القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 02:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-19-2011, 10:33 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    أولا إعتذار كبير للكل عن المعطة الجاية دي ..

    Quote:
    بما أني بكتب حاجات متعوب فيها بلا طائل من نقاش حولها ..
    فالأحسن أغير طريقتي و الزول العاوز يعرف ردودي عليها
    يجي يسألني عديل و يناقشني فيها للآخر


    بالله الزول لما يقتبس مداخلاتي ما ينسى يضيف الإبتسامات علشان ما يشوه المعنى !!
    و حقو برضو يتابع البوست كويس علشان ما تفوته النكته !!
    متعوب فيها = تعليق على قول البروف في مداخلته دي Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ.
    يناقشني للآخر = ما يقول ما عارف لو برجع تاني و يعمل نايم من الأسئلة الإتكررت أكتر من مرة*

    غايتو المذعور .. أنا عامل بنصيحة البروف بخصوصه و إقنور من زمان !!
    أما حبيبنا العقلاني اللي أحسن ليه ما يهبشني في باقي الكلام اللسه ما طلعته ليه غلط في البوست ده**/*** ..
    Quote:
    كدي وريني رد واحد علي موضوعة طرحتها عليك ، معظمها تترك الاساس وتمسك في الثانوي

    وحتي الثانوي مالقي رد مقنع ..هاك التجاهل دا !

    فــ نعيد ليه الرد على النقطة الجوهرية الأولى بتاعتو و نزيد عليها ردوده كمان و نحمر ليه الما جاوبه علشان نمشي قدام
    Quote:
    ليه لم يختتم الله الديانات الا باية واحدة
    (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليماًْ)
    وحديث واحد في غزوة تبوك بعد ماترك النبي علي مع الاطفال والنساء فـسـخر منه
    الناس حتي قال (ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي)
    ولماذا لم تنزل هذه الاية منذ البداية حتي لايقول (الكفار) انه كان يفكر
    في انجاب ولد وتوريثه ولذلك اكثر من الزواج بكل انواعه الكبيرة والصغيرة
    وعندما لم ينجب الولد نزلت الاية التي ختمت النبوة بعد18 سنة من ظهور النبي

    وهي اية في سورة الاحزاب او واقعة الخندق وبعد ان ظهر منافسين علي النبوة
    كثر مثل مسيلمة
    بن حبيب (الذي سمي مسيلمة الكذاب وكان له اتباع بالالاف
    فكيف يكون كذابا ومعه كل هذا العدد من الاتباع )..وسبب قولهم انه كان يريد
    انجاب اولاد هو نفسه وراثة ابناء الانبياء اليهود للنبوة من بعدهم..


    قمت رديت ليك بـ
    Quote:
    أولا : تصحيحات :
    1/ الآية نزلت في السنة الخامسة للهجرة ..
    و لم يدع مسيلمة الكذاب النبوة إلا في السنة التاسعة للهجرة
    فلا يصلح كمثال لما أردت .. الرجاء ذكر مثال آخر متزامن مع الآية
    2/ مناسبة حديث الرسول لعلي بن أبي طالب هي :
    Quote:
    حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ الْحَكَمِ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ إِلَى تَبُوكَ وَاسْتَخْلَفَ عَلِيًّا ، فَقَالَ : أَتُخَلِّفُنِي فِي الصِّبْيَانِ وَالنِّسَاءِ ، قَالَ : " أَلَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى ؟ إِلَّا أَنَّهُ لَيْسَ نَبِيٌّ بَعْدِي " ، وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ الْحَكَمِ ، سَمِعْتُ مُصْعَبًا .
    صحيح البخاري

    الرجاء إثبات رواية تاريخية صحيحة بأن سبب الحديث هي سخرية الناس من علي كرم الله وجهه
    3/ هناك حديث آخر لا علاقة له بحادثة السخرية المزعومة من علي ..
    Quote:
    أخرج أحمد والبخاري ومسلم والنسائي وإبن مردويه عن أبي هريرة أن رسول الله قال : مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى دارا بناه فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياها فجعل الناس يطوفون به ويتعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة فإنا اللبنة وأنا خاتم النبيين وصح عن جابر مرفوعا نحو ذا وكذا عن أبي بن كعب وأبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنهم

    فلا يصح القول بالحديث الواحد كما ذكرت ..
    ثانيا : توضيحات :
    1/ سبب نزول الآية و سياقها الآتي :
    Quote:
    (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (37) مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا (38) الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا (39) مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) الأحزاب/37-39.
    ...
    ذكر المفسرون : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تزوج زينب قال الناس : تزوج امرأة ابنه ، وأنزل الله هذه الآية – يعني : زيد بن حارثة – يعني : لم يكن أبا لرجل منكم على الحقيقة ، حتى يثبت بينه وبينه ما يثبت بين الأب وولده من حرمة الصهر والنكاح .

    و قد عاش النبي بعدها 5 سنين كاملة !! .. بمعنى لم يكن ليعجز فيها عن إنجاب الأولاد أصلا !! .. فهل كان يريد حرمان أولاده المحتملين من وراثة النبوة ؟؟ .. و هل كانت تقاليد العرب و إحترامهم الثقافي لليهود تستنكر هذا الأمر فعلا ؟؟ و متى إحتج الكفار أصلا على النبي بهذا الأمر ؟؟
    و في نفس السورة تجد الآية التي توضح هذه المسألة :
    {ادْعُوهُمْ لاِبَآئِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ} (الأحزاب: 5)
    ببساطة هو رفع للحرج عن النبي و تأكيد أن التبني لا يجعله أبا لزيد على الحقيقة (أبا أحد من رجالكم) ..
    و تأكيد على رسالته و مكانتها العظيمة كآخر رسالة مما يجعل من كل أفعاله وحيا باقيا لا ينسخ بجديد رسالة سماوية
    2/ الرسول الكريم هو من أطلق على مسيلمة لقب الكذاب
    Quote:
    وقد اقترح مسيلمة على محمد صلى الله عليه و سلم اقتسام السلطة على جزيرة العرب. وفي ذات يوم في أواخر السنة العاشرة بعد الهجرة، كتب إلى محمد صلى الله عليه و سلم:

    «من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله: آلا إني أوتيت الأمر معك فلك نصف الأرض ولي نصفها ولكن قريشٌ قومٌ يعتدون.»
    فرد عليه محمد صلى الله عليه و سلم :
    «بسم الله الرحمن الرحيم .. من محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذاب السلام على من اتبع الهدى أما بعد : فإن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين. »

    فلماذا تستنكر وصف النبي الكريم له بالكذاب؟؟
    و متى كان عدد الأتباع دليلا على الصدق أو مدعاة لعدم الوصف به ..
    فهل أتباع الطغاة الكثر دليلا أو مدعاة لعدم كذبهم ؟؟!!

