|
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة (Re: ود الخليفه)
|
سرني تعليق الاخ ود الخليفة وتحليله للمسميات العدديه عند العرب والعسكر .. وسنختلف معه (كعرب) علي ان المعلقة الوحيدة التي كتبت بماء الذهب هي معلقة عنترة لذلك سميت بالمذهبة ..
والمعلقات علي الارجح سبع .. علقن بالكعبة .. والحق الرواة ثلاثا من طوال الشعر مما سبق السبع وتلاهن .. وتجدر الاشارة هنا الي أن تواريخ وفاة شعراء العشر الطوال قد وقعت قبل التأريخ الهجري بمدد تتراوح بين قرن من الزمان واربع عشرة سنة الا الاعشي فقد مات في السنة الثامنة للهجرة ولبيد الذي يظن انه عمر حتي حضر معاوية بن ابي سفيان.. وادرك عنترة والنابغة الذبياني وزهير بن ابي سلمي شطرا من حياة الرسول المصطفي قبل بعثته فلم يدركوا الاسلام .. وقد حضره الاعشي وكاد يسلم لولا أن رده عثمان بن عفان بمائة ناقة حتي لا يصل الي المصطفي فيسلم ويقول فيه شعرا يرفع قدره ..
ولعل التوثيق في ذلك الزمان كان بالسماع المجرد وتناقل الرواة الثقات للاحداث .. وكان العرب مفتونون بالشعر والشعراء والحرب والشجاعة والكرم والفخر والنساء والحب .. وكان الشعر مرءاتهم لهذه المفاتن فكانوا يترقبونه ويقبلون عليه ويحفظونه ويحافظون عليه ويتناقلونه موثقا من المصادر الاصدق .. وكانت عكاظ ملتقي يرد العرب مواسم التسوق فيها .. وقومت من تواجد الناس بها منبرا للشعر اضحي هو الاشهر في تأريخ الشعر العربي .. وعلي قلة الكتابة والكتاب سجل من عكاظ أجود أشعار العرب ..
هنا نذهب الي توالي وفاة شعراء العشر الطوال عسي أن نستدل منها علي المعلقات السبع .. وإن كان لا يضير أن يكن عشرا ..
يعد عبيد بن الابرص الاقدم عمرا ووفاة فقد عاش بين عامي 450 و 605 للميلاد وأدرك حجر والد امرؤ القيس .. فإن كانت قصيدته " أقفر من أهله ملحوب .... فالقطيبات فالذنوب " قد علقت بالكعبة فربما كان ذلك بعد موته ! .. لأن الارجح أن قصيدة امرؤ القيس هي اولي المعلقات بالكعبة .. وعبيد لم يدرك امرؤ القيس ...
كان أمرؤ القيس أسبق شعراء المعلقات موتا إذ توفي عام 80 قبل الهجرة وكان ملكا شاردا وراء الخمر والنساء وكان كريما لايرده عن العطاء نضوب مورد .. الم يذبح مطيته للعذاري فقال : ويوم عقرت للعذاري مطيتي فيا عجبا من كورها المتحمل
فظل العذاري يرتمين بلحمها وشحم كهداب الدمقس المفتل
.. وفي هذه يتساوي معه حاتم طيء إذ نحر للضيوف حصانه لما لم يجد غيره ..
وتعتبر قصيدته " قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل .. بسقط اللوي بين الخول فحومل " اول ماعلق بالكعبة برأي اكثر الرواة .. ويسند ذلك تاريخ وفاته السابق الا لعبيد بن الابرص
يليه وفاة طرفة بن العبد الذي مات عام 70 قبل الهجرة وعمره ستا وعشرون عاما وقال ابن خطاب إن الذين قدموا قالوا إنه أشعرهم إذ بلغ بحداثته مالم يبلغوه بطول اعمارهم .. ولكن الرواة يرجحون كفة امرئ القيس .. ويجعلون معلقة طرفة " لخولة أطلال ببرقة ثهمد .. تفوح كباقي الوشم في ظاهر اليد " أدني درجة من معلقة أمرئ القيس .. ومن أبلغها قوله : وظلم ذوي القربي أشد مضاضة علي المرء من وقع الحسام المهند
وتبعه في العام 52 قبل الهجرة عمرو بن كلثوم والحارث بن حلزة
وقد صنفت - إو رتبت - قصيدة عمرو بن كلثوم " ألا هبي بصحنك فاصبحينا .. ولاتبقي خمور الاندرينا " في المرتبة الخامسة .. وفيها يقول مما اشتهر: أبا هند فلا تعجل علينا .. وانظرنا نخبرك اليقينا بأنا نورد الرايات بيضا .. ونصدرهن حمرا قد روينا وأيام لنا غر طوال .. عصينا الملك فيها أن ندينا
الي قوله ونشرب إن وردنا الماء صفوا .. ويشرب غيرنا كدرا وطينا
وقوله إذا ما الملك سام الناس خسفا .. أبينا أن نقر الذل فينا
الي قوله ملأنا البر حتي ضاق عنا .. ونحن البحر نملؤه سفينا إذا بلغ الرضيع لنا فطاما .. تخر له الجبابر ساجدينا
كذلك مات الحارث بن حلزة عام 52 قبل الهجرة واشتهر بالفخر وعمر مائة وخمسين عاما وقال قصيدته " آذنتنا ببينها اسماء .. رب ثاو يمل منه الثواء "
ويظن أن عنترة مات في العام 22 قبل الهجرة وعمره يجاوز التسعين .. وكان يعد اشجع العرب واشعرهم ولكن الحطيئة المح في رواية ذكرها لعمر بن الخطاب ان عروة بن الورد اشعر من عنترة .. وقيل أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال " ما وصف لي أعرابي فاحببت أن أراه إلا عنترة ..
