المسجد الشفاف ...(photos)...

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-07-2019, 01:47 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
25-03-2010, 03:53 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


المسجد الشفاف ...(photos)...

    Quote: الدائرة


    قصة واقعية


    لطالما آمنت بأن حياة كل منا عبارة عن دائرة مملة تتكرر عبر الأجيال

    ولادة وصراخ .. طفولة وطلبات .. مراهقة ولف بالشوارع .. دراسة مع بعض التجارب الشقية .. وظيفة وفلوس .. زواج ورزانة .. أطفال ومسئولية .. تقاعد وفراغ .. قبر موحش!؟!

    ثم أسلم عصا سباق التتابع لابني ليركض في نفس المضمار!

    ويقول التاريخ أن هذه الدائرة بدأت من آدم (والذي هو أبوك أنت الآخر) وورّثها لنا واحداً بعد الآخر! وكل من حاول أن يتخطى هذه الدائرة ويرسم خطاً مستقيماً، فالويل لهذا الشاذ المجنون الأرعن المارق عن العادات والتقاليد و .. و .. تعرفون باقي الشتائم!


    وكنت أعتقد أني أنا الآخر سأتسكع في هذه الدائرة حتى أسلّم عصا التتابع لمغبون من بعدي .. حتى جاء ذلك اليوم ..
    حينما ألحت علي أختي للذهاب إلى العمرة، وأختي – من وجهة نظري – من ذلك النوع المثالي الذي لا يحب الخروج عن الخروج عن الدائرة نهائياً، فذهبت مرغماً ثقيل النفس لأؤدي دوري كمحرم من العيار الثقيل الظل في هذه الرحلة ذات الثلاثة أيام ..

    ولا أنكر ذلك الانشراح النفسي الذي يغمرني في بيت الله الحرام، خصوصاً في هذا الوقت الهادئ من العام.

    بعد صلاة العشاء في الحرم المكي، تلفتّ وإذا بشاب أشقر، طويل القامة، عيناه بلون البحر، لا تخطئ عيناك أوروبيته من النظرة الأولى ..

    تسربل بذلك الإحرام، ليعطيه شكلاً لكم تألفه عيني، إذ نادراً ما ترى أوروبياً مسلماً، فبدا مظهره في الإحرام كأنه صورة صغيرة ركب عليها برواز كبير غليظ لا يناسقها بالحجم ولا بالشكل، ولكن سبحان من استجاب دعاء إبراهيم:" واجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم ..."، ابتسم في وجهي فرددت ابتسامته بمثلها أو بأحسن منها، وهممت بسؤاله بلغة إنجليزية ذات "راء" أمريكية أعكس فيها فشخرتي واستعراضي بثقافتي الأمريكية، إلا أنه فاجئني بقوله:

    - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أخي ...

    كان يتحدث بعربية فصحى تعرضت حروفها للكسر والعجمة من لسانه ..

    - وعليكم السلام يا أخي ...

    - من أي بلاد الله أنت يا أخي؟

    - أنا من الكويت وهل تعرفها؟ وأنت من أين؟

    أحسست بأني في مسلسل مدبلج أو "افتح يا سمسم" وأنا أتحدث العربية الفصحى لأول مرة في حياتي، ففي مشوار حياتي كلها كنت أتحدث بلهجة خليجية، وقد ألجأ من باب المداعبة للتحدث بلهجة عراقية، مصرية، لبنانية .. لكن أن أتحدث العربية الفصحى، فقد كان غريباً بعض الشيء ..

    - أنا من هولندا، ولا أعرف عن الكويت غير رسمها على الخريطة وإنكم محظوظون لأنكم بلد عربي ومسلم ..

    - وأنتم محظوظون في هولندا، لأنكم تتسممون بالأفيون والحشيش في مقاهيكم، وتحت أعين الشرطة!

    ابتسم، وهو يرد على دعابتي بعربيته الفصحى:

    - وأنتم محظوظون لاتصالكم بسر الخلود .. وأفيون السعادة الذي يخرجكم عن الدائرة!

    - أي دائرة تعني؟

    - الدائرة التي يعيشها الإنسان: ولادة .. دراسة .. عمل .. زواج ثم فناء!!

    سبحان الله هذا الأشقر الأحمر، الذي جاء من آخر أقاصي أوروبا يتحدث بنفس لغة تفكيري! ويعرف الدائرة، أطرقت قليلاً وقلت له:

    - ما الذي يخرجني عن الدائرة؟ فكلنا محكومون بها!

    - سر الخروج عن الدائرة أنتم من يملكه، وخرجك عن الدائرة يجب أن يكون ضمن الدائرة!!

    - لم أفهم شيئاً من فلسفتك، كيف أخرج من الدائرة وأنا أمشي فيها؟

    - الفرق بيننا وبينكم بأننا نحتاج إلى أن نبحث ونقرأ ونقارن بين الفلسفات والديانات حتى نصل إلى الحقيقة، أما أنتم فمحظوظون لأنكم ورثتموها جاهزة بكل يسر .. ولعل تلك الوراثة هي التي منعتكم من التفكير فيها ..

