|
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ (Re: أبو ساندرا)
|
الاستاذ/تراث سلامات ما دفعنى للرد ليس هو التساؤل فقط!!! بل لأن كتابات الجندرية واشراقة هما أول من لفت انتباهى الى ان ثمة خلل ما !!فى اللغة او "استخداماتها على "خلفية التمييز بين الجنسين ولقد عبرت لهما فى حينها ان اللغة تثير حنقى احيانا الا اننى لم استل كرباجى لها قبلاً وحرضتنى اشراقةعلى ذلك!!! ومن يومها وانا أقرأ بعين أخرى
دعنا نتفق أولاً على حيادك فى التساؤل !!! وانا افترض طبعا ذلك لما تابعته لك من مشاركات ... بذا يصبح وصف" العصبية النسوية فى كتابات الجندرية" هو الاحتمال محل النقاش بعد التاكيد على الحياد التام واقول لصديقتى الجندرية هو مشروع عنوان جميل لكتاب!!!وهنيئاًلك بناقد فى عقر دارك
نرجع الى ما واورده
Quote: نوع من الأيدلوجيا يفقد متملكه القدرة على إدراك إن اللغة عالم قائم بذاته ، وهو يفقده قبل ذلك رؤية حقيقة أبسط كثيراً ، مفادها آن الضمائر التي تشير آلي الكائن البشري إذا جاءت مذكرة فإنها يمكن أن تحمل كدال معني الأنوثة أيضاً وبنفس المستوى والدرجة ، ومثال ذلك كلمة إنسان ، فهي دالاً يشير إلى المذكر والمؤنث معاً في عالم البشر ، وكلمة البشر نفسها تحمل مدلولي الجنسين ، وكذلك تعبير الكائن البشري وكلمات مثل الشخص والمرء والمخلوق البشـري .. |
قبلا دعنا نتفق مرة اخرى على أنك قطعا لاتعنى ان صديقتى الجندرية ربما تعانى 000ولو بدرجة[/U] !!!من ما يعرف بمعضلات الخطابات النسوية او "الايدولوجية الزكورية المقلوبة " او ما وصفته الباحثة "خديجة صفوت " بالنسوقراط " فيما يتعلق باللغة اتفق معك جزئيا فىان هناك مفردات دالة على المزكر والمؤنث ولا حاجة لتمييزها بالتانيث مثال- انسان -وربما يصل تانيثها حد ان يعتبر خطأ لغوى الا ان هناك لغويين اعترفوا بان ثمة مشلاكات فى التعبير الغوى قائمة الان !!!عزوها لاكثر من سبب من بينها النقل والترجمة عن لغات موغلة فى الابوية و"هادى العلوى " كاحد الغويين فى كتابه فصول عن المراة"-- الحقه بقاموس عن المراة أكد ان العربية كاحدى الغات السامية واحدثها تناصف بين المزكر والمؤنث ..بل تؤنث مظاهر الطبيعة والمجتمع الكبرى كالشمس والارض والحرب والسلم والسوق والقبيلة والحكومة وتؤنث جموع التكثير كلها وتناصف اعضاء الجسم تزكيرا وتانيثا ويستعمل لتمييز المؤنث الهاء والتاء المربوطة ويزاد عليها الالف المقصورة وهو ما يعرف بالمؤنث اللفظى واصرار صديقتى الجندرية على تمييز المؤنث بصيغ المؤنث اللفظى صحيح انه سبق اصرار !!! ارى انه دون ترصد للزكورة كما زهبت يا "تراث " ليس هناك ما يمنع أو ما يفسد الصياغ لغويا اذا ما وظفت الجندرية اللغة لايصال رسالة ما ,,هى حريصة عليها ومهمومة بها ربما اكثر من حريصها على جماليات اللغة والتى قد تراعيها عندما تحاول نظم غافية فى قصيدة ... طالما أن للابوية زراع فى حشو بطن قواميس اللغات ,,انا قلت احساسى بكتاباتها ولو كنت مكانها!!! واتمنى ان اسمع رائها احترم فيك خوفك او هاجسك ان رايت فى كتاباتها انحياز حد العصبية لقضايا المراة كثيرات عانوا (ارايت اكتب عانوا وليس عانن !!طبعا هذه الاخرى ثقالات لغوية يعترف بها الكل فى اطار نون النسوة) و للحق انا ممتنة للجندرية بشكل خاص واشهد لها بالموضوعية الا ان مماهاة النفسى فى الشق من القضية فضلا على انها شائكة وصعبة ربما اوقع الكثير منا فى معضلات كهذى احترم الجدل الحيادى ..فهو مهم,, بقدر اهميته فى فضح النزعة الابوية عندكم معشر الرجال
وتحياتى لكم عشة بت فاطنة وقرشو واهل العوض ولك ابو ساندرا ولبت كبدى الجندرية إيمــا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | تراث | 06-09-03, 01:28 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | عشة بت فاطنة | 06-09-03, 08:42 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | قرشـــو | 06-09-03, 08:50 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Ahlalawad | 06-09-03, 09:01 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | أبو ساندرا | 06-09-03, 09:52 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Eima | 06-09-03, 02:18 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Eima | 06-09-03, 02:22 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | hala guta | 06-09-03, 02:12 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Eima | 06-09-03, 02:51 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Tumadir | 06-09-03, 05:15 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | أبو ساندرا | 06-10-03, 08:58 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | الجندرية | 06-10-03, 09:04 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Ishraga Mustafa | 06-11-03, 08:12 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | الجندرية | 09-29-03, 10:22 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | aba | 11-18-03, 02:36 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | الجندرية | 11-18-03, 02:41 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | aba | 11-18-03, 02:46 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | الجندرية | 11-18-03, 02:53 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | nada ali | 11-18-03, 02:57 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | tmbis | 11-18-03, 03:00 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Al-Shaygi | 11-18-03, 03:27 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Hussein Mallasi | 11-18-03, 11:02 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Hussein Mallasi | 11-18-03, 11:03 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Abomihyar | 11-19-03, 00:56 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Hussein Mallasi | 11-19-03, 05:40 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | ود العجمى | 11-19-03, 11:06 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | تراث | 12-20-03, 00:05 AM |
|
|
|