من اغنيات - الى حافظ خير واخرين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الصادق الرضى(Alsadig Alraady)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2004, 00:30 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين (Re: Alsadig Alraady)

    نشر الشاعر اللبناني المقال التالي بعنوان"الشاعر الناقد يتواطامع قصيدته ويطا قصائد الاخرين" في "السفير الثقافي",
    ورغم اختلافي مع المقال, فانني اعيد نشره "توسيعا لمواعين الحوار"

    حرّضني سؤال اسكندر حبش لجريدة <<السفير>> (24 تشرين الاول 2003) حول <<غياب النقد الشعري لمتخصّصين>> وظاهرة انتشار <<نقد شعراء لشعراء وسواهم وقراءة نصوص شعرية وكتابات اخرى>>. اقول حرّضني هذا السؤال على المتابعة والدخول في محاولة عملية اكثر لرصد السؤال الهاتفي والجواب الشفهي وتأليف العناصر شبه المشتتة في موضوع مؤطّر تقريبا بهاجس كل من السؤال والجواب وشواغلهما منذ زمن كتابي ممتدّ... لقد استيقظت لديّ فجأة مجموعة من الافكار البالغة (الموثّقة) والتساؤلات الميدانية (المؤرشفة) منذ سنوات وسنوات، منذ جيلنا الشعري الثاني اذا صح القول والجيلين السابق له واللاحق (المتصل به معاناة وتجريباً)، التي اصبحت عامة، رغم خصوصيتها لدى كل شاعر، لكثرة تناوبها بين الواحد والآخر، والواحد والآخرين، الى درجة تنويمها الى جانبَي <<الدرب الشعري>> لكل منا فوق افرشة من زهر وشوك على طريقة المسافر العتيق بودلير... سأحاول اولا القبض على افكار وتساؤلات (ما تزال رجراجة) بتأليفها، ثم ثانيا التأثير بصراحة واختصار الى الخطاب النقدي السائد (او خطاب القراءة الممارسة) من خلال النصوص الشعرية والكتابات الاخرى واصحابها و<<شركائهم>> باعتبار:
    1 الذين يكتبون القراءة او النقد شعراء بأغلبيتهم والنصوص كتابات شعرية.
    2 مجال المكتوب المنشور هو الصفحة في كتاب او صحيفة (او تلفيزيون نادراً). واصحاب القراءة (المتابعة) او النقد (تشريح النص واحيانا تفكيكه واعادة تعييره) هم: إما محترفو كتب تنشر فصول منها على قراء يوميّين او شهريّين، وإما مكلّفون في صفحة، او <<متسابقون>> الى امتساك الكتاب الجديد (الديوان الجديد غالبا) والكتابة عنه او عليه بأسرع ما تطلبه <<البراعة التسابقية>> وحسن <<التنشّر>>. والبراعة (بصراحة عملية) عكس البراءة كما التنشّر بداهة عكس التبرع بالنشر. وكي اربط العلاقة بالموضوع واعقدها امتن، اعود واقول بأن سؤال اسكندر حبش المذكور حرّضني، بل استفزني، للكلام على المسألة المؤجلة، مذكّرآً بأن الاستقوال ربما اختارني كواحد من الشعراء العاطلين عن <<قراءة سواهم>> او الذين لا يطلقون نقوداً حول نتاجات او فيها، كما فهمت منه وتعلّمت>>.