    لحدي هنا كان في التساؤلات الآتية :
    1/ هل إقتنعت إن الأحاديث حول ختم النبوة أكثر من واحد ؟؟
    2/ إدعاء مسيلمة للنبوة لاحق على الآية فهل من مثال آخر متزامن؟
    3/ إثبات أن الكفار كانوا يستنكرون أن يورث النبي أبنائه على عادة اليهود ..
    4/ إثبات أن سبب حديث تبوك هو سخرية الناس من علي و ليس رغبته هو في الخروج للقتال ..
    5/ إن كان الرسول الكريم يود توريث إبن من صلبه فلماذا قال تلك الآية قبل وفاته بخمس سنوات كاملة ؟؟

    قمت إنت جيت جاوبت هنا ..
    Quote:
    قلت الاية نزلت في السنة 5 للهجرة ودا لايمكن الجزم
    به
    لان السور لاتنزل دفعة واحدة ويقال معظمها نزل خمسة خمسة ايات
    او بالكتير عشرة عشرة ..فسورة الاحزاب نفسها اكبر من حجمها الحالي!
    ولما كان الحديث يشرح الاية فحديث غزوة تبوك كان في السنة ال9 للهجرة
    مما يدل ان الاية كانت قبله بقليل.. وبالتالي يصح القول ان مسيلمة
    يجوز انه في صلب الاحداث اوان نزول الاية..

    من الجهة التانية الاية ذكرت حادثة زواج النبي من زيد بن حارثة
    وهذا يعني قطع دابر الكفار نهائيا ان النبي لايرثه احد من ابناءه
    حتي زيد نفسه بثقافته ومعرفته باللغة العبرية وكل اسرار النبوة
    وان الامل في مقابلة المثل التوراتي في توريث النبوة للابناء
    قد انقطع تماما بسبب هذا الحادث العرضي وتعذر ذلك بعد محاولات
    متعددة من جانب النبي بالانجاب بتجريب كثرة الزيجات في اعمار
    مختلفة وانساب وقبائل مختلفة..

    الحديث الخاص بغزوة تبوك صرف النظر عن ملابساته وصحتها من عدمها
    يؤكد ارتباطه بحقيقة ختم النبوة في ذاك التوقيت المزعج ، مع ارهاصات
    اقتراب نهاية عهد النبوة..

    كما هو واضح إنت أكدت الآتي :
    1/ الآية نزلت في السنة التاسعة أو قريبا منها ..
    إستنادا على أن الحديث يشرحها !!! و من ثم مسيلمة جاء في زمانها !!
    2/ أكدت على أن الكفار كانوا يظنون أن الرسول سيورث أبنائه و وصفت هذا بالأمل دون دليل واحد على صحة هذه النية !!
    3/ غضيت النظر عن مسألة السخرية من علي و أكدت أن الحديث مرتبط بمسألة ختم النبوة في ذلك التوقيت !!
    و تجاهلت تمام نقطتين جوهرتين :
    1/ الحديث الإضافي الذي أوردته أنا لك حول ختم النبوة مما ينسف قولك بأن حديث تبوك هو الحديث الوحيد في هذا الأمر و من ثم يكون شارح له !!
    2/ جاوبت على معضلة لماذا يحرم النبي نفسه من توريث أبنائه في ذلك الزمن المبكر (سنة 5 للهجرة) بالقول بأن الآية نفسها كانت قريبا من سنة 9 للهجرة في تناقض مع كلامك الأول !!
    Quote: وعندما لم ينجب الولد نزلت الاية التي ختمت النبوة بعد18 سنة من ظهور النبي


    قمت أنا برضو جاوبت ليك :
    Quote:
    Quote:
    قلت الاية نزلت في السنة 5 للهجرة ودا لايمكن الجزم

    المنهج النقدي العقلاني للتاريخ بيلزمنا بإستقصاء الوثائق التاريخية لمرحلة نزول القرآن لنصدر أحكاما على قضية كهذه .. و الثابت أن كل المرويات تجزم بأن المقصود بـ (أبا أحد من رجالكم) هو زيد بن حارثة في قضية زواج الرسول صلى الله عليه و سلم من طليقته زينب بنت جحش .. خصيصا أن سورة الأحزاب تبتدىء بالقول (إدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله) الأحزاب 5 .. و كما هو معلوم فإن زواج زينب كان بالسنة الخامسة للهجرة !!

    Quote:
    السور لاتنزل دفعة واحدة ويقال معظمها نزل خمسة خمسة ايات*
    او بالكتير عشرة عشرة ..فسورة الاحزاب نفسها اكبر من حجمها الحالي!

    فنفس المرويات التي إستندت عليها في قول هذا الكلام تلزمك بقبول أن الآية محل الخلاف نزلت بالسنة الخامسة .. بالإضافة لأن هناك سورا طوال نزلت كاملة و موثقة في المرويات .. فلا يمكن الحكم بإجتزاء آية مثلا من سورة و الدفع بكونها نزلت في زمن متأخر بلا سند تاريخي خصوصا إذا كان سياقها في السورة يجلي معناها تماما بل يحتم كونها نزلت معه إما دفعة واحدة أو في نفس الفترة ..
    أما قضية ما سقط من القرآن في المرويات بدعوى نسخ الحكم و التلاوة معا ، فأجمل ما قرأت فيه هو نقد نصر حامد أبوزيد في كتابه (مفهوم النص) لهذه المرويات و نقده لقبولها من المتأخرين لدعم رأيهم في نسخ القرآن أمام من لا يرى بوجود النسخ مطلقا في القرآن .. و إلا فإن روايات ضياع آيات سورة الأحزاب بها نقاش كثير ببطون الكتب حول سند الروايات و تخريجها و توجيهها مما لا يصح في الدراسة النقدية التاريخية أن نهمله .. و المقام الآن ليس بسط الموضوع و الإستدلالات عليه حتى لا نحرف البوست .. و لكن ببساطة : كل هذه أحاديث آحاد وردت موقوفة (لم ترفع لرسول الله) على لسان أبي بن كعب، فهل تقبل بها حكما تاريخيا على وقائع عظيمة الشأن كهذه ؟؟ و إن قبلت فهل يمكنني إذا أن أحتج لك بمثيلاتها من الآن فصاعدا ؟؟ ألا تحتم الأمانة و الدقة المنهجية أن تقرر في مسألة قبول الآحاد رأيا قاطعا حتى لا يكون الأمر مجرد تعضيد لوجهة نظرك متى ما وافقتها المرويات و رفض لها فيما عدا ذلك؟؟
    أما إحتجاجك بـ
    Quote:
    ولما كان الحديث يشرح الاية فحديث غزوة تبوك كان في السنة ال9 للهجرة
    مما يدل ان الاية كانت قبله بقليل.. وبالتالي يصح القول ان مسيلمة
    يجوز انه في صلب الاحداث اوان نزول الاية..

