|
Re: عزيزتي صفاء (Re: osama elkhawad)
|
**عن اللجان: يسارية مصطفى سعيد في السودان: نييجة لقراءتها الخاطئة للرواية تصور يمنى العيد مصطفى سعيد كنقابي يعمل في التنظيمات النقابية للفلاحين السودانييين , وفي الوقت نفسه كيساري منتم لحزب وطني في السودان .
-مصطفي سعيد كنقابي:
تقول يمنى العيد ان مصطفي سعيد كان "يشرف على تنظيم العمل النقابي ويساهم في تدعيم مشاريع التنمية كالري"."يمنى العيد",1985,ص256. وهي في هذا نتظلق من تفسير خاطئ لعضوية مصطفي سعيد في "لحنة المشروع". وسنعود للحديث عن ذلك حين نتحدث عن أسباب وقوع "يمنى العيد" في شراك تلك القراءة الخاطئة. ثم تمضي في تصويرها الخاطئ لشخصية مصطفى سعيد على اعتبار أنه يعمل ضمن مشاريع التنمية الزراعية. تقول في هذا الصدد: ان مصطفى سعيد اختار فعل التغيير الاجتماعي والذي حسب رايها المغلوط "لا يتاسس على التجارة بل على الزراعة التي هي مصدر انتاج مادي يحرر من علاقة التبعية للاستعمار,ويدعم الاستقلال الاقتضادي الاجتماعي, يقول مصطفى للراوي حين ساله هذا الاخير ان كان حقا من الخرطوم:"كنت في الخرطوم اعمل في التجارة.ثم لاسباب عديدة ,قررت ان اتحول للزراعة" . "يمنى العيد",1985,ص 257. ثم تمضي يمنى العيد في الحديث عن "التنمية الزراعية" التي "تستهدف خلق وعي جديد عند المواطنين بتغيير الاسس المادية للحياة عن طريق تطوير علاقات الانتاج ورفع مستوى المعيشة , والتنمية التي تمارس في اطار التنظيمات النقابية للفلاحين, هي نتمية تحافظ على الجذور". "يمنى العيد",1985,ص 257.
ويمنى العيد تعتقد ان انخراط مصطفى سعيد في لجنة المشروع يندرج في اطار تعريف مصطفى سعيد للثقافة التي "لا بد ان تترجم الى فعل مادي منتج يغير العلاقات المادية الاجتماعية ويحقق معنى التملك الفعلي للوطن"."يمنى العيد",1985,ص259. وتؤكد مسالة انخراط مصطفى سعيد في العمل النقابي - حين تقول عن مصطفى سعيد "انه غارق بعد عودته, في عمله في النقابة.يدير شؤونها, يخطط ويساهم, بفاعلية أساسية ,في احياء الارض وتطوير استثمارها الزراعي". "يمنى العيد,1986,ص109.
ثم في مقام اخر تعيد ما قالته عن ان مصطفى سعيد ساهم في مشاريع التنمية الزراعية,والعمل النقابي حين تقول "بينما تشغل علاقة مصطفى سعيد بالغرب حيرا ملحوظا في السرد الروائي وعلى مستوى القول فيه, فتبدو علاقة مصطفى سعيد بوطنه علاقة بناء لزمنه المختلف, أي المتقدم على قاعدة التنمية الاقتصادية. يغينب مصطفى سعيد ماضيه لتنهض علاقته بوطنه من موقع لها جديد هو موقع التغيير,يمارس مصطفى سعيد فعل التغييير لا على مستوى الاقتصاد فقط,بل على مستوى العلاقات اليومية فيما بين الناس في القرية.يمارسه في عمله في النقابة,في حياته العائلية,في سهراته مع أناس القرية.يمارسه بسلوك لهن طابع الدقة والانتظام,اي يمارسه فعل انتاج مادي وخلقي وعيي . من هذا الموقع الرائي الى زمن ينمو ويتحول تنهض علاقة مصطفى سعيد بوطنه"يمنى العيد-1986-ص110
لم تقرأ يمنى العيد السياق الاقتصادي والاجتماعي الذي تم فيه الحديث عن اللجنة أي لجنة المشروع الزراعي،ورصيفاتها من اللجان الاخرى،وهي في الاصل كما وردت في الخطاب الروائي للطيب صالح.فاللجان لها صفة خدمية لا غير،وتختلف عن النقابات،وكما هو واضح في ان التحديث لم يصل في ودحامد الى درجة قيام التنظيمات النقابية. في الخطاب الروائي للطيب صالح نجد انواعا كثيرة من تلك اللجان الخدمية مثل لجنة المشروع الزراعي،ولجنة المدرسة،ولجنة الجمعية التعاونية.وغيرها من اللجان.