    وقبل ان اتابع، اذكّر بأنني تلكمت في الاجابة الصحافية على <<وجود نقاد متخصصين>>، اكاديميين وغير اكاديميين، ربما شملهم اقصاء (قسري، شخصي او رسمي او عام) فحرم النصوص الشعرية والكتابات الفنية الجديدة الاخرى من قراءاتهم التي تتطور حتما بالممارسات (التي افتقدوها حتى حدها الاقل) من دراسات ترقيمية <<ناشفة>> بنيوية وألسنية الى كتابة على الكتابة وقراءة في القراءة رفقا بالمقروء واستمتاعا بلذته بعيداً او قريبا من بارت وكريستيفا وصولا الى جاكبسون وتودوروف دون نسيان دور الطقوسية السابقة او اللاحقة على النص مع باختين وريكور، النص كسلطة <<قائمة بذاتها من اجل>>، او <<معمول لها بالآخرين من اجل>>، او كسلطة خارج النص او داخله في طريق التفكيك الدايريدي واعادة التجميع (بعيداً عن سلطة المؤلف) في القراءة الفوكويّة. كما اذكِّر انني قصدت في اجابتي الفضائيات العربية عندما ذكرت صفحة التلفزيون، اي تلك الصفحة الداخلية المحلية والخارجية سواء بسواء، حيث تنفضح بهزئها مكشّرة عن فراغ وخواء فاغرين بالنسبة لعدد الكتب والاعمال الفنية الهائلة المنشورة ماديا والمقصاة يوميا الى حد الإلغاء غالبا على امتداد الشاشة شبه الموحّدة الخالية تقريبا إلا من الجعجعة او <<الخاوية>> حتى الامتلاء بوجوه الشعر الرسمي السلطاني وأياديه... ومخالبه واذياله... لماذا تقصى القراءات الحفْرية ليُستعاض بالإخوانيات او المكتوبات الاشهارية غالبا، بل يتحدث بيار بورديو في كتابه حول <<التلفيزيون وراءه سلطان الصحافة>> عن طبقة تنشأ من اجل ان تقصي فئة (او فئات) لتعمم فئتها الثقافية بشروط السلطة التي تختبئ دائما وراء رأيها العام مستخدمة المثقفين والقراء كموادّ استهلاكية يركّب منها احيانا <<الحسّ المشترك>> و<<الذائقة السائدة>> و<<الذوق العام>>!
    الصفحة بريئة بنسبة المنسوب الثقافي الانساني الذي يديره توجيهها في لعبة الحقل محطة بث للشيفرات واختراقها للراكد والممنوع والمكرّس والرسمي الخ... الصفحة العربية الآن مطالَبة بمنسوب أعلى بكثير. إنها ما تبقّى لصوتنا ولكن ليس على حساب الشعرية <<القيمة شبه الحقيقية>> للنص. هي تنشره من اجل طاقتها وطاقته. النقد ليُخرِج على الاقل مخزونات النص الى الامكنة الصالحة للعمل على الطاقة، حتى ولو كانت فوق الوعي او تحته (في عودة وقحة الى السوريالي المغيّب من نقد الحداثة وما بعدها؟). النقد ليطلق الطاقة المعتقَلَة...او المنفية... او المشرّدة المشتتة عن البرنامج (لكي يبقى البرنامج يحوز على الرضى). النقد لقراءة المقرؤ واعادته الى اسئلته الانسانية الاجتماعية الذاتية (غولدمان). مادة النقد لاضاءة الفضاءات اكثر ونشرها لا لتعكيرها وتلبيدها. النقد للحقيقة (؟) لانه للنقد (تودوروف). نقد النقد يصبح في السؤال واجباً للاجابة بل المسؤول الاساسي عن السؤال: هل نقول: كل شاعر، كل مبدع لفن، هو ناقد بالقوة وليس بالفعل؟ كلام الفلسفة المعروف، القديم، هذا يصح حسب اجابتنا هنا بالتمام. لماذا؟ لان نقد الشاعر ملكه وشعره ملك الآخرين... لانه يُعدّ <<آخرين>>! لماذا ثانية؟ لان نقده عُملتُه في مداولات نصه، وهي عملة مادية لا يجوز استخدامها (إسقاطاً) في مداولات نص الآخر ابداعياً وإلا سلَّعتْه. لماذا لا تُسلّع نص صاحبها؟ لأنها مكسوبة كمخْفر حماية لهذا النص ضد تسليعه وتتجيره الشرسَين وليس كقوة هجوم على الآخر او دفاع عنه. اما نقد الناقد فليس ملكه إلا بمقدار ما يعجز عمليا فيه عن امتلاك نص الآخر الشعري لتقديمه ببراءة موضوعية، مشتهاة. نقد الناقد المتخصّص فن، إبداع، خلق، كتابة لها صفة المكتوب وفعله لأنه فعلها... وصفتها؛ وفرادة هذه الكتابة انها تتحول بالمكتوب إليها ليلتحما في فن ثالث هو كلاهما وليس كليهما في آن حتى اقصى حدود الشغف واللذة. هكذا نقد الناقد فن عظيم بمقدار بعده عن التواطؤ، بكل ما للكمة من تصريح، و<<نقد الشاعر>> تواطؤ إلا بمقدار ما لا يكون فيه واثناءه شاعراً في اقل اللحظات او... اكثرها: إما شاعر وإما ناقد انت لكي تكون فناناً ناجحا او صاحب فن <<بريء تقريباً>> وناجح. هل الناقد شاعر فاشل؟ ليس هذا بالتمام ولو ان تجربة الكثيرين من العرب حديثاً (العقاد، لويس عوض، محمود امين العالم) أثبتت ذلك حتى مع دكاترة الجامعة الذين لا يمكن ان يكونوا شعراء إلا بمقدار ما ينسون برمجة عقولهم وافئدتهم. وبهذه البساطة التقليدية تصبح الاجابة بدلاً عن حاضر.
    الشاعر ببساطة: ناقد قبل القصيدة وبعدها، أما في اثنائها فهو حالة الكتابة التي تلامس الوعي من بعيد لتحلّق في ما فوق الوعي كالطائر الواثق. النقد منحدر من المعقول والشعر من اللامعقول؟ النقد معرفة إبداعية والشعر قطع ساحر لمسافات المجهول. بحث عن المجهول في المعلوم. اكتشاف المسافات المجهولة؟ وبين المعقول واللامعقول، الوعي واللاوعي، يكمن مشروع لكل شاعر: مشروعه الذي يمارسه كتابة ويحاوله اي <<يفضحه>> على الملأ. ثمة تواطؤ مع الملأ او في سبيله؟ الملأ. الجمهور الشعري. المتلقّون والمستقبلون. المرسل اليهم... الجميع أهداف في تصويبية الشاعر. وعندما يكتب الشاعر نقداً لا يمكنه ابداً ان يتواطأ ضد مشروعه بل يطأ كل ارض شعرية للغير في سبيل هذا المشروع. من هنا: نقده لشاعر آخر هو تواطؤ مع مشروعه او ضده، وكل هذا تواطؤ أكثر من المطلوب. للشاعر نموذج ذو معايير واقيسة وموازين قبل الكتابة وبعدها، ولا يمكنه قطعا هكذا ان يتعامل نقداً مع نموذج آخر إلا على اساس نموذجه هو والعملية هنا تواطؤ، واذا موّه نقده ذلك يبدأ الغش. كل نقد من النموذج هو تزوير وغش لانه محاولة لاسقاط هذا النموذج مع او ضد الآخر...
    من هنا لم اكتب نقدا شعريا حتى الآن. انشر قصيدتي وحسب، انني <<عاجز>> عن كتابة نقد؟ او قراءة لشاعر آخر لانني قادر، او ما زلت قادراً، على كتابة قصيدتي الشعرية حسب نموذجي ذي البصمة والتوقيع حتى ولو كان بمقدوري ان اجري الكثير من التحولات والتبدلات الذاتية بين الكتابة والكتابة... بين القصيدة وتابعتها... هكذا أتصوّر المفارقة:
    الناقد المتخصّص قادر عكس الشاعر على كتابة نقد او القيام بقراءة لشاعر ونصوصه، لانه صانع نماذج نقدية كما الشاعر <<صانع>> قصائد وأشعار، حتى وإن كانت نماذجه متقاربة او يختارها هكذا، وقصائده (نصوصه) تكمل مساره من واحدة الى أخرى وكأن كل قصيدة له جزء او حلقة من سلسلة نسقية طويلة لا تنتهي إلا بانقطاعه الرامبوي المفاجىء عن ممارسة طقوسه الكتابية كمهنة روحية راقية ذاتية/ اجتماعية كما يذكّر لوسيان غولدمان بذلك بعد كل نسيان طارئ. الكتابة والاختلاف؟ الكتابة هي الاختلاف؟ لكن ما يعيق هو النموذج فكيف بالمشروع ككل؟ اين يلتقينا كشعراء واين يودّعنا الرائع جيل دولوز عندما يعطينا مفاتيح العالم.
