المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 10:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2006, 11:57 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عندما هرب الخواض بعد ان ادبه منعم.. (Re: bayan)

    في انتظار الخواض واعتذاره عن ترويجه لاكاذيب عني.. ثبت الان
    بالدليل انه فقط يريد احراجي واغتيال شخصيتي
    اثناء الانتظار نترككم مع ردود كتبها الاستاذ منعم الجزولي
    مرة حينما اعتدى عليه الخواض بنفس التفاهات والتتفيه..


    1)



    (5)




    كما هو الحال فى اندية كرة القدم فقد استوردت المشايخ مهاجما, لعله من البرازيل او ضواحيها وقد قيل لنا ان سره باتع
    حيث قدمه لنا الفنان التشكيلى الصديق الباقر موسى باعتباره شاعرا وناقدا وكاتبا ولعل الباقر قد فاته ان يخبرنا عن
    قدرات الشيخ المستورد فى ترويب الموية والمشى فوق البحر

    وما ان دخل الشيخ اسامة الخواض الحلبة حتى تحلقت حوله المشايخ فى ترحيب متهافت اشبه بهتافات الرشاشات النقر جا او هتافات
    الصهاينة المموسقة على شاكلة سجل سجل يا تاريخ سكسك سكسك للمريخ بل وقد اظهر الشيخ نفسه بعضا من الاندهاش
    بهذا الترحيب الدافئ كما قال ثم لعله اراد ان يجامل مشايخه ومريديهم فجاءت احكامه على ايقاعات نوبة ادب المشايخ او
    قلة ادبهم سيان ولم نعثر فى الرجل على ذلك الوصف الذى اوتصفه الباقر وكنا قد املنا خيرا فى ان الشيخ الجليل سيفيدنا
    فى امور اشتبهت علينا ويبين لنا سككا نسلكها فى غياهب جهلنا المدقع اعتمادا على ان الباقر لا يطلق الاحكام جزافا ولكن
    ما ان فتح الشيخ فمه حتى مدد ابوحنيفة رجليه

    ياشقيقى
    وجب الانتباه الى حقيقتين تتخاصران عند مضارب المشايخ
    اولاهما ان الصيد فى البرك الاسنة يفاقم امراض المنافقة عند قبائل المثاقفة وهم رتبة ادنى من رتبة اشباه المثقفين واعلى
    قليلا من رتبة انصاف المتعلمين والاخيرين مما تضج بهم مشيخات الانترنت
    والثانية ان علة تلازم جمهور المتعاورين تلازم الشئ وظله لايفترقان الا فى الظلام وتجعلهم تلك العلة لا يتحسسون مواطئ نعالهم
    مما يوردهم قطعا موارد هلاك لم يستعدوا له الاستعداد المامول فيمن ادخل نفسه طوعا الى حلبات صراع الافكار وهى علة
    استسباق الفاجعة والقفز الفطير الى خيران النتائج هزيلة القواعد او ذات البنايات غير المتماسكة والتى عادة ترتج عند اول اختبار
    وتنهار سريعا فوق روؤس المتحلقين تحتها وهى بعد نيئة ان اكلوها اضرت بهم صحيا وعقليا) كما هو باين( وان تركوها تعفنت وازكمت
    برائحتها النتنة انوفهم فهى مثل خراء النفساء الذى لاينشم ولا ينخم

    دعنا نتجاوز شيخهم المسكون بعوارة) احلى النبق ام اسرع القطار ( فى فاصله التهجمى المفرد ومخزونه الافرنجى من السباب العاجز مثل
    بليد ومتغطرس وغيرها من مفردات عميقة الدلائل وتشير الى ضرب من التربية لا يتا تى الا لمن عاش حياته بعيدا عن المربيين
    دون حتى جهد المقل فى ابانة نوع الغطرسة وموقعها فى الكلام المهجوم عليه او ما ستند اليه من اشارات مستقيمة كانت ام معوجة
    لتحديد مواطن البلادة فينا ولعلنى سبق ان ذكرت لك طرفا من افاضات حسان ابى صليب وذلك زمان قد فاتك قطاره فلا تاس عليه