الاشارة الى الجمعية التعاونية ترد من السياق التالي:
Quote: قال ود الرواسي ،ان كلام أولاد بكري بدأ يؤثر في قلوب الناس،وتكون لهم حزب معارض أخذ يقوي ويشتد وقاموا بجمع التواقيع لعقد اجتماع عام للجمعية التعاونية هو أمر لم يحدث منذ تكوين الجمعية."كان هدفهم إقصاء محجوب وجماعته من لجنة الجمعية وكل اللجان التي سيطروا عليها منذ أكثر من ثلاثين سنة" |
ص322 وانتهى الأمر بانعقاد الجمعية برئاسة باشمفتش التعاون الذي جاء خصيصا من مروي لذلك اليوم المشهود". نفس الصفحة السابقة وفي كلام عن الفريق الثالث في معسكرات ود حامد ،يتم الحديث عن فريق محجوب وعبد الحفيظ والطاهر الرواسي وعبد الصمد وحمد ود الريس واحمد اسماعيل و سعيد ،وهم كانوا Quote: أصحاب النفوذ الفعلي في البلد.فهم بعد دخول التحديث الى ود حامد،كانوا يستقبلون رسول الحكومة، ويضيفونه،ويذبحون له الشاة أو الخروف،وفي الصباح يناقشونه الحساب،قبل أن يقابل أحدا من أهل البلد". |
ص 253 وبعد دخول مظاهر التحديث الى و د حامد مثل المدرسة والمستشفى والمشروع الزراعي، أصبحوا هم المتعهدين والمشرفين ، Quote: "وهم اللجنة المسؤولة عن كل شيئ |
". ص 253 وفي الجملة التالية نرى جزء من عمل لجنة المسجد ،اي اعطاء الامام راتبه،وقد ورد ذلك في اطار الحديث عن أعضاء لجنة المسجد:
Quote: كانوا يدفعون له مرتبه آخر كل شهر،يجمعونه من أهل الحي |
". ص253
Quote: و كانوا لا يحضرون الصلاة،لكن كل شهر يحضر واحد منهم الصلاة،باعتباره عضوا في لجنة المسجد: "لم يكونوا يصلون،ولكن واحدا منهم على الأقل كان يحضر الصلاة مرة في الشهر،آما الظهر أول العشاء في الغالب،فالفجر لا طاقة لهم به-ويكون غرض الزيارة في الواقع شيئا غير الاستماع لعظة الإمام،حينئذ يعطون الإمام مرتبه،ويتفقدون بناء المسجذ اذا كان يحتاج الى اصلاح". |
ص 254
نلاحظ ان واجبهم هو جمع مرتب الامام وتسليمه اليه آخر كل شهر، يقول الراوي عن محجوب:
Quote: "وتحول محجوب الى طاقة فعالة في البلد,فهو اليوم رئيس للجنة المشروع الزراعي,والجمعية التعاونية,وهو عضو في لجنة الشفخانة التي كادت تتم,وهو على رأس كل وقد يقوم الى مركز المديرية لرفع الظلامات". |
الطيب صالح, ,1988ص107. والمقطع التالي يحكي عن معسكر محجوب،وكيف بدأت علاقتهم باللجان في ود حامد في ا لاضطراب، الى أن تدخل محجوب بطريقته المعروفة: "Quote: جاءهم مرة مفتش جديد للمركز،اجتمعوا به مرة ومرتين.تحدثوا اليه,وتناقشوا معه.ثم قرروا فيما بينهم انه غير صالح.وبعد شهر تأزمت الأمور،فقد قال المفتش لبعض الناس ان "عصابة محجوب" تسيطر على كل شيئ في البلد:فهم أعضاء في لجنة المستشفى،ولجان المدارس،وهو وحدهم لجنة المشروع الزراعي,ووصل اليهم ان المفتش قال:"ما فيش رجال في البلد غير الجماعة ديل؟"لما تشاوروا في الأمر بينهم،كانوا أميل الى الرضوخ للأمر الواقع،وبعضهم عرض شأن يستقيل من عضوية اللجان التي هو فيها .ولكن محجوب قال:"ما في انسان يتحرك من مكانه" ثم لم يلبث المفتش غير شهرآخر حتى نقل.كيف تم ذلك؟لمحجوب أساليبه الخاصة،في الحالات القصوى. |
ص 261 نلاحظ ان تكوين اللجان ونشوئه ارتبط بمظاهر التحديث الذي قامت به الحكومة،مما ادى الى تغيرات لاحظها الرواي عند عودته. يتحدث الراوي عن التغيير البطيئ الذي رآه عند ما عاد من انجلترا:
