بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 05:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2005, 12:56 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1

    بشرى الفاضل كاتب نكتة وليس كاتب قصة
    عثمان الحوري

    (الصحافة)-العدد رقم 3898 بتاريخ 2004-04-06


    تخلَّى الكاتب المصري اللامع محمود السعدني عن الشكل الادبي التقليدي ، بل تخلى عن اللغة العربية الفصحى وحتى العامية المصرية الوقورة ، وصنع لنفسه شلالا لغويا هادرا من مؤلفاته من نوع ـ الافريكي ، والموكوس في بلاد الفلوس ـ ومذكرات الولد الشقي وكتابه ـ الافريكي ـ فيه زيارة الى السودان ـ الخرطوم وام درمان وفيه حكى ان بعض اخواننا اهل السودان يشربون (مية النار ..) ... وماء النار حامض الكبريتيك ، الذي يُستعمل في بطاريات العربات .. ومحمود السعدني يقصد (العرقي) .. او عرقي التمر .



    وعندما تم انتاج فيلم سينمائى مشترك بين مصر واليابان ، وشاهده محمود السعدني ، كتب مقاله الشهير في مجلة صباح الخير بعنوان .. (واذا بُليتمُ فاشتركوا ..) .



    والأديب القاص بشرى الفاضل في مجموعته القصصية (حكاية البنت .. الخ ..) يتشبث بالشكل الادبي التقليدي للقصة القصيرة ، ويحافظ على اللغة العربية الفصحى ، ولكن في اعماقه يجلجل بركن خفي من السخرية ، وهذه ازمة حقيقية يعيشها بشرى الفاضل . وقد تكون الحياة في السعودية والاقتران بلود ميلا قد اعطياه حقنة مورفين قوية ، هدأت اعصابه وبردت غليان دماغه ، واراحته من متاعب العيش في السودان .. والحمد لله ..!



    وفي المقدمة التي كتبها الراحل علي المك لمجموعة (حكاية البنت ...) نحس بأن علي المك نفسه كان يعاني من الملل من كل اشكال القصة التي تقابله في الصحف والمجلات والمجموعات العربية . وعلي المك يجد تفريجا في قصة ـ الغازات ـ . وهي مضمنة في مجموعة الاديب القاص بشرى الفاضل .. (حكاية البنت ..) .



    وقصة ـ الغازات ـ هي اصدق دليل على ان بشرى الفاضل يريد ان يتحرر من كل اشكال التعبير الادبية ليطلق من ذاته شلال السخرية المرير ، النابع من زحام الحياة في الشارع السوداني ، وعلى مستوى العاصمة المثلثة .



    وهذه القصة على سذاجة فكرتها تملأ الراحل علي المك بالتفاؤل إن بشرى الفاضل يشق في الصخر طريقا ، ويرجع تاريخ هذه القصة الى ايام ازمة المواصلات في العاصمة المثلثة في السبعينات من القرن الماضي ، كان بعض سكان العاصمة يغادرون اماكن عملهم عند الثانية بعد الظهر .. ولكنهم يصلون الى بيوتهم واماكن سكنهم مع غروب الشمس .



    والفكرة التي اراد بشرى الفاضل ان يصورها باسلوبه الساخر ان الركاب في احد البصات المزدحمة يتحولون بفعل الحر والزحام الى غازات ودخان يتطاير في سماء العاصمة المثلثة ، انها نكتة .. وكان يمكن ان تكون قصة باسلوب ادجار ألن بو او كافكا .. ولكنها لم تتخط طور النكتة .. ولكنها توحي بأن بشرى الفاضل له قدرة على الرسم الكاريكاتيري للمواطن السوداني .. ساكن العاصمة وبما أن الوف الناس في السودان قد استمعوا الى المونولوجست محمد موسى على اشرطة مسجلة فلابد انهم فكروا : هذا ما كان يبحث عنه بشرى الفاضل معه الراحل علي المك ، ولقد وجده المونولوجست محمد موسى .