    ودعنا ايضا نتجاوز عن صبيهم الذى ازبد وهاج وماج قسور غابه واستنجد بامين القائمةطالبا ايقافنا عن النشر مستعيدا احدى خصائل المثاقفة فى الاستنجاد
    بالسلطة الحاكمة لاسكات هذا الصوت او منع ذاك من الادلاء بدلوه وشعارهم دائما الضرب بيد من حديد على المارقين والعملاء والمتامرين
    والخونة ولانامت اعين الجبناء الى اخر قائمة الاتهامات المعلبة

    ما استنتجته خلال الاسابيع المنصرمة ان النقد الادبى عند المشايخ اشبه بهلوسة شيخات الظار وقد انتحى منحى مغايرا لمفهوم النقد حالة كونه
    تقويما تستدل به على مواضع القوة والهشاشة فى ادب ادبته وتتلمس فيه الجوانب المختلفة للعمل المعنى والتى لا تكون عادة قد انتبهت اليها
    لا فى مرحلة الكتابة ولا فى اى من مراحل المراجعة وهو كما تعلمنا اضاءة لجوانب فى النص لا ينتبه لها عادة الا ذو بصر وبصيرة
    ولم يعد النقد عندهم كما هو عند كافة خلق الله من المتادبين مراجعة وتعليقا على, او احالة الى مايفيد الكاتب والقارئ معا فى معانى التماسك
    الفنى وثراء القدرة التخيلية او حتى النبش فى كومة الذخيرة اللغوية اضافة وحذفا ولم يعد عند (ادباتية) المشيخات ومضاربها اكثر من فواصل
    فردية وجماعية من الردحى المشوب بالسكليب واحكاما اشبه باحكام العوانس يوم السماية وهلوسات كورالية من السباب الذى يصم الاذان
    وهم بعد لايستخدمون المعرفة وسيلة للوصول الى غاياتهم بل يستخدمون البلدوزر وبعض ادوات هرقلية اخري ينصح عادة باستخدامها فى اندية
    كمال الاجسام ويعتريك احساس ابدي بان خلفها تكمن دوافع ذاتية ضيقة ضيق فضاءات المشايخ انفسهم وقد اعجبتنى قالة لاستاذنا الدكتور منصور خالد
    حاجج فيها ب ان الاديب يحاسب على رداءة ادبه لا على قلة ادبه

    اتجاوز كل ذلك يا ابن امى وابى واعود الى الشيخ المستورد

    ادعى علينا الشيخ اسامة الخواض ادعائين ارسلهما كعادة اهل المشيخات دون دليل او تسبيب يجعل منهما شيئا يستفاد منه

    الادعاء الاول هو ان ابيات الاغنية يشوبها عور الخلل الموسيقى وكما قلت لك لا احد يحاسب العوانس على احكامهم يو م السماية
    فالكلام سهل ومجانا وتستطيع اية عانس الادعاء باى شئ يشفى غلوائها من عنوسة المت بها وغيرها ممن تستمتع بالزواج والحمل
    والولادة بدءا من ان المولود شين ويشبه روحه وانتهاء بان الملح فى طبيخ الرجلة مرخى وكلها امور لا تخضع لاى مقاييس اومعاير
    اكثر من التقدير الذاتى وعادة لا احد يطلب منها التدليل على اقوالها وقد سار ركبان الشيخ المستورد على ما اسلفته حوافر العوانس
    دون ان يزعج نفسه بالدخول فى بحر القراءة المستقيمة بايراد الدليل على مايقول

    وبالمناسبة يارجل لو اجتهد الشيخ قليلا لوجد فى الاغنية اكثر من خلل منهجى لا علاقة له بما قال وقد اندهشت انا نفسى ان كيف فاتتنى
    تلك الاخطاء وكيف لم انتبه اليها الا بعد ذيوع النص

    ومقدار تعجبى من سلوك الشيخ اسامة معرفتى بانه يقيم على بعد اقدام من احد العارفين فى امور اللغة واوزان الشعر قديمها وحديثها وهو
    ممن يرجع اليهم فى مثل هذه الامور واعنى معلمه وصديقه عبد اللطيف على الفكى وكان مامولا ان يساله ويستنير برايه ولكنه التهافت على
    موائد المشايخ الغـنية بالفتة ولحمة الراس

