مائة عام ..مائة عام ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 02:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر خطاب حسن احمد(khatab & خطاب حسن احمد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-06-2008, 02:33 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام ..مائة عام .. (Re: khatab)

    Quote: عبدالرحمن نجدي:المسرح السوداني.. 41 عاماً من الإبداع

    * الفرق المسرحية ساهمت في تكوين الثقافة العامة وظهور الرواد
    * مسرح أمدرمان يعرض مسرحية حفلة سمر من أجل 5 حزيران الممنوعة رقابياً

    أكد الكاتب المسرحي عبدالرحمن نجدي أن المسرح السوداني ساهم في تكوين الثقافة العامة للشعب السوداني وقال بمناسبة اليوم العالمي للمسرح: إن فكرة اقامة يوم عالمي للمسرح ولدت في هلسينكي ثم في فيينا أثناء انعقاد المنتدي العالمي التاسع للمعهد الدولي للمسرح في يوليو 1961 بمبادرة من رئيس المعهد ارقي كيفيما.

    ومن يومها درجت العادة علي الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في 26 مارس من كل عام، وهو تاريخ افتتاح مسرح الامم عام 1962 في باريس.

    أنشيء المعهد الدولي للمسرح عام 1948 من قبل منظمة اليونسكو والمعهد الدولي للمسرح هو المنظمة غير الحكومية الأكثر أهمية في مجال فنون العرض، ويسعي المعهد إلي توطيد أواصر التبادل الدولي للمعرفة والتدريب في مجال فنون المسرح، وذلك من أجل تحفيز الإبداع وإقامة التعاون بين رجال المسرح وذلك لدفع الفكر الجماهيري نحو إدراك ضرورة اعتبار الإبداع الفني واحداً من مجالات التطور البشري وتعميق التفاهم المتبادل، بهدف تدعيم السلام والصداقة بين الشعوب.


    إضاءة أولي:

    اللوحة الأولي..

    (1)

    بدور الحق يسود الناس

    ونبتة تقيف تعاند الليل

    وما نسجد عشان ننداس

    وما تحكمنا عادة الكهنه

    والبحكمنا حقو الراس.

    هاشم صديق من مسرحية نبتة حبيبتي

    (2)

    جعلي ودنقلاوي وشايقي وزاندي شن فايداني

    غير ولدّت خلاف خلت أخوي عاداني

    خلوا نبانا إسري مع البعيد والداني

    إكفي النيل أبونا..

    والجنس سوداني

    إبراهيم العبادي من مسرحية المك نمر .

    اللوحة الثانية :

    (1)

    أينما توجد الدراما، توجد الكلمة، كلمات الإنسان يتحاور مع خالقه، كلمات الإنسان يحاور العالم، كلمات الإنسان يحاور الإنسان .. إنها كلمات حوار خالدة .

    ميكائيل إستورياس من رسالة اليوم العالمي للمسرح 1968 .

    (2)

    إن ذروة السخرية هي أننا حين نبدأ ننسحق تحت قوي وحشية لا ترحم، فإننا لا نستطيع أن نحدد ما نطلبه من البطل التراجيدي، إشارة للترويض، لحظة للتوافق، لحظة نكتشف فيها أن المشكلة ليست في نجومنا إنما في أنفسنا ذاتها.. ولهذا علينا أن نمتلك المسرح، إن المسرح يموضع الانسان في مركز العالم.

    آرثر ميللر من رسالة اليوم العالمي للمسرح 1963

    (3)

    في الذكري الستين لإنشاء المعهد الدولي للمسرح:

    اختار المعهد الدولي للمسرح الفنان المسرحي الكندي روبير لوباج لتوجيه نداء اليوم العالمي للمسرح لسنة 2008 .

    وكثيرة هي الفرضيات حول أصل المسرح، ولكن واحدة منها تشغلني أكثر وتتخذ شكل حكاية:

    فذات ليلة من ليالي الأزمنة السحيقة، اجتمع جمع من الناس في أحد المقالع، وتحلقوا حول نار يتدفؤون ويتبادلون الحكايات، وخطرت لأحدهم فكرة النهوض والاستعانة بظله في تشخيص حكيه، وكانت أضواء النار ترسل علي الحيطان شخوصاً أكبر من المعتاد. انبهر الآخرون وتعرفوا تباعاً علي القوي والضعيف والمُضطهد والمضطِهِد وعلي الإله والإنسان.

