شبه جزيرة الغياب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2006, 10:58 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جماليات المكان "السنّاري" من خلال مفهوم العودة عند محمد عبدالحي (Re: osama elkhawad)

    غلاف الترجمة الانجليزية لجماليات المكان لباشلار



    أدناه اشارة الى جماليات المكان السناري،
    في مقال:

    حــــول مفهــــــــوم «العودة» في شعر محمد عبدالحي
    لكاتبه:
    راشد مصطفي بخيت
    تأمل هذه الوريقة في قراءتها كشف النقاب الفلسفي والجمالي لإشكالية كثر تكرارها في مرتع النقد الأدبي منذ أمد ليس بالقليل.. وعلى ما يبدو أن زيت القراءات المفتوحة الدلالة كواحدة من معاول النقد المعاصر تم صبها مؤخراً على موقد شعري ظلت قراءته الكلية حبيسة العراك الآيديولوجي ذو البعد الآحادي النظر والآراء المسبقة المدعومة بشواهد جزئية من النص الشعري.

    وهذه القراءات التأويلية تختلف في أسلوبيات بحثها عن المنهجيات المستخدمة والتي تنطلق من فكرة «موت المؤلف» كأساس لقراءتها النقدية، اذ أن مثل هذه القراءات تعمل الى استنطاق البنية الكلية للنص الشعري في بنائيته الداخلية من حيث اتجاه الحركة/ جماليات النص الشعري، والتي يتم بموجبها تحديدالانتظام الشعري في فيزيولوجيا الجسد/ النص، ومن ثم فإن أى قراءة تتأسس مقولاتها على نسق هذه القراءة لاتعتمد في الأساس على تأويل ذرائعي يبني على تحديدات مسبقة واستكناه دلالات المعنى الجزئي للكلمة لغوياً. فكما يقول منظرو هذا الاتجاه في النقد:
    «المعنى أضعف حلقات النص»..

    لذلك ترتكز رؤيتهم محورياً على أسلوبيات الخطاب /النسق/ النظام/ السلطة كمقولات تعمد الى دراسة البنية الكلية على نحو جمالي، وعليه فإن التحليل اللغوي في بنية النص الأدبي - بهذه الكيفية - يتحرك معتمداً على«سياق» اللغة في وحدتها البنائية لا في نزعها من جملة النسق اللغوي الذي تبنى داخله..ومن هنا وجب التمييز في أسلوبيات القراءة النقدية بين شيئين على نحو من الأهمية:أولهما يقع في مضمار المحاولة في الانفكاك من براثن الاختناق الآيديولوجي والتمييز بين منهجيات القراءة النقدية دون الوقوع في مغبات الخلط المبني على جمع النقائض دونما تمهيد يوضح جملة المفاهيم المستخدمة في القراءة.

    وثانيهما النظر في كلية النص الشعري داخل بنائيته الخاصة التي تقع داخل مقولات المنهج.
    وممَّا دفعنا لكتابة هذا أن بعض القراءات النقدية المتناولة لشعر «محمد عبدالحي» تناولته - أو تناولت مدرسة الغابة والصحراء- ولم تميز تماماً بين مقولات المدرسة أدبياً وبين مقدراتها المبنية على أساس فلسفي يستشف محاولة العودة للجذور عبر بحثه عن وجدان جماعي لأمة لم تتشكل أو تتجانس مكوناتها بعد..

