ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-شعر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 04:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-29-2011, 12:56 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش (Re: محمد جلال عبدالله)

    عزيزي محمد جلال عبدالله
    عساك بخير
    خالص اسفي لتاخير الرد.
    شكرا على بسط النصين الشعريين.و هما افضل من القصة التي نشرتها عن رصيد الموبايل.و إن كان واضحا في النصين مازق النص الشعري الكلاسيكي من حيث الشكل و المضمون.حاول ان تقرا شعر التفعيلة،فهو يحافظ لك على موسيقى الشعر ان كنت من انصار و محبي العروض،و يفتح آفاقا آرحب من حيث سعة التقنيات الشعرية و المدلولات و الصور الشعرية و غيرها مما يتفوق فيه على الشعر الكلاسيكي.

    نقاطك كثيرة و نحن على ابواب الارشفة.لذا ساركز على نقطتين.
    صنفتني جمهوريا ربما لانني اوردت رايا للاستاذ محمود محمد طه.كثير من الجمهوريين لا يروق لهم ما كتبته،ما عدا قلة منهم مثل دكتور النور حمد.و هذا ربما يعود إلى ان ما كتبته تغلب عليه نزعة النقد،و ليس فيه ما يكفي من سمات الحمد و التقريظ و التبجيل و الثناء و المديح.

    ثانيا قلت دون تحرز كاف انني أخطات في حق أبي الانبياء سيدنا ابراهيم عليه السلام.
    و هذا بهتان عظيم.

    يلخص ابن كثير الموقف من قصة ابراهيم ،و يرى ان هناك اتجاهين رئيسين في التفسير متبنيا مقام المناظرة حين يقول:
    وَقَدْ اِخْتَلَفَ الْمُفَسِّرُونَ فِي هَذَا الْمَقَام هَلْ هُوَ مَقَام نَظَر أَوْ مُنَاظَرَة فَرَوَى اِبْن جَرِير مِنْ طَرِيق عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس مَا يَقْتَضِي أَنَّهُ مَقَام نَظَر وَاخْتَارَهُ اِبْن جَرِير مُسْتَدِلًّا بِقَوْلِهِ " لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي " الْآيَة . وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق قَالَ ذَلِكَ حِين خَرَجَ مِنْ السَّرَب الَّذِي وَلَدَتْهُ فِيهِ أُمّه حِين تَخَوَّفَتْ عَلَيْهِ مِنْ نَمْرُود بْن كَنْعَان لَمَّا كَانَ قَدْ أُخْبِرَ بِوُجُودِ مَوْلُود يَكُون ذَهَاب مُلْكه عَلَى يَدَيْهِ فَأَمَرَ بِقَتْلِ الْغِلْمَان عَامَئِذٍ فَلَمَّا حَمَلَتْ أُمّ إِبْرَاهِيم بِهِ وَحَانَ وَضْعهَا ذَهَبَتْ بِهِ إِلَى سَرَب ظَاهِر الْبَلَد فَوَلَدَتْ فِيهِ إِبْرَاهِيم وَتَرَكَتْهُ هُنَاكَ وَذَكَرَ أَشْيَاء مِنْ خَوَارِق الْعَادَات كَمَا ذَكَرَهَا غَيْره مِنْ الْمُفَسِّرِينَ مِنْ السَّلَف وَالْخَلَف وَالْحَقّ أَنَّ إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام كَانَ فِي هَذَا الْمَقَام مُنَاظِرًا لِقَوْمِهِ

    ويرى الطبري في "تفسير القرآن الكريم نفس راي ابن كثير متبنيا مقام المناظرة و ليس مقام النظر كما يرى مفسرون آخرون حين يقول:
    (وقد اختلف المفسرون في هذا المقام: هل هو مقام نظر، أو مناظرة؟ فروى ابن جرير من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، ما يقتضي أنه مقام نظر، واختاره ابن جرير مستدلاً بقوله: { لَئِن لَّمْ يَهْدِنِى رَبِّى } الآية، وقال محمد بن إسحاق: قال ذلك حين خرج من السرب الذي ولدته فيه أمه، حين تخوفت عليه من نمروذ بن كنعان، لما كان قد أخبر بوجود مولود يكون ذهاب ملكه على يديه، فأمر بقتل الغلمان عامئذ، فلما حملت أم إبراهيم به، وحان وضعها، ذهبت به إلى سرب ظاهر البلد، فولدت فيه إبراهيم، وتركته هناك، وذكر أشياء من خوارق العادات، كما ذكرها غيره من المفسرين من السلف والخلف، والحق أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام، كان في هذا المقام مناظراً لقومه).
    و يتبنى مقام المناظرة ايضا تفسير الجلالين.