    وفي أيامنا عوضت أضواء الكشافات نيران المباهج البدائية، كما حلت آليات الخشبة محل جدران المقلع، ولا يضير بعض المؤصلين ان تذكرنا هذه الحكاية بأن التكنولوجيا هي أصل المسرح وأنه لا ينبغي أن ينظر اليها كتهديد بل كعامل توحيد،إن بقاء المسرح يرتهن بقدرته علي إعادة إبداع ذاته عبر استيعاب أدوات جديدة ولغات جديدة، والا فكيف سيكون بمقدور المسرح ان يستمر شاهداً علي القضايا الكبري لعصره وأن يشجع التفاهم بين الشعوب،إذا لم يتحل هو نفسه بالانفتاح؟ وكيف له أن يتباهي بتقديم حلول مشاكل التعصب والإقصاء والعنصرية، وإذا كان في أعماله يمج التمازج ويرفض التكامل؟

    من أجل تمثل العالم بكل تعقيداته، علي الفنان ان يقترح أشكالاً وأفكاراً جديدة وأن يثق في ذكاء المتفرج القادر علي تمييز ظل البشرية وسط لعبة الأضواء والخيال الأبدية.

    صحيح إن البشر يجازفون جراء الإفراط في اللعب بالنار، لكنهم قد ينعمون أيضاً بحظوة الإبهار والتنوير.


    إضاءة ثانية:

    كان المسرح في السودان ومنذ مطلع العشرينيات له دور في تكوين الثقافة العامة ، وشهدت فترة الثلاثينيات والأربعينيات ازدهاراً ملحوظً قاده مجموعة من الرواد أمثال العبادي، وعبيد عبدالرحمن، وأحمد الطيب، وخالد أبوالروس وسيد عبدالعزيز، واعتبرت بخت الرضا أن المسرح وسيلة لكشف عيوب المجتمع والدعوة الي واقع أكثر عدلاً، واستطاعت أن تخرج بالمسرح من المدرسة إلي المجتمع . وساهمت في تأسيس جيل من المسرحيين لعب دوراً كبيراً في نشر رسالة المسرح. ولعب د. أحمد الطيب دوراً بارزاً في تقديم مسرح وليام شكسبير لجمهور المسرح فقدم وترجم وسودن الملك لير والعاصفة وماكبث وهاملت. وحقق صديق فريد وجماعته أكثر من 20 عرضاً مسرحياً ساهمت أكثر من أي أداة أخري في نمو الوعي الاجتماعي والسياسي .

    زووم: في عام 1942 قام المرحوم عبدالرحمن علي طه بتأليف واخراج مسرحية السودان عام 2000 وفيها يري السودان بعد 58 عاماً وقد ذهب إلي مصاف الدول المتقدمة، طبعاً بعد أن نال استقلاله واستلم أبناؤه زمام الأمور وأخذ يبهر العالم بالنهضة التي مست كل مناحي الحياه.....ولا تعليق.

    وجاءت سنوات الستينيات حافلة بكل ما تحملة الكلمة من دلالات ... ففيها أعلن عن ميلاد أول حركة حقيقية للمسرح عندما ارتفعت الستارة عن مسرحية ابراهيم العبادي (المك نمر) وأصبح المسرح هو الجزء الأكثر بروزاً في تكوين الثقافة العامة، واستقطب المسرح الناس، فظهرت الفرق المسرحية، وتكونت تجمعات متعددة للممثلين، وبدأت تظهر أجيال من المؤلفين والنقاد، ثم بدأ المسرح يُطبع في كتب ومجلات، وانتشرت الترجمة وسودنت المسرحيات، وقامت تيارات وحركات مسرحية مختلفة من مسرح الشارع والمسرح التجريبي الي مسرح العرائس، وولدت نوعيات جديدة من العروض المسرحية كالمسرح الغنائي والاستعراضي وفرق الفنون الشعبية والسيرك.

    واشتعلت النهضة المسرحية....

