سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 04:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد حسن العمدة(محمد حسن العمدة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2004, 06:59 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة (Re: Omer Abdalla)

    العزيز عمر .... تحياتي

    دعني استمتع ( واقزقز ) في الرد على حديثك رغما عن أنني لم اخلص من ردي أعلاه ولكن لنفرز مساحة للهوامش كما أحببت يبدوا انك لم تصدق ان أحدا يريد ان يناقش معكم الفكر الطاهوي فأسرعت بعرض بضاعتك البائرة من دون تمهل في استعجال كشف عن اندهاشك بنصوصها من غير فهم او تدبر فما هكذا يعرض الفكر لقد اطلعنا على كتبكم فالمجال هنا ليس للقراءة وإنما للنقاش حول ما ورد بتلكم الكتب. عندما كنا بالجامعة كنا نعيب على الوهابية حفظهم للنصوص وكنا ندعوهم بحفظة النصوص من غير فهم لتلك النصوص ولكنهم يصرون على تسميعها لنا وعند نقاشهم يعيدون تسمعيها مرة أخرى ؟؟!!

    لقد قلت :
    (( والحق أن من ينطبق عليه وصفك الأخير هذا لا يمكن الا أن يكون حريصا على الحياة وعلى السلطة بالصورة التي يدفع البسطاء من أتباعه ليواجهوا الموت بدلا عنه ثم يأتي ويدخل في "التنظيم الشمولي" على رفاتهم بعد أداء قسم الولاء ل"ثورة مايو الاشتراكية" ولما تجف دماء أتباعه البسطاء بعد .. وهو وصف لا ينطبق على من قلت أنت نفسك في حقه أن موقفه "وشجاعته ووهو يواجه الموت كفيلان باحترام الفكرة مهما كان راينا فيها ومهما كانت قيمتها" .. اللهم الا اذا كنت لا تعني ما تقول))

    لقد لاحظت توجيه حديثك للسيد الصادق المهدي وكأنه حاضر بيننا ونقلت رأيكم فيه باحرف خطاها غيرك لا أحبذ الدفاع عن الافراد مهما كانت منزلتهم عندي كما لا أحب شخصنة الحوار فهذا داء عضال ولكن أخي العزيز من هم الذين ترعرعوا في أحضان النظم الشمولية . اذا كنت تقول بان حزب الأمة حالف النظام المايوي فانتم رضعتم بثدي مايو حتى جاءت الجبهة الاسلاموية وانتزعتكم انتزاعا من حضنها بل ورسمت من المكائد ما أوردكم مورد الهلاك والبوار الفكري الم تكونوا تؤيدون مايو وتجعلون من الفاسق النميري مخلصا للبلاد من قوى الرجعية والطائفية وأعداء الدين والشعب؟؟ الم تقفوا معه في ضربه للأنصار في ود نوباوي والجزيرة أبا ؟؟
    الم تناشدوا المعتوه النميري بضرب قوى الطائفية بجامعة الخرطوم وعدم السماح لهم بالنزول في الانتخابات والمشاركة في اتحاد الطلاب ؟؟ اين ذهبتم بتلك الكتيبات التي كنتم تعبئون بها قوى الفساد والظلم المايوي ضد جماهير شعبنا لم يتزلف تنظيم من تنظيمات المجتمع المدني والتقليدي مثلما تزلفتم للمعتوه النميري ثم تاتي بعد ذلك لتحدثنا عن مشاركة حزب الأمة وخيانته لشهداءه البسطاء !! ان أمثالكم هم الذين مهدوا الطريق للنميري . وهم مسئولون عن كل ما اغترفه النميري في حق شعبنا نعم ستظل مصالحة 77 نقطة مختلف عليها ولكن ماذا بعد 77 لم يستمر الحزب داخل مايو بل اعلن معارضته للنظام بعد اقل من عام من توقيع المصالحة وسعى لاصطفاف القوى الوطنية من جديد وحينها كنتم انتم مشغولون بالعاشق الجديد لليلى والذي نجح في إبعادكم ليس عن المحبوب فقط بل من الساحة السياسية بأثرها
    لقد امتلك هتلر من الشجاعة ما جعلته يقتل نفسه وهو يدافع عن فكره ودولته حتى لا يستسلم لا عداءه ولكن هل يعني ذلك انه كان على حق ؟ قد اكون معجبا بشجاعته ولكن ليس بالضرورة ان اكون معجبا بفكرته التي هي نتاج بيئته

    سؤال ارجو الاجابة عليه بكل شفافية الم تؤيدون النميري وتضربون له الدفوف لمحاربة قوى الرجعية والتخلف ؟؟