    ومفهوم «العودة» الى سنار بهذا المفهوم يقع في نطاق المقولات الفلسفية والتي تأخذ احتمالات أجوبة محدودة.. فسنار المركز الحضاري في عمق التاريخ تقع داخل فضاء القراءة «الأدلوجة» حسب تعبير الروي على مرمى حجر من إسلاميةالتركيب والثقافة، وهذا قول مجافي لمقولات الواقع السناري كما هى عليه فعلياً أو كم تجلت في التاريخ. فالفللكورالسوداني و فق منهجياته في دراسة المجتمع السناري يميز بين مقولتين مسألة التمييز بينهما تكون على نحو بالغ من الاهمية هما: الاسلام الشعبي- الاسلام الرسمي واللتان تعنيان في حمولتهما المفاهيمية وجوب التفريق بين أنماط التدين التي تشكل المجتمع السوداني وسنار على وجه الخصوص فما تذكره «مخطوطة كاتب الشونة» و«كتاب الطبقات» يدلل على أن إسلام هذه البؤرة السنارية يقع داخل محيط «الاسلام الشعبي» أو التصوف والذي هو على وجه نقيض من جانب الإسلام الرسمي والذي يتشكل من جملة العادات والمعتقدات والموروثات السابقة على الاسلام والتي تحوي في كثير من الأحيان على الشئ وضده لكن ضمن وحدة منسجمة يمكن أن نطلق عليها إسم «وحدة المتعدد» والتي هى في باطنها تعبر عن مساحة الحركة الممكنة داخل الوجدان الجماعي المشكل لجزء كبير و مهم في تركيبة الشخصية السودانية حتى الآن، اضافة الى ان ما يورده «ود ضيف الله» من وقائع حياة المجتمع السناري نفسه لهى أكبرالدلائل على صحة ما تزعمه ورقتنا هذه وللإشارة فقط يمكن الرجوع لما قاله عن «كيفية الزواج في الدولة السنارية».

    هذه الوشائج المعلنة، عبر عنها شعر محمد عبدالحي في اشارات كثيرة وبأشكال متعددة من التركيب الحضاري المتعدد اثنياً في تاريخيته عبر:
    - (أنامنكم ؟؟؟ عاد يغني بلسان، ويصلي بلسان)
    ( الليلة يستقبلني أهلي:
    أرواح جدودي تخرج من
    فضة أحلام النهر
    ومن ليل الأسماء
    تتقمص أجساد الاطفال
    تنفخ في رئة المداح وتضرب الساعد عبر ذراع الطبال)
    - (الليلة يستقبلني أهلي
    أهدوني مسبحة من أسنان الموتى
    ابريقاً،جمجمة، مصلاة من جلد الجاموس)
    - (أنا منكم جرحي جرحكم
    وقوسي قوسكم
    وسنى مجّدالأرض وصوفي ضرير
    مجد الرؤيا ونيران الإله)
    - (ثم تنام نيام الحراس
    لتولد بي الحرمروالاجراس،
    شفة، خمراً، قيثاراً
    جسداً ينضح بين ذراعي شيخ
    يعرف خمر الله وخمر الناس)

    وكل هذه الاشارات تحمل دلالاتها الثقافية - المشار اليها من قبل الشاعر - عن وجوب وضرورة التمييز الفعلي في أنماط التدين السناري والمكتسب من جملة موروثات سابقة على الاسلام السناري وتضم في داخلها مكونات الثقافة المروية والافريقية على حد سواء (جلد الفهد / الزهرة/ والثعبان المقدس/ الحرمر والاجراس) وبين الطابع الرسمي للإسلام و المتشكل ذهنياً بمعزل عن شرط الواقع السناري المتكون على غرار «بنية التصوف» المعنية في طابع ومفهوم العودة.
    إذن فسنار المملكة الزرقاء وسنار الحلم الشعري لمحمد عبدالحي لا يستقيم انتزاعها فلسفياً من هذا السياق، الا داخل إطار ما أسميناه آنفاً بالقراءة الآىديولوجية المحضة فهى كبؤرة تدل على واقع إنبنت مقولاتها كلياً على تشخيص جماليات المكان السناري في هيئته الفعلية وليست المفترضة ذهنياً.

    وهذا ما يفسر لنا نسيج البنية التمازجية داخل التصوف السوداني والثقافة الافريقية اللذان تجمعهما علاقات تماثل مكتملة الأجزاء فمفهوم«الأولياء» مشتق من أسطورة «الغريب الحكيم» الافريقية و«حلقات الذكر الصوفي» تتماثل مع «دائرة الرقص الافريقي» والطبول والايقاعات الجماعية.