    والادعاء الثانى هو ان شيخ المشايخ وبعد ان قال فى مقام اول بان الاغنية لاتتمتع باى حس فنى او دلالات ابداعية ساحبا منها حتى صيغة الامتاع
    وبالطبع ودون سند اكثر من سمعته الادبية وشهرته بين المشيخات فوجئت به وبدلا عن استخدام ابيات الاغنية نفسها للتدليل على مقاله
    ان اقدم على اختراع كلمات من تاليفه هو كشاعر ووضعها جنبا الى جنب قائلا
    يامارقة
    يافاجرة
    يادايرة
    ياكافرة
    ياناكرة
    ثم سال لا فض فوه هل يكفى هذا لبناء نص شعرى بل ومضى فى تساؤله اين الامتاع هنا

    ياحبيبى
    هل تذكر قصة القاضى فى محاكم العدالة العاجزة حين جئ اليه بلص سرق مبلغا من المال يقل عن نصاب السرقة الحدية بجنيه واحد
    وبدلا من ان يدرأ القاضى الحد بشبهة نقصان النصاب فوجى الحاضرون به يخرج محفظته ويستل منها عدد واحد جنيه يضعه فوق كومة
    الاوراق المالية ثم يقوم بعد المبلغ بصوت مرتفع معلنا بلوغه النصاب ثم يامر بقطع يد السارق

    هذا بالضبط ما فعله الشيخ اسامة فحين لم يجد فى كل ابيات الاغنية مايساعده على اقامة الدليل على ادعائه اخرج من حافظته
    كلمات عجيبات رصها بعض بجانب بعض واعلن فى انتصار القاضى ان الكلمات لا تشكل مبنى شعريا ثم امر بقطع رقبتنا
    فاذا ا سلمنا جدلا بان الجنيه يشكل تكملة لنصاب السرقة فما علاقة السارق المسكين به

    نعم يامجدى الكلمات اياها لاتشكل مبنى شعري وليس فيها اية لمحات جمالية وهى بالقطع لاتفيد لافى المبنى ولا فى المعنى
    ولا تقدم حتى متعة لقارئها وهى من قبل ومن بعد كلام خارم بارم مما تجود به قريحة اسامة الخواض فى عادة كتابة مايسميه شعرا وينشره على الناس
    السؤال هو ماعلاقة كل ذلك المثال الخرب بنص الاغنية المنكوبة

    رحم الله شاعرنا الكبير جيلى عبد الرحمن حين قال فى رثائه العظيم للشهيد عبد الخالق محجوب المسمى بالحريق واحلام البلابل

    كلمات نيئات فى الخوان الثمل
    وضمير السادة النقاد
    الوان المونوكير الربيعى



    سلامى لالهام والكتاكيت
    منعم



    (6)



    مجدى
    تحياتى وحبى

    كما ترى عاد شيخ المشايخ الى غيبوبته اللاروحانية مرة اخرى وانخرط مباشرة فى واحدة من هلوسات ما بعد الظهيرة داخل القلاية التكساسية وراح يهرف بما لايعرف ويطلق بعضا من احكامه الهرقلية
    ترك الاغنية المنكوبة وراح يمسك بخناق اخرى
    ان المشايخ عادة وفى غمرات هلوساتهم يمسكون بخناق اى شئ متحرك امامهم كاسماك القرش تماما شفاهم الله
    ومن الواضح تماما تاثير الشيخ البرازيلى على تقنيات المشايخ فهاهو شيخهم الكبير وقد تعلم الكتابة بطريقة الظهير القشاش والذى يقش اي شى امامه دون تبصر او تمييز ومن ثم راح يقطع فى اوصال اغنية (سوا سوا ( بطريقته المشيخية والتى لاترى اى فائدة فى اى شى على الاطلاق فنصب مشنقته للاغنية المسكينة وحكم عليها بالاعدام مع الصلب
    تضخم لدى احساس مريب بان شيخ المشايخ لو امسك بخناق معلقة عنترة بن شداد لاحالها الى صناديق القمامة دون تردد

