|
من أين أتت الأصولية "النقدية " التقليدية العدمية والأكاديمية "البيروقراطية؟؟؟؟؟؟ –بشرى الفاضل ك (Re: osama elkhawad)
|
Jini: again this is our analysis to Bushraa`mentality as a creative,academic and contributor in the Forum -من أين أتت الأصولية "النقدية " التقليدية العدمية والأكاديمية "البيروقراطية؟؟؟؟؟؟ –بشرى الفاضل كحالة للتأمل النقدي :
يقول القاص الكبير عثمان الحوري في مقاله المنشور هنا عن بشرى الفاضل أنه:
Quote: يتشبث بالشكل الادبي التقليدي للقصة القصيرة ، ويحافظ على اللغة العربية الفصحى ، ولكن في اعماقه يجلجل بركن خفي من السخرية ، وهذه ازمة حقيقية يعيشها بشرى الفاضل
هذه ملاحظة عميقة وتتفق مع ما لاحظه عثمان تراث في بوست البنيوية حول ما أسماه المرارات التي يعبر عنها بشرى الفاضل في موقفه من المقاربات النقدية الحديثة,وما لاحظة ايضا البرنس حول ان بشرى الفاضل يحول كل النقاش الفكري الى فكرة ساخرة من المشهد كله ومن القضية كلها,حين قال بحق عن بوست بشرى عن غموضنا:
Quote: إن هذا البوست يعتمد في الأساس على توليد رؤية كوميدية ساخرة قائمة على نقل خطاب منتزع من سياق معرفي يعتمد حدا أدنى بمعرفة تصوراته الأساسية إلى سياق عام لا تزال تتعايش داخله أنماط الحداثة وما قبلها وبعدها في آن واحد.
يلاحظ القارئ ان ملاحظة البرنس تتوافق تماما مع ملاحظة الحوري الصائبة والثاقبه عن السخرية والتنكيت في خطاب بشرى الفاضل القصصي و"المنبري" ولا نقول النقدي
وما قال به الحوري والبرنس يتفق تماما مع ما لاحظته أيضا في بوست البنيوية من سخرية تصل حد الأصولية في رفض المقاربات النقدية الحديثة.فهو اي بشرى الفاضل من الرافضة لها بشكل عنيف يكشف عن تقليديته وعن انشطاره كدارس للثقافة الروسية التي تأسست عليها المقاربات النقدية الحديثة في قسم كبير منها.
وتلك التقليدية تتعارض مع موقف بشرى الفاضل السياسي وكذلك تتعلق المسألة بما ستؤول اليه رواياته الخمس الموعودة اذا ما اعتمدت على السخرية والنكتة فقط .
وهذا الانشطار هو ما أدى الى نتائج وخيمة على الأكاديميا وعلى الحركة الثقافية.
فكيف يبتعث أكاديمي ما لكي يرجع وهو كاره لما درسه؟
وبناء عليه اصدر بشرى شهادته المعروفة في الاعدام النقدي لحركتنا النقدية التي تأسست في اوائل الثمانينيات من القرن الماضي,بدلا من ان يرفدها بما درسه عبر تخصص رفيع في اللغة الروسية التي قدمت الشكلانيين الروس ومن تأثر بهم بعد ذلك مثل بروب وباختين .كما ان الثقافة الروسية اسست تيارا متميزا في علم العلامات عبر ما سمى بمدرسة تارتو أو المدرسة الشرقية في السيموطيقيا . وصار يستخف بتلك الحركة النقدية و اسماها Quote: النقد "الاساموي".
ومن هؤلاء الذين استخف بهم :
محمد خلف الله عبداللطيف على الفكي محمد عبدالرحمن الفاتح مبارك
وبدلا من ان يخلع نعليه تبجيلا لهم ,فانه قذف بهم جميعا بدون فرز الى "هولوكست" سخريته التي تسم خطاباته كلها, ابتداء من سرده ومرورا برأيه حول المقاربات النقدية الحديثة كلها وانتهاء بكلامه عن واحد من اهم فلاسفة القرن العشرين أي جاك دريدا. سنتجاوز ما يقال به بشرى من سخرية, لنكشف عن ذهنيته ,
وهي ذهنية تقليدية عدمية ارتدادية ولا منهج لها سوى ما اسماه:
Quote: الدخول مباشرة الى النص"
ويمكن ان نسميها المدرسة "التوشية" من خلال ان الناقد يدخل "توش " الى النص.وسنعود لدحض ذلك في ردنا النهائي.