    وهنا يكمن مربط القصيدة، وهنا وحده ما يمكننا من قراءة شعر محمد عبدالحي قراءة مجمل انتاج مدرسة الغابة والصحراء قراءة ليست ذات رئة مهترئة تتقصد هواء «الأدلوجة» بل قراءة تعمد الى مزج ثنائية «الافرو عروبية» سليلة الغابة والصحراء.
    وهذا أيضاً ما يمكننا من تحليل الظاهرة التكنولوجية والمفاجأة في سر العودة الى التصوف عند محمد المكي ابراهيم في ديوانه الرابع «البستان يختبئ في الوردة» بعد جملة دواوين ثلاثة ظلت تفور منها روائح الاحتقان الأفريقي المتشدد.

    إذن فالعودة الى سنار بهذا المفهوم هى عودة واضحة لإعادة التفكير في تركيبة المجتمع السناري وامكانيات التعايش الديني والثقافي التي كما ذكرنا سابقاً هى أميز مقومات الدولة السنارية حضارياً رغماً عن أن تناولها الشعري عن رواد مدرسة الغابة والصحراء عموماً وعند «محمد عبدالحي» على وجه الخصوص نستطيع ان نوجه له سهام نقدنا وقراءتنا المختلفة لأن المشروع الهويوي في بنيتها إنبنى على علاقات التجاور كما يبين النص الشعري وليس علاقات التمازج.
    الغابة والصحراء/ النخلة والأبنوس/ الوجه والقناع/ الثمر الناضج والجذر القديم/ البروق والرعود/ تمثالاً من العاج وزهرةً مقدسةً
    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147492237[/B]
                  

العنوان الكاتب Date
شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-08-06, 00:34 AM
  Re: شبه جزيرة الغياب حاتم الياس07-08-06, 03:09 AM
    Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-08-06, 04:15 PM
      Re: شبه جزيرة الغياب Emad Abdulla07-08-06, 05:10 PM
        Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-08-06, 06:20 PM
  Re: شبه جزيرة الغياب أبوذر بابكر07-09-06, 02:45 AM
    Re: شبه جزيرة الغياب newbie07-09-06, 02:51 AM
      Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-09-06, 05:17 PM
        Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-09-06, 06:43 PM
          Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-09-06, 09:05 PM
            Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-09-06, 09:23 PM
              Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-09-06, 09:50 PM
                Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-09-06, 10:42 PM
                  Re: شبه جزيرة الغياب أبوذر بابكر07-11-06, 04:34 AM
                    Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-11-06, 01:34 PM
                      Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-11-06, 10:57 PM
                        Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-14-06, 01:13 AM
                          Re: شبه جزيرة الغياب أبوذر بابكر07-15-06, 01:26 AM
  Re: شبه جزيرة الغياب Adil Osman07-14-06, 03:21 AM
  Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-14-06, 01:01 PM
  Re: شبه جزيرة الغياب خضر الطيب07-14-06, 01:15 PM
    Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-14-06, 03:58 PM
      Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-14-06, 11:33 PM
        Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-15-06, 01:39 AM
          Re: شبه جزيرة الغياب AnwarKing07-15-06, 01:46 AM
            Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-15-06, 02:47 AM
  Re: شبه جزيرة الغياب عبدالله الشقليني07-15-06, 10:03 AM
    Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-15-06, 01:00 PM
      Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-16-06, 01:40 AM
  Re: شبه جزيرة الغياب أبوذر بابكر07-16-06, 04:28 AM
    Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-16-06, 06:33 PM
      Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-16-06, 07:53 PM
        Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-16-06, 09:49 PM
          Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-16-06, 10:23 PM
            Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-16-06, 10:47 PM
      Re: شبه جزيرة الغياب أبوذر بابكر07-17-06, 00:08 AM
        Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-17-06, 00:16 AM
          Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-17-06, 01:16 PM
            Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-17-06, 01:35 PM
              Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-17-06, 01:41 PM
                Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-17-06, 01:47 PM
                  Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-17-06, 01:58 PM
                    Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-17-06, 04:14 PM
                      Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-17-06, 04:26 PM
                        Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-18-06, 01:22 AM
                          Re: شبه جزيرة الغياب Amin Mahmoud Zorba07-18-06, 11:00 AM
                            Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-18-06, 11:02 PM
                              Re: شبه جزيرة الغياب osama elkhawad07-20-06, 01:52 AM
                                جماليات المكان "السنّاري" من خلال مفهوم العودة عند محمد عبدالحي osama elkhawad07-20-06, 10:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de