    - حيرتني معك يا هذا .. لم أفهم شيئاً مما تقول ....

    - تخيل أنك في ممر طويل ومظلم، ترى في آخره بابان ... وكل إنسان مجبور بأن يمشي لآخر الممر، وحينما يصل سيفتح له أحد البابين ليدخله ..

    - منظر غريب ..

    - تخيل أن الناس الماشون في هذا الممر على صنفين، صنف يعلم ما وراء كل باب، وصنف حيران، لا يدري ولا يمكن له أن يتخيل ما وراء البابين، ولكن الجميع يمشي نحو البابين، فما هو الفرق في نظرك بين نفسية الصنفين؟

    - امممم .. لعل الذي يعلم ما وراء الباب سيحس بطعم مشيه وسببه ... أما الآخرون فلا مذاق لخطواتهم، وستكون نفسياتهم مضطربة قلقة طوال الطريق ..

    - هذا مثلنا ومثلكم ... فالإسلام قد بين لكم نهاية رحلة الدنيا، أما نحن فلا ندري لماذا نقطع هذه الرحلة أو نعيش في هذه الدائرة، وتحار عقولنا وقلوبنا في أن تجد تفسيراً لرحلة الحياة ... لذا نحاول أن نتلذذ بكل المتع التي نراها في الطريق المظلم، ولكن ينقصنا معرفة النهاية ..

    - لكن المسيحية قد دلتكم على طريق النهاية ..

    - عذراً لعلي أخطأت في التوضيح .. المعرفة شيء، والإيمان شيء آخر، الكثير منا يعرف النهاية لكن قلة هم الذين يؤمنون بها ويوقنون بما وراء الباب! وهذا الإيمان واليقين لا يعرفه إلا من ذا ق اللذة ...

    - وكيف تتذوق اللذة؟

    - بالنسبة لي فقد عشت في ظلام لسنوات طويلة، لذا حينما رأيت النور عرفت الفرق .. عرفت اللذة ..

    شعرت بأن هذا الأوروبي قد ذاق شيئاً في الدين لم أذقه من قبل .. وأحس بحيرتي، فأكمل من تلقاء نفسه:

    - منذ سبعة سنوات، كنت شاباً غضاَ في أول العشرينات من عمري، وذهبت إلى زيارة للقاهرة، وبالرغم من كل ما يدهش الأوروبي من أهرامات وجمال ومتاحف، إلا أنه أكثر ما سحرني هي تلك الزيارة لأحد المساجد التاريخية، وكان ذلك وقت صلاة العصر، ووقفت عند باب الجامع لأشاهد منظراً يبدو مألوفاً لديكم

    شاهدت الناس تخرج من الصلاة، فسحرني منظر تلك الوجوه الناعمة، تعلوها مسحة الإيمان. وتشع ضياءً وراحة نفسية .. رأيت غير الوجوه التي أعرفها في حياتي ..

    رأيتهم يبتسمون بطيبة ورقة لم أرها من قبل .. لم أتمالك نفسي فاقتربت من أحدهم أسأله بالإنجليزية إلا أنه لم يكن يتحدثها فلم يفهم ما بي، ولكنه حتما لمح التشوق والتلهف في عيني، فقلب في وجوه الناس حتى رأى أحدهم يتحدث الإنجليزية فناداه، وقلت له أريد أن أفعل مثلكم، أريد أن أصلي! فابتسم الرجل وطلب مني الحضور بعد ساعتين على توقيت صلاة المغرب، وأفهمني بفكرة مواقيت صلاة الجماعة، ووقفت منتظراً، فأخذني ذلك الرجل البسيط الفقير ودعاني إلى كوب من الشاي المصري الثقيل، وشرح لي بإنجليزيته المكسرة شيئاً عن الصلاة وفكرتها، وظللت أسأله وهو يجيب بصدر رحب، إلى أن علا صوت الأذان من تلك القبة القاهرية المزركشة
    وشعرت بالأذان ينساب في شرياني ويجري في عصبي ودمي ..

    وبالرغم من عدم فهمي لمعانيه .. إلا أني شعرت بأنه نداء خاص يأتيني من فوق الغيوم ومن وراء النجوم .. ثم قمت للوضوء مع الرجل .. وصليت الجماعة ولم أفهم منها سوى كلمة آمين!

    - ثم أعلنت إسلامك؟

    - لا .. لكن تسربلت روحي براحة داخلية لم أشعر بها من قبل ...

    شعرت بأن الكون له خالق ورازق .. وأني اتصلت به في تلك اللحظات ..

    شعرت بأني معه في تلك السجيدات والركيعات ..

    شعرت لأول مرة أني قريب منه .. وأني أستطيع أن أطلب منه ما أريد ..

    ورحلت عن مصر، ولكن تلك اللحيظات لم تغب عن روحي للحظة، وظلت تراودني فكرة الصلاة على الطريقة الإسلامية بني الفينة والأخرى ..