    وعند إنشاء المعهد العالي للموسيقي والمسرح ظهرت أجيال في منتهي الأهمية وأخذت تلعب دوراً جاداً في صياغة المجتمع وفي التآزر مع الجماهير في مواجهة العداوات التي تترصدها من كل الجهات،

    ومن رحم هذا الجو جاء المسرح الجامعي مستنداً الي تنظير علمي وتاريخي من ان المسرح شيء واجب وقدري..

    فلاش باك

    كنت وقتها طالب دراما.....

    وكانت تتملكني رغبة هائلة وربما غير قابلة للتحقيق في تغيير العالم وتبديل شروط الحياة، كان الناس جميعاً يعرف بعضهم بعضا، كنا جميعاً أسرة واحدة، مسرحيين وتشكليين، وسينمائيين، ومطربين، وموسيقيين، وطلاب جامعات، وحتي الجماهير كانت جزءاً من ذلك النسيج المدهش....

    وقد تبنينا أحلاماً كبيرة كبر الأرض، كان كل شيء تقدمي دون لافتة.


    إضاءة ثالثة:

    مشهد أول

    ومع الوقت أخذت التقاليد المسرحية تترسخ وتتطور معها تكنولوجيا العرض لتتناسب مع نوعية وحجم الجماهير التي أقبلت علي المسرح بحماس مدهش، وأخذ المسرح بدوره يستجيب لتوقعات الجماهير، ومن ثم أصبح أكثر التصاقاً بهموم الناس .

    ووجد المسرحيون السودانيون في المسرح سلاحاً يعكس بصدق صراع القوي الاجتماعية، ويساهم في تحريض الجماهير، وأخذ معهد الدراما يفرخ كوادره في كل تخصصات المسرح تلاحمت أرواحهم بصورة عفوية مع أقرانهم في المسرح الجامعي، ومع أساتذتهم في المسرح القومي ومع زملائهم الذين جاءوا للمسرح كهواة فصقلتهم التجربة والخبرة، وكان انسجاماً لا تخطئه العين....

    وتنوعت المواسم المسرحية..

    ومسرحيات الأسطورة والطقوس تصطف إلي جانب الواقعية كعناصر فعالة للمسرح الحديث، والمسرحيات الاجتماعية تنافس المسرح التجريبي وعروض المجددين، والمسرحيات المسودنة تتنقل من وليام شكسبير إلي محمد الماغوط إلي وول شوينكا..

    ولم يكن الجمهور يذهب للمسرح ليسترخي ويستمتع بما يشاهده..

    إنما كان يصطدم بمواقف إنسانية ويواجه بمشكلات حياتية يخرج منها أكثر تقدماً وعافية.

    مشهد ثان

    ولعل أكثر المسرحيات ارتباطاً بالجماهير هي تلك التي وظفت الاسطورة والتراث لصياغة الحاضر وربما أبرزها مسرحية (نبتة حبيبتي) التي استلهم هاشم صديق فكرتها من مجموعة الحكايات السودانية (سالي فو حمر) التي حققها جمال محمد احمد، وقد تركت المسرحية بصماتها أكثر من أي مسرحية أخري علي المسرح في السودان، وتواصل العطاء وتم تقديم بعض المسرحيات المرتبطة بالأسطورة والتراث فشاهدنا يوسف عايدابي في (حصان البياحة) وخالد المبارك مسرحية (هذا لا يكون ذ وتلك النظرة)، ويوسف خليل مسرحية (الخضر).

    مشهد متكرر

    وجاءت المسرحيات الاجتماعية لتفضح بعض القيم السائدة في المجتمع السوداني آنذاك ففي مسرحية (علي عينك يا تاجر) نتعاطف مع بنت يجبرها أهلها علي الزواج من رجل في عمر والدها. وفي (الرفض) يهرب شاب من زيف الحياة الاجتماعية الخانق، وفي (المنضرة) نستخلص الكثير من المعاني من قصص الخيانة الزوجية،ويقوم الصراع في مسرحية (العلاقة) بين القديم والجديد، وتكشف (الخفافيش) عن فشل الانسان وأنانيته، وتتناول (سفر الجفا) بعض القضايا المرتبطة بالأرض والاغتراب والضياع،