    اما الشوكاني في "فتح القدير "فيورد الرأيين حين يقول" قيل: وكان هذا منه عند قصور النظر؛ لأنه في زمن الطفولية. وقيل: أراد قيام الحجة على قومه كالحاكي لما هو عندهم، وما يعتقدونه، لأجل إلزامهم، وبالثاني قال الزجاج.

    و يورد "تفسير القرطبي" أيضا الرأيين حين يقول"
    76} فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ
    اُخْتُلِفَ فِي مَعْنَاهُ عَلَى أَقْوَال ; فَقِيلَ : كَانَ هَذَا مِنْهُ فِي مُهْلَة النَّظَر وَحَال الطُّفُولِيَّة وَقَبْل قِيَام الْحُجَّة ; وَفِي تِلْكَ الْحَال لَا يَكُون كُفْر وَلَا إِيمَان . فَاسْتَدَلَّ قَائِلُو هَذِهِ الْمَقَالَة بِمَا رُوِيَ عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : " فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْل رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي " فَعَبَدَهُ حَتَّى غَابَ عَنْهُ , وَكَذَلِكَ الشَّمْس وَالْقَمَر ; فَلَمَّا تَمَّ نَظَره قَالَ : " إِنِّي بَرِيء مِمَّا تُشْرِكُونَ " [ الْأَنْعَام : 78 ] .

    و يرى الإمام الطبراني في "التفسير الكبير" أن هنالك ثلاثة أوجه لتأويل ما جرى لأبي الأنبياء ،مفضِّلا الوجه الثاني.يقول حول ذلك:
    في هذا القولِ ثلاثةُ أوجهٍ:
    أحدُها: أنه قال هذا ربي في ظنِّي؛ لأنه كان في حالِ فكرةٍ واستدلال، وكان في ذلك الوقت مهلةٌ له للتروِّي والنظرِ، فلما رأى الكوكبَ في عُلُوِّهِ وضيائه، قَرَّرَ في نفسه على ما ينقسم حكمهُ من كونه ربّاً خالقاً أو مَخْلُوقاً مَرْبُوباً، فلما رآهُ طالعاً آفِلاً ومتحرِّكاً زائِلاً، قضى بأنه مُحْدَثٌ بمقارنته، أما ذات الحدث وأنه ليس بربٍّ، وأنَّ المُحْدَثَ غيرُ قادرٍ على إحْدَاثِ الأجسام، وأن ذلك يستحيلُ منه، كما استحالَ ذلك من نفسهِ إذا كان مُحْدَثاً، فحَكَمَ بمساواته له من جهة الحدوثِ وامتناع كونه خَالِقاً.
    والثانِي؛ وهو الأقربُ إلى الصحة: أن إبراهيمَ إنَّما قال هذا في حالِ الطُّفولة قبل كَمَالِ عقلهِ حين حركةِ الخواطرِ للفكرة، والنظرِ في دلائل توحيدِ الله تعالى.فإن قيلَ: كيفَ يُحْمَلُ أن هذا القولُ من إبراهيمَ كان على ابتداء النظرِ، وقد تقدَّمَ إنكارهُ على أبيه وقومهِ عبادةَ الأصنام لقوله: { أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً }؟ قيل: تقدُّمُ الآيةِ في التلاوةِ لا يوجبُ أنَّها مقدَّمةٌ في الحال، ولا يَمْتَنِعُ أن إبراهيمَ عليه السلام أنكرَ على أبيه وقومه بعدَ هذا النَّظَرِ الذي ذكرناهُ.
    والثالث: أنَّ قولَهُ: { هَـٰذَا رَبِّي } كان على وجهِ الإنكار الذي يكونُ مع إلغاء الاستفهام، وكان قصدهُ من هذا القولِ استدراجُ قومهِ لإقامة الحجَّة عليهم وتقربُهم إلى الْهُدَى، فإِنَّهم كانوا يعبدونَ الأصنامَ والشمس والقمرَ والكواكب، كأنه قال لَهم: هذا ربي في زعمِكم،

    و كثيرون يبتنّون مقام النظر،و أنا أميل إلى هذا .و هم يوردون قصة السرب أو المغارة.