    هكذا باستطاعة الشاعر وامكانه ان يكون موجّها ناجحا بعمق لصفحة من الصفحات الثلاث الآنفة الذكر، او روبورتيراً ساحراً خلاقاً بكل الفنون، او اكثرها، في نص حول مدينة مثيرة لشهوة الانتروبولوجيا، او قصر خالد يعيش في طقوسية آسرة، او غابة او طريق او رحلة فضاء... او محاوراً صحافياً فذاً متطوراً بين اليوم والآخر، او مترجما بارعا خلاقا في نص النص. او ناصّاً في سيناريو للسينما... او... ولكنه ليس بمقدوره ان يكتب نقداً لنصوص تختلف عن نصه (نموذجه) إلا اذا تخلّى عن <<إعجابه>> بمشروعه الشعري ونموذجه وهذا مستحيل وهو على قيد... الكتابة، حيث النقد موضوعي والكتابة مزاجية.
    اعرف أني تجرأت حين اقتحمتْ بي افكاري وتساؤلاتي المستيقظة، بقوة وقسوة، بعد وهلة الاستيقاظ، كل هذا الكثير من محاذير الصداقة والزمالة. كما لا يفوتني اخيراً ان البعض سينزعج والبعض الآخر سيكتفي بالرد الصامت عليّ اينما نلتقي او نفترق، وان الذين لم استطع إقناعهم سيحاولون اشياء واشياء، على كل يكفي اننا (أنا وحبش والسفير) قد حرّكنا افكاراً ومساءلات كاد التوحّل البليد ان يلجمها الى زمن عجوز
                  

العنوان الكاتب Date
من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Alsadig Alraady01-31-04, 11:59 AM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين farda02-01-04, 11:29 PM
    Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين مريم الطيب02-02-04, 08:13 AM
      Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين khider02-02-04, 08:10 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين farda02-03-04, 05:04 PM
    Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Yahya Fadlalla02-04-04, 09:37 AM
      Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين imad braka02-05-04, 03:51 PM
        Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Alsadig Alraady02-07-04, 07:29 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Abdalla Gaafar02-07-04, 09:03 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين osama elkhawad02-08-04, 05:49 AM
    Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Alsadig Alraady02-08-04, 08:19 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين osama elkhawad02-10-04, 06:13 AM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Mahmed Madni02-10-04, 10:00 AM
    Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين farda02-11-04, 08:34 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين osama elkhawad02-12-04, 04:15 AM
    Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين نجلاء التوم02-12-04, 03:47 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين الجندرية02-12-04, 11:11 AM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين osama elkhawad02-13-04, 05:37 AM
    Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Tumadir02-13-04, 01:34 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين osama elkhawad02-14-04, 05:31 AM
    Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Alsadig Alraady02-14-04, 09:29 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين osama elkhawad02-15-04, 02:42 AM
    Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Alsadig Alraady02-15-04, 03:55 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين osama elkhawad02-15-04, 05:19 PM
    Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Alsadig Alraady02-15-04, 09:22 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين osama elkhawad02-15-04, 09:59 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين osama elkhawad02-16-04, 03:52 AM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين farda02-16-04, 11:44 PM
    Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Alsadig Alraady02-17-04, 08:58 PM
      Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين farda02-18-04, 10:47 PM
        Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين Tumadir02-19-04, 12:57 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين حسن الجزولي02-19-04, 09:15 PM
  Re: من اغنيات - الى حافظ خير واخرين osama elkhawad02-21-04, 00:30 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de