لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 09:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2006, 06:59 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... (Re: kamalabas)

    الشورى الإسلامية والديمقراطية الغربية

    د. محمد عمارة
    الشورى: مصطلح إسلامي خالص وأصيل ... وهو اسم – من "المشاورة" – التي تعني، في اصطلاح العربية: استخراج الرأي ... فهي فعل إيجابي، لا يقف عند حدود "التطوع" بالرأي ... بل يزيد على "التطوع" الى درجة "العمل" على استخراج الرأى/ استخراجاً واستدعائه قصواً ؟
    وإذا قلنا: أشار فلان على فلان بالرأي ... فإن معناه – في اصطلاح العربية : أمره به! .. وليس مجرد إبراء الذمة بإلقاء الرأي فقط؟!...
    والشورى، في الفكر السياسي الإسلامي، هي فلسفة نظام الحكم ... والإجتماع ... والأسرة ... لأنها تعني إدارة أمر الإجتماع الانساني، الخاص والعام ، بواسطة الائتمار المشترك والجماعي، الذي هو سبيل الانسان للمشاركة في تغيير شئون هذا الاجتماع ... فالشورى، أي الائتمار المشترك، هي السبيل إلى الإمارة، أي القيادة والنظام والسلطة والسلطان إمارة الإنسان في الأسرة ... وفي المجتمع ... وفي الدولة ... أي في تنظيم المجتمع وحكمه، صغيراً كان المجتمع أو كبيراً ...
    ولما كان التصور الفلسفي الإسلامي لوجود الإنسان في هذه الحياة، ولوظيفته ومكانته فيها، ولعلاقته بالآخرين، قائم على حقيقة أن هذا الإنسان مخلوق لله سبحانه وتعالى، ومستخلف عنه في عمارة الكون ... كانت مكانة الإنسان في العمران هي مكانة الخليفة عن الله ... فهو ليس سيد الكون حتى تكون حريته مطلقة دون حدود، وشوراه وائتماره وإمارته وسلطته دون ضوابط وأطر ... وفي ذات الوقت، فإن خلافته عن الله سبحانه تعني وتقتضي أن تكون له سلطة وإرادة وحرية وشورى وإمارة تمكنه من النهوض بتكليف العمران لهذا الوجود ... فهو، لهذا ليس الكائن المجبر المسيَّر المهمش بإطلاق ...
    إنه في المكانة الوسط ... ليس سيد الكون ... وليس العبد المجرد من الحرية والإرادة والاستقلال والمسئولية ... وإنما هو الخليفة عن سيد الكون، وله في أطار عقد وعهد الاستخلاف السلطات التي تمكنه من النهوض بمهام هذا الاستخلاف.
    وانطلاقاً من هذه الفلسفة الاسلامية، في مكانة الانسان في هذا الوجود، يتميز المذهب الاسلامي في "إطار الشورى" ... فبنود عقد وعهد الاستخلاف الإلهي، التي هي قضاء الله الحتمي في كونه ... وكذلك احكامه التي جعلها إطاراً حاكماً لحرية الإنسان وسلطاته ... هي "الوضع الإلهي"، الذي تظهر فيه عبودية المخلوق للخالق، وقضاء الله الذي لا شورى فيه ولاخيار ولا اختيار ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله امراً ان يكون لهم الخبرة من أمرهم ومن بعض الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً )(1).
    هنا، وفيما يتعلق بهذا الإطار الحاكم، نحن أمام " سيادة الله ... وحاكميته "، المتمثلة في قضائه الحتمي، وشرعيته الممثلة لبنود عقد وعهد الاستخلاف ... على الخليفة – الانسان – أن يجعلها الإطار الحاكم لحريته وشوراه ولسلطته وإمارته، ولحركته أثناء قيامه بالوكالة والنيابة والاستخلاف...
    وإذا كان الإنسان قد اختار -دون سائر المخلوقات- حمل أمانة الخلافة في عمران هذه الأرض ( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا )(2). فإن الله سبحانه وتعالى، إعانة منه للإنسان على أداء هذه الأمانة، قد ميزه بالاختيار والحرية، ودعاه إلى أن يمارس "حاكمية إنسانية" و "سلطة بشرية"، هي مُرادة لله سبحانه وتعالى، ومُفّوَّضه منه للإنسان كجزء من استخلافه لهذا الإنسان ... وبعبارة الإمام ابن حزم الأندلسي { 384، 456هـ، 994 – 1064م } : " فإن من حكم الله أن يجعل الحكم لغير الله "، أي أن جعل للإنسان حاكمية السلطة التي ينفذ بها حاكمية شريعة الله، لينهض بالأمانة التي فوضها إليه الله ...
