|
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ (Re: صلاح شعيب)
|
الاستاذ/
صلاح شعيب
تحية طيبة
الموضوع جيد ومهم لانه يتاقش قضية تتجدد فى السودان فى كل حقبة سياسية جديدة ، وطال ما ان الامر كذلك فبالضرورة ان مسالة الحداثة والتحديث هى امر هام وضروى ، هذا والا انها لم تكن امر متجدد مع كل حكومة.
ولان الحداثة للبلدان والدولة لابد لها ان تمر عبر الشعب والجماهير ، اذاً مسالة قومية واقع الدولة هو امر مسبق للحداثة ، لانها لا تمر الا بعر مشروع قومية الدولة. فى اعتقادى البسيط ان ان المشروع القومى السودانى يفتقد الى الان لارضية القومية السودانية ، لان هذه القومية منذ بداية موسسة السلطة فى السودان -1956- الى يومنا هذا لم تتحقق لا على المستوى السلطوى ولا على المستوى الشعبى الجماهيرى وهذا الامر لا يحتاج الى جدال او ايضاحات ، فاذا كان تعريف القومية او الامة هو:- مجموعة من الناس تنحدر من سلالة واحدة أو سلالات متعددة تعيش فى رقعة جغرافية محددة ومتعايشة وتمارس أنماط انتاج اقتصادية شبه واحده او متكاملة فى ما بينهاوثقافة وللغة وتاريخ وتنظيم اجتماعى وسياسى مشترك ، فهذه المفاهيم الى يومنا هذا بيعيده عن واقعنا السودانى بشكلها المضبوط والحقيقى لكى نتحصل لمشروع التحديث فى السودان ، كما ان امر المفاهيم التى تقودنا الى القومية فى السودان الى يومنا هى مفاهيم متراجعة ومتخلفة الى الحد البعيد وخير مثال نجد ان مفهومنا للوطنية والمواطنة ، الشعب والامة مفاهيم تحمل فى داخلها روية مؤسسة الدولة ، ولا تحمل رؤى الجماهير الذين تقوم على اساسهم مثل هذه المفاهيم وهنا يكمن المشكل فتحقيق القومية هو الحصان الذى يقود العربة.
حقاً ان كثير من المثقفين السودانيين والادباء كانت لهم مساهمات كثير فى خصوص القومية وفى خصوص رؤى تخدم مجتمعهم ، لكن هل لم ينجحوا؟؟؟ هذا السؤال ملح جداً لاننا الى اليوم نشهد تراجع كبير داخل بنئ المجتمع الاجتماعية والثقافية والسياسية. انا لا ازعم عدم نجاحهم لاكنى متاكد من قصور رؤاهم للكل المركب الذى يكون السودان ، وارجع هذا الامر مباشرة الى ان المراحل التى اصبح فيها هولاء المثقفين مثقفين هى مراحل فترات الاستعمار وهذه المراحل تعاملت مع مسالة التعليم فى السودان بشكل مفاهيم استعمارية حديثة ، وعملت بشكل كبير لخلق تفاوتات فى الشرايح الاجتماعية المكونة للسودان ، الشى الذى اسهم لحدٍ ما بتكريث عدم روية القومية فى السودان بشقها الذى يتسع لكافة المجموعات الاثنية فى السودان ، وزاد امر المشكل ان ما تم التأسيس اليه با الخطاء فهم بانه حق شرعى ومكتسب يجب ان يستمر عليه الحال ، لذا وقف مثقفوا ومتعلمى السودان فى محطات مابعد الاستعمار واستمراؤ قصر وعجز الجدية فى السعى لخلق وطن يسع الجميع ، فاى مشروع قومى للحداثة يمكننا الحديث عنه ونحن الى اليوم عاجزين من تحقيق قومية سودانية موحدة!!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | صلاح شعيب | 12-02-05, 10:06 AM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | سفيان بشير نابرى | 12-02-05, 12:27 PM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | صلاح شعيب | 12-02-05, 04:17 PM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | سفيان بشير نابرى | 12-06-05, 00:31 AM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | أبكر آدم إسماعيل | 12-26-05, 09:18 PM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | منتصر عبد الماجد | 12-27-05, 00:12 AM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | Masoud | 12-27-05, 00:37 AM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | Biraima M Adam | 12-27-05, 01:36 AM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | صلاح شعيب | 12-28-05, 12:07 PM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | altahir_2 | 12-28-05, 08:04 PM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | سفيان بشير نابرى | 12-30-05, 04:16 AM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | صلاح شعيب | 01-06-06, 10:53 PM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | Bashasha | 01-07-06, 00:38 AM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | Haydar Badawi Sadig | 01-07-06, 03:01 AM |
Re: علي ضوء السائد: هل مات المشروع القومي للحداثة في السودان..؟ | Haydar Badawi Sadig | 01-07-06, 03:14 AM |
|
|
|