في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 04:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2007, 06:18 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" (Re: osama elkhawad)




    الأحباء :
    الكاتب والناقد : أسامة الخواض
    الباحث : آدم موسى محمد أحمد

    عطفاً على ما سبق حول الغرباء من أبطال الطيب صالح ، نورد قطفاً من نص أورده الدكتور محمد أبو الفضل بدران في سفره " أدبيات الكرامة الصوفية ـ دراسة في الشكل والمضمون " :المرجع
    الطيب صالح : عُرس الزين ص 11 ط . درا العودة ، بيروت 1988 م


    ففي رواية عُرس الزين للطيب صالح يبدأ المؤلف في تشخيص ولي يدعى الزين حيث يبدأ في تأريخ Hagiographie لحياته منذ مولده فهو " أول ما مس الأرض انفجر ضاحكاً ، وظل هكذا طوال حياته "
    وهذا يطابق صنع الولي في السير الصوفية لكبار الأولياء حيث يحدث حدث خارق يجذب الانتباه في لحظة ميلاد الولي ؛ هذا الحدث يضع المولود في طبقة الأولياء حيث يغاير أقرانه ويكتسب مكانة خاصة تليق بقدسيته . وحتى البناء الولائي للشخصية يأتي المؤلف بشخصية الشيخ " الحنين " بما يكتنفه من غموض في أصله وتصوفه ما بين الظهور والغيبة " يحف أحدهم أنه رآه في مروي في وقت معين ، بينما يقسم آخر أنه شاهده في كرمه ـ في ذلك الوقت نفسه ـ وبين البلدين مسيرة ستة أيام . ويزعم أناس أن الحنين يجتمع برفقة من الأولياء السائحين الذين يضربون في الأرض يتعبدون " . ولا يصاحب من أهل البلدة غير الزين يأكل عنده ويقول عنه " الزين راجل مبروك " وشخصية الحنين هي شخصية تسند شخصية الزين وتدعم ولايته .
    ويمضي المؤلف معطياً الزين الفتوة فقد كاد يقتل سيف الدين رغم أن الجمع قد أمسك به إلا أنه ممسوس بما توحيه هذه الصفة من قوة خارقة يمتلكها ولم ينج سيف الدين إلا عندما ظهر " الحنين " وصاح : " الزين .. المبروك .. الله يرضى عليك " وهنا فقط تركه . ويتوب سيف الدين على يد " الحنين " ؛ وهو مستجاب الدعوة ، ويستخدم الطيب صالح في روايته مصطلح المعجزة مُرادفاً للكرامة ، ففي عام وفاته " توالت الخوارق معجزة تلو معجزة ؛ بشكل يأخذ اللب ، لم تر البلد في حياتها عاماً رخياً مُباركاً مثل عام " الحنين " كما أخذوا يسمونه " .
    وواصل حاج علي تعداد المعجزات التي حدثت ذلك العام " لكنه لا يلبث قليلاً حتى يستخدم مصطلح الكرامات وبدأ الأمر لديه مختلطاً ؛ فالناظر الأزهري ضد الكرامات دائماً ويكره الزين لأنه تزوج من الفتاة التي كان يتمنى لو ظفر بالزواج منها لولا فارق السن " وقال الناظر : يا رجل ما دخلنا في موضوع الكرامات ؟" وأنه يحلل شخصية الزين الذي يعتقد الناس بولايته بينما يرى أن " الناس أفسدوه بمعاملتهم له كأنه شخص شاذ ، وأن كون الزين ولياً صالحاً حديث خُرافة "
    والحنين تنبأ للزين أنه سيتزوج أحسن بنت في البلد وتصدق النبوءة ويتزوج من نعمة بنت الحاج إبراهيم أجمل فتاة في القرية . ويتساءل الجميع عن سر هذا الزواج غير المتكافئ وتتعدد التفسيرات ففريق يُرجع ذلك إلى دعوة الزين المُستجابة ؛ وفريق آخر يرى أن عناد النعمة هو الذي دفعها لهذا القرار ؛ بيد أن " حليمة " بائعة اللبن روت أن " نعمة رأت " الحنين " في منامها فقال لها " ( عرسي الزين ؛ اللي تعرس الزين ما بتندم ) . وأصبحت الفتاة فحدثت أباها وأمها فأجمعوا على الأمر " . أي أن الرؤيا هي التي تحدد مستقبل الشخصية الروائية .
    ورغم أن الطيب صالح يناصر المعسكر المناقض للكرامات في القصة إلا أنه ينتابه شعور صوفي وهو يصف لنا اختفاء الزين لساعات في ليلة عُرسه والأفراح مقامة على قدم وساق ، ويبدأ الجميع في البحث عن العريس فلا يجدونه إلا بعد لأيٍ وحيداً جالساً في الظلام أمام قبر " الحنين " .
    والرواية تتكئ على التراث الكراماتي في وصف الشخصيات والأحداث في توظيف يقوم بمهمة الحكي ويعمل على توثيق العلاقة بين القارئ والأديب ، فالبداية لم تكن صدفة وقد ألقى الكاتب بإرهاصات الميلاد التي صاحبت الزين مما جعل القارئ في حالة انجذاب للرواية يتتبع هذه الشخصية التي ألقى عليها التراث الكامن في ذهن كل قارئ صفات الولاية حسب المفهوم الصوفي للولي وما على الأديب إلا أن يشحذ ذهن المتلقي بكرامة حتى يتسيد النص الكراماتي في الرواية ؛ إلا أن خطورة ذلك تنبع من عدم سيطرة الأديب على شخصياته التي لا يشكلها وحده في هذه الحالة ، بل تتشكل وفق ثقافة المتلقي ورؤاه وحده بحيث يكون قادراً على خلق شخصياته وحده التي قد تكون متصارعة مع شخصيات الأديب ذاته .
    وفي عُرس الزين لا يوجد حدث وإنما الرواية تدور حول مقولة عن حدث لم يحدث ، وتتحول المقولة إلى مادة يصف الكاتب من خلالها شخصياته مطوراً النص الكراماتي ـ حتى لو بدا متعارضاً معه ـ في بناء النص الكراماتي الروائي .