    وإذا كان الانفراد بالرأي والسلطة، في أي ميدان من ميادين الرأي والسلطة، هو المقدمة للاستبداد والاستفراد والطغيان (كلا إن الانسان ليطغى، أن رآه استغنى )(3) وهي سنة قرآنية، صدق عليها تاريخ الانسان والنظم والحضارات ... فان المنقذ للانسان وللعمران البشري من هذا الطغيان هو نظام الشورى الاسلامية، الذي يكفل للإنسان –مطلق الإنسان- المشاركة في تدبير شئون العمران، صغيرها وكبيرها، فتنجو دنياه من الطغيان، وذلك دون أن يطغى هذا الإنسان على التدبير الإلهي المتمثل في الشريعة الإلهية، والتي –هي الأخرى- مقوِّم من مقوِّمات العدل في هذا العمران.
    ولهذه الحقيقة – من حقائق مكانة الشورى – جعلها الإسلام " فريضة إلهية "، وليست مجرد "حق" من حقوق الإنسان ... أي أنه لا يجوز للإنسان أن يتنازل عنها حتى بالرضا والاختيار إن هو اراد! ... كما عمم الإسلام ميادينها لتشمل سائر ميادين الحياة الإنسانية، العام منها والخاص ... من الأسرة ... إلى المؤسسة الى المجتمع ... إلى الدولة ... إلى الاجتماع الانساني ونظامه الدولي وعلاقاته الدولية!... فهي ليست شأناً من شئون النظام السياسي للدولة لا تتعداه...
    ففي " مجتمع الأسرة " يعتمد الاسلام الشورى فلسفة للتراضي والمشاركة في تدبير شئون الاسرة، لتتأسس عليها المودة والتراضي والانتظام { والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس الا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فإن أراد فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما وإن اردتم ان كسترضعو اولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتم بالمعروف، واتقوا الله واعلموا ان الله بما تعملون بصير (4).
    وفي شئون الدولة يفرض الاسلام ويوجب ان تكون الشورى شورى الجماعه ، هى الفلسفة والآلية لترتيب الآمور... سواء أكان ذالك فى داخل مؤسسات الدولة، أو فى العلاقة بين هذه المؤسسات وبين جمهور الآمة ،، ففى ادارة مؤسسات الدولة لشئونها يلفت القرأن الكريم انظارنا الى معنى عظيم عندما لايرد فيه- القرآن-مصطلح "ولى الآمر" بصيغة المفرد التى تدل على " الانفراد والاستفراد" وإنما يرد فيه هذا المصطلح، فقط، بصيغة"الجمع"- {ولى الآمر}- الى الجماعية" وتزكية للمشاركة والشورى"يا أيها الذين آمنوا وأطيعوا الله والرسول وأولى الآمر منكم }-النساء59 ..{واذاجاءهم امر من الآمن أوالخوف أذاعوا به ولو ردوه الى الرسول أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم}-النسأء:83-كما يحرص القرآن الكريم على التنبيه على ان يكون {أولو الأمر} من الأمة " حتى تكون السلطة نابعة من الأمة وليست مفروضة عليها من خارج .. حتى لكأنه يشير الى مبدأ "السيادة الوطنيه.. والقوميه.. والحضاريه" للأمم والشعوب والمجتمعات؟؟"
    اما فى العلآقه بين الدوله " وبين جمهور "الأمه " فان القرآن يجعل الشورى والمشاركه فى صنع القرار "فريضة إلهية" حتى ولو كانت "الدولة" يقودها رسول الله صلى الله عليه وسلم {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم فى الأمر فاذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين }-آل عمران :159-..فالعزم " اى تنفيذ القرار "هو ثمرة للشورى اى المرحله التاليه لاشتراك الناس في انضاج الرأي وصناعه القرار.هذا القرار الشوري الذي يضعه ولاة الامربالعزم في الممارسه والتنفيذ.وهذا المعني هو الذي جعل مفسري القرآن الكريم يقولون في تفسيرهم لهذه الآيه نقلا عن المفسر الكبير "ابن عطية"(481 – 542 – 1088 – 1148 م)* :"إن الشوري من قواعدالشريعه وعزائم الاحكام ومن لا يستشير اهل العلم والدين فعزله واجب.وهذا مما لاخلاف فيه"فالشورى من قواعد الشريعه ومن عزائم الاحكام.اما اهلها فالامه لانها فريضه علي الامه ينهض بها كفريضه كفائيه_اهل الكفاءة بحسب موضوعاتها وميادينها لذلك جاء في عبارة المفسرين لايآتها الاشارة لاهل "العلم" واهل" الدين" وليس فقط اهل" الدين" وايضا ليس فقط اهل" العلم" دون اهل" الدين".