    - ثم ماذا؟

    - بعد عدة سنوات أرسلتني الشركة التي أعمل فيها للعمل في قرية صغيرة في ألمانيا لعدة سنوات، في القرية رأيت منظراً غريباً كان سبباً في إسلامي!

    - منظر غريب في ألمانيا! مثل ماذا؟

    - رأيت مسجدا شفافاً!

    - مسجد شفاف؟

    - نعم، فحينما أراد بعض المسلمين المهاجرين في القرية بناء المسجد، سرت موجة من الاعتراضات بين أهالي القرية، فقد توضع في المسجد أسلحة خفية، أو قد تدار فيه خلايا إرهابية ... وغير ذلك من الكلام الفارغ الموجه للمسلمين!
    وكان من بين المسلمين في القرية مهندس معماري، فاقترح عليهم بناء مسجد زجاجي شفاف، يرى منه أهل القرية كل ما يدار في المسجد ..

    وفعلاً حينما مررت بذلك المسجد الشفاف ورأيت المسلمين مصطفين لصلاة المغرب، تقافزت كريات دمي شوقاً إلى ذلك الشعور الذي زرع فيّ من سنين يوم صليت في القاهرة ..

    أوقفت سيارتي وتوضأت وصليت معهم .. وخطوت خارج المسجد سابحاً في تلك اللذة التي تغمرني ...

    - ثم أعلنت إسلامك؟

    ابتسم وهو يترقب استعجالي فقال بصوت حنون:

    - أثناء خروجي من المسجد لمحت ورقة مكتوب عليها أوقات الصلاة، واستقر في ذهني وقت الفجر، فلما غشاني الليل لم أنم وأنا أتفكر في تلك اللذة التي لم أشعر بها من قبل، وظللت أسمع تلك الهواتف في داخلي تدعوني إلى الله، ولم تنقطع تلك الهواتف حتى رأيت الساعة وقد حان وقت صلاة الفجر، فخرجت من فوري إلى المسجد
    .. توضأت .. صليت .. وشعرت بقربي من خالقي .. أحسست بنور يشع في قلبي ويسبح في دمي .. وأثناء سجودي بكيت بنشيج .. ودون أن أعرف سبباً لبكائي .. لكنه كان بكاءً ممتعاً مريحاً ..

    وبعد الصلاة أقبل المصلون إليّ .. فأخبرتهم بأني غير مسلم .. فقام الشيخ ومسح على قلبي وقرأ سور طه .. فعدت إلى البكاء .. وبكى من حولي ..

    وكانت الحياة علمتني أن البكاء ممنوع على الرجل .. ولكن الإسلام علمني بأن البكاء قمة الرجولة!! فهذا عمر بن الخطاب الشديد القوي .. كان يبكي! وهذا هارون الرشيد الذي ملك الأرض .. كان يبكي!

    فأعلنت إسلامي وسط تكبير الرجال من حولي!

    أحسست بلمح عيني يتساقط أنا الآخر، فسكت من هول قصته وأنا أنظر بهاء الكعبة، وأسأل نفسي: هل بكيت مرةً من لذة طاعة أو ذل دعاء؟ لمَ لم أبكي في حياتي؟

    سكت الأوروبي لوهلة، ثم أردف:

    - ومنذ أسلمت أحسست بروعة الشعور بالطاعة، والاقتراب من مالك الملك، أحسست بأن تلك القوة الرهيبة التي صنعت هذا الكون بمجراته ونجومه وإنسانه، قد فتحت بابها لي، وأذن لي بالدخول إلى بلاطه في أي وقت أشاء .. وكان شعوراً رهيباً أن يسمح لإنسان مثلي أن يدخل إلى بلاط ملك الملوك متى ما احتاج أن يتخفف من عبء الحياة وأثقالها دون وسيط أو حاجب! ففي الإسلام هناك ارتباط مع الله في كل شيء ... فهناك دعاء للاستيقاظ وذكر للنوم والخروج من المنزل وركوب السيارة ، حتى العطسة لها ذكر خاص!

    - كلام جميل .. كأني لأول مرة استشعر هذه الحقائق ..

    - هذه مشكلتكم .. ولدتم مع هذه الحقائق! فلم تتدبروا في أسرارها .. ولو تدبرت واستشعرت معنى كل دعاء من هذه الأدعية لما بلغت عمقه وسره.

    - مممممم .. إذاً هكذا تسير في الدائرة ... ولكن تعيش مستمتعاً بها.

    - نعم .. لو تدبرت أسرار الأدعية وغصت في معاني الآيات .. وأقمت علاقة سرية خاصة بالله .. فستعيش في الدائرة مع الناس ظاهرياً .. ولكنك في الحقيقة تعيش مع الله ..


    ومنذ ذلك اليوم أعيش في هذه الدائرة .. آكل .. أشرب .. أضحك .. وأخرج .. ولكن لي علاقة خاصة مع الله، في صلاتي وليلي وفجري تجعلني سعيداً راضياً .. متشوقاً إلى لقاءه






                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 03:56 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)




    Germany-pafaria
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 03:58 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 03:59 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 04:01 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 04:03 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 04:05 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 04:12 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 04:27 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 04:32 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 04:42 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 04:47 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 04:50 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 04:53 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 04:58 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 05:04 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 05:08 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: قصة زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم وأبو العاص بن ربيع



    ذهب أبو العاص إلى النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة،

    وقال له: أريد أن أتزوج زينب ابنتك الكبرى.

