Warren Buffett

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 01:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2009, 10:04 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Warren Buffett

    warren.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

12-09-2009, 10:06 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Warren Buffett (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Warren Edward Buffett (born August 30, 1930) is an American investor, businessman, and philanthropist. He is one of the most successful investors in history, the primary shareholder and CEO of Berkshire Hathaway,[4] and in 2008 was ranked by Forbes as the richest person in the world with an estimated net worth of approximately $62 billion.[5] In 2009, after donating billions of dollars to charity, Buffett was ranked as the second richest man in the United States with a net worth of $40 billion.[6][7]

    Buffett is often called the "Oracle of Omaha"[8] or the "Sage of Omaha"[9] and is noted for his adherence to the value investing philosophy and for his personal frugality despite his immense wealth.[10] Buffett is also a notable philanthropist, having pledged to give away 85 percent of his fortune to the Gates Foundation. He also serves as a member of the board of trustees at Grinnell College.[11]

    In 1999, Buffett was named the top money manager of the twentieth century in a survey by the Carson Group, ahead of Peter Lynch and John Templeton.[12] In 2007, he was listed among Time's 100 Most Influential People in the world.[13]

    http://en.wikipedia.org/wiki/Warren_Buffett
                  

12-09-2009, 10:14 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Warren Buffett (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

12-10-2009, 11:45 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Warren Buffett (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

12-10-2009, 11:46 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Warren Buffett (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: مدارج الوعي

    الكاتب: فضيلة الشيخ/ سلمان بن فهد العودة








    إن الإنسان حين يستخدم آلة العقل التي أنعم الله عليه بها في نفسه وفيما حوله، ويتلبس بالحالة الذهنية التي توظف المعلومات، وتنتج الأفكار، وتحول المواد الخام إلى صناعة عقلية راقية فهو بذلك كله يترقى في مدارج الوعي، وذلك كله نتيجة عمل العقل، الذي لا يقف جامداً أمام الأشياء، بل يعالج فيها دواخلها، ويسارق النظر إلى بواطنها، والقرآن يذم المشركين؛ لأنهم "صم بكم عمي فهم لا يعقلون"، وفي الآية الأخرى: "إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا" في إشارة لمصادر الوعي:

    1- البديهيات الفطرية التي يتعامل الناس معها في عملية الوعي على أساس أنها مسلمات، أو ما يسميها المناطقة بالضروريات، مثل أن الكل أكبر من الجزء وغيره، ويستفيد من عقولهم في فهم هذه البديهيات واستعمالها واستخدامها لحياتهم، وإلى ذلك الإشارة في الآية: "والفؤاد".

    2- المحسوسات التي يراها الناس أو يسمعونها أو يشعرون بها، فهذه الأشياء أشبه بمواد قابلة للاستعمال والاستخدام؛ لتوظيفها في علمية الوعي، والاستفادة منها في ذلك، وإليها الإشارة في الآية "والبصر".

    3- الشرع الديني أو (الوحي) من كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وإليها الإشارة في الآية بقوله تعالى: "السمع".

    إن هذه المصادر الثلاث تتيح للإنسان المسلم أفقاً معرفياً واسعاً للوعي بنفسه، وبالأشياء من حوله، وبالعالم الذي يحيط به؛ ليجمع المسلم بين الفطرة والاكتساب المعرفي الذي هو عمل العقل بالتفكير للبحث عن الحق والمعرفة، وتوظيفها واستثمارها فيما يناسب هذا الحق والخير.

    إن الوعي عملية فقه دقيق، وفهم عميق، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (نضر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها)، فعبر بالوعي لأنها عملية أدق من مجرد النقل، فالإنسان الذي يملك وعياً يصبح له مقام التأثر والدعوة والاستنباط والتحليل، ولذلك يقول ابن تيمية: إن أبا هريرة يحفظ النصوص، وإن ابن عباس يفجر النصوص.

    بمعنى أنه يحللها ويستنبط منها ويمارس عليها عملية الوعي التي تنظم التفكير وتقوّم العمل.

    إن أول مدارج الوعي: الوعي بالنفس، فالوعي بالنفس أولاً، ومع أن العلم الحديث جَسَر على فجاج العالم وصحاريه وسهوله إلا أنه وقف مذهولاً أمام نفسه، ومنذ قرابة القرن والعلم الحديث يكشف شيئاً يسيراً عن نفسه، ويعترف بأنه غابت عنه أشياء من تكوين هذا الإنسان وتركيبه وخلاياه وعظامه عضوياً ونفسياً وعقلياً وروحياً.

