|
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة (Re: osama elkhawad)
|
قبل ان نعطي فكرة عن مساهمة يمني العيد ،المتينة والشحمانة في نقد رواية موسم الهجرة يجدر ان نتوقف لنبين كيف ان فرضية القراءة الخاطئة لا نتج سوي قراءات خاطئة لان هم صاحب الفرضية محصور فقط في اثبات فرضيته التي حسم امرها ابتداء من العنوان - بشتي السبل وباي تمن ! اذ ان اثبات هذا الخطا هو المبرر الوحيد لكتابته وبدونه تصبح عديمة الجدوي !فبدافع الانجراف وراء شهوة اكتشاف الخطأ، يقع الخواض هو الاخر في شراك القراءة الخاطئة منذ البداية وينقلب السحر علي الساحر ! يقول في محاولة لتخطئة يمني العيد من خلال تعبير استطرادي قالته عرضا :
Quote: وهذا طبعا كلام غير صحيح . فمصطفى سعيد هو من الخرطوم وليس قرويا كما تدعي "يمنى العيد". |
وهو يقصد بذلك قول يمني العيد : " ولا يعود مصطفى سعيد الى قريته نفسها,بل يختار قرية أخرى من وطنه السودان,ويعيش بعيدا عن أهله وعشيرته." ان الخواض يريد ان يصور يمني العيد وكانها تجهل تفاصيل الرواية عند ايرادها لهذه الجملة العارضة. ولكن يمني تتحدث منذ السطور الالي لدراستها ، عن اصل مصطفي سعيد وانه من الخرطوم وتقول مقتبسة من الرواية : ( "ان مصطفى سعيد ليس من اهل البلد, لكنه غريب جاء منذ خمسة أعوام , اشترى مزرعة وبنى بيتا وتزوج بنت محمود ....رجل في حاله , لا يعلمون عنه الكثير" ,(ص6 ). هذا ما قاله أب الراوي حين سأله هذا الأخير عن مصطفى سعيد . "مصطفى سعيد , من مواليد الخرطوم,16 أغسطس عام 1898 ...الأب متوفي , الام فاطمة الصادق" الطيب صالح, (ص22 ). هذا ما تقوله وثيقة الميلاد التي دفع بها مصطفى سعيد الى الراوي. مصطفى سعيد هو اذن ابن الخرطوم , وهو في الوقت نفسه غريب , ليس من اهل البلد , ولكنه استوطن البلد ,"اشترى", و"بنى", و " تزوج"). - انتهي
اذن ان يمني العيد كانت علي علم تام بان تفاصيل الرواية تقول ان مصطفي سعيد من الخرطوم، ولم تكن في حاجة الي من ينبهها الي هذه الواقعة الروائية.ولكن الخواض يريد ان يخطئها من جملة عارضة قيلت علي سبيل الاستطراد في سياق الحديث عن اختيار مصطفي سعيد لقرية ود حامد ، وهي قولها : " ولا يعود مصطفى سعيد الى قريته نفسها، بل يختار قرية أخرى من وطنه السودان,ويعيش بعيدا عن أهله وعشيرته." ومع ذلك ان جملة يمني العيد التي يعترض عليها الخواض صحيحة من حيث وقائع الرواية .فمصطفي سعيد من الخرطوم، وليس من الخرطوم في نفس الوقت !!! انه في الواقع من ضواحي الخرطوم ، يعني قروي في النهاية !!! في اول زيارة تعريفية لمصطفي سعيد الي منزل الراوي بعد عودة الاخير من لندن ، يسال الراوي مصطفي سعيد عن موطنه قائلا : "هل صحيح انك من الخرطوم ؟" فيرد مصطفي سعيد : " من ضواحي الخرطوم في الواقع . قل من الخرطوم ". " وصمت برهة قصيرة، وكانه يناقش بينه وبين نفسه ، هل يصمت ام يعطيني المزيد .." ويتوالي انتاج القراءات الخاطئة عبر منهج القراة الخاطئة ، حيث يقول الخواض :
Quote: لقد وقعت "يمنى العيد" في شراك القراءة الخاطئة لمسألة غربة مصطفى سعيد عن وطنه,لانها ببساطة لا تعرف أن كلمة "البلد" هنا مقصود بها القرية وليس السودان كوطن. |
وهو يقصد بذلك كلمة البلد الواردة في قول يمني العيد الذي استنتجته من الراواية : " مصطفى سعيد هو اذن ابن الخرطوم , وهو في الوقت نفسه غريب , ليس من اهل البلد , ولكنه استوطن البلد ,"اشترى", و"بنى", و " تزوج". بل ان الخواض يمضي ابعد من ذلك في تخريجاته الخاطئة . فهو يفترض الخطأ ثم تاخذه العزة بهذا الافتراض فيبني عليه استنتاجاته الخاطئة:
Quote: ورغما عن أن يمنى العيد,حاولت في كتابها الذي تلى "في معرفة النص" أن تصحح هذا الخطأ,الا أنها اكتفت فقط بالاشارة الخجول الى ذلك التصحيح حين قالت:
Quote: أنه في نظر هذه القرية غريب"."يمنى العيد"-1986.,,ص 108.