    يا شقيقى الحبيب

    انا لا اعرف من اى كنتين فى سوق ام دفسو هذا يشترى شيخ المشايخ معلوماته ولكن الذى لايحتاج لاى تاكيد هو ان اغنية) سوا سوا ( ليست من ضمن اغنياتى للاسف الشديد وهى بين اغنيات كثيرة اخرى تمنيت ان تكون لى وانا من المسكونين بكافة الاعمال النثرية والشعرية لكاتبها الدكتور الشاعر والقاص الكبير بشرى الفاضل والذى هو اكبر من ان تستوعبه خيم المشايخ ضيقة الافق
    واغنية سوا سوا قد كتبت فى ظرف تاريخى محدد ولاغراض غاية فى النبل ولعبت مع اخريات دورها المرسوم لها بالضبط وانا وان لم اكن كاتبها الا اننى اتحمل مسؤوليتها كاملة بل واتحمل كامل المسؤولية عن كل حرف او نغم او لوحة انتجت لاغراض الدعاية الانتخابية بواسطة ورشة العمل الدعائى لتجمع الكتاب والفنانين الشيوعيين والديمقراطيين وبديهى ان كل اعضاء تلك الورشة يحملون نفس الاحساس بالمسؤولية

    فى لحظة انجذاب ثعبانية انسرب الشيخ الدجال من خلال زقاق ازتقه لنفسه ليصل الى الذى يبدو انه الغرض الاصلى والذى من اجله نصب كل هذا المولد
    قال لافض فوه
    وبالمناسبة هل اخبر احدكم شاعرنا الهمام بان رفاقه الحزبيين يعملون الان وبهمة مع المستشار نفسه
    اذكر اننى قد كتبت لك شيئا عن الفيل وظله
    الهم انا لانسالك رد القضاء ولكنا نسالك اللطف فيه

    ياحبيبى

    ان المشايخ الان فى اسوا حالاتهم خاصة بعد فشل الشيخ البرازيلى فى الوصول بهم الى نهائيات كاس) العوالم ( وعدم قدرته على اثبات فرضيتهم الخاطئة من بدايتها وبالمناسبة اصبحت اخشى على نفسى منهم حيث انهم وفى غمرة ياسهم هذا قد يلجاون الى التعاقد مع شيخ فلاتى يعمل لنا عملا يصيبنا بالعقر او بالبوار
    كله الا البوار خاصة فى هذه السن
    مدد ياشيخ رونالدو.. مدد

    تحياتى للعيال وامهم



    (7)