والسؤال يبقى هو:
كيف أتيح لاصولية تقليدية عدمية مثل اصولية بشرى الفاضل,ان تنطلق من مواقع طليعية في المستوى السياسي؟
كيف لكاتب شيوعي ان يرمي كل نظرية النص المعاصرة وكل مناهج مقاربة الخطاب المعاصرة في سلة واحدةهي سلة اللاجدوى, ثم يلقيها في بحر العدمية-دون أن يطرف له جفن-
مطلقا عليها دفعات متتاليات موجعات , من سخريته اللاذعة؟
وهنا مثالان من ضمن امثلة كثيرة لرأي بشرى في تجربتنا وفي المقاربات النقدية المعاصرة كلها "بدون فرز": فهو يقول مخاطبا لي:
Quote: خض بنفسك في ترع البنوية وما بعدها المشتبهات
ثم يقول عن "النقد الأساموي" وعن المقاربات النقدية المعاصرة كلها :
Quote: اذهب انت وصحبك للنخبة لتجرب البدايات الاولى لفشل نقد النقد الاساموي كما فشل النقد الوجودي والبنيوي والواقعي الاشتراكي الستاليني ومن بعده النقد مابد بعد بعد الحداثة وهو كله نقد ليت دوننا ودونه بيد دونها بيد كما قال المتنبي
2-
ليست ذهنية عدمية متخلفة فحسب ,وانما "منشطرة ايضا ": ويا ريت لو ان بشرى ظل متمسكا بهذا الرأي العدمي, فاذا به مرة يقول عن بروب وباختين الاتي:
Quote: الاخ اسامة دعني اولاص اخرج فلاديمير بروب وباختين من القائمة التي اوردتها وتصدرها يكوبسون. فالاولان اساتذتي بحق ولك ان تسال محمد مدني الشاعر عن الندوة التي قدمناها بورقة مني عن مورفولوجيا الحكاية الخرافية لبروب وقد قدمت عملاص مشابهاً بشعبة الفلكلور جامعة الخرطوم عام 92
وللقارئ ان يسأل بشرى : اساتذتك في ماذا؟
وانت لم ترد لهم دينهم عليك,لو كان هنالك دين, بان تعرف بهم الثقافة السودانية والقراء ؟ هل هنالك من "انشطار" في الذهنية أ:ثر من هذا؟
ويلاحظ القارئ ان بشرى لا يحس باي حرج في انه قدم مساهمة يتيمة طوال حياته الاكاديمية , بل واضح انه يفتخر بها , ويقيمها انطلاقا من مفهومه البيروقراطي لدور الاكاديمي في الحياة الثقافية وعن دور الجامعة عموما كما في حالة بشرى ,أي التجسير الثقافي
فهو انطلاقا من مفهومه البيروقراطي ذاك,قد يعتقد ان ما قدمه هو خارج ذلك "تلك النظم المحددة", وما قام به من مساهمة واحدة ,هو عبارة عن "اوفر تايم" يستحق عليها "بونصا". لانه في الاصل غير ملزم باي تجسير ثقافي ,
وما قام به هو فضل ,وليس واجبا عليه وحتى لو جاريناه حول "النظم المحددة",
هل ان محمد عبدالحي حين اصدر كتابه أقنعة الفبيلة"مثلا ,وقدمه في برنامج اذاعي بنفس عنوان الكتاب, هل ان ذلك كان ضمن "النظم المحددة " التي بعثته الجامعة من اجلها؟
وهل ان ترجمات علي المك للادب الزنجي الامريكي كانت ضمن "النظم المحددة " التي كان عليه ان يدرسها في امريكا؟؟
وهل ان ما يقوم به مبدع غير "اكاديمي" هو عثمان محمد صالح,هو ضمن "التزامه" ب "نظم محددة؟؟؟"
هؤلاء انطلقوا من ضمير المثفق الحي واحساسه الوطني بتعريف الثقافة السودانية باداب الشعوب الاخرى,
مثلما حاولنا ان نفعل ,وما نفعله الان من تجسير بين المقاربات النقدية الحديثة والخطاب النقدي السوداني؟
3-ماهي الخسارات التي يمكن ان تحدثها ذهنية مثل ذهنية بشرى الفاضل؟؟؟؟؟؟؟
أذا ما انسقنا وراء منطق بشرى حول "النظم المحددة" فانه من حقه ان "في وقت فراغه" كما اسماه ان يكتب رواياته او يقضي ساعات طويلة في لعب الشطرنج,او يذهب لصيد البط في جزر نائية, لكن المسألة في مكان اخر:
فلو قيض لانسان اخر له ضمير المثقف الحي –على الاقل-لكان عرف الحركة الثقافية السودانية ببعض من تراث الثقافة الروسية,ولكان الخطاب النقدي السوداني قد تطور في هذا الاتجاه,او على الاقل فتح نافذة للتساؤل والحوار ولكان ساهم في تأسيس مناهج تجديدية يمكن ان تساهم في تنمية الروح النقدي في الحياة الاكاديمية ولكنا على الاقل اوقفنا بعضا من سيطرة التيارات السلفية على الحياة النقابية في جامعة الخرطوم, وهذا ما أدي كعنصر ضمن عناصر اخرى الى ان تصبح جماعة "انصار السنة" هي الجماعة الاولى في جماعة الخرطوم.
