|
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... (Re: عثمان عبدالقادر)
|
Quote: وعمر بن الخطاب رفض مشورة كبار الصحابة وبينهم على بن أبي طالب وطلحة بشأن إمرة الجيش السائر إلى بلاد الشام لقتال الروم. كما خالف عثمان بن عفان مشورة المهاجرين وبينهم علي بأن يقتل عبدالله بن عمر لقتله غدراً جفينة والهرمزان وبنت أبي لؤلؤة الذي قتل أباه ، كذلك لم يستجب لمشورة كبار الصحابة والعامة بالكف عن إيثار أصحابه وأقاربه بالسلطة والمال حتى قتل بسبب ذلك. ومما ورد عن علي أيضاً أنه خالف مشورة عبدالله بن عباس والمغيرة بن شعبة بالإبقاء على عمال عثمان وقام بعزلهم |
* هذا الجيش سيره الصديق ولم يسيره الفاروق وكان بإمرة سيف الله خالد فعزله الفاروق وولى أبي عبيدة. قال الطبري: كان أول كتاب كتبه عمر حين ولأِّي إلى أبي عبيدة يوليه على جند خالد. ج2 ص355. * كان عبيد الله بن عمر لا عبدالله أخوه قد قتل والد القماذبان لأنه اتهمه بقتل والده الفاروق. فأمكن ذوالنورين القماذبان هذا من عبيد الله لأنه قاتل أبيه. قال: فلما ولي عثمان دعاني فأمكنني منه , ثم قال: يا بني هذا قاتل أبيك؛ وأنت أولى به منا, فاذهب فاقتله؛ فخرجت به وما في الأرض أحد إلا معي؛ إلا أنهم يطلبون إلي فيه فقلت لهم: إلي قتله؟ قالوا: نعم وسبوا عبيد الله. فقلت: أفلكم أن تمنعوه؟ قالوا: لا, وسبوه فتركته لله ولهم. فاحتملوني؛ فوالله ما بلغت المنزل إلا على رؤوس الرجال وأكفِّهم. ج2 ص 590. فانظر كيف قلبت الحادثة رأسا على عقب!!!!! أما العمال فالمشورة فعلى سبيل الاحتجاج بسوء إدارة العامل, كأن يشتكي أهل المصر عاملهم فهي ملزمة وقد دللنا على ذلك هنا بعزل ابن أبي سرح. أما إذا كانت من مشير واحد بترجيح زيد على عبيد فليست ملزمة لأن هذا رأي رجل واحد لا رأي أمة.
Quote: أما مجتمع المستشارين فأعطتهم هذه الآية حقهم الإلهي الذي لا يتمتع به غيرهم أيضاً: (والذين أستجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون)فمن لم تنطبق عليه الصفات الواردة في الآية من الإستجابة والصلاة والزكاة ليس له حق التشاور،وهو بذلك يقع تحت وصايتهم التي ورد ذكرها في آيات وأحاديث أخرى يعلمها الجميع .ومما يؤكد فهم مجتمع الصحابة وليس التابعين لذلك الحق الإلهي،وأن الفرد ليست ذاتاً مستقلة تملك رأياً تعمل على نشره ،تأكيد عمر بن الخطاب تهديده في أن يضرب عنق على بن أبي طالب عندما رفض بيعة أبي بكر وأمهله الأخير إكراماً للسيدة فاطمة ،وبعد وفاتها جاء وبايع أبي بكر |
من قال بما فهمته من هذه الآية بحصر الشورى في هؤلاء؟؟ الآية تمدح المؤمنين بذكر صفاتهم الحسنة وضمنها الشورى. أما بيعة الكرار للصديق فننقل لك: وأخرج ابن سعد والحاكم والبيهقي عن أبي سعيد الخدري, قال: ...... وصد أبو بكر المنبر فنظر في وجوه القوم, فلم ير الزبير, فدعا بالزبير فجاء, فقال: قلتَ ابن عمة رسول الله عليه الصلاة والسلاموحواريه أردت أن تشق عصا المسلمين, فقال لا تثريب يا خليفة رسول الله فقام فبايعه, ثم نظر في وجوه القوم فلم ير عليا فدعا فجاء, فقال: قلت ابن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وختنه على بنته أردت أن تشق عصا المسلمين, فقال: لا تثريب يا خليفة رسول الله, فبايعه. تاريخ الخلفاء ص79. وفيه: فقال علي والزبير ما غضبنا إلا أخِّرنا عن المشورة, وإنا نرى أبا بكر أحق الناس بها, إنه لصاحب الغار, وإنا لنعرف شرفه وخيره ولقد أمره رسول الله عليه الصلاة والسلام بالصلاة بالناس وهو حي. ص80.