    فمغالطة منطقية .. لأنك إستندت فيه إلى أن الحديث هو المخصص لمعنى الآية، بينما هذا هو عين ما تود إثباته أصلا (هذا من باب تحصيل الحاصل Tautology بالمنطق) .. فهذا الحديث ليس هو الوحيد الذي تناول قضية ختام النبوة لذا لا يمكن تخصيص الآية به إلا بدليل .. و هاك الأحاديث الأخرى :
    Quote:
    1/عن ثوبان - رضي الله عنه- : أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «إنَّما أخاف على أُمَّتي الأئمةَ المضِلِّين ، فإذا وُضِعَ السيفُ في أُمتى ، لم يُرفَع عنها إلى يوم القيامة ، ولا تقوم الساعة حتى تلتحق قبائلُ من أمتى بالمشركين ، وحتى تعبد قبائلُ من أُمتي الأوثان ، وانَّه يكون في أمتى ثلاثون كذَّابون ، كُلُّهم يزعم إنه نبيّ ، وأنا خاتَم النبيين ، ولا نبيَّ بعدي ، ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ، لا يضرُّهم مَنْ خالفهم حتى يأتيَ أمر الله”
    جامع الإصول في أحاديث الرسول 10/36

    2/ حدثنا هارون بن عبد الله الحمال . حدثنا سفيان بن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد عن أبيه عن سباع بن ثابت عن أم كرز الكعبية قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم : يقول ( ذهبت النبوة وبقيت المبشرات )
    في الزوائد إسناده صحيح . رجاله ثقات
    سنن إبن ماجه – بتصحيح الألباني

    3/ عن عرباض بن سارية ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أنه قال: " إني عند الله مكتوب خاتم النبيين ، وإن آدم لمنجدل في طينته ، وسأخبركم بأول أمري دعوة إبراهيم ، وبشارة عيسى ، ورؤيا أمي التي رأت حين وضعتني ، وقد خرج لها نور أضاءت لها منه قصور الشام ".
    شرح السنة – الإمام البغوي

    4/ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وإنه لا نبي بعدي وسيكون بعدي خلفاء فيكثرون قالوا يا رسول الله فما تأمرنا ؟ قال: أوفوا ببيعة الأول فالأول ثم أعطوهم حقهم واسألوا الله الذي لكم فإن الله سائلهم عما استرعاهم
    متفق عليه

    5/ لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) مِنْ بَدْرٍ، وَمَعَهُ عَمُّهُ الْعَبَّاسُ، قَالَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَوْ أَذِنْتَ لِي، فَخَرَجْتُ إِلَى مَكَّةَ، فَهَاجَرْتُ مِنْهَا، أَوْ قَالَ: فَأُهَاجِرُ مِنْهَا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ص) " يَا عَمِّ اطْمَئِنَّ، فَإِنَّكَ خَاتَمُ الْمُهَاجِرِينَ فِي الْهِجْرَةِ، كَمَا أَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ فِي النُّبُوَّةِ
    تاريخ الإسلام للذهبي


    6/ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرسالة والنبوة قد انقطعت، فلا رسول بعدي ولا نبي." قال: فشَقّ ذلك على الناس قال: قال : ولكن المبشرات". قالوا: يا رسول الله، وما المبشرات؟ قال: "رؤيا الرجل المسلم، وهي جزء من أجزاء النبوة".
    وهكذا روى الترمذي عن الحسن بن محمد الزعفراني، عن عفان بن مسلم
    المسند (3/267) وسنن الترمذي برقم (2272).

    7/ عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فُضلت على الأنبياء بست: أعْطِيتُ جوامع الكلم، ونُصِرْتُ بالرعب، وأحِلَّت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون.
    صحيح مسلم برقم (523) وسنن الترمذي برقم (1553) وسنن ابن ماجه برقم (567)

    8/ قال الزهري: أخبرني محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن لي أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله تعالى بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي
    صحيح البخاري برقم (3532) وصحيح مسلم برقم (2354)

    هذا باالإضافة للحديث الذي أوردته لك سابقا .. فيصبح المجموع 9 أحاديث ..

    و إذا تجاوزنا كل ذلك ..
    فإن آية (أبا أحد من رجالكم) لا تعني نفي الأبوة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلبه أصلا .. فالآية واضحة في نفي أبوته لرجل من صلب آخرين بنص التركيب اللغوي فيها .. و قد ولد له صلى الله عليه و سلم ولد هو إبراهيم سنة 8 للهجرة بعد نزول هذه الآية .. و ستجد تفصيل هذا في كتب التفسير و اللغة بما يغنيني عن الشرح .. فلن يفهم منها العرب (و لا أثر عنهم أنهم فهموها كذلك أصلا) نفي إمكانية أن يولد للنبي صلى الله عليه و سلم ولد من صلبه .. و بهذا لا يكون لحديثك فيما يلي مستند :
    Quote:
    من الجهة التانية الاية ذكرت حادثة زواج النبي من زيد بن حارثة
    وهذا يعني قطع دابر الكفار نهائيا ان النبي لايرثه احد من ابناءه
    حتي زيد نفسه بثقافته ومعرفته باللغة العبرية وكل اسرار النبوة
    وان الامل في مقابلة المثل التوراتي في توريث النبوة للابناء
    قد انقطع تماما بسبب هذا الحادث العرضي وتعذر ذلك بعد محاولات
    متعددة من جانب النبي بالانجاب بتجريب كثرة الزيجات في اعمار
    مختلفة وانساب وقبائل مختلفة..
    الحديث الخاص بغزوة تبوك صرف النظر عن ملابساته وصحتها من عدمها
    يؤكد ارتباطه بحقيقة ختم النبوة في ذاك التوقيت المزعج ، مع ارهاصات
    اقتراب نهاية عهد النبوة..