    فقال له النبي: لا أفعل حتى أستأذنها.

    ويدخل النبي صلى الله عليه وسلم على زينب

    ويقول لها: ابن خالتك جاءني وقد ذكر اسمك فهل ترضينه زوجاً لك ؟

    .

    .

    .
    فاحمرّ وجهها وابتسمت.


    فخرج النبي.



    وتزوجت زينب أبا العاص بن الربيع، لكي تبدأ قصة حب قوية.

    وأنجبت منه 'علي' و ' أمامة '. ثم بدأت مشكلة كبيرة حيث بعث النبي .

    وأصبح نبياً بينما كان أبو العاص مسافراً وحين عاد وجد زوجته أسلمت.

    فدخل عليها من سفره،

    فقالت له: عندي لك خبر عظيم.

    فقام وتركها.

    فاندهشت زينب وتبعته وهي تقول: لقد بعث أبي نبياً وأنا أسلمت.

    فقال: هلا أخبرتني أولاً؟

    .

    .

    .
    وتطل في الأفق مشكلة خطيرة بينهما. مشكلة عقيدة.

    قالت له: ما كنت لأُكذِّب أبي. وما كان أبي كذاباً. إنّه الصادق الأمين. ولست وحدي. لقد أسلمت أمي وأسلم إخوتي، وأسلم ابن عمي (علي بن أبي طالب)، وأسلم ابن عمتك (عثمان بن عفان). وأسلم صديقك (أبو بكر الصديق).


    فقال: أما أنا لا أحب الناس أن يقولوا خذّل قومه.وكفر بآبائه إرضاءً لزوجته. وما أباك بمتهم.

    ثم قال لها: فهلا عذرت وقدّرت؟

    فقالت: ومن يعذر إنْ لم أعذر أنا؟ ولكن أنا زوجتك أعينك على الحق حتى تقدر عليه.

    ووفت بكلمتها له 20 سنة.

    .

    .

    .


    ظل أبو العاص على كفره. ثم جاءت الهجرة، فذهبت زينب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: يا رسول الله..أتأذن لي أنْ أبقى مع زوجي.

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أبق مع زوجك وأولادك.
    وظلت بمكة إلى أنْ حدثت غزوة بدر،

    وقرّر أبو العاص أن يخرج للحرب في صفوف جيش قريش.

    زوجها يحارب أباها. وكانت زينب تخاف هذه اللحظة.

    فتبكي وتقول: اللهم إنّي أخشى من يوم تشرق شمسه فييتم ولدي أو أفقد أبي. ويخرج أبو العاص بن الربيع ويشارك في غزوة بدر،

    وتنتهي المعركة فيُؤْسَر أبو العاص بن الربيع، وتذهب أخباره لمكة،

    فتسأل زينب: وماذا فعل أبي؟ فقيل لها: انتصر المسلمون.

    فتسجد شكراً لله.

    ثم سألت: وماذا فعل زوجي؟

    فقالوا: أسره حموه.

    فقالت: أرسل في فداء زوجي.

    ولم يكن لديها شيئاً ثميناً تفتدي به زوجها، فخلعت عقد أمها الذي كانت تُزيِّن به صدرها، وأرسلت العقد مع شقيق أبي العاص بن الربيع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    وكان النبي جالساً يتلقى الفدية ويطلق الأسرى، وحين رأى عقد السيدة خديجة سأل: هذا فداء من؟

    قالوا: هذا فداء أبو العاص بن الربيع.

    فبكى النبي وقال: هذا عقد خديجة. ثم نهض وقال: أيها الناس..إنّ هذا الرجل ما ذممناه صهراً فهلا فككت أسره؟ وهلا قبلتم أنْ تردوا إليها عقدها؟

    فقالوا: نعم يا رسول الله.

    فأعطاه النبي العقد، ثم قال له: قل لزينب لا تفرطي في عقد خديجة.

    ثم قال له: يا أبا العاص هل لك أن أساررك؟

    ثم تنحى به جانباً وقال له: يا أبا العاص إنّ الله أمرني أنْ أُفرِّقَ بين مسلمة وكافر، فهلا رددت إلى ابنتي؟

    فقال: نعم.

    وخرجت زينب تستقبل أبا العاص على أبواب مكة ،

    فقال لها حين رآها: إنّي راحل. فقالت: إلى أين؟

    قال: لست أنا الذي سيرتحل، ولكن أنت سترحلين إلى أبيك. فقالت: لم؟

    قال: للتفريق بيني وبينك. فارجعي إلى أبيك.

    فقالت: فهل لك أن ترافقني وتُسْلِم؟ فقال: لا.

    فأخذت ولدها وابنتها وذهبت إلى المدينة.