    مشهد متكرر

    وعكست مسرحيات الموسمين الثالث والرابع تأثير المسرح الجامعي الذي كان بالفعل يمثل ظاهرة متجانسة، وربما يكون المتفرج قد سئم من تناول قضايا العصر عن طريق التراث، وضجر من تداخل صوت الماضي في صوت الحاضر، فصار ينشد قضايا العصر بصوت العصر، فظهرت مسرحيات مثل حفلة سمر لأجل 5 حزيران و السود و مرصاد وتجاوزت مسرحية عمر براق نحن نفعل هذا ذ أتعرفون لماذا كل أساليب وتقنيات الإخراج والأداء المسرحي التي كان متعارفاً عليها، ووسع من نطاق المسرحية داخل مسرحية كي يخلق تركيبات مزدوجة المستوي، وأعلنت هذه المسرحيات عن ميلاد المسرح الطليعي وشغلت الناس لحين من الدهر.

    فلاش باك

    وفي الأمسيات كان حوش المسرح يمتليء عن آخره بكل ألوان الطيف الثقافي من المبدعين من كتاب ومخرجين وفنيين وممثلين الخ...

    كنا أشبه بأبطال الملاحم...

    تعلمت من قيم ومفاهيم الستينيات ان الحرية هي الفهم، وإن العمل الإبداعي كيفما كان هو شهادة علي عقلية منتجه.

    كنت أعايش كل شخصيات المسرحيات التي أشاهدها، وكنت أشاهدها كلها، وبالمقابل كنت أعايش هذه الشخصيات بحيث كانت تبدو لي وكأنها من الحياة.

    ببساطة: كان المسرح صوتاً لطموحات ذلك الوقت ومخاوفه.


    المشهد قبل الأخير

    تحية خاصة إلي كل المسرحيات التي وضعت بصماتها علي خارطة المسرح السوداني، وأشعلت النهضة المسرحية،

    المك نمر موسم 67 مجلس تأديب 69 الزوبعة، حفلة سمر من أجل 5 حزيران، أحلام جبره، عودة شايلوخ 70 الخضر 71 الرفض، أحلام الزمان، في انتظار عمر، نحن نفعل هذا أتعرفون لماذا موسم 72 نبتا حبيبتي، حصان البياحة، جوابات فرح73 العلاقة، هذا لا يكون، سفر الجفا 76 الشماسة، بوابة حمد النيل قصة حديقة الحيوان مركب بلا صياد 77 ضريح ود النور الأسد والجوهرة 87 المهدي في ضواحي الخرطوم 79 حكاية تحت الشمس السخنة 82 نقابة المنتحرين، طار فوق حي المطار موسم 84 .

    مسرح الأطفال: سعدون المكار، ود الحفار، الأميرة الحزينة، فاطنة الهندل.

    كلوز أب: تمّ أول عرض رسمي لمسرحية حفل سمر من أجل 5 حزيران في العالم العربي علي خشبة المسرح القومي بأمدرمان، فالمسرحية كانت ممنوعة رقابياً في كل البلدان العربية.

    ( والكلام لسعدالله ونوس )


    مشهد متكرر

    وكانت المرأة موجودة باستمرار في المسرح السوداني .

    أحني رأسي إجلالاً للمبدعات السودانيات اللواتي اقتحمن هذا المجال في وقت كان يصعب حتي علي الرجال .

    سارة محمد، آسيا عبدالماجد، نعمات حماد، تحية زروق، نادية جابر، فتحية محمد أحمد، فايزة عمسيب، نفيسة محمد محمود، فاطمة الحاج، فايزة موسي، رابحة محمد محمود، آسيا ربيع، تماضر شيخ الدين، سعاد محمد الحسن، ناهد محمد محمود، زكية محمد عبدالله، حياة حسين، فوزية صالح، نور الشام محمد عيسي، سمية عبداللطيف، نادية بابكر، عفاف أحمد، مني عبداللطيف، سعاد محمد الحسن، سامية عبد الله ناهد حسن.