    و أراك هنا أيضا تجاوزت الدراسة التاريخية المتمعنة في ملابسات زيجات النبي صلى الله عليه و سلم لتخلص لحكم شاذ لا يبيحه النظر الناقد .. فالشاهد أن سورة الأحزاب هذه نفسها قد ورد فيها (لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا (52)) .. فهل نزلت هذه الآيات أيضا بالسنة التاسعة للهجرة و ليس الخامسة؟؟ و لماذا يحرم النبي صلى الله عليه و سلم نفسه من الزواج إن كان غرضه الولد؟؟ و الشاهد أن عدد السراري اللوائي أبيحن له بنص الآية هو 4 فقط !! .. أي أقل من عدد نسائه صلى الله عليه و سلم .. فهل هذا تصرف من يسعى لتوريث أبناءه رسالته ؟؟

    فيا عبداللطيف ..
    أرضاك الله، العقل النقدي لا يقرر الأسئلة و النتائج بهذا التسرع و دون الدراسة المتمعنة التاريخية !!

    و السلام ختام
    __________________________________________________
    * (قَوْلُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ لَمَّا قَرَأَ عَلَيْهِ الْقُرْآنَ فَأَخَذَ خَمْسَ آيَاتٍ فَقَالَ: " حَسْبُكَ، هَكَذَا أُنْزِلَ الْقُرْآنُ خَمْسًا خَمْسًا، وَمَنْ حَفِظَهُ هَكَذَا لَمْ يَنْسَهُ "، قال في الميزان: موضوع)
    المصدر : الفوائد المجموعة للشوكاني
    أما نزوله عشرة عشرة فلم أقف له على مصدر سوى هذا الخبر :
    (قال الحافظ أخبرنا محمد بن أحمد الكاتب قال أن ابن مجاهد قال وحدثونا عن يحيى بن كثير عن عطاء بن السائب قال أخبرني أبو عبد الرحمن قال حدثني الذين كانوا يقرؤون على عثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود وأبي بن كعب أن رسول الله كان يقرئهم العشر فلا يجاوزونها إلى عشر أخرى حتى يتعلموا ما فيها من العمل فتعلمنا القرآن والعمل جميعا)
    المصدر : البيان في عد آي القرآن

    زي ماهو واضح أنا أثبت الآتي :
    1/ الحديث ليس هو الوحيد بل هناك أخبار منذ غزوة بدر !! و أن إستنادك عليه مغالطة منطقية !!
    2/ أوضحت أن الآية أساسا لا تنفي إمكانية إنجاب الأولاد من صلبه و دللت بولادة إبراهيم سنة 8 للهجرة
    3/ أعدت التساؤل حول مصلحة النبي في نفي النبوة عن أولاده المحتملين بعد إثباتي أن الآية نزلت فعلا في سنة 5 للهجرة مع نقد لمروياتك التي لم تؤصلها بالمراجع !!

    قمت جيت إنت و رديت :
    Quote:
    محمد قرشي انا قلت لك ختم النبوة حدث
    بعد 18 سنة من البعثة
    اي 13 قبل الهجرة ومنذ البعثة
    وخمسة سنوات بعد الهجرة ويصبح تاريخ اية
    ختم النبوة الخامسة من الهجرة في سورة الاحزاب
    صحيحا...

    والمؤكد ان غزوة تبوك كانت في السنة التاسعة للهجرة
    ومن غير المعقول ان ياتي الحديث الخاص بها(لانبي بعدي)
    متأخرا كل الوقت بعد الاية ، لذلك يبدوا ان ثمة خلطا
    في التواريخ وعدم دقة تصاحبه
    ..(بالجنبة كدا وبعيدا عن
    القدسية-مش غريبة ان زواج زينب باية قرانية وطلاقها باية
    قرانية..الله زوجها المرة الاولي لزيد ليكسر عادة عدم الزواج من العبيد ويزوجها الله مرة اخري للنبي ليلغي مفهوم التبني!.ومش عائشة قالت له ان الله يرضخ لهواك ..)بالله في دين تاريخي اكتر من كدا
    ابراهيم ولد النبي الذي زعمته لا اثر له في التواريخ
    الهامة ولا اثر له في السنة التامنة الهجرية اي بعد
    نزول اية ختم النبوة كما تدعي
    ! ام انه ليس حدثا مهما
    وإذا كنت بتقصد ابوالقاسم مات قبل النبوة ولم يكمل عام
    وهو من خديجة حسب ادعاءات التواريخ العجيبة
    http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=38029
    بالنسبة لمسيلمة كان منافسا للنبي في رسالته
    وهذا مؤكد برضو بدليل المادة التاريخية في الموضوع

    زيجات النبي اكثر من 22 واقل من 31

    يلا هنا إنت عملت الآتي :
    1/ رجعت لكلامك القديم حول أن آية ختم النبوة نزلت بالسنة الخامسة !!
    2/ تاني كررت كلامك حول أن الحديث يختص بها حصرا و بنيت عليه تشكيك في التاريخ اللي إنت قبلته في أول المداخلة !!
    3/ تجاهلت الأحاديث الكتيرة اللي جبتها ليك علشان أقطع ليك مسألة الحديث الخاص بيها دي في راسك !!
    و تجاهلت كلامي حول إن الإستدلال بيه (ما دام ما هو الحديث الوحيد) مغالطة منطقية لا تستند إلى أي شيء!!
    4/ ما جاوبت عن مصلحة الرسول الكريم في نفي النبوة عن أبنائه المحتملين (رغم إنك ترددت في نفس المداخلة بين إثبات السنة الخامسة و ترجيح السنة التاسعة لنزول الآية) !!
    5/ أكدت أن مسيلمة كان منافسا للنبي (إعتمادا على المرويات اللي بتجزم بعدم دقتها لامن تكون ضد رأيك) و كأنما أنا غالطتك في كده !!
    كلامنا حوله كان لأنك قلت بأن نفي توريث النبوة جاء جزئيا لتكاثر مدعي النبوة (برضو تأرجحك بين التواريخ بيجوط الشغلة) !!
    6/ إدعيت بأن إبراهيم ما عندو وجود تاريخي أبدا !!!
    و بعدها جبت مقتبس عن مارية القبطية و قلت :
    Quote:
    المقوقس يهدي دا كلو بسبب رسالة!!
    وكمان خايف علي ملكه عشان كدة لم يسلم!!