    لنعد لموضوعنا
    ذكرت
    (( فقد أوردت (بعضمة لسانك) رواية الحديث التي كنت قد أنكرتها على في قولك أعلاه وذلك حينما ذكرت النص الذي يقول "وقال ابن قدامة في الفقه الحنبلي في المغنى ( لنا في هذا الصدد : حديث "ما افلح قوم ولوا أمرهم امرأة" .. وكذلك أثبت حديث (المرأة ناقصة عقل ودين) الذي حاولت التشكيك فيه بعبارات مثل "حديث يدعى انه منسوب للمصطفى ( ص )" كما أوردت نفس الجزء من الآية الذي عبت علي ايراده بحجة أن عدم اكمال الآية يشبه قوله تعالى "ويل للمصلين" وتعني أنه كان يجب على اكمال الآية حتى يكتمل المعني .. فأنت لم تواجه الحجج التي أوردتها لك هناك كما لم تسلم بخطأ حكمك المستعجل وتعتذر عنه .. ))

    يا اخي مش بيقولوا في العجلة الندامة وفي التاني السلامة ؟؟ هسي عليك الله عضمة لساني دي قالت ليك انا بينت رأي في الأحاديث دي ؟ انا مش قلت ليك انت شفقان عشان تنزل كتبكم من غير تدبير ولا تفكير ؟؟ لقد قمت بإيراد آراء الفقهاء فقط ولم اقل أنها قطعيات الشريعة كما لم أبين صحتها من وضعها وهل هي قطعية ام ظنية لم أخض في كل ذلك , المجال لا زال طويلا فقط أوردت لك آراء الفقهاء قديما وحديثا واعتذرت لضيق الوقت لأنه من السهل اعمال القطع والنسخ واللصق ولكن ليس من السهل إعمال الفكر والرأي - ولا ادري ماذا ستفعل عندما تنتهي من النسخ والقطع واللصق إلا إذا كان لديكم تناسخ أرواح او تجارب استنساخ فانتم مشهورون بأعمال النسخ والناسخ والمنسوخ
    ذكرت

    (( ثالثا ، الحجج التي ذكرتها من اجتهادات الفقهاء وتفسيراتهم لا تنطبق على نصوص القرآن ونصوص الأحاديث الثابت صحتها ))

    انا ما قلت ليك انت ما عندك وقت وصبر عشان تقرا ؟ وتجتهد ؟ منو القال ليك انا اوردتا حجج هنا انا لسه ما بينت راي وانما كما قلت اوردت اراء الفقها ء الباقي صراحة ما فهمتو ممكن تفسروا لي ؟ ولكن لا تغيب عني محاولاتك المتكررة وغير الذكية لاثبات صحة الاحاديث ووضوح دلالة الاية لكن الما قادر افهموا هو ان تفسيرات الفقهاء واراءهم تفيد ما ترمي اليه ولكنك هنا بعد ان ادعيت انها حجج لي قلت لا تنطبق على نصوص القران ونصوص الاحاديث الثابت صحتها ؟ بالرغم من ان هذه الاراء حجة لك انت لتبيان صحة الاجتهاد في النص الذي تدعون اليه وهنا استوقف عند قولك المتناقض لما تدعون اليه (( حيث أنه معلوم ألا اجتهاد فيما فيه نص وهذا مأخوذ من حديث )
    لان المعلوم عنكم انكم تدعون للاجتهاد في النص ولقد ذكرت انت ( بعضمة لسانك ) قبل هذا انكم تدعون للاجتهاد في النص فكيف يستقيم الامر الا اذا صح انك من جماعة انسخ والصق