Quote: ومما جاء في رد عثمان على الثوار والتي رواها الأخ كمال قوله: (ما أراني إذن في شئ إن كنت أستعمل من هويتم ،وأعزل من كرهتم ،الأمر إذن أمركم) وعندما طالبوه بالتنحي ومن بين المطالبين بتنحيه أهل الحل والعقد في مجلس الشوري، قال: (لم أكن لأخلع قميصاً قمصنيه الله) . |
نقلنا هنا كيف عزل ابن أبي سرح وولى محمد بن أبي بكر أهي مغالطة بلا دليل؟؟؟؟ ونضيف أنه أيضا عزل والي الكوفة برغبة أهلها وولى عليهم من أرادوا. هكذا كان شأنه رضي الله تعالى عنه. وبينا أن المطالبون بالتنحي ما هم إلا ثائرون يريدون فرض رأيهم الفاسد بالسيف فكيف يكون الحق معهم؟؟ هنا أطالب بالحاح ذكر أسماء من طالبه بالتنحي من كبار الصحابة بالدليل ولا شي غير الدليل.
Quote: وأحب أن يقرأ الأخ/محمد هذا القول الفصل في تباعد جذور الشورى والديمقراطية الثقافي يقول الدكتور محمد عابد الجابري: (أن السياسة المباشرة لا تصبح ممكنة إلا في فضاء سياسي مستقل يتحدد فيه وضع الحاكم كنائب عن الأمة تختاره بمحض إرادتها وليس كخليفة لله على أرضه ). |
الحاكم في الشورى تماما كما وصف الجابري نائب عن الأمة تختاره بمحض إرادتها ولها عزله. أما مدعي الخلافة لله فهو يرفع نفسه فوق النقد ولا يقبل للأمة رأي لأنه خليفة الله بحسب دعواه. طلما تحتج بآراء الجابري فخذ هذا القول السديد الذي جاء به في مقاله الذي نقلناه هنا:
Quote: إذا طبّقنا معيار التطور الجدلي (الديالكتيكي) على تاريخ الديانات السامية الثلاث نجد أن اليهودية بطابعها القومي المحدود وتركيزها على أهمية الشريعة ـ القانون تمثل (الموضوعة = Thesis) في هذه الجدلية. ثم تأتي المسيحية بطابعها العالمي الشمولي وتشديدها على الإيمان الداخلي والناحية الأخلاقية الروحانية لتمثل ثورة ونقيضاً ضدّ اليهودية، من داخلها، وضمن تراثها السامي (الإبراهيمي)، متخذة بذلك شكل (الموضوع النقيض = Anti-thesis)، ثم يجيء الاسلام ضمن إطار التراث السامي المتفاعل ذاته يمثل ـ بطابعه القومي وعالميته الانسانية، بتوفيقه بين القانون والإيمان، بجمعه بين (الموضوعين Synthesis). وإذا قرأنا هذه الجدلية بمنظار الظاهرة التوفيقية، أمكن القول إن الإسلام يمثل بمعنى من المعاني توفيقاً تاريخياً حقيقياً ـ على الصعيد الديني ـ بين (النظام الديني اليهودي) و (النظام الديني المسيحي) في مركب ديني جديد أصيل يجمع بين الخاصتين الجوهريتين في كل منهما ممثلاً طموح الروح السامية إلى التكامل والشمول والتوحيد والجمع بين الدين والدنيا. ويعبر الفيلسوف برتراند رسل عن جانب آخر من هذه الظاهرة، بعقد مقارنة أخرى تكمل في مغزاها هذه الفكرة، حيث يشير إلى أن الدولة الرومانية كانت واقعاً دون مثال، وإن الكنيسة المسيحية كانت مثالاً دون واقع. ولإعطاء مثال تاريخي يوحد هذه الثنائية نقول إن الاسلام كان الجامع بين ذلك الواقع وذلك المثال في مزيج واحد. كان الإمبراطورية وكان الكنيسة دون تمييز. كان (روما الدولة) وكان (مملكة الله) في وقت واحد ودون ثنائية. ولعل دولة (الخلافة) الاسلامية هي (المؤسسة) التي جسدت هذا المعنى في التاريخ بوجهيها المتوحدين: الديني والسياسي. |