    * يقول "الفيروز آبادي " في "تفسير القرآن" ({ فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ ٱلْلَّيْلُ } في السرب { رَأَى كَوْكَباً } وهي الزهرة { قَالَ هَـٰذَا رَبِّي } أترى هذا ربي { فَلَمَّآ أَفَلَ } غاب وتغير عن حاله إلى الحمرة { قَالَ لاۤ أُحِبُّ ٱلآفِلِينَ } ربّاً ليس بدائم.

    *و يقول السيوطي مؤكدا قصة السرب في "الدر المنثور في التفسير بالمأثور" (وكان خروجه حين خرج من السرب بعد غروب الشمس، فرفع رأسه إلى السماء فإذا هو بالكوكب وهو المشتري، فقال: هذا ربي. فلم يلبث أن غاب قال: لا أحب رباً يغيب. قال ابن عباس: وخرج في آخر الشهر فلذلك لم ير القمر قبل الكوكب، فلما كان آخر الليل رأى القمر بازغاً قد طلع قال: هذا ربي. فلما أفل ـ يقول غاب { قال: لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين } فلما أصبح رأى الشمس بازغة { قال: هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون } قال الله له: اسلم. قال: أسلمت لرب العالمين.

    و حتى التفسير الصوفي يتحدث عن تجربة ذات مراحل عدة وليس عن مناظرة ،كما في تفسير ابن عربي .يقول ابن عربي " { فلما جنّ عليه الليل } أي: فلما أظلم عليه ليل عالم الطبيعة الجسمانية في صباه وأوّل شبابه { رأى } كوكب ملكوت الهيكل الإنساني التي هي النفس المسماة روحاً روحانية وجد فيضه وحياته وربوبيته منها إذ كان الله تعالى يريه في ذلك الحين باسمه المحيي، فقال بلسان الحال: { هذا ربي فلما أفل } بعبوره عن مقام النفس وطلوع نور القلب وإشراقه عليه بآثار الرشد والتعقل ومعرفته لإمكان النفس ووجوب انطباعها في الجسم { قال لا أحبّ الآفلين } الغاربين في مغرب الجسم، المحتجبين به، المتسترين بظلمة الإمكان والاحتياج إلى الغير { فلما رأى } قمر القلب بازغاً بوصوله إلى مقام القلب وطلوعه من أفق النفس بظهوره عليه ورأى فيضه بمكاشفات الحقائق وعلمه وربوبيته منه، إذ كان الله تعالى يريه حينئذ باسمه العالم والحكيم { قال هذا ربي فلما افل } باحتجابه عنه وعبوره عن طوره وشعوره بأن نوره مستفاد من شمس الروح وإنه قد يتغيب في ظلمة النفس وصفاتها فيحتجب بها ولا نور له أعرض عن مقامه سالكاً طريق تجلي الروح قائلاً: { لئن لم يهدني ربّي } إلى نور وجهه { لأكونن من القوم الضّالين } الذين يحتجبون بالبواطن عنه كالنصارى الواقفين مع الحجب النورانية.

