|
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: لكن فيما يتعلق بالمعاملات، هناك فسحة لاجتهاد واسع. لا يمكن (مثلا) الاتفاق على "الشريعة الإسلامية" معنى وتطبيقا. هل هي الحدود، وكيف تطبق الحدود، متى، وفي أي حالة، ولماذا (مثلا) عطل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه حد السرقة؟ ولا يمكن (مثلا) الاتفاق على نظام حكم إسلامي. ولا على اقتصاد إسلامي |
اخي خالد عويس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تقول اعلاه : هناك فسحة، فما هي حدودها؟ كلامك لا يضع لها حدودا ، بل يتخذها ذريعة لصياغة احكام تقوم على الآراء المتحررة عن قيود الشرع الحنيف. وفي رأيي المتواضع ان المسألة غاية في البساطة، اذ ان حدود هذه الفسحة هي بالضبط والتحديد ( حدود الله / محارمه) فقط ! وعلى النحو الذي جرى تطبيقه بين يدي رسول الله واصحابه المهديين الراشدين، وما سوى ذلك فيقاس على ذلك ويضبط به ضبطا ( اساسه التقوى وليس رأي العقل وتقدير المصلحة ) ولكي اوضح هذه النقطة بدقة اكبر اذكر مثلا ان الفاروق عمر رضي الله عنه قد عطل حد السرقة في عام الرمادة في مكان محدد( يعني مؤقتين في زمان ومكان محددين والى حين انتهاء المسوغ) ولم يلغ او يعطل حد السرقة بصورة مفتوحة او مطلقة كما يسعى الى ذلك مهملو التقوى، تذرعا بسابقة عمر!! نعم ، هكذا القياس القائم على التقوى وليس تحقيق راحتنا من شرع الله!! هذا فقط على سبيل المثال لا الحصر وللتوضيح. ثم تقول :لا يمكن (مثلا) الاتفاق على "الشريعة الإسلامية" معنى وتطبيقا لا ادري ما هو فهمك لمصطلح الشريعة الاسلامية؟ هل تقصد اقامة الحدود؟ فمفهوم الشريعة مفهوم شامل يشمل كل ما افترضه ونهى عنه الله تعالى ، وما اقامة الحدود الى جزء يسير جدا من الشريعة ، والحدود اصلا هي عقوبة لمن لم يطبق الشريعة!!! فتحريم الخمر مثلا من شريعة الله التي علينا تطبيقها على انفسنا كمسلمين، ولكن جلد الشارب هو عقوبة الله الدنوية على من لم يطبق شرع الله المتمثل في الانتهاء عن الشرب. على هذا الوجه يجب ان نفهم الشريعة. فهل يا ترى ماتزال تعتقد ان شريعة الله غير معروف وغير محددة وغير متفق عليها، ستكون كارثة اذا كنا لم نعلم ماذا يريد الله منا فيما قال ( لكل جعلنا شرعة ومنهاجا) وقوله ( تلك حدود الله فلا تقربوها ) الآن نأتي لنقول ان حدود الله غير محددة وغير متفق عليها؟ ان عمر قد عطل ( تطبيق ) عقوبة حد السرقة في حالة المجاعة الشاملة ، وليس في حال وجود فقر أو حرب أو اقتصاد منهار .. واعود ثانية للتقوى كفيصل وليس البحث عن ذريعة تفضي لأعمال الهوى بدعوى ان عمر فتح لها ثغرة نتهرب بها من شريعة الله. وتقول : ولا يمكن (مثلا) الاتفاق على نظام حكم إسلامي. ولا على اقتصاد إسلامي المسألة لا تحتاج لأن نتفق حول تحدي المصطلحات ( نظام حكم اسلامي ونظام اقتصاد اسلامي .. هذه متاهة دخلنا فيها وغفر الله لمن ادخلنا، اذ صرفتنا عن الأهم ، وهو ماذا يريد من الله في هذه المجالات ، ففي الاقتصاد مثلا يجب ان نحقق الزكاة لأنها من اركان الدين الاساسية وهذا لا يمنع اضافة ضرائب اخرى على القادرين ( ولا يمكن ان نجمع ضرائب من شخص هو نفسه مستحق للزكاة حسب وجوه المصارف المعروفة كالفقراء والمساكين وفي سبيل الله وابن السبيل والمؤلفة قلوبهم والغارمين ) ولو سئلت شخصيا لأسقطت سهم العاملين عليها في السودان اليوم مثلما اسقط عمر سهم المؤلفة قلوبهم، وذلك لأن العاملين عليها ينالون نصيبا اصلا من الزكاة وهو عبارة عن ( مرتباتهم )!! هذا يتناساه الانقاذيوم مثلا وهكذا اريد ان اقول ليس مهما ان نحصل على نظام اسمه النظام الاسلامي للدولة او النظام الاقتصادي الاسلامي ، ولكن الأهم منه ان نطبق شرع الله كله كله كله( أمرا ونهيا ) في مجالات الحكم وادارة السلطة والاقتصاد والعهود الخ وفق ما امر الله وسوله ونهيا ما استطعنا. فالربا مثلا حرام وبالتالي لا ينبغي ان نروج له بل يجب ان نمنعه مهما خسرنا!. واية مبررات لأكل السحت والربا ومال اليتيم هي باطلة ويجب ان تحارب حتى اذا وصفونا بأننا طالبانيين! ان المعاملات يا خالد هي في النهاية مفترق بين مراد الله ومراد الشهوات والهوى والشيطان ، وبالتالي علينا ان نقرر : نطيع الله في التجارة والصيرفة والاستثمار ومانجمعه من اموال لتغ>ية الخزينة العامة ( بيت المال) أو نطيع النفس الأمارة بالسوء الطماعة نح المصلحة المادية بغض النظر عن شريعة الله في حياتنا.. وهكذا يصبح ميدان المعاملات ميدان عبادات وطاعات ان تحرينا التقوى والشرعة والمنهاج والصراط المستقيم او الاتجاه المعاكس حيث الخسران المبين في نهاية المطاف حتى اذا بدا لنا وجه من الظفر الآني لأنه ( يمحق الله الربا) واما الزبد فيذهب جفاء!. يقول تعالى ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم) البقرة 256 قال ابن كثير: وقوله "فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم" أي من خلع الأنداد والأوثان وما يدعو إليه الشيطان من عبادة كل ما يعبد من دون الله ووحد الله فعبده وحده وشهد أن لا إله