Quote: من مكاني تحت الشجرة،رأيت البلد يتغير في بطء.راحت السواقي.وقامت على ضفة النيل طلمبات لضخ الماء، كل مكنة تؤدي عمل مائة ساقية.ورأيت الضفة تتقهر عاما بعد عام أمام لطمات الماء، وفي جانب آخر يتقهقر الماء امامها.وكانت تخطر في ذهني أفكار غريبة.كنت أفكر ،وأنا أرى الشاطئ يضيق في مكان،و وتسع في مكان، أن ذلك شأن الحياة،تعطي بيد وتأخذ باليد الأخرى |
". ص ص 14-15 في رواية "عرس الزين،يختلط التحديث بالخطاب الصوفي،ولذلك يتم تفسير التحديث الذي قامت به الحكومة المركزية"الحمار الحرون في عرف أهل "ودحامد"،بأنه بعض من الخوارق التي ارتبطت بما سمي ب"عام الحنين": وصحيح أيضا أن الحكومة ،هذا المخلوق الذي يشبهونه بالحمار الحرون،قررت لغير ما سبب ظاهر أيضا Quote: أن تبني في بلدتهم-دون سائر بلدان الجزء الشمالي من القطر،وهم قوم لا حول لهم ولا طول،ولا نفوذ ولا صوت يتحدث باسمهم في محافل الحكام- قررت الحكومة أن تبني في بلدهم،دفعة واحدة،مستشفى كبيرا يتسع لخمسمائة مريض،ومدرسة ثانوية ومدرسة للزراعة ومرة أخرى عادت الفائدة على البلد،في الأيدي العاملة، ومواد البناء وتوريد الغذاء ناهيك بأن مرضاهم سيضمنون العلاج ،وان أبناءهم سينالون حقهم من التعليم.واذا كانت كل هذه الادلة لا تكفي،فكيف تفسر بان الحكومة هذا (الحمار الحرون) في اعتقادهم،قررت ايضا في العام ذاته ولم يمض على وفاة الحنين أكثر من شهرين،ان تنظم اراضيهم كلها في مشروع زراعي كبير تشرف عليه الحكومة نفسها بما لها من قوة و سلطان؟وجدوا بلدهم فجأة تج بالمساحين والمنهندسين والمفتشين.والحكومة اذا عزمت على أمر فانها قادرة على تنفيذه فما هو الا يوم في أثر يوم وشهر يعقبه شهر، حتى قام على ضفة النيل في بلدهم بناء شامخ من الطوب الأحمر مثل المعبد يلقي ظلاله على النيل وبعد ذلك بقليل،بين لغط العاملين وقرقعة الحديد إذا بعجلات ذلك المارد تدور، واذا بمصاصاته تشفط من ماء النيل،كما يشفط الرجل الشاي،في لمح البصر، كميات لا تقوي عليها عشرات من سواقيهم في عشرات الأيام.وإذا بالأرض على اتساعها من ضفة النيل إلى طرف الصحراء يغمرها الماء،بعضها أراض لم تر الماء منذ أقدم السنين،وإذا بها بعد قليل تموج بالحياة.كيف تفسر هذا؟ عبد الحفيظ يعلم السر،فهو يقول لمحجوب، وهو يجمع بين عينيه الحقل الواسع الذي هو حقله، والريح تلعب بالقمح فتثني صفوفه فكأنه حوريات رشيقة تجفف شعرها في الهواءمعجزرة يا زول، ما في أدنى شك). |
ص ص 238-9 وذلك التحديث تم بعد ان ووجه بمقاومة شرسة، حين قررت الحكومة بناء مرسى واقامة طلمبة ماء ومشرو ع زراعي، بعد قطع دومة ود حامد ،الدومة المقدسة وقد صدقت نبوءة الغريب حين قال في اجابة على سؤال لاحد سكان ود حامد:
Quote: ومتى تقيمون طلمبة الماء والمشروع الزراعي ومحطة الباخرة" |
فأجاب قائلا:
Quote: حين ينام الناس فلا يرون الدومة في أحلامهم" |
فسأله مرة اخرى:
فأجاب قائلا:
Quote: ذكرت لك أن ابني في البندر يدرس في مدرسة .انني لم ألحقه بها.ولكنه هرب.سعى اليها بنفسه.انني أدعوا أن يبقى حيث هو فلا يعود.حين يتخرج ابن ابني من المدرسة ويكثر بيننا الفتيان الغرباء الروح،فلعلنا حينئذ نقيم مكنة الماء والمشروع الزراعي..لعل الباخرة حينئذ تقف عندنا ..تحت دومة ود حامد". |
ثم سأله قائلا:
Quote: : " وهل تظن أن الدومة ستقطع يوما؟" فنظر اليّ خلال عينيه المتعبتين الباهتتين ما لا تقوى على نقله الكلمات: "لن تكون ثمة ضرورة لقطع الدومة .ليس ثمة داع لازالة الضريح.الامر الذي فات على هؤلاء الناس جميعا أن المكان يتسع لكل هذه الأشياء- يتسع للدومة و للضريح ومكنة الماء ومحطة الباخرة". |
ص 517
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|
|