    قمت أنا رديت ليك :
    Quote:
    يا عبداللطيف ..
    رجائا راجع حوارنا كويس* !!
    ما تضيع تعبي بإبتسار الردود ..
    Quote:
    تاريخ اية ختم النبوة الخامسة من الهجرة في سورة الاحزاب
    صحيحا...
    والمؤكد ان غزوة تبوك كانت في السنة التاسعة للهجرة
    ومن غير المعقول ان ياتي الحديث الخاص بها(لانبي بعدي)
    متأخرا كل الوقت بعد الاية ، لذلك يبدوا ان ثمة خلطا
    في التواريخ وعدم دقة تصاحبه

    أنا قلت ليك :
    Quote:
    أما إحتجاجك بـ
    Quote:
    ولما كان الحديث يشرح الاية فحديث غزوة تبوك كان في السنة ال9 للهجرة
    مما يدل ان الاية كانت قبله بقليل.. وبالتالي يصح القول ان مسيلمة
    يجوز انه في صلب الاحداث اوان نزول الاية..

    فمغالطة منطقية .. لأنك إستندت فيه إلى أن الحديث هو المخصص لمعنى الآية، بينما هذا هو عين ما تود إثباته أصلا (هذا من باب تحصيل الحاصل Tautology بالمنطق) .. فهذا الحديث ليس هو الوحيد الذي تناول قضية ختام النبوة لذا لا يمكن تخصيص الآية به إلا بدليل .. و هاك الأحاديث الأخرى

    يعني أنا قلت ليك نقطتين :
    1/ الإعتماد على أن الحديث شارح أو متعلق بالآية مغالطة منطقية
    2/ هناك أحاديث كثيرة حول ختم النبوة منها ما قيل في غزوة بدر !!
    في الأول كان مستندك هو أنه الحديث الوحيد في ختم النبوة ..
    أسي ما عندك أي مستند تاريخي أو عقلي لإثبات العكس !!
    اللهم إلا أن يكون التمسك برأيك على وزن (عنزة و لو طارت) ..

    يعني البخليك تجزم بتاريخ غزوة تبوك و تشكك في تاريخ نزول الآية .. شنو بالضبط؟؟
    ما ياها نفس المرويات في كتب التاريخ و الحديث !!!

    Quote:
    ابراهيم ولد النبي الذي زعمته لا اثر له في التواريخ
    الهامة ولا اثر له في السنة التامنة الهجرية اي بعد
    نزول اية ختم النبوة كما تدعي ! ام انه ليس حدثا مهما
    وإذا كنت بتقصد ابوالقاسم مات قبل النبوة ولم يكمل عام

    أولا كل القلتو من تاريخ نزول الآية و إبراهيم إبن الرسول مؤكد ما إدعاءات !!
    في الحقيقة الإدعاء المحتاج إثبات هو ما أوردته أنت من نفي قاطع ..
    أدلتي على زمن نزول الآية فوق ممكن تراجعه ..
    أما عن إبراهيم ..
    Quote:
    حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا مصعب بن عبد الله الزبيري ، قال : " ثم تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم مارية بنت شمعون وهي التي أهداها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم المقوقس صاحب الإسكندرية ، وأهدى معها أختها سيرين وخصيا يقال له : مابور ، فوهب رسول الله صلى الله عليه وسلم سيرين لحسان بن ثابت ، والمقوقس من القبط وهم نصارى ، وولدت مارية لرسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم في ذي الحجة سنة ثمان من الهجرة ، ومات إبراهيم عليه الصلاة والسلام بالمدينة وهو ابن ثمانية عشر شهرا "
    المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب معرفة الصحابة رضي الله عنهم
    ذكر سراري رسول الله صلى الله عليه وسلم فأولهن مارية القبطية - حديث:‏6883‏

    و صدقني لو حبيت أجيب ليك الآثار الكتيرة في كتب التاريخ و الحديث في الموضوع ده ..
    حأنطرد حتما من البوست لأنه حيكون طويل جدا جدا جدا ..
    فهل إقتنعت و لا أمشي أجيب ليك كل الأدلة التاريخية ؟؟؟

    أما عن المقوقس ..
    Quote:
    قال : أخبرنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي ، أخبرنا عبد الحميد بن جعفر ، عن أبيه قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديبية في ذي القعدة سنة ست من الهجرة بعث حاطب بن أبي بلتعة إلى المقوقس القبطي صاحب الإسكندرية وكتب معه إليه كتابا يدعوه فيه إلى الإسلام ، فلما قرأ الكتاب قال خيرا ، وأخذ الكتاب فكان مختوما فجعله في حق من عاج وختم عليه ، ودفعه إلى جارية له ، وكتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم جواب كتابه ولم يسلم ، وأهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم مارية القبطية وأختها سيرين وحماره يعفور وبغلته دلدل ، وكانت بيضاء ولم يك في العرب يومئذ غيرها
    الطبقات الكبرى لابن سعد - ذكر إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما ، حديث:‏282‏

    ففي كل الروايات لم يرد أنه لم يسلم بسبب الخوف !!
    ربما هو تحليل من مصدرك و هو يحكي القصة ..
    أما الرسالة ..
    فلو رجعت لتاريخ الرسالة دي
    كنت عرفت إنها رسلت لهرقل و كسرى و غيرهم ..
    و إن بحسابات الواقع و السياسة ..
    مفروض كان يخاف ..
    ففي أقل من10 سنوات كانت كل تلك البلدان قد فتحت فعلا !!
    هل تنقم على الرجل بعد نظره السياسي ؟؟
    مثلا يعني ..