    و تفسير "نور الثقلين " يتحدث عن قصة السرب،و عن مقام نظر حين يقول:
    في تفسير على بن ابراهيم قوله: (فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربى فلما افل قال لااحب الافلين) فانه حدثنى ابى عن صفوان عن ابن مسكان قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: ان آزرابا ابراهيم كان منجما لنمرود بن كنعان فقال له: انى ارى في حساب النجوم ان هذا الزمان يحدث رجلا فينسخ هذا الدين ويدعوا لى دين آخر، فقال له نمرود: في اى بلاد يكون؟ قال: في هذا البلاد، وكان منزل نمرود بكوثى ربا1 فقال له نمرود: قد خرج إلى الدنيا؟ قال آزر: لا، قال: فينبغى ان يفرق بين الرجال و النساء، ففرق بين الرجال والنساء، وحملت ام ابراهيم بابراهيم عليه السلام ولم يبين حملها، فلما حان ولادتها قالت: يا آزرانى قد اعتللت واريدان اعتزل عنك، وكان في ذلك الزمان المرأة اذا اعتلت اعتزلت عن زوجها، فخرجت و اعتزلت في غار، ووضعت بابراهيم صلى الله عليه وهيئته وقمطته ورجعت إلى منزلها وسدت باب الغار بالحجارة، فأجرى الله لابراهيم عليه السلام لبنا من ابهامه وكانت امه تأتيه، ووكل نمرود بكل امرأة حامل، فكان يذبح كل ولد ذكر، فهربت ام ابراهيم بابراهيم من الذبح، وكان يشب ابراهيم صلى الله عليه في الغار يوما كما يشب غيره في الشهر، حتى أتى له في الغار ثلث عشرة سنة، فلما كان بعد ذلك زارته امه، فلما أرادت ان تفارقه تشبث بها فقال: يا امى أخرجينى، فقالت له: يابنى ان الملك ان علم انك ولدت في هذا الزمان قتلك، فلما خرجت امه خرج من الغار وقد غابت الشمس نظر إلى الزهرة في السماء، فقال هذا ربى فلما غابت الزهرة قال: لو كان هذا ربى ما تحرك ولابرح، ثم قال: لا احب الافلين والافل الغايب، فلما نظر إلى المشرق رأى وقد طلع القمر قال: هذا ربى هذا أكبر وأحسن فلما تحرك وزال قال: لئن لم يهدنى ربى لاكونن من القوم الضالين، فلما أصبح وطلعت الشمس ورآى ضوءها وقد أضاءت الدنيا لطلوعها قال: هذا ربى هذا اكبر وأحسن فلما تحركت وزالت كشف الله له عن السموات حتى راى العرش ومن عليه، وأراه الله ملكوت السموات والارض، فعند ذلك (قال: يا قوم انى برئ مما تشركون انى وجهت وجهى للذى فطر السموات والارض حنيفا وما أنا من المشركين) فجاء إلى امه وادخلته دارها وجعلته بين اولادها.

    و التفسيرات المعاصرة مثل تفسير سيد قطب "في ظلال القرآن" تتحدث صراحة عن تجربة روحية كما في الاقتباس التالي:
    إن التجربة تتكرر. وكأن إبراهيم لم ير القمر قط؛ ولم يعرف أن أهله وقومه يعبدونه! فهو الليلة في نظره جديد:
    { قال: هذا ربي }..
    بنوره الذي ينسكب في الوجود؛ وتفرده في السماء بنوره الحبيب.. ولكنه يغيب!.. والرب - كما يعرفه إبراهيم بفطرته وقلبه - لا يغيب!
    هنا يحس إبراهيم أنه في حاجة إلى العون من ربه الحق الذي يجده في ضميره وفطرته، ربه الذي يحبه، ولكنه بعد لم يجده في إدراكه ووعيه.. ويحس أنه ضال مضيع إن لم يدركه ربه بهدايته. إن لم يمد إليه يده. ويكشف له عن طريقه:
    { قال: لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين }..
    { فلما رأى الشمس بازغة قال: هذا ربي. هذا أكبر. فلما أفلت قال: يا قوم إني بريء مما تشركون. إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً، وما أنا من المشركين }.
    إنها التجربة الثالثة مع أضخم الأجرام المنظورة وأشدها ضوءاً وحرارة.. الشمس.. والشمس تطلع كل يوم وتغيب. ولكنها اليوم تبدو لعيني إبراهيم كأنها خلق جديد. إنه اليوم يرى الأشياء بكيانه المتطلع إلى إله يطمئن به ويطمئن إليه؛ ويستقر على قرار ثابت بعد الحيرة المقلقة والجهد الطويل.