    وبدأ الخطاب يتقدمون لخطبتها على مدى 6 سنوات، وكانت ترفض على أمل أنْ يعود إليها زوجها.

    .

    .

    .



    وبعد 6 سنوات كان أبو العاص قد خرج بقافلة من مكة إلى الشام،

    وأثناء سيره يلتقي مجموعة من الصحابة. فسأل على بيت زينب وطرق بابها قبيل آذان الفجر،

    فسألته حين رأته: أجئت مسلماً؟ قال: بل جئت هارباً.

    فقالت: فهل لك إلى أنْ تُسلم؟ فقال: لا.

    قالت: فلا تخف. مرحباً بابن الخالة. مرحباً بأبي علي وأمامة.



    وبعد أن أمّ النبي المسلمين في صلاة الفجر، إذا بصوت يأتي من آخر المسجد: قد أجرت أبو العاص بن الربيع.

    فقال النبي: هل سمعتم ما سمعت؟

    قالوا: نعم يا رسول الله

    قالت زينب: يا رسول الله إنّ أبا العاص إن بعُد فابن الخالة وإنْ قرب فأبو الولد وقد أجرته يا رسول الله.

    فوقف النبي صلى الله عليه وسلم.

    وقال: يا أيها الناس إنّ هذا الرجل ما ذممته صهراً. وإنّ هذا الرجل حدثني فصدقني ووعدني فوفّى لي. فإن قبلتم أن تردوا إليه ماله وأن تتركوه يعود إلى بلده، فهذا أحب إلي. وإنُ أبيتم فالأمر إليكم والحق لكم ولا ألومكم عليه.

    فقال الناس: بل نعطه ماله يا رسول الله.

    فقال النبي: قد أجرنا من أجرت يا زينب. ثم ذهب إليها عند بيتها

    وقال لها: يا زينب أكرمي مثواه فإنّه ابن خالتك وإنّه أبو العيال، ولكن لا يقربنك، فإنّه لا يحل لك.


    فقالت : نعم يا رسول الله.

    فدخلت وقالت لأبي العاص بن الربيع: يا أبا العاص أهان عليك فراقنا. هل لك إلى أنْ تُسْلم وتبقى معنا. قال: لا.

    وأخذ ماله وعاد إلى مكة. وعند وصوله إلى مكة وقف

    وقال: أيها الناس هذه أموالكم هل بقى لكم شيء؟

    فقالوا: جزاك الله خيراً وفيت أحسن الوفاء.

    قال: فإنّي أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. ثم دخل المدينة فجراً وتوجه إلى النبي

    وقال: يا رسول الله أجرتني بالأمس واليوم جئت أقول أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله.

    وقال أبو العاص بن الربيع: يا رسول الله هل تأذن لي أنْ أراجع زينب؟

    فأخذه النبي وقال: تعال معي.

    ووقف على بيت زينب وطرق الباب وقال: يا زينب إنّ ابن خالتك جاء لي اليوم يستأذنني أنْ يراجعك فهل تقبلين؟



    فأحمرّ وجهها وابتسمت.

    .

    .

    والغريب أنّ بعد سنه من هذه الواقعة ماتت زينب

    فبكاها بكاء شديداً حتى رأى الناس رسول الله يمسح عليه ويهون عليه،

    فيقول له: والله يا رسول الله ما عدت أطيق الدنيا بغير زينب.

    ومات بعد سنه من موت زينب.

    &#9679;&#61702;&#9679;&#61702;&#9679;



    ياالله روعة في التعامل واساليب الاقناع لا احد مثلك يا نبينا وحبيبنا

    اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين ~



                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 05:15 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 05:17 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 05:21 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: ... أرجو من الله أن ننال ثوابها ...
    موقع تفسير القرآن الكريم



    http://tanzil.info/

    =======================================

    موقع يشمل كافة مقرئين العالم ويمتاز بصفاء الصوت



    http://www.mp3quran.net/

    =======================================



    موسوعة الأدعية الصحيحة



    http://www.islamguiden.com/do3a/index57ac.html?d3a=18

    ========================================

    موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة




    http://www.55a.net/

    ========================================

    موقع الشيخ الدكتور عمر عبد الكافي



    http://www.abdelkafy.com/ar81/

    ========================================

    موقع الدكتور محمد العريفي



    http://www.alarefe.com/

    =========================================

    موقع الشيخ عائض القرني



    http://www.algarne.com/

    ========================================

    موقع فضيلة الشيخ محمد حسان



    http://www.mohamedhassan.org/

    ========================================






    وأخيرا


    تفسير القرأن الكريم لفضيلة الشيخ محمد متولى
    يحتوى هذا الموقع على جميع حلقات تفسير القرأن الكريم للشيخ محمد متولى (بالصوت) وعددها 1050 حلقه



    http://www.elsharawy.com/

    __________________________________________________________________________


    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله ع ليه و سلم قال:




    ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به أو ولد صالح يدعو له)


    رواه مسلم.

    اللهم اجعلها لنا صدقة جارية يارب



    أبشركم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: { الدال على الخير كفاعله }.