    أما عن الموضوع ده ..
    Quote:
    زيجات النبي اكثر من 22 واقل من 31

    فده توضيح و شرح أكتر ..
    Quote:
    "و الحاصل أن جملة من خطبه من النساء ثلاثون إمرأة .. منهن من لم يعقد عليها و منهن من عقد عليها .. و هذا القسم أيضا منه من دخل بها و منه من لم يدخل به"
    و في رواية أخرى :
    جملة من عقد عليه 23 إمرأة ، و اللاتي دخل عليها منهن 12
    (فهم القرآن الحكيم - الجابري)

    و برضو ما علقت على تحريم النساء عليه بالسنة الخامسة للهجرة!!!

    أما عن مسيلمة الكذاب ..
    Quote:
    بالنسبة لمسيلمة كان منافسا للنبي في رسالته
    وهذا مؤكد برضو بدليل المادة التاريخية في الموضوع

    فالمؤكد أنه إدعى النبوة ..
    و المؤكد إنه فشل بجدارة ..
    أما موضوع المنافسه ده ..
    فهات دليلك !!
    معقول تقول الكديس و الفار إتنافسوا
    لكن الكديس غلبه بصعوبة !!!

    أقول ليك كلام :
    مسيلمة ده زول مضحك و ما بسوى أي حاجه من الناس العارضو النبي
    أبو جهل ساي أشجع و أفضل منه من كل الوجوه ..
    حصل قريت سجعه ..
    و لا قصته مع المتنبئة سجاح !!
    و لا تحليله للزنا و وضع الصلاة !!
    ياخ كان تجيب الأسود العنسي
    على الأقل كان زول ملو هدومه على قول المصريين


    ____________________________
    * عذبتنا يا خلف الله ..

    وضحت ليك كل النقاط الجوهرية في حججي اللي ما جاوبتها
    و وضحت ليك حتى تساؤلاتك الجديدة
    و إقترحت ليك متنبىء آخر زي مسيلمة بس أحسن منو في نظري
    و نبهتك لأنك تجيب مصادرك التاريخية البنيت عليها إدعاءاتك حول زمن نزول الآية
    لأن نقطتك الجوهرية بتتنسف من أساسها بالسؤال البسيط :
    ليه الرسول(ص) بيحرم نفسه من توريث أبنائه و لسه فاضل ليه زمن طويل يجرب فيهو ؟؟
    و وريتك إنو ولده إبراهيم مذكور و سألتك لو إقتنعت و لا أمشي أجيب ليك بقية المصادر ؟؟

    قمت إنت عملت شنو ؟؟
    شوف براك ..
    Quote:
    كلامي الاساسي ليييييييييه ختم النبوة تاخر 18 سنة؟؟؟؟
    دي اولا !
    تانيا لييه جا في وقت فيهو النبي استنفد الزيجات
    الكم وتلاتين او كم وعشرين مامهم ؟!
    لم يلد ولد الا ابوالقاسم ومات قبل البعثة
    وكان (الكفار) يسمونه
    الابتر لانههم يعلمون الا ولد له ...
    اتباع مسيلمة بالالاف فان كانوا عاطفيين فينسحب ذلك
    علي اتباع الاسلام برضو لانهم من نفس الفترة التاريخية
    اما وصف شعره بالمضحك فذلك بسبب التشويه الذي الحقه
    به الاسلام المنتصر ، ولاتنسي انه كان من الاحناف (يعني
    الصفوة المثقفة حينذاك كامية ابن ابي الصلت وقس بن ساعدة الأيادي وعلاف بن شهاب التميمي وزهير بن أبى سلمى
    وربيعة بن ربيعة وسطيح ربيع بن ربيعة بن مسعود الغساني وشق بن صعب والكاهن الخزاعى و
    سويد بن عامر المصطلقي ووكيع بن سلمة بن زهير الإيادي وأبو قيس صرمة بن أبي أنيس
    وورقة بن نوفل(نصراني وينتسب الي خديجة وله دور كبير في صياغة الاسلام نفسه) وعامر بن الظرب العدواني والمتلمس بن أمية الكناني وعديّ بن زيدو
    خالد بن سنان العبسي
    لم يوصف احدا منهم بل لم يذكروا في السيرة الاسلامية لانهم باشعارهم
    قد يكشفوا علاقات تاريخية بينهم والاسلام عموما بالاضافة لانهم لم يدعوا النبوة
    ــــــــــــــ
    بالجنبة لماذا لم تحظي ماريا القبطية بالصفات التي وجدتها نساءه الاخريات
    بالرغم من الادعاء بانها الوحيدة التي انجبت ولدا ، هل الاسلام عنصري
    لهذه الدرجة ؟!

    يعني كأنك يا أبو زيد ما غزيت !!
    1/ جيت ثبت إن الآية نزلت في السنة الخامسة للهجرة و نسيت تضمينات الحاجة دي :
    أ) الحديث الشارح ليها و المختص بيها راح شمار في مرقة !!
    ب) سؤال ليه الرسول (ص) يحرم نفسه من التوريث في الزمن المبكر ده راح شمار في مرقة!!
    2/ إتجاهلت إثباتي لتاريخية ولده إبراهيم في السنة الثامنة للهجرة و كمان جبت تأكيد إن ولده الوحيد كان أبوالقاسم المات قبل البعثة
    و كمان بنيت على ده إن الكفار كانوا بيسمونه الأبتر !! رغم إنك سخرت من التواريخ العجيبة الجابت سيرة أبوالقاسم بمداخلة سابقة !!
    3/ مسكت في حتة مسيلمة الهامشية رغم إني أديتك خيارات تانية و جبت سؤال جديد عن مارية القبطية بدون تعليق على المقوقس !!

    لكن بس عندك حق في حاجة واحده ..
    أنا فعلا رخيتك بعد كلامك الفوق ده ..
    و غلطت بإني لكزتك عرضا هنا
    Quote:
    غايتو أنا أشكي لطوب الأرض بعد كده ..
    لما تحنوا علي تشيروا لمداخلاتي إجمالا ..
    و لما زول** يرد على كلام مطول وجهته ليه ..
    يكرر نفس حججه السابقة دون أدنى إلتفات للحجج المضادة الكتبتها !!