    كان طيب الذكر المرحوم عبد الهادى الصديق رجل ذو طرافة وكان رحمه الله كثير النقار مع صفيه وخليله وصديقه الحميم الناقد والقاص الكبير استاذنا الدكتور محمد المهدى بشرىوقال مرة يكايده ان المهدى بشرى جاء الى الجامعة ووجدنا ادباء فاصبح اديبا معنا
    تذكرت هذه الطرفة وانا اقرا ماكتبه الشيخ الدجال وقد تضخم عندى ذلك الاحساس القديم بان الشيخ قد وجد صديقه عبد اللطيف على الفكى ناقدا كبيرا فاصبح معه ناقد حيث ان قدراته النقدية لم تتعد فى رسالته التى بعثتها لى اكثر من احكام العوانس المشار اليها فى رسالة سابقة
    دافع مولانا الشيخ عن موقفه فى قصة الجنيه الذى اضافه من عندياته ليكمل به نصاب السرقة ويحكم علينا بالاعدام مع الصلب فجاء دفاعه اشبه بدفاع الطالبان والذى بعد ان ملا الدنيا ضجا وضجيجا لم يصمد امام اول اختبار حقيقى حين بدات ال بى فيفتى تو تعمل عملها
    انصبت قائمة اتهاماته لنا باننا قمنا بتضخيم رؤية الجلابة وان هذا ليس دور الشاعر بل كان من الواجب علينا ان نبحث فى زوايا المغربية عما استتر من خفايا لم تطلها افهام العامة
    يعنى بالواضح مولانا الشيخ يريد للشاعر فينا ان يلعب دور مفتش الشرطة فى موقع الجريمة والا فان شاعريتنا ناقصة او ربما منعدمة ولا ادرى من الذى خدع الشيخ وافهمه ان هذا هو دور الشاعر ولا الى اى سند فى القران والسنة استند صاحبنا الى ان قيام الشاعر بتضخيم مشهد معين هو مما يدخل فى ابواب الكفر
    ربما كانت شهية الشيخ لاتحتمل هذا التضخيم بل وربما كان عشرات بل مئات بل ملايين الناس لايحتملون رؤية الحقيقة عارية امامهم يريدونها مغلفة باثواب براقة حتى لاتؤذى حساسيتهم المفرطة تجاه الحقائق ولكن ليس من مسؤوليات الشاعر ان يقوم بتلبية رغبات الجماهير الهم الا اذا اراد لنفسه ان يكون شاعر بلاط كما اتهمنا احد المتنطعين فى رسالة سابقة
    الكلام كما قلت لك من قبل سهل ورخيص بل هو مجانا ومن سنن المتنطعين انهم كمشايخ الانترنت يلقون بالكلام على عواهنه وكما ان للمشايخ انجذابات لا روحانية فقد مضى الشيخ المستورد فى واحدة من خزعبلاته النقدية الفذة يقارن بينى وبين كمال الجزولى
    فعلى الرغم من ان المقارنة مستحيلة بين حلاوة النبق وسرعة القطار ورغم اننى لم اتطاول فى يوم من الايام الى مقام كمال او اي من مقامات اساتذتى الكبار الاحياء منهم والاموات ورغم ان المقارنة نفسها جاءت كما قلت لك فى صدر الرسالة هذى على طريقة نقد العوانس فى بيت السماية من ان وحاة الله الولد شين لكين اخوه الكبير اسمح منه الا ان حضرة الشيخ قد خلص الى نتيجة سليمة بالكامل ولا املك الا ان اتفق معه فيها جملة وتفصيلا وهى ان الكاتب والشاعر والناقد والمفكر الكبير كمال الجزولى يتفوق على من حيث قدراته الواسعة سعة افقه وتمكنه من كافة نواصى كل ما يمت الى القلم والاوراق من صلة بل واكثر من ذلك فالملايين من ابناء وبنات الشعب السودانى والشعوب الصديقة والعدوة لا اساوى بجانبهم حبة تسالى اصغرهم يفوقنى بقدرات لا قبل لى بها وليس عندى صبرهم على وكد الدرس وما انا بقارئ فى حضرة وحيهم الجميل
    كل هذا اقر به ضمنا وصراحة ولكن ما دخل ذلك بالذى نحن فيه وهل زين عقل الشيخ الخرب له بان من الممكن اثارة بعض الفتن بين الناس اولم يدر ان فوق كل ذى بداعة بديع ام انها
    عبء الرجولة منكمش
    فى الخصى الحجرية
    والحرس الكلب يبعثها من مكامنها
    كالطرائد
    فى لوثة الاغتلام

    على رأى استاذنا العارف بالشعر ومغاليقه الصديق الشقيق والاب محمد المكى ابراهيم حفظه الله

    يمضى الشيخ رونالدو فى شطحاته الهرقلية ينتزع ابياتا متفرقة فى ثنايا الاغنية قسرا من سياقها الغنائى ليضعها فى ترتيب رقمى وحصرها فى اربعة
    اذا اتمترسنا ورا حيط العدم والنوم
    شحنوك درجة رابعة
    كايس للدبارة
    اذا دحرجنا دى برميل قديم

    ولعلك قد لاحظت ياحبيبى الشقيق ان الشيخ الجليل عليه رضوان الله قد لجا الى نفس احاييل علماء الظلام الاسلاموى فى دولتى بنى امية وبنى العباس حين كانوا ينتزعون ايات الله من مكامنها المنيعة ويلقون بها امام سلطان جائر يساعدوه بها على خداع الامة حتى استل احدهم الاية ولاتقربو الصلاة مكتفيا بها وحدة لارضاء الوليد بن يزيد بن معاوية
    الا ما اشبه هذا بذاك
    ولولا الغرض الرخيص الثمن لقرا الشيخ رونالدو الغنية فى سياقها النغمى المرتبط بعضه بلجام بعض وكنت اعتقد جازما ان تعدد الايقاعات فى الاغنية من ايات ثرائها وليس منقصة فيها كما يحسب الشيخ الدجال
    ولقد خطر ببالى ان افعل نفس الشئ برائعة محجوب شريف الجميلة ومستحيلة فتعال لنرى الناتج
    انت دايما ذى سحابة
    انا لا الصبر قادر على
    حدثت عنك نجمة جارة
    من ضواحى الحزن جيت وعلى رحالى
    ذلك هو مفهوم نقد الغناء عند الشيخ البرازيلى وتلاحظ انه ووفقا للتقويم الهرقلى فان اغنية محجوب مصيرها صناديق القمامة لا بيوت النا س العامرة بالفرح والمحبة
    الامر كما ترى ليس نقدا ولكنه بطيخ مشوى حيث يستعجل الشيخ الدجال حسم المباراة باية طريقة تنفيذا للعقد المبرم بينه وبين من استوردوه فقفز فى تهافت الصبية الى حيث اردوا من البداية اثباته وهو ان حكمت المحكمة على المتهم بانه يعانى من ضعف فى مقدراته الايقاعية والحمد لله ان اكتفوا بهذا ولم يسعوا الى اثبات عجز اخر فى مقدرات اخرى وما اكثرهما اعنى المقدرات والعجز