    محمد موسى غير مقيد بالكتابة على الورقة او تقاليد الصناعات الادبية انه يجلس امام جهاز التسجيل ويطلق العنان لطاقته المممتازة في رسم عشرات الكاريكاتيرات الصوتية للحياة في السودان ، محمد موسى مسرح متحرك بالصوت وحتى باللون والرائحة . انه ممثل قدير ، وهو قد كسب اعجاب الفيلسوف الذي يدرس منطق ارسطو في الجامعة ، وحبوبة بت نايل التي تعيش في (كاب الجداد) ..



    ان الكاتب القصصي بشرى الفاضل يملك قبسا من الطاقة التي تهرج وتهرج في عقل المونولوجست محمد موسى . ولكن بشرى الفاضل يقيد نفسه بالشكل الادبي للقصة القصيرة .



    وفضيلي جماع يطلق العنان لاهوائه واحكامه النقدية ويقول في مقدمة اخرى لمجموعة بشرى الفاضل ان المؤلف تأثر بقدرات شيكوف على السخرية من جنس البشر ، ويضيف فضيلي جماع ان سخرية بشرى الفاضل قد تصل الى حد الاسفاف ، ولكن بشرى الفاضل يجد القبول بالذات عندما يكون ساخرا ، والسخرية فن ذو حدين ، فهي للبناء وهي للهدم ، ونحن لا نجد في قصص بشرى الفاضل اي ملامح من قصص د . شيكوف الروسي ، الا اذا كان فضيلي جماع يقصد ان لشيكوف الروسي قصة بطلتها الكلبه (كاشكا) .. ولبشرى الفاضل قصة اخرى بطلتها الكلبة السودانية (هاهينا) .. تشيكوف يروي قصة حقيقية بطلتها كلبة ، وهو يتبع بالكاميرا الادبية قصة الكلبة كاشكا في مواقف ساخرة ، والبشر عندما يراهم القارئ بعيني كلبه فهم مخلوقات جديرة بالرثاء ، خصوصا تحت حكم قياصرة آل رومانوف في ربع قرنهم الاخير ، ولشيكوف قصة اخرى عن قطة ومشكلة هذه القطة انها ليست من نسل القطط صائدة الفئران ولهذا السبب فصاحبها ناقم عليها ..ويود الخلاص منها ، ونحن نشاهد المنزل والشارع الروسي بعيني القطة فنجد وصفا لصحاري بلاد العرب ، وان القارئ ليحس بالأسى والالم عندما يعلم ان كلبة شيكوف ـ كاشكا ـ هربت من سيدها النجار الفقير لانها سئمت رائحة الغراء ونشارة الخشب التي تملأ خياشيمها طول اليوم ، شيكوف استفاد من ملاحظته لسلوك الكلاب والقطط ، وقد يكون قرأ ما كتبه علماء الحيوان عن هذه المخلوقات المسالمة والاليفة .



    اما بشرى الفاضل فقصته (هاهينا) هي عبارة عن سلسلة من النكات والقفشات الجميلة عن الكلاب في مدينة الخرطوم ، فالعمارات لها صنف خاص من الكلاب وكلاب العمارات وحي المطار تستمد صفاتها ونوعية سلوكها من الوضع الطبقي للبشر القاطنين في العمارات .

    ويبدو ان الكاتبة البريطانية فرجينيا وولف لها رأي تقول فيه ان الدراسات الاجتماعية عن البشر ليس مصدرها الوحيد التاريخ والاحصاءات المالية والسكنية.

    فلكي نفهم الانسان الاوروبي فلابد من فهم الحيوانات الاليفة التي تعايشه في المنزل مثل الكلاب والقطط ولفرجينيا وولف رواية قصيرة عبقرية بعنوان (FLUSH) .. وبطل الرواية كلب بهذا الاسم .. فلش .. ونحن نفهم عن المجتمع البريطاني من خلال قصة الكلب ـ فلش ـ اكثر مما نفهمه من دراسات جمعية (Fabian) الاشتراكية ويستطيع بيرنارد شو ان يتبجح ان مسز فرجينيا وولف ما كانت لتفهم المجتمع البريطاني بين الحربين لولا زمجرات شو على المسرح واحاديثه وخطبه في ندوات (Fabian society) ... الاشتراكية .