Quote: وهذا ماجعل الشورى مثلاً لا تتطور إلى مستوى آلية مثل الديمقراطية في الغرب وهذا مايكرس النظرة اللاتاريخية للفكر السياسي الإسلامي |
كيف تتطور وهي حبيسة إطارها النظري منذ قرون؟؟؟ الممارسة هي التي تأتي بالتطور مع الزمن. عملنا مقارنة هنا لماذا لم تبين لنا بالتفصيل وبالمنطق لا بالدعوى أن هذا لا يشبه الديمقراطية؟؟؟
Quote: أري فيه شئ من الإلتباس في فهم الآلية، والتي تعني التوجه التلقائي والميكانيكي إلى مايراد له أن يكون ،كعلبة في مصنع تعليب لديها خطوات محددة تسير فيها ولا تستطيع أن تفلت منها وإلا إختلت كل العملية برمتها وتوقف عمل المصنع ويجب أن يصار إلى ترميمه |
. التوجه التلقائي هو الشورى في جديد لا نص يطرق الأمة. مثالك يكون كالآتي: المصنع هو الحياة الدنيا والعلبة تمثل الأمة وخط السير هو الشورى ومتى ما لزمته العلبة كانت حاوية للمنتج وهو نعيم الدار الآخرة. أما إذا فارقت خط سيرها لأي سبب فالمحصلة بالعكس. فغاية الشورى صلاح الدنيا لأجل صلاح الآخرة وغاية الديمقراطية صلاح الدنيا فحسب فما أخس منزلتها في هذا الجزئية!!! يجب الآن ترميم المصنع حتى تعود العلبة لمسارها.
Quote: ومن الأمثلة القوية على عدم وجود هذه الآلية ما رواه لك الأخ كمال عن حادثة عثمان بن عفان التي أضيف لها: أن من بين الذين استجلبوا الثوار وحرضوهم على حصار عثمان طلحة والزبير وهم من أهل الحل والعقد في مجلس شورى الستة وقد واجه الأشتر النخعي قائد الثوار بالكوفة ثم المدينة لاحقاً،واجه طلحة بالرسالة التي وصلته منهما ولم ينكرها طلحة، بل زاد على ذلك فيما بعد بالتحريض على قطع الطعام والماء عن عثمان،وقد أجمعت المصادر على أن سيدنا على كان يرغب في تنحي سيدنا عثمان ولكنه لم يشارك في التأليب عليه ،إذن هؤلاء ثلاثة من الخمسة المتبقين في مجلس الشورى فلماذا لم يعزلوه؟ والجواب بسيط ، هو أن كلا الطرفين أي عثمان من جهة ومجلس الشورى والثوار من جهة لم تكن لديهم معرفة مسبقة بالذي حدث ولم يشرعوا له،وهذا هو قولنا بعدم وجود آلية.ومما يؤكد هذا القول عملية إختيار الخليفة نفسها تمت ثلاث مرات بطرق مختلفة والدين لم يخبرهم كيف يفعلون ذلك بصمت الرسول(ص) عن هذه المسألة، |
الأخ كمال لم يرد علينا ما قلنا بشأن الفتنة التي تعرض لها ذي النورين فهل تفعل أنت حتى نتدرج في القول؟؟ المسائل التاريخه لا بد من إيراد مصدرها وصفحتها حتى يكون الحوار علميا. قلنا هنا أن طلحة والزبير حرسا أمير المؤمنين بأبنيهما مع الحسن والحسين فكيف يستلجبا الثوار ثم يعترضاهما بابنيهما؟؟؟؟ اذكر لنا المصادر التي أجمعت على أن سيدنا على كان يرغب في تنحي سيدنا عثمان ولكنه لم يشارك في التأليب عليه. الاسم والصفحة ولا نقبل الدعوى السائبة. أما الجواب البسيط فليس جوابا. ودليله أن الديمقراطية أيضا لا تقدم قرارات جاهزة على الشعوب متابعتها, فلو احتاجت الأمة الديمقراطية لقرار عملت استفتاءا وعملت بمقتضاه فهي هنا آليه للوصول للقرار. والشورى هكذا تفعل. فلا معرفة مسبقة بالذي يحدث لا في الشورى ولا في الديمقراطية بل توجد قاعدة عامة يعمل بها في كل جديد لا مثال سابق له في الديمقراطية ولا نص فيه في الشورى. أما الثلاث طرق لاختيار الخليفة فلا تقدح