                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 09:40 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    ...
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 10:03 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 10:07 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: وحدة معلقة ... والأخرى مطلقة



    !!!!!!!!!!!!!








    قال الله تعالى:



    (( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِين ((












    منذ فترة


    ليست بالطويلة



    وهذا الموضوع يشغل فكري ..





    والسبب



    طبعاً بحكم مصادفتي اليومية له من خلال عملي



    وهنا






    سوف تتوقف مسيرة الحروف لتتحدث لكم عن هذا الموضوع الخطير ..





    فالطلاق




    أصبح آفة عظيمة وخطيرة تنهش في جسد الأسرة المسلمة



    والحديث هنا






    عن كثرة انتشاره في الفترة الأخيرة في المجتمع الخليجي




    فأصبحت المرأة






    ما إن تجد السبب المبرر إلا وتطلب الطلاق من زوجها







    والرجل


    ما إن يصل إلى مرحلة من الغضب على زوجته إلا وأطلق خناجر الكلمات الثلاث













    موضوع خطير ..


    ينهش في جسد الأسرة دون أن تجد من يقف له بالمرصاد ويتبنى الدفاع عن تماسك الأسرة المسلمة













    بالعكس





    تجد الآن دعوات ( الله يستر منها ) تدعو إلى الطلاق













    ويتبنون شعار





    كلمة حق أريد بها باطل












    فهم يحاولون


    بث السموم من خلال خروج المرأة عن طاعة زوجها بأكثر من مدخل







    مرة بالعنف







    مرة بالمخدرات







    ومرة بالنفقة







    ومرة بالسكن









    ومرة بالأولاد












    أسباب كثيرة





    لكن من وجهة نظري الشخصية معظمها غير صادقة






    فكل الأسباب السابقة في غالب الأحوال













    ليست أسباب مقنعة للطلاق











    فالأصل في عقد الزواج في الإسلام






    أن يكون دائماً مستمراً

    حتى

    يفرق الموت بين الزوجين






    مع مراعاة


    ما يمكن أن يقع بين الزوجين من خلاف وعدم توافق بينهما









    فالطلاق



    لم يشرعه الله تعالى عقوبة .. وانتقام .. ولا تسلط .. ولا إذلال











    وإنما شرعه



    جلباً للمصالح ودرءاً للمفاسد كان فيه الخلاص منها !!!








    ولم يبحه على الإطلاق






    بل أحاطه بأحكام وقيود تكفل عدم إيقاعه إلا عند الحاجة







    قال تعالى


    ( وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا )












    إلى درجة وصلت



    (( طبعاً عنوان مجازي للكثرة لا تفهمونا غلط ))







    أن في كل بيت تجد مطلقة أو معلقة











    وهناك من يقول أن الجهل هو السبب







    طبعاً هذا الكلام صحيح





    إذا كان الجهل مقصود به الجهل بتعاليم الشرع وأحكامه



    أما بالنسبة للجهل بشكل عام









    فهذا غير صحيح .. فاليوم معظم المطلقات من المتعلمات وخاصة ( صاحبات الرواتب )








    فالمرأة






    متى ما كان لها دخل مستقل عن زوجها ( وظيفة طبعاً ) ..







    وأصبحت


    هي صاحبة النفقة على نفسها ويمكن في كثير من الأحوال على أولادها








    ( إذا كان الزوج جشع )













    فإن أحد دعائم الأسرة قد أزيل ..


    لأن النفقة حق للزوجة على زوجها كقاعدة شرعية


    وبالتالي







    مع أي هزة أخرى إما غضب أو اسباب أخرى



    يقع الطلاق







    لأن أحد أعمدة الثبات غير موجود













    عموماً



    موضوع خطير ...





    يومياً طلاق ...


    يومياً حروب زوجية في المحاكم








    بنات هذه الأيام


    لا يملكن الصبر ..


    مجرد


    ما تجد في زوجها عيب


    أخذت نفسها وهربت لبيت أهلها





    ( مهما كان السبب )




    يا بنات



    الصبر هو الخير كله .. الصبر هو الخير كله .. الصبر هو الخير كله






    الزوج مدمن



    الزوج بخيل



    الزوج جاهل



    الزوج فيه عيوب خلقية



    الزوج كسول




    الزوج صاحب علاقات




    الزوج متعدد الزوجات



    الزوج ضعيف في الفراش




    الزوج عينه على راتب الزوجة



    الزوج يستعمل تأديب اليد دائماً




    الزوج ..



    الزوج ..










    كل هذه العيوب وغيرها ..






    ليست مبرر كاف

    لعدم صبر المرأة ..



    المرأة هي البيت ..



    المرأة هي الاستقرار ..