4-أخيرا: من حقنا ان نسأل : عماذا حضر بشرى في رسالتيه للماجستير والدكتوراة؟
وهذا السؤال مهم وجوهري والاجابة عليه قد تساعدنا,ولا نجزم بذلك ,في فهم جذور الأصولية التقليدية العدمية كما تبدت في ذهنية بشرى الفاضل,
وفي المزيد من تفسير مفهومه البيروقراطي عن دور الاكاديمي في الحياة الثقافية والاكاديمية فبشرى له مفهوم يمكن أن نسميه بشكل قاطع بالمحافظ والمستند على أسس بيروقراطية حول دور الاكاديميين في الحياة الاكاديمية والحياة الثقافية فهو سبق ان قال بذلك حين صرح:
Quote: لقد ابتعثتني جامعة الخرطوم لدراسة نظم محددة
ونرجو من بشرى الفاضل ان يقدم لنا عنواني اطروحتيه للماجستير والدكتوراة, مع عرض موجز لهما ,
مع شكرنا له لو فعل ذلك ونختم مداخلتنا بشكرنا الجزيل للقراء المتابعين على طول بالهم وأرقدوا عافية المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-11-05, 12:56 PM |
بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- "Part "2 | osama elkhawad | 05-11-05, 01:25 PM |
An introdution to my final response to Mr.Bushraa Elfadil | osama elkhawad | 05-11-05, 03:11 PM |
UP | osama elkhawad | 05-11-05, 09:45 PM |
Re: UP | إيمان أحمد | 05-11-05, 11:09 PM |
Re: UP | عبد الحميد البرنس | 05-11-05, 11:54 PM |
Re: UP | Murtada Gafar | 05-12-05, 00:20 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Khalid Eltayeb | 05-12-05, 00:25 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | مكي النور | 05-12-05, 00:28 AM |
لكنك اجبرتني على ذلك | osama elkhawad | 05-12-05, 00:41 AM |
Re: لكنك اجبرتني على ذلك | معتز تروتسكى | 05-12-05, 00:52 AM |
Re: لكنك اجبرتني على ذلك | Alia awadelkareem | 05-14-05, 10:09 AM |
احيي قاصنا الكبير عثمان الحوري | osama elkhawad | 05-12-05, 01:06 AM |
Re: احيي قاصنا الكبير عثمان الحوري | newbie | 05-12-05, 05:22 AM |
Re: | Ali Alhalawi | 05-12-05, 06:51 AM |
دعوني ابدأ بنيوباي لان كلامه متعلق بطريقة ايراد المراجع | osama elkhawad | 05-12-05, 06:57 AM |
Re: دعوني ابدأ بنيوباي لان كلامه متعلق بطريقة ايراد المراجع | newbie | 05-12-05, 08:11 AM |
حاجيك راجع | osama elkhawad | 05-12-05, 09:34 AM |
Re: حاجيك راجع | Hussein Mallasi | 05-12-05, 09:42 AM |
حينما يتحول الحوار بين "كتاب" الى نقاش "ارتدادي"-هوكلام معروف للكتاب | osama elkhawad | 05-12-05, 09:44 PM |
مالـــــــقصـــــــــة القصيـــــــــــــرة جـــــــــــــداً ؟ | Ahmed Osman | 05-12-05, 10:26 PM |
قصة | mohmmed said ahmed | 05-12-05, 10:30 PM |
Re: قصة | jini | 05-13-05, 06:12 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-13-05, 01:41 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Hussein Mallasi | 05-13-05, 01:57 PM |
مثل هذه القراءة لا تساعد في اي حوار | osama elkhawad | 05-13-05, 04:36 PM |
اين تقف انت | ودرملية | 05-13-05, 04:59 PM |
Re: مثل هذه القراءة لا تساعد في اي حوار | jini | 05-14-05, 01:27 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-13-05, 05:09 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-13-05, 05:42 PM |
سياق تاريخي ابعد كثيرا من وجودنا في هذا المنبر | osama elkhawad | 05-13-05, 06:24 PM |
مقال مثير للصدمة | osama elkhawad | 05-13-05, 10:12 PM |
Re: مقال مثير للصدمة | Kabar | 05-13-05, 11:17 PM |
Re: مقال مثير للصدمة | banadieha | 05-13-05, 11:39 PM |
بحث في الغالب لا يؤتي اكله | osama elkhawad | 05-14-05, 00:33 AM |
مداخلة نهائية | osama elkhawad | 05-14-05, 01:31 AM |
Re: مداخلة نهائية | newbie | 05-14-05, 02:18 AM |
Re: مداخلة نهائية | محسن خالد | 05-14-05, 05:10 AM |
Re: مداخلة نهائية | Tumadir | 05-14-05, 06:17 AM |
Re: مداخلة نهائية | jini | 05-14-05, 06:55 AM |
Re: مداخلة نهائية | ABUKHALID | 05-14-05, 08:23 AM |
Re: مداخلة نهائية | ABUKHALID | 05-14-05, 08:53 AM |