في شورية الأمر فهي حاصلة في الثلاث حالات وقد بينا هذا ولم يرد أحد علينا بما يبطل قولنا. بما أن النص غير موجود فأي طريقة ينصب بها الخليفة على شرط الشورى, تكون صحيحة لذلك صحت هذه الثلاث. خطب الصديق الناس, فحمد الله وأثنى عليه, ثم قال: أما بعد فإني قد وُلِّيت أمركم ولست بخيركم ..... ... ... وأقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه, وأن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق, أيها الناس أنا متبع, ولست بمبتدع؛ فإذا أحسنت فأعينوني وإن أنا زغت فقوموني, أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم. قال مالك: لا يكون أحد إماما أبدا إلا على هذا الشرط. تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 82.
Quote: أحب له أن يراجعه مرة أخري لما تقدم ذكره، وبعد أن يقرأ نص هذه الرسالة التي كتبها طلحة والزبير يدعوان فيها المجاهدين بالأمصار للقدوم إلى المدينة والتي جاء فيهامن المهاجرين الأولين وبقية الشورى ،إلى من بمصرٍ من الصحابة والتابعين، فإن كتاب الله قد بدل وسنة رسوله قد غيرت وأحكام الخليفة قد بدلت، فننشد الله من قرأ كتابنا من بقية أصحاب رسول الله ومن تبعه بإحسان إلاّ أقبل علينا ،وأخذ الحق لنا وأعطاناه ،فاقبلوا—غلبنا على حقنا واستوليّ على فيئنا وحيل بيننا وبين أمرنا) هذا إذا أضفنا صحابة كبار مثل عمار بن ياسر وأبوذر الغفاري ومحمد بن أبي بكر وكثير ممن نصحوا سيدنا عثمان، ندرك أن القضية كانت عادلة ولكن معالحتها كانت خاطيئة،بحكم الوقت. |
بحمد الله خلافات الصحابة مع الخليفة تعني عدم الوصاية وأن كل أحد حر فيما يرى بعكس الذي تقولون هنا, ولكن هؤلاء جميعا لم يطالبوه بالتنحي بل انتقدوا مذهبه في مسائل معينه وهذا مشروع لهم بل مفروض عليهم فهم جميعا فوق التكالب على الدنيا. نرجو إسناد هذه الرسالة لمصدرها حتى نناقش على بصيرة. عمار وأبو ذر فيماذا خالفا؟؟ محمد بن أبي بكر دخل حلبة الصراع بعد فتنة كتاب الغلام بعد توليته مصر.
Quote: نضيف إليها أن جوهر الصراع كان على الخلافة وما قميص عثمان إلا شعار يخفي وراءه هذه الأطماع ولو أعدنا النظر مرة أخرى في كل المواقف بدأً من موقف المهاجرين والذي مثله عمر وأبوعبيدة ، وموقف الأنصار الذي مثله سعد بن عباد والحباب بن المنذر والقرشيين وغير القرشيين مروراً بموقف طلحة والزبير وعلى ومعاوية و ----- الخ القائمة كان صراعاً سياسياً على الخلافة ولا شئ غير ذلك ،وقد حاول الجميع اجتهاد الرأي على قدر معرفتهم وحكم وقتهم لتجنب الفتنة فنجحوا على أقل في تأخير وقتها حتى ثبتت الدولة أقدامها،ولكن من المقطوع به أنهم لم يكونوا يملكون آلية جاهزة من خلال ما ورد في آية الشورى. |
إذا كان الأمر كذلك فلماذا يخفي معاوية دعواه الخلافة خلف شعار القميص؟؟؟؟؟؟ تقول أن لا آلية جاهزة فلماذا لم تحصل حرب شعارها الخلاف على الخلافة؟؟؟؟ اختلف الصحابة ولكن لم يتول خليفة من الراشدين إلا عبر الشورى فقط. المهاجرين والأنصار بالشورى بايعوا خليفة لا بالحرب. القرشيين والأمويين والأنصار بالشورى بايعوا خليفة لا بالحرب. طلحة والزبير وعلي ومعاوية لم تكن حربهم لبعضهم على الخلافة.