    الاسلام دين عدل وتسامح ورحمة ومساواة فلا يعقل ان يكون دينا هذه صفاته مضطهدا للمراة وناقصا من قدرها بل يتجاوز الدين وضعية المراة ويامرنا ان نعدل حتى تجاه الاخر الملي والدولي فالناس سواسية كاسنان المشط وعندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس لم يستثنى منهم الكفار واهل الكتاب كما لم يستثنى النساء بل قال عليه افضل الصلاة و السلام النساء شقائق الرجال وقال الله سبحانه وتعالى ( ولقد كرمنا بني ادم ... الخ ) ومعلوم ان التكريم لسائر بني ادم لم يختص منهم جنس ولا دين ومن كرمه الله سبحانه وتعالى واجب علينا تكريمه ومعلوم التكريم مناقض للاهانة والظلم والاجحاف والنقص من قدر الانسان وهذه الاية قطعية الدلالة مثلها مثل قوله تعالى مخاطبا للإنسانية جمعاء ( يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ) وفي قوله تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم ) فالمساواة هنا واضحة ان الله سبحانه خلقنا من ذكر وانثى وخلق منهما أي الذكر والانثى الانسانية قاطبة من شعوب وقبائل والتفضيل ليس تفضيل جنس وانما تقوى في قوله ان اكرمكم عند الله اتقاكم فالمتقين رجال ونساء هم الأكرم كما جاء في قوله تعالى ( فاستجاب لهم ربهم أنّي لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض ....الخ ) فكلنا متساويين امام الله سبحانه وتعالى فلم يعطي الله سبحانه وتعالى للرجل حسنتين وللمراة حسنة واحدة بل هم جميعا متساوون في ذلك
    اما ما يستدل به البعض في اية القوامة ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله والائي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إنّ الله كان عليا كبيرا ) فهو اجتهاد لبعض الفقهاء قديما في تفسير الاية مفاده ان الرجل له درجة اعلى من المراة وهو تفسير مرتبط بظروف زمانه فهم رجال ونحن رجال ورايهم وتفسيرهم ليس ملزما لنا فنجتهد كما اجتهدوا في تفسير الاية وليس في النص نفسه بمعنى نتركه الى غيره وقد خالفهم في عهدهم نفسه فقهاء اخرين ولقد بينت ذلك اعلاه بايراد اراء الفقهاء قديما وحديثا , وهذا ما غاب عنك لشي في نفسك . وما قصدته انا من قولي بعدم اكمالك للاية بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم لان في اكمال الاية شرحا لها وذلك لان شرط القوامة هو الانفاق والصرف ويلاحظ ان الاية كلها تتحدث عن تنظيم الحياة الزوجية الخاصة ولا صلة لها بالحياة العامة خارج نطاق الاسرة وسوف اتي للاستفاضة في الشرح لاحقا
    اما بالنسبة لما اوردته من احاديث فاليك بيانها
    لقد سبق وقلت لك ان احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم منها القطعي ومنها الظني وحديث ( لن يلفح قوما ولوا امرهم امراة ) حديث احاد واحاديث الاحاد ظنية الورود كما ان الظن لا يغني من الحق شيئا هذا الى جانب ان الحديث نفسه لا يفيد بنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم لاصحابة عن تولية المراة وانما تعليق لرسول الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم عندما علم بامر تولية الفرس احدى بنات كسرى ولا يفوتنا هنا ان نبحث عن عاداة توليه الفرس لامور حكمهم وعن حدة الصراعات في اخر عهد الكياسرة ولماذا تم الاتفاق على بنت كسرى علما بانه لم يكن لديها من الجيوش ما تنتزع به الحكم من من سبقوها من الكياسرة ؟ وما هي اثار فساد الحكم في بلاط كسرى على المعركة المنتظرة بينهم والمسلمين
    كما أسلفت ان الحديث حديث آحاد ظني الورود يتعارض مع آية قرآنية قطعية وهي قصة بلقيس ملكة سبا ( قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون . قالوا نحن أولوا قوة وأولوا بأس شديد والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين ) هذه الآية تدل على ان بلقيس كانت امراة تتميز برجاحة العقل وذات بعد ديموقراطي واحترام للرأي الآخر فالآية لا تشير الى عدم فلاحها وقومها بل تدل على حسن تدبيرها لامور حكمها بما تطلبه من مشورة وما اتخذته من تنظيمات ومؤسسات للراي والمشورة كما تدل على ثقة قومها فيها بالرغم من قوتهم وحضارتهم التي جذبت انتباه سيدنا سليمان عليه السلام . ومعلوم ان كثيرا من الفقهاء يتركون الحديث اذا تعارض مع اية قطعية وهنا يجب التفريق بين الرواية وقول النبي صلى الله عليه وسلم وفي قصة بلقيس وسيدنا سليمان عبر وفوائد لا يتسع المجال لذكرها هنا .
    اما الحديث الثاني الذي ينال به الكثيرين من رجاحة عقل المراة وحصافتها وتاهلها الديني والدنيوي وانقاص وزنها في المجتمع ما قلت عنه سابقا ( حديث يدعى انه منسوب للمصطفى ( ص )") فلا زلت اخي عند راي فمن علامات الحديث الموضوع :