    قمت إنت رديت ..
    Quote:
    قرشي اصلا ماكنت قاصد اختصر الرد
    لكن مداخلتك المعنية كانت طويلة جدا ماخليت
    فيها اية ولا حديث ولا فلسفة فقلت ارد من الذاكرة

    خاصة ان الرد المطول يحتاج عدة نوافذ ومستندات
    وغيرو ، وخايف اعمل كدا ما الم حتي في مداخلة
    عادية مع عصلجة الشبكة اليومين ديل
    ماعارف اذا كنت حاعود لمداخلتك ام لا !

    و الشاهد إنك إتجاهلت النقاط الجوهرية كلها و كررت حججك كلها دون أدنى إلتفات لتعبي الوثقته ده
    و بررت بأن الرد المطول بيحتاج لزمن و مراجع ..
    و كمان معاها إحتمال بإنك تجليني كلو كلو ..

    طبعا أنا زعلت و رديت ليك
    Quote:
    شوف يا عبداللطيف ..
    هلا هلا على الجد ..
    أولا : بالنسبة للمسألة التقنية بتاعة الشبكة ..
    أعمل كوبي بيست لكلامي كله في الويرد Word
    أكتب ردك عليه بمهله برضو في الويرد
    تعال أعمل ليه كوبي بيست في المداخلة لحدي ما تزبط
    كده لا حتروح المداخلات و لا حيحبطك النت
    ثانيا : إنت أصلا ما رديت علي ..
    كل البتعمل فيه إنك :
    [re]- تكرر كلامك بنفس النقاط الإنتقدنك فيها
    - تسأل أسئلة أخرى و توسع في نقاط هامشية زي موضوع مسيلمة و كونه زول كويس و لا صعلوك ساي !!


    فبالله ..
    مادمت إنت اللكزتني لموضوع الرد و النقاط الجوهرية و كده ..
    لازم تحترم كلمتك و لما تلقى فضا أرجع للكتب و لكل ما تشاء
    و كرب ردك على كل النقاط اللي أنا أثرتها ..
    مافي داعي تسفهني و تتفسح في البوست مع التانين
    يا إما كمان ..
    كلمني إنك عاوز تقول آرائك دون نقاش مطول إنت مافاضي ليه أسه
    علشان ما أتعب نفسي بالبحث و الردود عليها
    و نكون حبايب ..

    إن شاء الله علشان عزيزك القاريء ما يفهمك غلط

    يعني بعد الشكلة الكبيرة ديك و عاوز أكتب ساي و فاطي إضافاتك الجوهرية
    تجي تقول :
    ماعارف اذا كنت حاعود لمداخلتك ام لا !


    عليك الله أسي لو كنت محلي ..
    موش كنت برضو شلت عصايتك و كسرت بيها كراعك** مغسة ساي !!


    و عليك الله شوف ردك كان شنو :
    Quote:
    بالنسبة لاقتراح استخدام الويرد اشكرك عليه لكن
    دا مابرنامج ناس متزوجين
    يعني الواحد يكتب في الويرد ول يجيب اللبن ول يشوف الشافع البكورك وامو عاملة
    رايحة دا مالو..ول يخلي شغلوا كلوا ويقعد يكتب بس(دا ماتقليل من شان زول)

    بس المشاركة في بوستات من النوع دا التزام صعب جدا ، معليش بوستات الكورة
    والسياسة مثلا تكتب وتزوغ وتاني ماتجي تتاوك!
    لكن زعلتني باتفاقك انت وقيقا علي فرضية التجاهل لانها ماحقيقة!
    كيف تقول مارديت عليك ؟!

    مش انا قلت الثيمة الاساسية اثبات تاريخية الاسلام..طيب انا اتفقت
    معاك علي السنة الخامسة للهجرة (18 ) سنة منذ البعثة ويادوبك
    ظهرت اية ختم النبوة..لييييه التاخير دا والقران كان ممكن يذكرها
    منذ البداية ولاينتظر حادثة طلاق زيد بن حارثة لزوجته ليعلن ختم النبوة
    خليك من الاسباب الاخري حاليا ، مسيلمة وانجاب ابناء وغيره

    قبل كدة قلت ليك اسباب النزول دي ذاتا تاكيد علي تاريخية الاسلام
    كل سور القران المرتبطة بالتشريع والسياقات الاجتماعية لها مناسبات
    لنزول السور! وحتي الاحاديث طبعا والشعائر واجتهادات عمر الدخلت القران *
    بالمناسبة عندك مداخلات كتيرة في البوست دا بتاكد تاريخية الاسلام
    ح اجيها في وقتها ..

    هنا براك نقضت كل حجتك و ثيمتك الأساسية على قولك !!
    1/ أكدت إن السنة الخامسة للهجرة هي مناسبة نزول الآية ، معناها كل التضمينات اللي كنت باني كلامك عليها إنهارت تلقائيا !!
    لأن أول مداخلة ليك كانت بتستند على أن الآية تقرأ على ضوء حديث تبوك و بعد ظهور المنافسين و علشان كده إتأخرت !!
    و يعني لو كانت بتعني نفي إنجاب الأولاد بتكون ولادة إبراهيم مقتل لصدقية القرآن !!
    فثيمتك الأساسية بقت دون أساس أصلا ..
    ليه ما تجي في السنة الخامسة للهجرة في حادثة طلاق زيد لزينب ؟؟
    المانع شنو يعني ؟؟
    ما دام هو ما إنو الرسول الكريم قنع من الولد الحيرثه ؟؟
    و مادام فعلا جابوا ليه ولد بعد التاريخ داك ؟؟
    و بالمناسبة الحته دي بتتماشى مع إن الوحي حدث خارج عن رغبات الرسول الكريم و نفسيته
    لأن ورود ختم النبوة و هو لسه عنده أمل يجيب ولد بينفي إنو كان عنده نية توريث أو كمان يكون بيخرب على روحه براه
    (شفت حجتك من غير إن الآية تكون نزلت سنة 9 هـ بتقلب على عكسها كيف ؟؟؟)
    يعني وجه إعتراضك في نقطتك الجوهرية راح شمار في مرقة من زمان !!
    ناهيك إنو من الإستخفاف إنك تطالب المحاور بالرد و تملاهو نقاط
    و لما يجاوب ليك عليها تتحجج بأنك مشغول و بإني مصاقر النت ساي ..
    علما بإني متزوج و بأطفالي و ممتحن للتخصص كمان قريب !!!
    كان أكرم لي تقول : أنا مافاضي للنقاش و معليش أنا إضطريت أنسحب حاليا حتى فراغ !!
    لكن تجي تكرر تساؤلك بعد ما أفقدته براك كل قوته .. و تعتمد على الذاكرة الخربة !!
    فده ما ممكن يمر ساي !!