لكن ذلك التصحيح لم يتم بالصورة المطلوبة,اذ ان ذلك لو تم ,فانه سيهدم الأساس الذي قامت عليه قراءتها الخاطئة التي تجعل من التشكيك في مسألة انتماء مصطفى سعيد وغربته عن وطنه محورا من محاور القراءة الأساسية.
|
يمني العيد لم تخطيء حتي يقال عنها صححت في خجل .انما الخواض يتوهم ان ثيمة "تملك الوطن " الاساس الذي بنت عليه يمني العيد دراستها ، مبنية علي معلومة خاطئة هي ان كلمة البلد المقصود بها ، القرية ، التي استقر فيها مصطفي سعيد عقب عودته من لندن وليس المقصود بها السودان الوطن . اي انه يظن ان يمني عاملت غربة مصطفي سعيد في تلك القرية باعتبار انها غربة عن السودان الوطن .بمعني آخر يريد الخواض ان يقول ان مصطفي سعيد ليس غريبا عن السودان كما ظنت يمني العيد وبالتالي فان "تملك الوطن" الاساس الذي بنت عليه دراستها سينهار !!! وهذا ليس صحيحا .ان الغربة في مقاربة يمني العيد ليست غربة مكانية وان ثيمة تملك الوطن ليست مبنية علي مدلول كلمة البلد في السياق المشار اليه .فسواء كان المصقود بها القرية ام السودان الوطن ، فان سؤال تملك الوطن سيظل قائما كاساس متين لمقاربة يمني العيد .بدليل ان سؤال تملك الوطن لا يواجه مصطفي سعيد فقط بل يواجه حتي الراوي ابن القرية/البلد . وهذا ما حددته يمني العيد منذ اول سطر في دراستها ،حيث تقول تحت عنوان مدخل الي الرواية :
" يذهب سهم الرغبة في رواية الطيب صالح ،موسم الهجرة الي الشمال، في اتجاه تملك الوطن الذي هو السودان .مصطفي سعيد يحمل هذه الرغبة ويعيش هاجس تحققها . الراوي يحمل ايضا هذه الرغبة وان اتسمت عنده بطابع مغاير حدة وتوترا وهوية وانتماء " - ص 225 تهدف بمني العيد من خلال ثيمة ، تملك الوطن الي معالجة ، تعاطي المثقف مع وطنه وزمنه الثقافي من خلال نموذجين هما : مصطفي سعيد والراوي . " ..في هذا الضوء يمكننا القول ان الطيب صالح يقدم لنا في هذا المقطع الاول من روايته نموذجين لتملك الوطن كلاهما ينهض في زمن القص ، في الحاضر الروائي .ولكن : الاول يمتلك الوطن زمنا ماضيا ولذلك فهو ليس غريبا فيه . التملك هنا هواعدام لزمن الحاضر او نفي له . الثاني يمتلك الوطن زمنا ليس ماضيا ولا بعد حاضرا فهو غريب فيه .التملك هنا انتاج لهذا الزمن. بذلك تكتسب الغربة دلالتها في النسيج الروائي وليس في المواقع المكانية.الغربة وعدمها هي علاقة بالزمن . " - 244 ولذلك فان الراوي يختل زمنه في ختام الرواية ويبدأ في تغيير نظرته السكونية للاشياء فيتحول الي غريب هو الاخر ، وهو ابن البلد/القرية الذي كان طول عمره مندمجا فيه :
"..موت مصطفي سعيد هو تقدم ماضيه الذي هو تاريخه وتاريخ علاقة وطنه بالاستعمار في اتجاه النور. يتقدم السر ، في زمن الحاضر ويغزو وعي الراوي كمثقف فيخلخل هذا الوعي الماضوي وهذا الاحساس بالتملك الذي هو تملك وهمي . يفضح هوية الزمن الحاضر من حيث هو تكرار وتماثل بالماضي ويطرح مسالة التملك من جديد . مع هذه الخلخلة يقترب الراوي داخليا من مصطفي سعيد . يصير مصطفي سعيد مرآة لامكانية فيه ، لا تعود الطفولة هي مرآة الراوي الصافية. مصطفي سعيد هو الذي يقدم الانعكاس .. بهذا ينبت شعور الغربة عند الراوي من حيث علاقته بوطنه، ومن حيث ان علاقته هذه هي تملك ماضوي . يصير الراوي آخر، يصير ما، كانه مصطفي .شعور الغربة مصدره العين المبصرة. وعي يكشف الزمن. ." - 265 ، 266
ونواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|
|