|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: aymen)
|
هذه المداخله كتبت بواسطة الدكتور عبدالأله مباركي صديق ألأستاد شوقي بدري.
هذه مداخله عبر بريد استادي شوقي بدري و انتحال شخصيته و حتى صورته و الذي لا يعلم بها. ارجو منه تقبل اعتذاري و سطوي على بوسته. كنت امل الحصول على بريد في الموقع حتى اتجاذب الحوار مع الأخوه السودانيين الأشقاء. وودت ان اناقش الموضوع بشكل مختلف بلغة الأرقام التي لا تكذب. رغم اختلافي مع استادي شوقي باسلوب سرده لبعض الاسماء التي سوف لا ترحم من قبل مجتمعهم و حتى ابنائهم إن عرفوا. الا أنني أوافقه في طرح المشكلة و اشكر حسه المرهف بهذه الفئه المظلومه من اطفالنا. شد انتباهي ورقة تناقش ظاهرة الأطفال اللقطاء بولاية الخرطوم من إعداد إدارة الرعاية الاجتماعية قدمتها الأستاذة «دار السلام محمد أحمد» في جامعة الرباط الوطني. ناقشت الورقه حجم الظاهره: ففي إحصائية عام 98 كان العدد المستلم 389 منهم 219 ذكوراً و 170 إناثاً. عام (99) العدد المستلم (460) منهم (244) ذكوراً و(216) إناثاً. عام (2000) العدد المستلم (522) منهم (284) ذكوراً و238 إناثاً. عام (2001) العدد المستلم 538 منهم 280 ذكوراً و258 إناثاً. عام 2002 العدد المستلم 229 منهم 118 ذكوراً و111 إناثاً. وتورد الورقة تحليلاً لإحصائية العامين (2000 - 2001م) الجنائية والتي يستخلص منها أن عدد الحالات المبلغ عنها في ولاية الخرطوم للعام «2000» منها «304» حالة بنسبة «70%» من إجمالي حالات القطر. عدد الحالات المبلغ عنها في ولاية الخرطوم من يونيو (2001 - مايو 2002م) «405» حالة أي بنسبة «93%» من إجمالي حالات القطر وبنسبة ازدياد بلغت «3.21%» عن العام الماضي في الولاية. المواقع التي وجد فيها اللقطاء في الشارع العام «60%» والمستشفيات «18%» والمنازل «11%» ومواقع أخرى بلغت النسبة فيها «11%». نسبة اللقطاء من الذكور في العام «2001م» «86%» والإناث «14%». نسبة الذين وجدوا في العام «2000م» أحياء بلغت «66%» والذين وجدوا أمواتاً بلغت «34%» أما في العام «2001م» فقد بلغ عدد الأحياء «5.62%» والأموات «5.37% أوردت الورقه بعض الجهود المبذوله و االقصور و بعض التوصيات. في الحقيقه ظاهرة الأطفال اللقطاء تعتبر من الظواهر السالبة والمتواجدة عبر الأزمنة المختلفة وفي مختلف بقاع العالم وهي ظاهرة ممتدة ومتزايدة زيادة مضطردة، وهي تختلف من حيث الحجم ومدى تعامل المجتمعات المختلفة معها وذلك وفق العادات والتقاليد والأعراف واختلاف الأديان والعقائد السائدة فيها حيث يمثل الوازع الديني والشرائع السماوية أقوى رادع لكبح جماح هذه الظاهرة. سننطلق هنا من قاعدة ( إن الله لا يمحو السيء بالسيء ولكنه يمحو السيء بالحسن ) ... فإذا كان هناك علاج حسن فلا مجال للعلاج السيء .. ولكن إذا تعذر وجود علاج حسن ( وهنا هذا الامر غير صحيح لوجود منهج نبوي ساذكره بعد قليل ) أقول عموما اذا لم يوجد حل سليم وحسن فإننا ننظر إلى المفسدتين ونتحمل أيسرهما لدرء أعظمهما .. أما في موضوعنا هنا فالأمر قد فصل بتوجيه نبوي في قصة الصحابية التائبة من الزنا فقد كانت تستطيع إجهاض الجنين ولو كان حلا مناسبا لكان اقترحه لها النبي صلى الله عليه وسلم ( والاجهاض والاسقاط كان معروفا قبل الاسلام ) .... ولكن شرع الله ودين الرحمة يعلو ولايعلى .. فقد منع وحرم قتل الجنين وإجهاضه مهما كانت نطفته ومصدرها من حلال او خطيئة .. وقد فرض الوصاية على هذا الجنين وإن كان لقيطا بأن ينفق عليه ويرعى مثل ابنائنا الى ان يبلغ اشده بل ويحكم على اسلامه وإن كان من ابوين كافرين ويعتبر حرا غير رقيق وله حقوقه الكاملة كمسلم حر واذا عدم المال فبيت المال مأمور ان يكفله ويرعاه وينفق عليه الى ان يبلغ اشده ويقدر على الاكتساب بنفسه وفي وضعنا الراهن فيجب على ولي امر بلدته ان يكفل علاجه وتعليمه ودراسته وهذا شرعا قبل كونه قانونا هكذا افتى سلفنا الصالح .. بالنسبة للأجر فنعم لأن مجهول الأبوين محروم مثله مثل اليتيم بل يقع كثير من الاحكام عليه مثل الاحكام الواقعة على اليتيم ... فالمعروف معه يوازي إن لم أقل يزيد على أجر اليتيم .. ولعل ذلك يرجع لأسباب وهي أن اليتيم له من يعود إليه من الاقارب فهو فقط محروم من حنان الوالدين او احدهما .. أما هذا البريء المسكين فهو محروم من أكثر من ذلك اذا استشعرنا حالته فهو لا اهل له ولا حماية ولا معيشة فكيف بالله عليك حين يجد قلبا دافئا يحويه ويحتضنه ويعوضه مافقد لاشك أن ذلك الكريم سينال عند الله أجراعظيم ... ويكفي ان نرى في الاحكام ان كافل اللقيط يعطى من الصلاحيات كالنسبة وغيرها مالا يعطى كافل اليتيم وكل ذلك تحفيزا من الشارع وترغيبا في هذا الخير العظيم ..
أخوكم الدكتور عبد الأله مباركي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأبناء غير الشرعيين | shawgi badri | 12-19-03, 01:53 AM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | Alrayah Senhuri | 12-19-03, 02:06 AM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | aba | 12-19-03, 02:50 AM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | Raja | 12-19-03, 03:01 AM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | aymen | 12-19-03, 01:52 PM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | shawgi badri | 12-19-03, 11:36 PM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | maia | 12-20-03, 00:13 AM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | aymen | 12-20-03, 00:39 AM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | shawgi badri | 12-20-03, 01:44 AM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | Isam Widaa | 12-20-03, 01:06 PM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | أبو ساندرا | 12-20-03, 07:09 PM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | Raja | 12-20-03, 07:26 PM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | shawgi badri | 12-26-03, 06:56 PM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | shawgi badri | 01-02-04, 09:25 PM |
Re: الأبناء غير الشرعيين | shawgi badri | 01-07-04, 04:42 PM |
|
|
|