    انتهى النص المنقول من كتاب الدكتور محمد أبو الفضل بدران .

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 10-18-2007, 06:23 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 10-18-2007, 06:27 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-11-07, 04:30 AM
  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" عبدالله الشقليني10-11-07, 08:35 AM
    Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-11-07, 05:47 PM
      Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-12-07, 05:11 AM
        Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-13-07, 09:49 PM
          Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-13-07, 10:26 PM
            Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-07, 11:30 AM
            Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" Adam Mousa10-14-07, 03:47 PM
              Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" عبدالله الشقليني10-14-07, 07:12 PM
                Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-15-07, 04:17 AM
                  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-16-07, 02:12 AM
                    Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-17-07, 05:04 AM
                      Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-18-07, 05:11 AM
                        Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" عبدالله الشقليني10-18-07, 06:18 PM
                          Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" عبدالله الشقليني10-18-07, 06:29 PM
                            Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-19-07, 04:48 AM
                              Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-21-07, 08:05 PM
                                Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-21-07, 08:07 PM
                                  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-24-07, 02:47 AM
  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" عبدالله الشقليني10-25-07, 03:55 AM
    Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-26-07, 05:27 AM
      Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-28-07, 05:00 AM
        Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" Adam Mousa10-28-07, 05:54 AM
          Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-28-07, 05:47 PM
          Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-28-07, 05:47 PM
            Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-28-07, 08:45 PM
              Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" عبدالله الشقليني10-31-07, 05:45 PM
                Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" محمد عكاشة10-31-07, 06:46 PM
                  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad10-31-07, 11:56 PM
                    Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad11-05-07, 03:58 AM
                      Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad11-06-07, 06:37 AM
                        Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad11-19-07, 06:44 AM
                          Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" عبدالله الشقليني11-30-07, 06:45 AM
                            Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad11-30-07, 06:33 PM
                              Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" عبدالله الشقليني12-05-07, 09:58 PM
                                Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" عبدالله الشقليني12-06-07, 09:59 PM
                                  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad12-07-07, 01:18 AM
                                    Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad12-09-07, 10:39 PM
                                      Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" عبدالله الشقليني12-10-07, 09:50 PM
  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" Agab Alfaya12-11-07, 07:50 AM
    Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad12-11-07, 04:53 PM
  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" Agab Alfaya12-12-07, 08:10 AM
    Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad12-12-07, 06:10 PM
  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" Agab Alfaya12-13-07, 08:55 AM
  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" Agab Alfaya12-13-07, 10:18 AM
    Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad12-13-07, 06:02 PM
      Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad12-13-07, 06:19 PM
  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" Agab Alfaya12-14-07, 12:01 PM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة Agab Alfaya12-14-07, 01:28 PM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة osama elkhawad12-14-07, 06:33 PM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة osama elkhawad12-14-07, 06:33 PM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة osama elkhawad12-14-07, 06:33 PM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة osama elkhawad12-14-07, 06:34 PM
  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" Agab Alfaya12-14-07, 07:22 PM
    Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad12-14-07, 08:45 PM
      Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" Agab Alfaya12-15-07, 06:18 AM
  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad12-16-07, 10:40 PM
  Re: بين يدي القاريء مرة أخرى Agab Alfaya12-18-07, 07:35 AM
    Re: بين يدي القاريء مرة أخرى Agab Alfaya12-18-07, 07:55 AM
      Re: بين يدي القاريء مرة أخرى Agab Alfaya12-18-07, 08:08 AM
        Re: بين يدي القاريء مرة أخرى osama elkhawad12-18-07, 07:52 PM
          Re: بين يدي القاريء مرة أخرى Osman Musa12-19-07, 04:02 AM
            Re: بين يدي القاريء مرة أخرى osama elkhawad12-19-07, 05:45 AM
              Re: بين يدي القاريء مرة أخرى osama elkhawad12-19-07, 06:46 AM
  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" Agab Alfaya12-19-07, 07:18 AM
    Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" Abubaker Ahmed12-19-07, 11:07 PM
      Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad12-20-07, 05:18 PM
  Re: في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" osama elkhawad12-21-07, 05:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de