    رحم الله معلمى وشيخى وسيدى وتاج راسى محمد المهدى المجذوب حين قال
    أأقول اشعارا ليأكلها
    ذى بطنة يتخير الخدما
    حتى يقول
    استغفر البارى فقد عبدوا
    سبحانه من دونه صنما
    عوض عاتب عليك انك لم ترسل له قطع النقود السويدية كما وعدت فمجموعته ناقصة

    سلام

    منعم

    (عدل بواسطة bayan on 09-02-2006, 12:12 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية osama elkhawad09-01-06, 09:07 PM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية إسماعيل التاج09-01-06, 10:14 PM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية osama elkhawad09-01-06, 10:23 PM
      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-01-06, 10:50 PM
        "فرفرة الكاذبة" أو "فرفرة المذبوحة" osama elkhawad09-02-06, 02:02 AM
          Re: "فرفرة الكاذبة" أو "فرفرة المذبوحة" osama elkhawad09-02-06, 02:26 AM
            Re: "فرفرة الكاذبة" أو "فرفرة المذبوحة" على محمد على بشير09-02-06, 02:34 AM
              Re: "فرفرة الكاذبة" أو "فرفرة المذبوحة" osama elkhawad09-02-06, 02:57 AM
                Re: "فرفرة الكاذبة" أو "فرفرة المذبوحة" osama elkhawad09-02-06, 04:28 AM
                  Re: "فرفرة الكاذبة" أو "فرفرة المذبوحة" osama elkhawad09-02-06, 04:58 AM
                سيبتلعك حسدك يا الخواض وسيظهر كذبك.. bayan09-02-06, 04:56 AM
                  Re: سيبتلعك حسدك يا الخواض وسيظهر كذبك.. Bakhaf09-02-06, 05:05 AM
                    Re: سيبتلعك حسدك يا الخواض وسيظهر كذبك.. إسماعيل التاج09-02-06, 02:38 PM
                  Re: سيبتلعك حسدك يا الخواض وسيظهر كذبك.. osama elkhawad09-02-06, 05:05 AM
                    فرفرة الكاذبة أو فرفرة الاكاديموية osama elkhawad09-02-06, 05:11 AM
                      Re: فرفرة الكاذبة أو فرفرة الاكاديموية Bakhaf09-02-06, 05:17 AM
                    Re: سيبتلعك حسدك يا الخواض وسيظهر كذبك.. عصام دهب09-02-06, 05:14 AM
                      Re: سيبتلعك حسدك يا الخواض وسيظهر كذبك.. osama elkhawad09-02-06, 05:27 AM
                        Re: سيبتلعك حسدك يا الخواض وسيظهر كذبك.. رقم صفر09-02-06, 06:42 AM
                        فرفرة الكاذبة أو فرفرة الاكاديموية osama elkhawad09-02-06, 06:47 AM
                          Re: فرفرة الكاذبة أو فرفرة الاكاديموية Bakhaf09-02-06, 06:52 AM
                      Re: سيبتلعك حسدك يا الخواض وسيظهر كذبك.. إدريس البدري09-03-06, 01:51 AM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية معتصم الطاهر09-02-06, 06:59 AM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Tabaldina09-02-06, 07:12 AM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-02-06, 07:39 AM
      عندما هرب الخواض بعد ان ادبه منعم.. bayan09-02-06, 11:57 AM
        Re: عندما هرب الخواض بعد ان ادبه منعم.. bayan09-02-06, 01:27 PM
          Re: عندما هرب الخواض بعد ان ادبه منعم.. newbie09-02-06, 01:51 PM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية معتصم الطاهر09-02-06, 02:20 PM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-03-06, 00:40 AM
      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية معتصم الطاهر09-03-06, 03:04 PM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية محمد احمد سنهورى09-02-06, 05:24 PM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-03-06, 00:55 AM
      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-03-06, 01:05 AM
      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية معتز القريش09-03-06, 01:21 AM
        Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية حاتم الياس09-03-06, 03:33 AM
          Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية doma09-03-06, 04:18 AM
            Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-03-06, 05:02 AM
              Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية تولوس09-03-06, 05:35 AM
                Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية khaleel09-03-06, 05:47 AM
                  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية osama elkhawad09-03-06, 05:57 AM
                    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية إدريس البدري09-03-06, 06:18 AM
                      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية doma09-03-06, 07:39 AM
                      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-03-06, 10:50 PM
                        Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-03-06, 11:08 PM
                    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Bakhaf09-03-06, 06:21 AM
                  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية doma09-03-06, 06:16 AM