إلا هو "فقد استمسك بالعروة الوثقى" أي فقد ثبت في أمره واستقام على الطريقة المثلى والصراط المستقيم . واقول يا اخي خالد ان محاولة التنصل بالذرائع والمسوغات والسعي الى الحيد عن استحقاقات الطريقة المثلى والصراط المستقيم انما هي من عمل الشيطان ( انما يدعو حزبه ليكونوا من اصحاب السعير ) فاطر. ________________ رب اشرح لي صدري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | bint_alahfad | 03-17-06, 05:26 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | Gafar Bashir | 03-17-06, 06:22 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | Sana Khalid | 03-17-06, 06:48 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | ali elhassan | 03-18-06, 05:39 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | ناصر البطل | 03-17-06, 07:03 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | bint_alahfad | 03-17-06, 09:10 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | nadus2000 | 03-17-06, 09:33 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | bint_alahfad | 03-21-06, 01:10 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | bint_alahfad | 03-18-06, 04:17 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | DKEEN | 03-17-06, 09:47 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | DKEEN | 03-17-06, 10:26 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 03-17-06, 12:06 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | Gafar Bashir | 03-17-06, 03:32 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | الصادق اسماعيل | 03-17-06, 05:00 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | Mohamed E. Seliaman | 03-18-06, 00:19 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | Deng | 03-17-06, 10:12 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | othman mohmmadien | 03-18-06, 01:13 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | محمد عبدالقادر سبيل | 03-18-06, 02:14 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | قرشـــو | 03-18-06, 02:01 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | عبد المطلب خضر عبد المطلب | 03-19-06, 05:24 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 03-19-06, 04:05 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | محمد عبدالقادر سبيل | 03-20-06, 03:37 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | bashir adam abdalla | 03-20-06, 02:11 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | almulaomar | 03-20-06, 10:24 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | almulaomar | 03-21-06, 06:01 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | Khalid Kodi | 03-21-06, 11:10 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | Tabaldina | 03-21-06, 11:48 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | منصوري | 03-21-06, 02:31 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | خالد عويس | 03-21-06, 03:40 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | Abdulgadir Dongos | 03-21-06, 03:49 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | Mohamed Doudi | 03-21-06, 09:05 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | المسافر | 03-22-06, 04:40 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | bint_alahfad | 03-22-06, 05:02 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | jini | 03-22-06, 05:23 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | محمد عبدالقادر سبيل | 03-23-06, 02:54 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | خالد عويس | 03-23-06, 09:43 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 03-23-06, 05:14 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | ترهاقا | 03-23-06, 06:19 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | محمد عبدالقادر سبيل | 03-25-06, 06:02 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | خالد عويس | 03-25-06, 09:47 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | محمد عبدالقادر سبيل | 03-26-06, 04:08 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | محمد عبدالقادر سبيل | 03-28-06, 04:02 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | لؤى | 03-28-06, 04:15 AM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | bint_alahfad | 04-19-06, 02:40 PM |
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود | sudania2000 | 06-18-06, 05:06 PM |
|
|
|