    مشهد متكرر

    تحية خاصة الي كل المسرحيين الذين أثروا الحياة المسرحية طوال قرن كامل، تحية خاصة الي مسرح بخت الرضا، ومسرح نادي الخريجين، ومسارح الأندية الرياضية والمسرح القومي، والمسرح الجامعي، ومسرح الفنون الشعبية، وفرقة السودان للتمثيل الموسيقي،وفرقة أنصار التمثيل وفرقة ميسرة السراج، وفرقة الفاضل سعيد، وفرقة عازه، وأضواء المسرح، والخليل 79 والمسرح الحر، وفرقة عثمان حميدة وجماعة أبادماك،

    والأصدقاء، والسديم، والمسرح الحر.

    تحية إلي ( أمدرمان ) المدينة التي أنجبت الرعيل الأول:

    سيد عبدالعزيز، الخليفة يوسف الحسن، بابكر بدري، العبادي، خالد أبو الروس، حسن عبد المجيد، ميسرة السراج، والتي احتضنت المسرح لأكثر من مائة عام : مسرح الجاليات، مسرح الإذاعة، المسرح القومي

    مسرح نادي الزهرة، مسرح نادي المريخ.

    المشهد الأخير:

    أربعون عاماً وعام مرت منذ أن بدأ المسرح السوداني في تقديم عروضه المسرحية الموسمية 1967-2008 .

    وفي هذا اليوم الذي يناقش فيه أهل المسرح كل مخاوفهم وأحلامهم بصوت جهير ينبغي أن نقف قليلاً نسترجع حال المسرح في السودان،

    فالمسرح يحتل بين كل الفنون مكانا يستحقه، وذلك يعود لالتفاف الجماهير حوله وتفاعلها معه، وهي علاقة ظلت مميزة منذ عصر النهضة، والمسرح إبداع واجب وضروري ، والسبب في اعتقادي بسيط للغاية فالقاعدة الأولي والأخيرة في المسرح هي الإنسان.

    ما كتبته الآن مجرد مشاهد من الذاكرة، قد تكون أشبه بالسيرة الذاتية الناقصة، استحضرتها والعالم يحتفي بعد عدة أيام باليوم العالمي للمسرح، وارجو ان تجد من يتناولها بشكل أفضل وأكثر عمقاً، ربما لأذكر زملائي المسرحيين بأنها خير مناسبة لنعود لتلك الأوقات القريبة من النفس، والمليئة بالمعاني.

    وربما لأقول لكل المسؤولين ان المسرح يعود لهم أيضاً بالنفع، ويجب الا يتهيبوا حضوره، ينبغي ألا ننسي يوماً، أو يغيب عن أذهاننا ان ثقافتنا مبنية علي الكلمة، وان المشروع المسرحي لا يمكن أن يكتمل ويتقدم إلا إذا استقامت منطلقاته تلك التي افتقدناها قبل عقود من الزمان.


    [email protected]
                  