    وجود المرأة الصابرة يصنع الرجال .. يصنع الأسرة العظيمة






    وكذلك هناك ظاهرة أخرى



    خطرها أعم وأشمل من الطلاق



    وهي



    ترك الزوجة في بيت أهلها مدة طويلة لا هي معلقة ولا هي مطلقة



    وكأننا في العصر الجاهلي المتخلف




    فتجد بعض الأزواج ( هداهم الله )



    يتلذذون بهذا الأمر



    وينسون أنهم يرتكبون جريمة عظيمة


    وهذا



    من قسوة قلوبهم وبعدهم عن تعاليم الدين الحنيف


    التي تحفظ للجميع الكرامة والعزة




    قال تعالى :





    ( وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لَّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ


    فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلاَ تَتَّخِذُوَاْ آيَاتِ اللّهِ هُزُواً وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ


    وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )






    وقوله تعالى:



    ( وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ

    فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً )






    ـــــــــــ شاكرين لكم حسن متابعتكم وحفظنا وإياكم من هذه الآفة الخطيرة ـــــــــ



    ودمتم أحباء



                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 10:08 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: المدراء الضعفاء!!..

    لم أعد أذكر القائل بأن كل مسؤول إداري يسعى لزيادة عدد مرؤوسيه، لكنه لا يسعى أبداً لزيادة عدد منافسيه!!.

    دون شك فإن صاحب هذا القول يتمتع بخبرات إدارية واقعية إضافية إلى خبراته النظرية المؤكدة، وكأنه يعيش بيننا، إذ أن أكثر ما يزعج أي مدير هو أن يجد حوله من يعتقد أنه يمكن أن يكون له منافساً في يوم ما، أو في أي وقت، دون أن يخطر على باله أن من يعتقده منافساً له يمكن أن يكون داعماً ويوظف طاقاته الإبداعية وإمكانياته الفكرية في خدمة المؤسسة التي يعمل بها، وبالتالي نجاحها الذي سيتم تجييره بشكل أو بآخر لإدارة المؤسسة ومديرها المسؤول، وليس للشخص المنافس!!.

    لذلك يقال المدير الضعيف يجمع حوله الضعفاء، والقوي الواثق بنفسه يجمع حوله الأقوياء!!. والضعيف لا يصير قوياً بالأضعف منه، لكن المدير القوي يصير أقوى عندما يجمع الأقوياء حوله، دون أن يعني ذلك بالنسبة له أن يكونوا منافسين له، لكن دون أن ينسى إمكانية أن يكون أحدهم بديلاً له في يوم ما، فذلك طبيعي، أو ينبغي أن يكون طبيعياً في أي وقت لاحق،كما كان هو بديلاً لآخر قد يكون ناجحاً، ويكفي المدير، أو المسؤول الإداري الأول في المؤسسة القول أنه نجح في المهمة التي تم تكليفه بها، وربما يؤهله ذلك للانتقال إلى سواها ليحقق لها ما حققه من نجاح للمؤسسة الأولى...

    إن مشكلتنا الكبرى في إدارات ضعيفة جيء بها لأنها مطيعة تنتظر الأمر لتنفيذ مضمونه، والتوجيه للعمل بموجبه، كي تضمن بقاءها على الكرسي الذي يأخذون قوتهم و(برسيتجهم) منه دون أن يستطيعوا تقديم أي شيء له!!.

    وكثيرون هم المدراء الذين لم يكونوا ليحلموا يوماً في إن يصيروا مدراء، لكنهم صاروا في غفلة من الزمن!.. وهنا لازلت أذكر ذاك المدير العام الذي تم إبلاغه بالمنصب الجديد على الهاتف وهو يدخن النرجيلة في مقهى، فما كان منه إلا أن نقل الخبر فرحاً لصديق كان برفقته مضيفاً:
    • (صار فينا نشتري بيت)!!.

    هكذا فكر ويفكر... ماذا سيحقق من خلال كرسي الإدارة، وليس ماذا سيعطيها، وكلما طال أمد بقاءه كلما استطاع أن يجمع المال الذي يحقق به طموحاته المادية!..

    كما أن استمرارية بقاءه على الكرسي تعتمد على عدم وجود منافسين له يمكن أن يكونوا أكثر كفاءة منه، ويمكن أن يلفتوا النظر إليهم، فربما تغيرت المعايير الراهنة التي لا تعطي الكفاءة العلامة الأولى في الاختيار، بل ثمة معايير أخرى صار القاصي والداني يعرفها، وهي التهذيب، والطاعة، والتسبيح بحمد من جاء به، وأخيراً وليس آخراً القدرة على ترديد الشعارات وصياغة أجمل التصريحات!!..

    وبالتأكيد ثمة أسئلة عديدة يمكن أن تخطر على البال بعلامات استفهام كبيرة عن الغد الاقتصادي والخدمي والتنموي في ظل هكذا إدارات لا تهتم بغير مصالحها، وتجميع المال، والتعامل مع المؤسسة التي يديرونها كمزرعة ورثوها!. بل ربما وارث المزرعة يعمل على تنميتها ، لكنهم في المؤسسة يعملون لتنمية حساباتهم في المصارف والعقارات وغيرها!.