وجاءت قصيدته " هل غادر الشعراء من متردم .. أم هل عرفت الدار بعد توهم " درة بين المعلقات فقيل كتبت بماء الذهب وسميت المذهبة .. وقال البعض انها سميت كذلك لحسنها.
ولشعر عنترة جرس وموسيقي ويردد الناس الكثير منه بشغف وإعجاب..
اما النابغة الذبياني فمات عام 18 قبل الهجرة .. وصاحب النعمان بن المنذر ثم فر منه الي الغساسنة .. وكان الشعراء يتحاكمون اليه .. وجاءت معلقته " يادار مية بالعلياء فالسند .. أقوت وطال عليها سالف الابد " ويعد النابغة مع أمرئ القيس وزهير بن ابي سلمي اعلي الشعراء مرتبة ..
ومات زهير بن ابي سلمي سنة 14 قبل الهجرة وعاش مائة عام وتوفي قبل بعث الرسول بسنة .. ويقال أن الرسول شهده وعمره عند المئة فقال صلي الله عليه وسلم اللهم أعذني من شيطانه .. فما قال شعرا بعدها .. وقيل انه كان يؤمن بالبعث لذلك قال : فلا تكتمن الله ما في نفوسكم .. ليخفي ومهما يكتم الله يعلم يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر .. ليوم الحساب أو يعجل فينقم
وجاءت معلقته " أمن أم أوفي دمنة لم تكلم .. بحومانة الدراج فالمتثلم " اعحوبة في البساطة والقول المباشر والحكمة .. وقد اشتهر منها قوله: رايت المنايا خبط عشواء من تصب .. تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم وقوله ومن يجعل المعروف في غير أهله .. يكن حمده ذما عليه ويندم الي قوله ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه .. يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم
وكان صاحب حوليات .. فينظم القصيدة في شهر ثم يظل ينقحها عاما ثم يذيعها علي الناس .. لذاك سمي صاحب الحوليات ..
ومات الاعشي دون أن يسلم في العام الثامن الهجري وعرف أنه ما مدح أجدا الا رفعه وما هجا أحدا الا وضعه .. وهو الاعشي ميمون بن قيس ويقال له ابا البصير .. وهو صناجة العرب .. كني بها لجودة شعره.
وقيل إن له هاجسا من الجن يدعي مسحل بن أثاثة أوحي اليه بأسماء من نسب بهن .. ومنهن هريرة .. التي نسب بها في هجائيته لابن عمه : " ودع هريرة إن الركب مرتحل .. وهل تطيق وداعا ايها الرجل " وقد تداولتها الاجيال من شباب المدارس الثانوية السودانية لبساطتها وقلة الغريب فيها ولما حوته من مقاربات لهريرة تثير الخيال ولا تخدش الحياء
أتوقف هنا لاترك للقارئ (نفسا) .. وادعوه ليفكر معي هل المعلقات سبعة أم عشرة ..
عشتم سالمين
عمر علي حسن
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-20-09, 03:39 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | Nasr | 11-20-09, 03:52 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-20-09, 04:05 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-20-09, 04:15 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | الشفيع وراق عبد الرحمن | 11-20-09, 04:24 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-20-09, 04:32 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-20-09, 04:36 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-20-09, 04:50 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-20-09, 04:53 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 03:16 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | ود الخليفه | 11-21-09, 03:40 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 04:59 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 05:06 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 05:15 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 05:49 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 05:52 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | عمر علي حسن | 11-21-09, 05:58 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 06:37 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 07:51 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | عمر علي حسن | 11-21-09, 07:58 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 08:07 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 08:21 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 08:23 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-21-09, 08:50 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | د.يوسف محمد طاهر | 11-22-09, 11:13 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | عمر علي حسن | 11-22-09, 06:43 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | ود الخليفه | 11-23-09, 09:53 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-23-09, 12:05 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | عمر علي حسن | 11-23-09, 09:36 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-24-09, 09:38 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | ود الخليفه | 11-24-09, 09:43 AM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 11-24-09, 12:40 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | عمر علي حسن | 11-24-09, 05:44 PM |
Re: العرب والشعر: المعلقـــــات السبـــــعة | بريمة محمد | 12-11-09, 12:07 PM |
|
|
|