|
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب (Re: ابو جهينة)
|
الأخ بشاشة رمضان كريم أخي الكريم لقد تعاملت مع معلومة تاريخية لا يختلف عليها المهتمين في السودان ، تعاملت معها بطريقة عفوية و كأنك تكذب خبرا عاديا تسمعه في التلفزيون أو تقرؤه في الصحف ، رغم أنها معلومة موثقة و متناقلة و راسخة رسوخ أحفاد هذه القبيلة ( راجع رد الأخ The Rain ) يعني المحس عرب! لا حول ولا قوة!
من قال لك أن المحس عربا ؟ لم تقرأ جيدا ،، فالعرب في السودان هم الرشايدة و الزبيدية فقط ،، بقية المتكلمين باللغة العربية إختلط بهم العرب بعد أن تزاوجوا بالقبائل الحبشية التي كانت تسكن السودان.
طيب ياخي داير اسألك : اذا الفلاتة والبرنو ومعظم اهلنا في غرب افريقيا "تشاد ونيجيريا والنيجر..الخ" قالو ليك نفس الكلام ده وبناءا علي نفس الادلة او "احاجي فاطنة السمحة" دي-خلي راي العرب الاصليين انت بقع ليك انو الناس ديل عرب?
لا ما بيقع لى يا بشاشة لو قالوا نحن عرب ،، و لكن لو قالوا أنهم قبائل أفريقية و تزاوجوا مع العرب بصدقهم حتى لو حكتها زينب الشينة.
انا غايتو بقع من الضحك وادردق في الواطة لمان اسمع وهم ذي ده!
فيا حبيبي الي هذا اليوم لايوجد اختلاط او تزاوج ما بين المحس او الدناقلة او الحلفاويين والعرب او من يسمونهم عرب!
حتي لو افترضنا جدلا انو اساطير الاولين دي حقيقة ليه الناتج من الاختلاط المتوهم ده دايما عربي وما افريقي او نوبي?
من أين لك هذه المعلومة ؟ ما هي دلالاتك و أدلتك ؟ و دعني أهمس لك : النوبة من حلفا حتى حدود دنقلا الجنوبية ،، هم أصحاب حضارة أعرق من تاريخ العرب ،، و حكموا السودان و مصر ،، فهم لا يحتاجون للتمسح بالعرب أو بغيرهم ،، و لكن للأمانة التاريخية لا بد أن يذكر هذا التزاوج الذي أعطى إسم محس لتلك القبيلة المهاجرة من الشمال للخرطوم بعد تزاوج ماحس من أفراد تلك القبيلة.
بي عملية حسابية بسيطة ممكن نتوصل لي انو الناتج مستحيل يكون عربي! لانه العربي قبل اختلاطه بالسوداني اصلا نصفه سوداني او اسود "هاجر"عييييييييييييييييييك!!!!!!
إن كنت تقصد هاجر أم إسماعيل فهي لم تكن سوداء ،، إنما كانت جارية مشتراة تخدم سارا زوجة سيدنا إبراهيم.
يعني بي نفس منطق الاختلاط العرب مفروض يكونو سودانين!
لا يا أستاذ : المنطقة كلها كانت تسمى الحبشة ،، و الهجرات العربية معروفة و هناك عدة كتب في هذا الصدد لا يتسع المجال لذكرها أو سرد جزئياتها.
فواضح المسالة كلها نسج في الخيال كدليل لتصور مسبق ورغبة مكبوتة لي ناس عايزين يبقو عرب بي اي طريقة لانهم بيعانو من مركب نقص مزمن وكراهية للنفس!
هذا منطق غريب يا بشاشة ،، نحن كنوبة لا نملك رغبات مكبوتة غير الإنفصال عن السودان و إرجاع ممالكنا القديمة بشمال السودان لو أمكن ذلك. و قبائل كقبائل النوبة الحضارية التي أدخلت الحضارة للسودان لا يملكون مركب نقص لأنهم يستندون إلى أرضية و جذور لا يمتلكها حتى العرب ،، فكلامك فيه شيء غريب ،، فنحن لا نكره أنفسنا و نفخر بجذورنا النوبية الضاربة في جذور التاريخ و قديمة قدم النيل نفسه ،، فياليتك تبحث عن من هو الذي في نفسه مرض أو مركب نقص مزمن أو يكره نفسه لأنه لا لامي في عرب ولا في زنج ولا في خلطة بين هذا و ذاك ،، لأن صاحب الجذور لا يحتاج أن يركن إلى أي شجرة مهما كانت قامتها لأنه أصلا قامة و هامة كبعانخي و تهراقا و كوش و نبتة و كرمة ،، فدع من يكرهون أنفسهم ينتمون إلى من ينتمون ،، أما نحن ،، فنحب أنفسنا و نعتز بلغتنا النوبية و نتمسك بأرضنا التي نتوارثها منذ عهد كشتا و كشتمنا و منذ أن كان السودان يسكنه النوبة في الشمال و هم لا يعرفون شيئا عن وسطه أو جنوبه أو شرقه أوغربه ،، قبيلة تحتمي بالنيل و جبالها الشاهقة بإرتفاع نفوسها التي لم تعرف مرضا أو كبتا أو كراهية لنفسها مثل بعض الشراذم التي لا تعرف لنفسها أصولا و فصولا. شكرا
و من الواضح أنك لم تقرأ مقالي جيدا : فالعربي ماحس بن قحطان هو مكون محس توتي و الخرطوم ،، و هم لا يتكلمون اللغة النوبية ،، إنما تنتمي أمهاتهم لقبيلتنا ،، أما بقية المحس و السكوت ،، فهم الذين عاشوا و لا يزالون بالشمال و لا زالوا يقولون إذا إتجهوا جنوبا أنهم متجهين للسودان.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 01:24 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | الجندرية | 10-28-03, 01:41 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ترهاقا | 10-28-03, 01:42 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 01:57 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 02:02 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | maia | 10-28-03, 09:44 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ودقاسم | 10-28-03, 02:07 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 02:34 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | JAD | 10-28-03, 03:01 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | Al-Shaygi | 10-28-03, 03:10 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 03:25 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-28-03, 03:31 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | THE RAIN | 10-28-03, 08:24 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | Bashasha | 10-28-03, 11:29 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 10:55 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | manubia | 10-29-03, 11:16 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 11:36 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | Yasir Elsharif | 10-29-03, 12:21 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 01:33 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 01:44 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 01:46 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | JAD | 10-29-03, 02:41 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 02:47 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | حمزاوي | 10-29-03, 03:13 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-29-03, 03:32 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | haneena | 10-29-03, 04:19 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 10-30-03, 00:11 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | manubia | 11-04-03, 11:28 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | ابو جهينة | 11-04-03, 11:50 AM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | عزيز | 11-04-03, 04:12 PM |
Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب | بلدى يا حبوب | 11-04-03, 07:38 PM |
|
|
|