                    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Bakhaf09-03-06, 07:43 AM
                      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية احمد الامين احمد09-03-06, 09:48 AM
                        Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية newbie09-03-06, 12:24 PM
                          Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية ajaj09-03-06, 03:56 PM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Mohamed Elgadi09-14-06, 11:59 PM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية عبدالله الشقليني09-03-06, 04:08 PM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية osama elkhawad09-03-06, 04:13 PM
      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية رأفت ميلاد 09-03-06, 05:58 PM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Anwar Ahmed09-03-06, 06:01 PM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-03-06, 10:23 PM
      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-03-06, 11:44 PM
        Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية عزيز09-04-06, 09:27 AM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية عبدالله الشقليني09-04-06, 07:50 AM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-04-06, 08:04 AM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية doma09-04-06, 08:04 AM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية doma09-04-06, 08:05 AM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية محمد احمد سنهورى09-04-06, 07:56 AM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-04-06, 08:45 AM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية عبدالله الشقليني09-04-06, 11:19 AM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-04-06, 12:51 PM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية معتصم الطاهر09-04-06, 03:43 PM
      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية osama elkhawad09-04-06, 07:25 PM
        Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية حاتم الياس09-05-06, 05:47 AM
          Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية osama elkhawad09-06-06, 00:17 AM
            Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Emad Abdulla09-06-06, 00:57 AM
              Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية osama elkhawad09-06-06, 01:22 AM
                Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Saifeldin Gibreel09-06-06, 03:51 AM
                  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية hatim09-06-06, 04:23 AM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Agab Alfaya09-13-06, 09:36 PM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية معتصم الطاهر09-14-06, 07:44 AM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Agab Alfaya09-13-06, 09:47 PM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية osama elkhawad09-14-06, 00:22 AM
      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية osama elkhawad09-14-06, 00:48 AM
        Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية هاشم نوريت09-14-06, 07:27 AM
          Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية osama elkhawad09-14-06, 10:02 PM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Agab Alfaya09-14-06, 10:28 PM
    مشهد النسيان العجبفيوي:حين ينسى الجربندي "الدكتورة" osama elkhawad09-14-06, 11:11 PM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Agab Alfaya09-14-06, 10:35 PM
  Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية Agab Alfaya09-14-06, 10:37 PM
    Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-14-06, 11:21 PM
      مشهد النسيان العجبفيوي:حين ينسى الجربندي "الدكتورة"-نحو مزيد من الشفافية والنقد الذاتي osama elkhawad09-14-06, 11:38 PM
        Re: مشهد النسيان العجبفيوي:حين ينسى الجربندي "الدكتورة"-نحو مزيد من الشفافية والنقد ا osama elkhawad09-15-06, 00:07 AM
      Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية فرح09-15-06, 00:13 AM
        Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية osama elkhawad09-15-06, 00:49 AM
        Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-15-06, 01:15 AM
          ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-15-06, 01:25 AM
            هل هذه مصادفة؟ osama elkhawad09-15-06, 01:39 AM
              Re: هل هذه مصادفة؟ Agab Alfaya09-15-06, 03:13 AM
                Re: هل هذه مصادفة؟ HOPEFUL09-15-06, 08:20 AM
        Re: المتاجرة ب"الدال":تضليل "بيان" للاسافير العربية bayan09-19-06, 03:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de