    اما الكاتب الامريكي جاك لندن فله رواية بعنوان (White fang) ... اى الناب الابيض ، وهي تدور حول مخلوق مخلط .. فأُمه ذئبة وابوه كلب .. ونشاهد هذا المخلوق في مغارة مظلمة تحت الارض .. جرو ذكر ومعه اخوته ـ جراء ، ولكن الاخوة يموتون جميعا ويبقى (white fang) وحده .. محتكرا البان امه فيشب قويا ويخرج من المغارة قبل الاوان ويتخبط وسط الغابة الصنوبرية .. فيغرق في مجرى مائى فتنقذه امه ، رحلة طويلة من الطفولة والصبا والشباب .. في غابات السواحل الغربية لامريكا الشمالية . لا يقدم جاك لندن دراسة علمية وافية عن التهجين بين الذئاب والكلاب فهي كلها من اسرة حيوانية واحدة تحمل الاسم اللاتيني (canine) ويصطاد قبيل من الهنود الحمر الكنديين الذئبة وابنها ـ الناب الابيض . وفي الاسر تكون الأُم مربوطة وابنها الصغير طليق ، ولقد تعلم ـ الناب الابيض ـ ان يقود اعداءه من الكلاب الكبار الى مربط امه فتنتقم من الواحد منهم انتقام الجبابرة لانهم يعاكسون ابنها الصغير ويقسون عليه ، ويحين الفراق المؤلم بين الام وصغيرها الفتى . فلقد باعه الهنود الحمر المترحلون الى صياد في ألاسكا في الشمال بلد الثلوج الدائمة والمناجم والاضواء الشمالية العجيبة والتي لا تنبعث من شمس ولا قمر ولا نجم ، ويخوض ـ الذئب الصغير ـ معاركاً ضارية تحت اشراف سيده ضد كلاب الصيد . وينتصر في معظمها . ولكنه يوشك على الموت بين فكي كلب قوي لولا تدخل الصياد لانقاذه . ويتدخل القدر لصالح . الناب الابيض ـ فيبيعه مالكه الى رجل ثري من كاليفورنيا جاء الي آلاسكا سائحا . ويهاجر ـ الناب الابيض ـ الى الجنوب الى كليفورنيا ـ بلد بساتين البرتقال والعنب .. حيث الشمس الساطعة دوما .. وحيث لا يرى ـ الناب الابيض ـ الثلوج الا على القمم البعيدة .. قمم جبال سيرا نيفادا .. وهو مسترخ في فيللا في ضواحي لوس انجلوس ان ـ الناب الابيض ـ يقضي شيخوخة هنيئة في فيللا في كليفورنيا بعد الترحال والتجوال والمعارك الدامية في بلاد الثلوج ، في كندا والاسكا ... فيا لتصاريف الاقدار .

    ونعود الى قصص بشرى الفاضل في مجموعته ـ حكاية البنت التي طارت عصافيرها .. والحديث عن بشرى الفاضل جر وراءه استطرادات وذكريات من الادب العالمي والعربي : السعدني ، شيكوف ، فيرجينيا وولف ، جاك لندن .. وهلم جرا .

    وحملة عبد القيوم الانتقامية ـ هي على ما اظن ما ارادها الكاتب المؤلف ان تكون درة العقد . وهي تتلخص في ان عبد القيوم جاء من القرية في الشمال الى العاصمة بحاحثاً عن ـ الشغل ـ ... و .. التراب ملينا عيشتو ... كما يقول المرحوم اسماعين حسن .. ويصير عبد القيوم من جمهور الخرطوم الغبش . والى هنا ونحن نعيش مع الكاتب رسوبه في عصر عثمان علي نور والزبير على وخوجلي شكرا الله . والقلم ما بيزيل بلم . ولكن عبد القيوم دهسته عربة في احد شوارع خرطوم منصور . مات وفي ذلك الزمان القانون ما كان فيهو ديه .. ولا شريعة .. ولا يحزنون والمرحوم غلطان .