العنوان الكاتب Date
مائة عام ..مائة عام .. khatab03-20-08, 05:13 PM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. معتصم ود الجمام03-20-08, 05:35 PM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. محمد عبدالغنى سابل03-20-08, 05:46 PM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-20-08, 06:11 PM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-20-08, 06:43 PM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-20-08, 07:05 PM
        Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-20-08, 07:49 PM
          Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-20-08, 08:42 PM
            Re: مائة عام ..مائة عام .. خدر03-20-08, 09:04 PM
              Re: مائة عام ..مائة عام .. fohamer03-20-08, 09:19 PM
                Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-20-08, 10:37 PM
                  Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-20-08, 11:43 PM
                    Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-21-08, 07:16 AM
                      Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-21-08, 08:03 AM
                        Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-21-08, 09:11 AM
                          Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-21-08, 03:54 PM
                            Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-21-08, 06:31 PM
                              Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-22-08, 03:25 AM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. imad braka03-22-08, 04:20 AM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-22-08, 06:45 AM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-22-08, 02:04 PM
        Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-22-08, 11:31 PM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. Adil Osman03-23-08, 10:26 AM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-23-08, 12:52 PM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. مهتدي الخليفة محمد نور03-23-08, 01:01 PM
        Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-23-08, 02:28 PM
          Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-23-08, 04:17 PM
            Re: مائة عام ..مائة عام .. سلمى الشيخ سلامة03-23-08, 05:07 PM
              Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-23-08, 06:55 PM
                Re: مائة عام ..مائة عام .. عبدالرحمن عبدالله03-23-08, 07:44 PM
                  Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 05:52 AM
                    Re: مائة عام ..مائة عام .. Abdulbagi Mohammed03-24-08, 07:19 AM
                      Re: مائة عام ..مائة عام .. ترهاقا03-24-08, 08:03 AM
                      Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 08:07 AM
                        Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 08:25 AM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. منوت03-24-08, 08:05 AM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. محمد سنى دفع الله03-24-08, 08:24 AM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 08:51 AM
        Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 09:26 AM
          Re: مائة عام ..مائة عام .. ديامي03-24-08, 09:36 AM
            Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 10:18 AM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. منوت03-24-08, 09:58 AM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. Bannaga ELias03-24-08, 12:11 PM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 02:34 PM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 03:20 PM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. Adil Osman03-24-08, 02:57 PM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. Mohamed Ahmaed Olyesh03-24-08, 03:42 PM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 03:50 PM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. سلمى الشيخ سلامة03-24-08, 04:10 PM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. Adil Osman03-24-08, 04:50 PM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. منوت03-24-08, 04:15 PM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 05:09 PM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 06:35 PM
        Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 07:30 PM
          Re: مائة عام ..مائة عام .. Adil Osman03-24-08, 08:15 PM
            Re: مائة عام ..مائة عام .. سلمى الشيخ سلامة03-24-08, 08:53 PM
              Re: مائة عام ..مائة عام .. سلمى الشيخ سلامة03-24-08, 09:16 PM
                Re: مائة عام ..مائة عام .. سلمى الشيخ سلامة03-24-08, 09:20 PM
                  Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 10:25 PM
  مائة عام ..مائة عام .. khatab03-24-08, 11:42 PM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. Abu Mariam03-24-08, 11:53 PM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-25-08, 01:10 AM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. Yahya Fadlalla03-25-08, 03:50 AM
        Re: مائة عام ..مائة عام .. الصادق اسماعيل03-25-08, 06:28 AM
          Re: مائة عام ..مائة عام .. salma subhi03-25-08, 06:38 AM
            Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-25-08, 08:38 AM
              Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-25-08, 09:24 AM
                Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-25-08, 09:48 AM
                  Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-25-08, 11:25 AM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. Rabab Elkarib03-25-08, 10:44 AM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. أيمن حسين فراج03-25-08, 10:49 AM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. أيمن حسين فراج03-25-08, 10:54 AM
        Re: مائة عام ..مائة عام .. أيمن حسين فراج03-25-08, 10:55 AM
          Re: مائة عام ..مائة عام .. أيمن حسين فراج03-25-08, 10:57 AM
            Re: مائة عام ..مائة عام .. أيمن حسين فراج03-25-08, 11:13 AM
              Re: مائة عام ..مائة عام .. أيمن حسين فراج03-25-08, 11:44 AM
              Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-25-08, 11:55 AM
                Re: مائة عام ..مائة عام .. خدر03-25-08, 12:04 PM
                  Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-25-08, 12:39 PM
                    Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-25-08, 03:10 PM
                      Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-25-08, 05:58 PM
                        Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-25-08, 10:42 PM
                          Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-26-08, 09:50 AM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. Adil Osman03-26-08, 10:43 AM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-26-08, 12:38 PM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-26-08, 02:31 PM
        Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-26-08, 11:57 PM
          Re: مائة عام ..مائة عام .. Yahya Fadlalla03-27-08, 05:29 AM
            Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-27-08, 08:20 AM
              Re: مائة عام ..مائة عام .. Aymen Tabir03-27-08, 08:42 AM
              Re: مائة عام ..مائة عام .. بكرى الخليفة الكتيابى03-27-08, 08:53 AM
  Re: مائة عام ..مائة عام .. تبارك شيخ الدين جبريل03-27-08, 08:59 AM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. Bannaga ELias03-27-08, 09:35 AM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. أيمن حسين فراج03-27-08, 09:40 AM
        Re: مائة عام ..مائة عام .. أيمن حسين فراج03-27-08, 09:42 AM
    Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-27-08, 09:52 AM
      Re: مائة عام ..مائة عام .. الجندرية03-27-08, 10:10 AM
        Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-27-08, 10:56 AM
          Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-27-08, 12:19 PM
            Re: مائة عام ..مائة عام .. khatab03-27-08, 03:02 PM
              Re: مائة عام ..مائة عام .. بكرى ابوبكر03-27-08, 03:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de