    بالتالي لا بد من آلية جديدة لاختيار المديرين تعتمد على التوصيف الوظيفي، وضرورة طرح أسماء عدة مرشحين للموقع، واختبار هؤلاء من لجنة مختصة ومستقلة ، إلى غير ذلك من مفردات لمثل هذه الآلية المهمة التي تحقق فرصاً أكثر عدالة وشفافية... وبالتأكيد ستساعد في إنقاذ الكثير من المؤسسات الإنتاجية والخدمية التي تعيش حالات الترهل والفساد وتراجع الأداء في ظل إدارتها الضعيفة!!..


    د. سمير صارم
    31/1/2010









                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 10:16 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: الرسالة الأولى


    الإيمان والاعتقاد الجازم بإمكانية النجاح في الوصول إلى الهدف

    هو أول وأهم خطوة لبلوغ النجاح.
    § آمن بقدرتك على النجاح والتفوق وستنجح، فالإيمان يمكن أن يحرك الجبال، فقط ردد ما يلي

    ( أنا إيجابي.... أنا أستطيع بلوغ ذُرى النجاح والتفوق )



    الرسالة الثانية



    يقول برنارد شو :الأشخاص الذين يحققون النجاح في هذا العالم هم هؤلاء الذين

    يبحثون عن الظروف التي يريدونها، وإذا لم يستطيعوا العثور عليها صنعوها

    . ويقول كيرك كير كباتريك: تعلم درسا في النجاح من البعوضة (إنها لا تنتظر أبدا فتحة تنفذ منها، بل تصنع واحدة).

    الرسالة الثالثة



    : إن الإنسان الهادئ الذي

    يضع أهدافه ورسالته في الحياة ويديرها بنجاح

    ، مخطِّطاً أولوياته أولاً بأول، هو إنسان واثق من نفسه ومن أهدافه ، ويصنع مصيره بخيوط التميز والتفوق، وهو الذي يقدر العلاقات الإنسانية، وذلك يقوده إلى أن يكون النجاح حليفه في حياته كلها.

    الرسالة الرابعة



    تجنب توافه الأمور وصغائرها ولا تجعلها سببا لتعاستك

    ,هناك على جبل في أمريكا توجد بقايا شجره عاشت نحو أربعمائة عام وقفت ضد الرياح والأمطار والصواعق ,وحدث في السنوات الأخيرة أن هاجمتها حشرات صغيره أخذت تنخرها حتى انهارت أمام الهجمات المتوالية لتلك الحشرات التي يستطيع طفل أن يسحقها تحت قدميه.السنا جميعا مثل تلك الشجرة.

    الرسالة الخامسة



    أبدأ بنفسك أنت المبتدأ وأنت المنطلق والإنتاج

    فأول طريق النجاح في الحياة النجاح في إدارة ذاتك والتعامل معها (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) تأمل قول الله حتى يغيروا ما بأنفسهم. فابدأ بالنقد الذاتي لنفسك وتنمية مواهبك.وعالج أخطائك .فالنجاح بانتظارك.

    الرسالة السادسة



    يقول أحدهم: لما كنت شاباًً كنت أحلم بتغيير العالم، وكلما ازددت سنا وحكمة أكتشف أن العالم لا يتغير، لذا قللت من طموحي، وقررت تغيير بلدي. إلا أن بلدي هي الأخرى بدت وكأنها لاتتغير، ولما صرت كهلا حاولت تغيير عائلتي ولكن الوقت فاتني. واليوم..وأنا أحتضر أدركت كل ما هو في الأمر..

    "ليتني بدأت التغيير بنفسي أولاً

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2010, 04:46 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    up
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2010, 06:06 AM

كمال حامد
<aكمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    جزاك الله خيرا
    إختيارات جميلة
    ومفيدة
    مشكور
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2010, 06:40 AM

الصادق صديق سلمان
<aالصادق صديق سلمان
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 4008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote:
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2010, 04:10 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: الصادق صديق سلمان)

    ...
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2010, 06:18 PM

الصادق صديق سلمان
<aالصادق صديق سلمان
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 4008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

26-03-2010, 09:09 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: الصادق صديق سلمان)

    مقتطفات رايعة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2010, 05:53 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: إبحث عن أي مرض في هذا الباحث الصحي



    أكتب اسم المرض

    مثلا : سكر - ضغط - انيميا...وهكذا

    سوف يعرض لك تقارير كامله وبأسرع وقت وشامله

    وان شاء الله تستفيدوا منه...

    http://www.sehha. com/searchwww. htm

    مع تمنياتي لكم بدوام الصحه والعافيه

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2010, 05:58 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)


                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2010, 07:02 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2010, 03:38 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    ...
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2010, 05:06 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الاخوة

    كمال

    الصادق

    عمار

    شكرا كثيرا جميلا

    لكم معزتي

    سيف
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2010, 05:38 AM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    سيف كالغيث : أين ما وقع نفع !!

    ياخي بوستاتك دايما مليانه فايده ، الله يملاك عافيه !!!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2010, 06:12 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: أمين محمد سليمان)

    ameeeeeeeeeeen

    thanks a lot Amin

    seif
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2010, 07:35 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 17971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المسجد الشفاف ...(photos)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)




    the coming tragedy
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de