    وجاء سائق بلدوزر مارا بالمقابر فدهس بمركبته الثقيلة قبر عبد القيوم فنهض الهيكل العظمي لعبد القيوم وامتطى البولدوزر وقاده في الشوارع وراح يدهس الناس يمينا وشمالا . وينتهي الامر بالبولدوزر في سائقه الهيكل العظمي الى اعماق النيل المبارك وكفى الله المؤمنين القتال وهي كما ترون نكتة ، نكتة ظريفة . والنكتة تروى على انها نكتة .. والقصة تكتب على انها قصة وفي مقال قادم سنحاول التفريق بين النكتة والقصة.
                  

العنوان الكاتب Date
بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 osama elkhawad05-11-05, 12:56 PM
  بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- "Part "2 osama elkhawad05-11-05, 01:25 PM
  An introdution to my final response to Mr.Bushraa Elfadil osama elkhawad05-11-05, 03:11 PM
  UP osama elkhawad05-11-05, 09:45 PM
    Re: UP إيمان أحمد05-11-05, 11:09 PM
      Re: UP عبد الحميد البرنس05-11-05, 11:54 PM
        Re: UP Murtada Gafar05-12-05, 00:20 AM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 Khalid Eltayeb05-12-05, 00:25 AM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 مكي النور05-12-05, 00:28 AM
  لكنك اجبرتني على ذلك osama elkhawad05-12-05, 00:41 AM
    Re: لكنك اجبرتني على ذلك معتز تروتسكى05-12-05, 00:52 AM
    Re: لكنك اجبرتني على ذلك Alia awadelkareem05-14-05, 10:09 AM
  احيي قاصنا الكبير عثمان الحوري osama elkhawad05-12-05, 01:06 AM
    Re: احيي قاصنا الكبير عثمان الحوري newbie05-12-05, 05:22 AM
      Re: Ali Alhalawi05-12-05, 06:51 AM
  دعوني ابدأ بنيوباي لان كلامه متعلق بطريقة ايراد المراجع osama elkhawad05-12-05, 06:57 AM
    Re: دعوني ابدأ بنيوباي لان كلامه متعلق بطريقة ايراد المراجع newbie05-12-05, 08:11 AM
  حاجيك راجع osama elkhawad05-12-05, 09:34 AM
    Re: حاجيك راجع Hussein Mallasi05-12-05, 09:42 AM
  حينما يتحول الحوار بين "كتاب" الى نقاش "ارتدادي"-هوكلام معروف للكتاب osama elkhawad05-12-05, 09:44 PM
    مالـــــــقصـــــــــة القصيـــــــــــــرة جـــــــــــــداً ؟ Ahmed Osman05-12-05, 10:26 PM
  قصة mohmmed said ahmed05-12-05, 10:30 PM
    Re: قصة jini05-13-05, 06:12 AM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 osama elkhawad05-13-05, 01:41 PM
    Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 Hussein Mallasi05-13-05, 01:57 PM
  مثل هذه القراءة لا تساعد في اي حوار osama elkhawad05-13-05, 04:36 PM
    اين تقف انت ودرملية05-13-05, 04:59 PM
    Re: مثل هذه القراءة لا تساعد في اي حوار jini05-14-05, 01:27 AM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 الرفاعي عبدالعاطي حجر05-13-05, 05:09 PM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 osama elkhawad05-13-05, 05:42 PM
  سياق تاريخي ابعد كثيرا من وجودنا في هذا المنبر osama elkhawad05-13-05, 06:24 PM
  مقال مثير للصدمة osama elkhawad05-13-05, 10:12 PM
    Re: مقال مثير للصدمة Kabar05-13-05, 11:17 PM
    Re: مقال مثير للصدمة banadieha05-13-05, 11:39 PM
  بحث في الغالب لا يؤتي اكله osama elkhawad05-14-05, 00:33 AM
  مداخلة نهائية osama elkhawad05-14-05, 01:31 AM
    Re: مداخلة نهائية newbie05-14-05, 02:18 AM
      Re: مداخلة نهائية محسن خالد05-14-05, 05:10 AM
        Re: مداخلة نهائية Tumadir05-14-05, 06:17 AM
          Re: مداخلة نهائية jini05-14-05, 06:55 AM
            Re: مداخلة نهائية ABUKHALID05-14-05, 08:23 AM
            Re: مداخلة نهائية ABUKHALID05-14-05, 08:53 AM
              Re: مداخلة نهائية munswor almophtah05-14-05, 12:02 PM
                ثم اين البداية ودرملية05-14-05, 04:50 PM
                  Re: ثم اين البداية إيمان أحمد05-14-05, 07:46 PM