Re: مداخلة نهائية | munswor almophtah | 05-14-05, 12:02 PM |
ثم اين البداية | ودرملية | 05-14-05, 04:50 PM |
Re: ثم اين البداية | إيمان أحمد | 05-14-05, 07:46 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 05-14-05, 08:11 PM |
Re: عزيزي ود رملية | mutwakil toum | 05-14-05, 09:22 PM |
Re: أسامة هذا محال ... | elfaki | 05-15-05, 00:59 AM |
Re: عزيزي | معتز تروتسكى | 05-14-05, 11:54 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | نادر | 05-15-05, 00:15 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | banadieha | 05-15-05, 01:46 AM |
محسن خالد | محسن خالد | 05-15-05, 03:06 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | نادر | 05-15-05, 02:45 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | banadieha | 05-15-05, 04:16 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-15-05, 12:22 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Tumadir | 05-15-05, 01:04 PM |
i didnt say that at all | osama elkhawad | 05-15-05, 02:24 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-15-05, 04:11 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | عبدالله الشقليني | 05-16-05, 10:02 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-16-05, 01:07 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-16-05, 03:49 PM |
بين (أزرق اليمامة) و(حكاية البنت)-Extracts form Alradi`s Article | osama elkhawad | 05-16-05, 04:23 PM |
the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | osama elkhawad | 05-17-05, 01:46 PM |
Re: the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | jini | 05-17-05, 05:03 PM |
Re: the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | raheemsudani | 05-18-05, 12:42 PM |
Again about Our analysis & Assadig Aradi `s Critical comments | osama elkhawad | 05-18-05, 01:36 PM |
من أين أتت الأصولية "النقدية " التقليدية العدمية والأكاديمية "البيروقراطية؟؟؟؟؟؟ –بشرى الفاضل ك | osama elkhawad | 05-18-05, 01:40 PM |
Assadig Alradi`s Article | osama elkhawad | 05-18-05, 02:01 PM |
لنك مقال شاعرنا الصادق الرضي | osama elkhawad | 05-19-05, 11:41 AM |
لا تقبل المجاملة و ا لروح "البطريريكية"-بديل نقدي متخلف وغير تاريخي | osama elkhawad | 05-19-05, 03:55 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Agab Alfaya | 05-19-05, 08:26 PM |
مفهوم بشرى الفاضل للنقد- يترواح بين المفهوم اللاتاريخي والمدمر للنقد وبين الرؤية العدمية | osama elkhawad | 05-20-05, 12:34 PM |
Re: دفاعا عن النقد الادبي ،، | Agab Alfaya | 06-21-05, 10:08 PM |
Re: عثمان الحوري يسخر من اعظم مما انتجته البشرية من ادب !! | Agab Alfaya | 06-22-05, 10:57 PM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | Agab Alfaya | 06-24-05, 09:35 PM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | على عجب | 07-07-05, 04:40 AM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | على عجب | 07-07-05, 04:41 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Agab Alfaya | 06-27-05, 01:12 PM |
اذا ماهو الدافع لكتابة مقال لتشييع روح القصة من جسد الفاضل الادبي | ودرملية | 06-27-05, 04:46 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Bushra Elfadil | 06-27-05, 04:57 PM |
فقط بحثا عن حقيقة غائبة !!! | ودرملية | 06-28-05, 04:51 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Alsawi | 06-29-05, 09:19 PM |
شديد اسفي لانني لم اقرا مداخلتك الا الان | osama elkhawad | 07-10-05, 12:49 PM |
Re: شديد اسفي لانني لم اقرا مداخلتك الا الان | munswor almophtah | 07-10-05, 02:29 PM |
اقصد "لعنات ولعنات", وليس "نعلات ونعلات" | osama elkhawad | 07-10-05, 03:18 PM |
سيبقى ما ينفع الناس-هذا الحوار غير شخصي | osama elkhawad | 07-10-05, 06:51 PM |
|
|
|