    و على مستوى النثر ،كتب محمد جودة السحّار كتابا قصصيا لطيفا عن سيدنا إبراهيم.لم يورد فيه قصة السرب و المغارة،لكنه يتحدث عن تجربة روحية أي مقام نظر و ليس مقام مناظرة. فيقول في صفحة 82 عن علاقته بالمشترى،ثم في صفحة 91 عن القمر حين قال(هذا ربي،و انقلب الى اهله مسرورا).ثم في صفحة 96 حين يافل القمر يقول (لئن لم يهدني ربي لأكونن من الضالين)ثم الشمس و بعد ذلك رحلته في الملكوت إلى ان تأتي ص 115 حين رن صوت جيريل مدويا في الفضاء (اسلم) فخر ابراهيم ساجدا و قال (أسلمت لله رب العالمين)ص 116.
                  

العنوان الكاتب Date
ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-شعر osama elkhawad07-09-11, 08:34 AM
  Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-09-11, 02:51 PM
  Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش موسى أحمد مروح07-09-11, 05:05 PM
    Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش Abuzar Omer07-09-11, 05:25 PM
    Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش Osman Musa07-09-11, 05:33 PM
      Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش محمد عبد الله شريف07-09-11, 05:57 PM
  Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش محمد جلال عبدالله07-09-11, 05:51 PM
    Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش b_bakkar07-09-11, 06:31 PM
      Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش b_bakkar07-09-11, 06:46 PM
        Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-10-11, 02:08 AM
          Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش سيف النصر محي الدين07-10-11, 02:40 AM
            Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-10-11, 07:03 AM
              Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش عبّاس الوسيلة عبّاس07-10-11, 07:43 AM
                Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش Mohamed Abdelgaleel07-10-11, 08:23 AM
                Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-10-11, 08:34 AM
                Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش قيقراوي07-10-11, 11:10 AM
                  Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-10-11, 12:35 PM
          Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش محمد جلال عبدالله07-10-11, 02:55 PM
  Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش Masoud07-10-11, 12:47 PM
    Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش محمد حيدر المشرف07-10-11, 02:38 PM
      Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-10-11, 04:11 PM
        Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-10-11, 05:53 PM
          Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-10-11, 11:28 PM
            Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش Salwa Seyam07-11-11, 03:53 PM
              Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-12-11, 04:53 AM
                Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-18-11, 08:41 AM
                  Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-19-11, 12:32 PM
                    Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-20-11, 04:09 AM
                      Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-21-11, 00:19 AM
                        Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-21-11, 07:49 PM
                          Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-23-11, 02:03 AM
                            Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-30-11, 10:16 AM
                              Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش Mustafa Mahmoud07-30-11, 10:31 AM
                                Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش Mohamed Abdelgaleel07-30-11, 11:34 AM
                                  Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش محمد حيدر المشرف07-30-11, 12:34 PM
                                    Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-30-11, 03:18 PM
                                      Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش Mannan07-30-11, 07:24 PM
                                        Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-31-11, 02:39 AM
                                          Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad07-31-11, 03:37 PM
                                            Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش بله محمد الفاضل07-31-11, 06:16 PM
                                              Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad08-01-11, 07:51 AM
                                                Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad08-02-11, 02:19 AM
                          Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش Abdelmuhsin Said08-02-11, 03:19 AM
                            Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad08-02-11, 05:04 PM
                              Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad08-04-11, 05:45 AM
                                Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش تبارك شيخ الدين جبريل08-04-11, 06:13 AM
                                  Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad08-24-11, 06:46 AM
                                    Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش محمد جلال عبدالله08-24-11, 10:32 AM
                                      Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad08-27-11, 07:21 AM
                                        Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad08-28-11, 03:22 AM
                                          Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad08-28-11, 06:41 PM
                                            Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش محمد جلال عبدالله08-29-11, 01:08 PM
                                              Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad08-29-11, 10:07 PM
                                                Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش محمد جلال عبدالله08-31-11, 05:12 AM
                                                  Re: ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش salah ismail08-31-11, 09:00 PM
  Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش احمد ضحية08-31-11, 09:07 PM
    Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش محمد جلال عبدالله09-01-11, 11:40 AM
      Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad09-02-11, 06:50 AM
        Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش محمد جلال عبدالله09-03-11, 07:13 PM
          Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad09-29-11, 12:56 PM
            Re: ما قاله العبّاس بن الفضل بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م-ش osama elkhawad09-29-11, 08:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de