  عزيزي ود رملية osama elkhawad05-14-05, 08:11 PM
    Re: عزيزي ود رملية mutwakil toum05-14-05, 09:22 PM
      Re: أسامة هذا محال ... elfaki05-15-05, 00:59 AM
    Re: عزيزي معتز تروتسكى05-14-05, 11:54 PM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 نادر05-15-05, 00:15 AM
    Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 banadieha05-15-05, 01:46 AM
      محسن خالد محسن خالد05-15-05, 03:06 AM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 نادر05-15-05, 02:45 AM
    Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 banadieha05-15-05, 04:16 AM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 الرفاعي عبدالعاطي حجر05-15-05, 12:22 PM
    Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 Tumadir05-15-05, 01:04 PM
  i didnt say that at all osama elkhawad05-15-05, 02:24 PM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 الرفاعي عبدالعاطي حجر05-15-05, 04:11 PM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 عبدالله الشقليني05-16-05, 10:02 AM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 الرفاعي عبدالعاطي حجر05-16-05, 01:07 PM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 osama elkhawad05-16-05, 03:49 PM
  بين (أزرق اليمامة) و(حكاية البنت)-Extracts form Alradi`s Article osama elkhawad05-16-05, 04:23 PM
  the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil osama elkhawad05-17-05, 01:46 PM
    Re: the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil jini05-17-05, 05:03 PM
      Re: the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil raheemsudani05-18-05, 12:42 PM
  Again about Our analysis & Assadig Aradi `s Critical comments osama elkhawad05-18-05, 01:36 PM
  من أين أتت الأصولية "النقدية " التقليدية العدمية والأكاديمية "البيروقراطية؟؟؟؟؟؟ –بشرى الفاضل ك osama elkhawad05-18-05, 01:40 PM
  Assadig Alradi`s Article osama elkhawad05-18-05, 02:01 PM
  لنك مقال شاعرنا الصادق الرضي osama elkhawad05-19-05, 11:41 AM
  لا تقبل المجاملة و ا لروح "البطريريكية"-بديل نقدي متخلف وغير تاريخي osama elkhawad05-19-05, 03:55 PM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 Agab Alfaya05-19-05, 08:26 PM
  مفهوم بشرى الفاضل للنقد- يترواح بين المفهوم اللاتاريخي والمدمر للنقد وبين الرؤية العدمية osama elkhawad05-20-05, 12:34 PM
  Re: دفاعا عن النقد الادبي ،، Agab Alfaya06-21-05, 10:08 PM
  Re: عثمان الحوري يسخر من اعظم مما انتجته البشرية من ادب !! Agab Alfaya06-22-05, 10:57 PM
  Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! Agab Alfaya06-24-05, 09:35 PM
    Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! على عجب07-07-05, 04:40 AM
    Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! على عجب07-07-05, 04:41 AM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 Agab Alfaya06-27-05, 01:12 PM
    اذا ماهو الدافع لكتابة مقال لتشييع روح القصة من جسد الفاضل الادبي ودرملية06-27-05, 04:46 PM
    Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 Bushra Elfadil06-27-05, 04:57 PM
      فقط بحثا عن حقيقة غائبة !!! ودرملية06-28-05, 04:51 PM
  Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 Alsawi06-29-05, 09:19 PM
    شديد اسفي لانني لم اقرا مداخلتك الا الان osama elkhawad07-10-05, 12:49 PM
      Re: شديد اسفي لانني لم اقرا مداخلتك الا الان munswor almophtah07-10-05, 02:29 PM
        اقصد "لعنات ولعنات", وليس "نعلات ونعلات" osama elkhawad07-10-05, 03:18 PM
          سيبقى ما ينفع الناس-هذا الحوار غير شخصي osama elkhawad07-10-05, 06:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de