Quote: ،أم إذا دلفنا إلى التفاصيل فسوف نجد أن الإختلاف بين الديمقراطية والشورى أصيل وعميق الجذور ولا رابط بينهما إلا ما بين الماس والكربون كما أسلفت، ولكني سأكتفي بهذا القدر حتى لا يمل القارئ وعلى كل هي ليست مما يخفى على من يستبعد العاطفة ويحكم عقله في أيامنا هذه. |
نرجو أن تناقش المقارنة التي قدمناها هنا بالتفصيل وتبين عدم صحتها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 00:00 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد السر | 03-20-06, 01:33 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 01:50 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد السر | 03-20-06, 01:56 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:04 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | فيصل محمد خليل | 03-20-06, 05:09 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:45 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عبد الناصر الخطيب | 03-20-06, 11:18 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Gafar Bashir | 03-20-06, 11:23 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:53 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:49 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عبد الناصر الخطيب | 03-20-06, 11:56 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-20-06, 02:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | EL fahal Abdelatif | 03-20-06, 02:24 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 01:56 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 03:05 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-21-06, 10:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | هشام آدم | 03-22-06, 12:23 PM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | kamalabas | 03-22-06, 03:28 PM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | برير اسماعيل يوسف | 03-23-06, 11:31 AM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-23-06, 02:07 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Omer Abdalla | 03-23-06, 08:32 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:20 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-23-06, 11:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | EL fahal Abdelatif | 03-24-06, 04:04 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-24-06, 10:23 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-24-06, 01:06 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:47 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Omer Abdalla | 03-24-06, 01:55 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-24-06, 05:26 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 01:41 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | kamalabas | 03-24-06, 05:19 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 06:59 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 07:03 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 07:04 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 08:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-26-06, 03:40 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-26-06, 07:28 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-26-06, 08:15 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 10:11 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-27-06, 11:49 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Aisha Hommaida | 03-27-06, 12:45 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 02:40 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 02:48 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:14 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-27-06, 03:06 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 05:33 PM |
Re: فصل القول.... | kamalabas | 03-28-06, 01:39 PM |
Re: فصل القول.... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-06, 07:37 PM |
Re: فصل القول.... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-06, 07:54 PM |
إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 07:40 AM |
Re: تجديد رؤيتنا للإسلام | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 12:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-29-06, 12:02 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 05:26 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 06:58 PM |
Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! | kamalabas | 03-30-06, 08:05 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... | kamalabas | 03-30-06, 08:39 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | عثمان عبدالقادر | 03-31-06, 07:24 AM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 10:48 AM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | kamalabas | 04-01-06, 02:13 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 02:45 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 05:32 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 06:18 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 06:18 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 02:54 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 11:03 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 12:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:34 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 03:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 04:39 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 04:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 06:19 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-03-06, 10:54 AM |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محى الدين سليمان محمد | 04-03-06, 10:40 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عثمان عبدالقادر | 04-03-06, 06:51 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-04-06, 05:22 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد حسن العمدة | 04-04-06, 04:24 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-04-06, 05:53 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-04-06, 05:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-04-06, 06:55 PM |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محى الدين سليمان محمد | 04-06-06, 07:19 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-11-06, 02:14 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 12:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 02:35 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-11-06, 01:33 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 03:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-11-06, 03:28 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 05:03 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | أبوبكر حسن خليفة حسن | 04-12-06, 05:19 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | abd elmniem musa | 04-12-06, 05:34 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 02:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-12-06, 12:04 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 04:17 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-12-06, 05:03 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 11:00 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-13-06, 03:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-14-06, 11:55 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-14-06, 01:14 PM |
|
|
|