع الهجوم." ثم يعبر د. عبدالله عن أسفه: إن نظرات عبد الخالق حول غربة الماركسية والدين لم تجد من الخلف الشيوعي لا تجريحاً ولا تطويراً. فلم يتسن للحزب أن يتخطى أطروحة "استغلال الدين" في العمل السياسي" الي الرحاب التي افترعها عبد الخالق." ويتوصل د.عبدالله إلى خلاصته المرومة أنه لم يتسن للشيوعيين أن "ينموا فكرة عبد الخالق عن يوتوبيا الإسلام التي تعبئ المسلمين حول المثال الباكر لمجتمع النبي (ص) والصحابة الذي اتسم ببساطة الحكم وكرامة الرعية." ليعمد د. عبدالله بعدها للإشارات الخفية –والمفضوحة- حول أن الشيوعيين يجب أن يعملوا مع الحركة الإسلامية الحديثة سوياً وبخاصة تحت قيادة الدكتور حسن الترابي، لإقامة دولة الدين كجغرافيا راسخة لعالم مثالي من العدل والإخاء والمساواة.!!
عذراً لهذه الإقتباسات المطولة، التى لن تعفى القارئ عن ضرورة قراءة مقال عبدالله على ابراهيم كاملاً. لكن هنا يتفق أحمد عثمان مع عبدالله فى أن الحزب الشيوعى لم يطور موقفه السياسى بتشييد موقف فكرى متكامل من الدين. القول بأن الماركسية لها جهد نظري كبير و موقف من الدين لايكسب دعوة أحمد عثمان صحة، كما أن إستحضار عبدالخالق محجوب وإقتباسه المبتسر لاتكسب مشاهد د.عبدالله قوة أو صحة، فعهد عبدالخالق لم تكن يوتوبيا الدولة الإسلامية قد تنزلت على الأرض، والتوسل بالدين لكسب الجماهير كان بضاعة رائجة وذات مردود سريع، فإستغلال الدين لمكاسب سياسية هو إستغلال للدين، لايفرق ان كان من مواقع الدعوة الأصولية بالعودة للمنابع، أو من مواقع الثورية المستلهمة قيم الدين، فى كلا الحالين سيصبحا متساوييان أخلاقياً! بعد أن رأى الناس ولمسوا الحكم السياسى القائم على الدين.. ماذا يعنى إستصحاب الدين أو اتخاذ موقف فكرى منه من قبل حزب سياسى كالحزب الشيوعى؟ خاصةً إذا ما نظرنا للأمر من زاوية وحدة الفكر ووحدة الإرادة!
يكتب د. أحمد عثمان قائلاً: "لايجوز لحزب ماركسي والماركسية لها جهد نظري كبير و موقف من الدين تعددت قراءاته أن يقول بأنه من غير المطلوب منه أن يحدد موقفه الفكري من الدين." ثم يستدرك قائلاً " فالحزب اما أن يقدم قراءته الخاصة للدين من مواقع فكرية وبالتعرض للارث الماركسي بالذات أو أن يطلق الماركسية" وهو هنا يعود للتعامل مع الإنتاج الفكرى البشرى تعاملاً سلفياً، فإما أن يتبنى الحزب الشيوعى أحد القراءات الماركسية الموجودة، أو يضيف قراءته الماركسية الخاصة، أو يطلق الماركسية! لماذا الطلاق؟ خلافاً لدستور 1967 الذى قرر فى الفصل الأول تحت عنوان حزب جديد فى نظريته صفحة 53 وبصورة قاطعة "يهتدى الحزب الشيوعى بالنظرية الماركسية اللينينية." فإن مشروع الدستور الجديد للحزب الشيوعى الفصل الأول، المادة 2 البند 4 تُقرأ: هو حزب سودانى يسترشد بما توصلت إليه البشرية من معارف لمصلحة السودان وكل ما هو خير من الموروثات المتجذرة فينا كسودانيين وما هو نابع من إنتمائنا العربى والأفريقى، وفوق ذلك كله مستنداً إلى تجارب الواقع السودانى واضعاً فى الإعتبار كل مستجدات العصر ومتغيراته ومستعيناً بالماركسية كمنهج فى إستقرائه واستنتاجاته لمعرفة الواقع" فيا صديقى أحمد عثمان، الفكر الإنسانى ليس فيه إمساك بإحسان أو تطليق بمعروف، لكن فاليذهب الزبد جفاء ويمكث ماينفع الناس فى الأرض.
ولكم الود المقيم.
عدلان.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-07-05, 03:05 PM |
فى نقد القراءة النقدية.. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-07-05, 06:17 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 02-20-05, 10:22 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أبو ساندرا | 02-21-05, 03:40 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أبو ساندرا | 05-18-05, 02:28 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 02-22-05, 02:48 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-26-05, 09:55 PM |
ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-27-05, 01:01 AM |
ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-27-05, 03:52 PM |
Re: ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ | Sidgi Kaballo | 02-27-05, 05:37 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-27-05, 04:28 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 02-28-05, 04:09 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Khalid Eltayeb | 02-28-05, 07:00 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-28-05, 07:56 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 05-18-05, 08:03 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Amin Elsayed | 05-18-05, 01:01 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 05-19-05, 04:33 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | يحيي مصطفي | 05-25-05, 07:07 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أبو ساندرا | 05-19-05, 05:09 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عبدالعزيز حسن على | 05-20-05, 01:55 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Sabri Elshareef | 10-18-05, 07:43 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-18-05, 09:36 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-19-05, 11:37 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-20-05, 10:04 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Bashasha | 10-20-05, 11:08 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Ash | 10-20-05, 01:29 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-20-05, 01:35 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-20-05, 02:29 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Ash | 10-20-05, 08:33 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Bashasha | 10-20-05, 08:12 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | esam gabralla | 10-21-05, 03:35 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Sabri Elshareef | 10-21-05, 06:52 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-26-05, 12:37 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Sabri Elshareef | 12-18-05, 09:25 PM |
مرَ الحول.. وجبت الزكاة.. وفي الختام سلام. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-21-05, 09:58 AM |
|
|
|