    وكون النهوض بفريضة الشورى من الفرائض الكفائيه التي اذا قام بها البعض سقطت عن الباقين يجعلها اهم وآكد من الفرائض الفردية لأن الاثم في التخلف عن آداء الفريضة الفردية يقف عند الفرد وحده بينما الإثم في التخلف عن اقامة الفريضه الكفائية يلحق الامة باسرها.
    ويؤكد هذه الحقيقة حقيقة توجه التكليف الاسلامي بالشورى الي الامه جميعا انها قد جاءت _اي الشورى _في القرآن الكريم صفة من صفات الأمة المؤمنة وليست وقفا علي فريق دون فريق (والذين استجابوا لربهم واقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون ) _الشورى:38... فهي ليست امتيازا" للاحرار ..الاشراف..الملاك..الفرسان" كما كان حال "الديمقراطيه"عند الاغريق والرومان وهي ليست مجرد"حق"من حقوق الانسان حتي يجوز له التنازل عنه بالرضا والاختيار ..وانما هي فريضة الهية وتكليف سماوي علي الكافة ..وضرورة من ضرورات الاجتماع الانساني صغيرة او كبيرة دائرة هذا الاجتماع .بل لقد بلغ الاسلام في تزكيه الشورى الي الحد الذي جعل "العصمه" للامة ومن ثم للرأي والقرار المؤسس علي شوراها فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إن أمتي لا تجتمع علي ضلالة".رواه ابن ماجه.وذلك لتطمئن القلوب الي حكمه الرأي وصواب القرار اذا كانا مؤسسين علي شوري الامة في امورها بواسطة اهل العلم والدين من ابنائها ..
    ولقد جاءت السنة النبوية العملية والقولية البيان النبوى للبلاغ القرآني في الشورى ..وكانت السابقة الدستورية التي تمثل النوذج والاسوة للنظام الاسلامي في المشاركه بصنع القرار ..فحتي المعصوم صلي الله عليه وسلم كان التزامه بالشوري علي النحو الذي يروى ابو هريرة فيقول :"ما رأيت أحداً اكثر مشورة لاصحابه من رسول الله ..."_رواه الترمذي_.. وكان صحابته رضوان الله عليهم حريصين في زمن البعثة علي التمييز بين منطقه"السيادة الالهية وفيها السمع والطاعة و إسلام الوجه لله " وبين منطقة السلطه البشريه" ليمارسوا فيها الشورى المؤسسة والمثمرة لصنع القرار فكانوا يسالون رسول الله صلي الله عليه وسلم في المواطن التي لا تتمايز فيها هاتان المنطقتان بذاتهما فيقولون :يا رسول الله اهو الوحي ؟ ام الرأي و(المشورة ).
    فاذا كان المقام من مقامات الرأي والمشورة "السلطه البشريه"شاركوا في انضاج الرأي وصناعة القرار والتزموا به عند العزم علي وضعه في الممارسة والتطبيق , حدث ذلك في مواطن كثيرة من اشهرها تحديد المكان الذي ينزل به جيش المسلمين في موقعة بدر والموقف من مصالحة بعض المشركين في موقعه"الخندق"بل ان الاتزام بثمرات الشوري وقرارتها لم يكن وقفا علي الصحابه وحدهم, وانماشمل رسول الله صلي الله عليه وسلم ايضالانه في غير التبليغ عن الله سبحانه وتعالي "مجتهد" والاجتهاد ابداع بشرى غير معصوم ومن ثم فهو من مواطن الشوري بل هو واحد من مستوياتها العليا ..وفي هذا المعني وعلي ضوء هذه الحقيقة نقرأ حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي يقول فيه لابي بكر الصديق (51 ق هـ، 13 هـ 573-634 م) ولعمر بن الخطاب (40 ق هـ-23هـ584-644م) رضي الله عنهما: " لو إجتمعتما في مشورة ما خلفتكما "- رواه الإمام احمد - ... وفيه تشريع لقاعدة الأكثرية والإقلية في القرارت الشورية، واعتماد رأي الأغلبية عند اتخاذ القرار، حتى ولو كانت الأقلية فيها رئيس الدولة، رسول الله صلى الله عليه وسلم!... ونقرأ –كذلك- حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي يقول فيه " لو كنتُ مُؤمَّراً احجاً دون مشورة المؤمنين لأمَّرتُ ابن أم عبد " { عبدالله بن مسعود} – رواه الترمذي وابن ماجة والامام احمد ... فتعيين أمير للجيش، هو اجتهاد في الشئون السياسة والعسكرية، ولذلك كانت الشورى هي السبيل لاتخاذ القرار فيه، ولا يجوز لرئيس الدولة الإنفراد بتعيين امراء الجيوش دون مشورة أهل الشورى، حتى ولوكان رئيس الدولة هو رسول الله صلى الله عليه وسلمَ...