    و ليك عين كمان تجي تقول لي :
    Quote:
    كدي وريني رد واحد علي موضوعة طرحتها عليك ، معظمها تترك الاساس وتمسك في الثانوي
    وحتي الثانوي مالقي رد مقنع ..هاك التجاهل دا !

    يعني لما أثبت ليك إن موضوعتك دي قاعده شباب ساي
    تقوم تعملوا تجاهل !!!
    هو التجاهل ده كيفنو على قول قيقا !!!

    بس خلاص !!

    ____________________________________________________________
    * ده طبعا كلام زعل من شاكلة أتسدى و كده
    فما تاخده Personal و تحمبك يا عبداللطيف
    ** لحدي نهاية البوست ده بإذن الله حأثبت ليكم بأن العقلاني الوحيد في تاريخ الحضارة الإسلامية دي هو إبن رشد !!!
    و إن فرحكم اللامنطقي بالمعتزلة (البيستعينوا بالسلاطين في قهر خصومهم ديل) ما عندو أي مبرر منطقي فهم مافارقين من السلفيين إلا في التفاصيل .. لا أصل التفكير !!
    *** بالمناسبة فهمك للآيات الرصيتها أنا لقيقا هو مثال صارخ برضو على فهم الأعاجم على قول الشافعي !!
                  

العنوان الكاتب Date
القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-22-11, 07:41 AM
  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-22-11, 07:49 AM
  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 07:51 AM
    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 07:53 AM
      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-22-11, 08:10 AM
        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 09:36 AM
          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 11:40 AM
            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ صديق مهدى على08-22-11, 12:45 PM
              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-22-11, 01:01 PM
            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ قيقراوي08-22-11, 12:54 PM
              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Hani Arabi Mohamed08-22-11, 01:01 PM
              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ علي الكرار هاشم08-22-11, 01:02 PM
                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-22-11, 01:16 PM
                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Abureesh08-22-11, 01:24 PM
                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Yassir Tayfour08-22-11, 01:25 PM
                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-22-11, 02:32 PM
                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 02:51 PM
                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 02:56 PM
                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبداللطيف حسن علي08-22-11, 03:06 PM
                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ توفيق عبد المجيد08-31-11, 02:02 PM
                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ قيقراوي08-22-11, 02:54 PM
                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ سيف النصر محي الدين08-22-11, 07:17 PM
                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ الصادق اسماعيل08-22-11, 07:32 PM
                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ أحمد ابن عوف08-22-11, 07:40 PM
                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-22-11, 08:09 PM
                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ بريمة محمد08-22-11, 08:35 PM
                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ خالد احمد محمد08-22-11, 09:14 PM
                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ داليا حافظ08-23-11, 07:37 AM
                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 08:16 AM
                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-23-11, 08:33 AM
                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 08:40 AM
                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-23-11, 09:04 AM
                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 09:24 AM
                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ singawi08-23-11, 09:10 AM
                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ بهاء الدين سليمان08-23-11, 09:53 AM
                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-23-11, 11:18 AM
                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عمر صديق08-23-11, 12:23 PM
                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ adil amin08-23-11, 12:42 PM
                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عبد الحي علي موسى08-23-11, 01:10 PM
                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ صبري طه08-23-11, 01:28 PM
                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ مرتضى احمد عبد القادر08-23-11, 01:42 PM
                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد الطيب يوسف08-23-11, 02:14 PM
                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ كمال ادريس08-23-11, 03:39 PM
                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ هاشم نوريت08-23-11, 03:46 PM
                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-23-11, 05:43 PM
                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-23-11, 06:28 PM
                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ نايف محمد حامد08-23-11, 07:02 PM
                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد إبراهيم علي08-23-11, 07:57 PM
                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-24-11, 07:48 AM
                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 08:35 AM
                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-24-11, 09:34 AM
                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ Tarig Sidahmed08-24-11, 10:16 AM
                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ علي الكرار هاشم08-24-11, 10:24 AM
                                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-24-11, 12:50 PM
                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-24-11, 02:30 PM
                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ أمين محمد سليمان08-24-11, 04:53 PM
                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 05:32 PM
                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 05:57 PM
                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-24-11, 07:12 PM
                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ معاوية المدير08-24-11, 08:17 PM
                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 10:23 PM
                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-24-11, 09:43 PM
                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-24-11, 10:24 PM
                                                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-25-11, 01:24 AM
                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-25-11, 02:16 AM
                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-25-11, 02:48 AM
                                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ أمين محمد سليمان08-25-11, 05:59 AM
                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ علي الكرار هاشم08-25-11, 07:27 AM
                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-25-11, 07:49 AM
                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-25-11, 08:59 AM
                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-25-11, 09:08 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد قرشي عباس08-25-11, 10:46 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-25-11, 11:06 AM
                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد قرشي عباس08-25-11, 10:45 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-25-11, 01:47 PM
                                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-25-11, 02:45 PM
                                                                                                            Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-25-11, 03:07 PM
                                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-25-11, 03:48 PM
                                                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-25-11, 05:17 PM
                                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-25-11, 05:37 PM
                                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-25-11, 09:19 PM
                                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-25-11, 10:36 PM
                                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 01:04 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ معاوية عبيد الصائم08-26-11, 01:27 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ تبارك شيخ الدين جبريل08-26-11, 01:51 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 01:53 AM
                                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 02:52 AM
                                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-27-11, 07:45 AM
                                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ وليد التلب08-27-11, 07:45 AM
                                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-26-11, 03:02 AM
                                                                                              Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ دينا خالد08-26-11, 03:10 AM
                                                                                                Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ALazhary208-26-11, 03:41 AM
                                                                                                  Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 05:23 AM
                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 06:05 AM
                                                                                                    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ محمد حيدر المشرف08-26-11, 06:07 AM
                                                                                                      Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 06:46 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ HAIDER ALZAIN08-26-11, 07:16 AM
                                                                                                        Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 07:19 AM
                                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ عماد حسين08-26-11, 07:39 AM
                                                                                                          Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ ثروت سوار الدهب08-26-11, 08:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de