    1 / فساد المعنى أي أن يكون المعنى مما لا تقبله العقول ويخالف البداهة .
    2 / أن يخالف الحديث صريح القرآن .
    3 / أن يخالف معنى الحديث الحقائق التاريخية .
    (راجع تفاصيل علامات الوضع في متن الحديث في كتاب السنة بقلم مصطفي السباعي )
    فاذا صح الحديث لاستوجب ذلك مراجعة كثيرا مما وردت فيه نصوص قطعية الورود والدلالة من الكتاب والسنة مثل وصاية المراة على ابناءه فكيف يستقيم ان تشرف عليهم وهي ناقصة عقل ودين ؟ الى جانب مالها ومال زوجها فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فلا يمكن ان يكون الراعي ناقص عقل ودين وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنة تحت اقدام الامهات فكيف تكون الجنة تحت قدم ناقصة عقل واذا صح الحديث لما كرر الرسول ( ص ) للاعرابي حق الام ثلاثة مرات ؟؟
    أضف الى ذلك ان رسول الله ص قال خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء واشار للسيدة عائشة رضي الله عنها كما ان هنالك عدد كبير من الصحابيات من كن يفتين للمسلمين في امور دينهم ودنياهم ( راجع علم أصول الفقه وخلاصة تاريخ التشريع الإسلامي ، بقلم الشيخ عبد الوهاب خلاف ) .
    كيف يصح الحديث وان :
    1 / اول من امن برسول الله ( ص ) امراة .
    2 / ومن زملة الرسول صلى الله عليه وسلم امراة هي السيدة خديجة بنت خويلد ام المؤمنين رضي الله عنها .
    3 / ومن استؤمنت على سر الهجرة امراة هي اسماء بنت ابي بكر .
    4 / وحينما جمع القران في مصحف واحد اودع لدى امراة هي ام المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما .
    5 / كيف تشارك المراة في غذوات النبي صلى الله عليه وسلم وهي ناقصة عقل ودين .
    ان كثير من الاحاديث المتعلقة بالنساء والمنسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم فيها اجحاف يتناقض مع قطعيات الكتاب والسنة فتمعن في قول الله سبحانه وتعالى ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) فما معنى الاية اذا كانت النساء ناقصات عقل ودين ؟؟
    هذه الاحاديث مثلها مثل الحديث ( ما خلا رجل وامراة الا وكان الشيطان ثالثهما ) فالمراة قد تكون زوجة وقد تكون اخت وام وخالة وعمة وجدة كما انها قد تكون من اللاتي لا يرجون نكاحا فمن غير المعقولان يطلق الرسول صلى الله عليه وسلم الكلام هكذا ؟ لقد قال رسول الله ( ص ) ( ما أكرم النساء إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم ) . رواه ابن عساكر من حديث علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه )
    وحديث آخر موضوع نصه : خرج رجل لسفر وعهد إلى امرأته ألا تنزل من العلو إلى أسفل . وكان أبوها في الطابق الأسفل فمرض فأرسلت المرأة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم تستأذن في النزول. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أطيعي زوجك. فمات أبوها فارسلت المرأة إلى الرسول تستأذن فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم أطيعي زوجك، فدفن أبوها فأرسل إليها الرسول صلى الله عليه وسلم يخبرها أن الله قد غفر لأبيها بطاعتها لزوجها.
    فهذا الحديث يتنافى مع قوله تعالى : " وأن ليس للإنسان إلا ما سعى " . ويتنافى مع قاعدة أصولية معروفة هي أن لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق والخالق يأمر بالإحسان للوالدين بقوله ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا )

    والى لقاء



    (عدل بواسطة محمد حسن العمدة on 06-17-2004, 07:14 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-07-04, 03:09 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-07-04, 03:20 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد اشرف06-07-04, 04:23 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:08 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Shao Dorsheed06-07-04, 04:59 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:12 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-07-04, 05:35 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة mo06-07-04, 09:15 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة هاشم نوريت06-07-04, 09:43 PM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-07-04, 10:12 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:24 AM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة mo06-08-04, 11:18 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:17 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Elmosley06-07-04, 10:07 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 02:15 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-08-04, 04:42 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة تولوس06-08-04, 05:00 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Habib_bldo06-08-04, 07:52 AM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة ebrahim_ali06-08-04, 01:49 PM
          Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 07:40 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-08-04, 01:44 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة فتحي البحيري06-08-04, 02:12 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 02:44 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-08-04, 08:05 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-09-04, 03:11 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-09-04, 03:20 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-09-04, 04:46 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Mahadi06-09-04, 05:48 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة هاشم نوريت06-09-04, 06:16 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة yagoub albashir06-09-04, 07:38 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-10-04, 10:41 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-10-04, 02:02 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-11-04, 03:52 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-12-04, 10:51 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-14-04, 02:30 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 05:11 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:11 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:14 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:49 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-17-04, 06:59 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-20-04, 07:12 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-23-04, 09:28 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-23-04, 02:15 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة بت القبايل06-23-04, 02:21 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-24-04, 07:30 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-24-04, 02:06 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-25-04, 04:11 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-25-04, 06:17 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-26-04, 02:16 PM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-26-04, 02:20 PM
          Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-26-04, 05:45 PM
            Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-28-04, 09:23 AM
              Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-30-04, 05:12 PM
                Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-30-04, 05:37 PM
                Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh07-02-04, 05:02 AM
                  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة07-07-04, 07:44 AM
            Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة07-19-04, 01:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de