    وعلي هذه السنة النبوية سارت الخلافة الراشدة ... ففي عهد أبي بكر الصديق، كانت كل الأمور تبرم بالشورى، وجميع القرارات تتأسس على المشاركة الشورية ... حتى القوانين التي يقضي بها بين الناس، إذا لم يرد بها نص في الكتاب او السنة " فعن ميمون بن مهران، قال : " كان ابوبكر إذا ورد عليه الخصم نظر في كتاب الله، فإن وجد فيه ما يقضي بينهم قضى، وان لم يكن في الكتاب، وعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، في ذلك الأمر سنة قضى به، فأن أعياه خرج فسأل المسلمين، وقال: أتاني كذا وكذا، فهل علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قضى في ذلك بقضاء؟ فربما اجتمع إليه النفر كلهم يذكر من رسول الله فيه قضاء، فيقول ابوبكر: الحمد لله الذي جعل فينا من يحفظ على نبينا. فإن أعياه أن يجد فيه سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، جمع رؤوس الناس وخيارهم فاستشارهم، فإذا اجتمع رأيهم على أمر قضى به...(5) "
    أما عمر بن الخطاب، فهو القائل : " الخلافة شورى" ... و (6)" من بايع عن غير مشوره المسلمين فلا بيعة له، ولا بيعة للذي بايعه"(7) .
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 00:00 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:33 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 01:50 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:56 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:04 AM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ فيصل محمد خليل03-20-06, 05:09 AM
            Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:45 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:18 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Gafar Bashir03-20-06, 11:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:53 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:49 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:56 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 02:12 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-20-06, 02:24 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 01:56 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:58 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:05 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:58 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ هشام آدم03-22-06, 12:23 PM
  Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? kamalabas03-22-06, 03:28 PM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:31 AM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 02:07 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-23-06, 08:32 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:20 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-23-06, 11:12 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-24-06, 04:04 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:06 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:47 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-24-06, 01:55 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 01:41 PM
  Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... kamalabas03-24-06, 05:19 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 06:59 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:03 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:04 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 08:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 03:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-26-06, 07:28 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 08:15 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 10:11 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 11:49 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Aisha Hommaida03-27-06, 12:45 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:48 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:14 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 03:06 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 05:33 PM
  Re: فصل القول.... kamalabas03-28-06, 01:39 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:37 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:54 PM
    إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 07:40 AM
    Re: تجديد رؤيتنا للإسلام محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 12:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-29-06, 12:02 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 06:58 PM
  Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! kamalabas03-30-06, 08:05 PM
  Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... kamalabas03-30-06, 08:39 PM
    Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... عثمان عبدالقادر03-31-06, 07:24 AM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 10:48 AM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... kamalabas04-01-06, 02:13 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 02:45 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 05:32 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 02:54 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 11:03 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 12:25 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:34 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 03:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:39 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:54 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 06:19 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-03-06, 10:54 AM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-03-06, 10:40 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عثمان عبدالقادر04-03-06, 06:51 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:22 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد حسن العمدة04-04-06, 04:24 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:53 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 05:58 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 06:55 PM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-06-06, 07:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-11-06, 02:14 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 12:25 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 02:35 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 01:33 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 03:12 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 03:28 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 05:03 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ أبوبكر حسن خليفة حسن04-12-06, 05:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ abd elmniem musa04-12-06, 05:34 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 12:04 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 04:17 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 05:03 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 11:00 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-13-06, 03:36 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-14-06, 11:55 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-14-06, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de