    والشيء الذي نعرفه عن أنفسنا يجأر إلى الله بالوحدانية والملكوت، "وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم".

    ولقد حث الله عز وجل على أشكال المعرفة والوعي، وعلى الوعي بالنفس بالخصوص فقال: "وفي الأرض آيات للموقنين، وفي أنفسكم أفلا تبصرون"، فالوعي بالنفس من أجل خصائص الإنسان، ووعي الإنسان بنفسه هو معرفته بقدراته وإمكاناته لتوظيفها فيما يخدم هذا الوعي، واستكشاف طاقات النفس لاستغلالها في عمارة الأرض، والقيام عليها بالرعاية والعناية، ومعرفة مواطن الخلل والقصور في التفكير والعمل والإدراك، والنظر لإصلاح ذلك، لكن الكثير من الناس لم يجد وقتاً لذلك، فهو مشغول بتتبع زلات الآخرين وأخطائهم ومراقبة الناس، ومن حق العلم أن تمارس علمية النقد والتقويم، بل هي مدرج آخر للوعي، لكنها دون أن تكون على حساب النفس، فتصبح مثل الذي يعرف القذى في عين أخيه ولا يعرف الجذع في عينه!

    ومن أبرز علامات الوعي بالنفس ممارسة نقد الذات، وملاحظتها اجتماعياً ونفسياً وعملياً، والأهم فكرياً وعقلياً؛ لدوام المحاسبة والإصلاح.

    وثاني مدارج الوعي: الوعي بالمحيط والمجتمع؛ لئلا يصبح المجتمع عائقاً عن الوعي، بل ليصبح أداة لمعرفة الناس ودعوتهم، كما فعل الأنبياء الذين يخالطون الناس في أسواقهم ومنتدياتهم، فالوعي بالمجتمع هو معرفة الأفراد الذين يشكلون منظومة الوعي بهذا المجتمع، معرفة سلوكه وفكره وضميره، لإدراك جوانب الخلل والقصور، والمساعدة على تصحيحها، ودعم الصواب في هذا المجتمع.

    ومن ضروب الوعي بالمجتمع: استعمال القاعدة العمرية: لست بالخب -أي: المخادع- ولا الخب يخدعني. في المعاملة والبيع والمتاجرة والتزويج والشراكة على مستوى المؤسسات والمجموعات والمراكز؛ ليكون المسلم صاحب خبرة ذكية يتجاوز بها عمليات الخداع والكذب برصيد من النجاح والتفوق؛ ولئلا يكون صيداً سهلاً لها.

    وثالث مدارج الوعي: الوعي الحضاري: فالمبالغة في تضخيم الذات تنتج ردماً يعوق الوعي بها، والتوازن هو الذي يصنع الوعي الحضاري للدور الذي يمكن أن تؤديه الأمة الإسلامية.

    إن الشعور بالتحدي القريب والبعيد، وبالتسابق العالمي والمحلي نحو الأفضل والأجود والكسب والعمل والاستثمار، وطلب مزيد من التنمية والنهضة والإصلاح يدفع بالعمق إلى الوعي الحضاري العام بمستوى المسئولية التي يحاول الواعي المسلم القيام بها، وإسنادها للكفاءات المناسبة.

    ورابع مدارج الوعي: الوعي التاريخي، في قراءة التاريخ القديم والحديث، واستنباط عناصر الاستقرار في الأمم، وعناصر التأزم فيها، وأسباب الصعود والهبوط في ضوء سنن الله في الكون والعالم التي لا تتخلف.

    ومن الوعي التاريخي صناعة التاريخ وصناعة المستقبل باستخدام الزمن والوقت الذي يتيح مجال المبادرات والأعمال الكبيرة، واستغلال كل ثانية، فالعالم اليوم يستثمر كل ثانية ولحظة؛ لإيجاد عمل جديد أو اختراع طريف، أو مجال يفيد الإنسانية، فكل ثانية هي فرصة جديدة للاستثمار، ولقد علم الإسلام قيمة الوقت والاهتمام به فأقسم الله بالوقت، ولا يقسم الله إلا بعظيم، فقال: "والعصر إن الإنسان لفي خسر"، فخسارة الدنيا والآخرة مرتبطة باستثمار هذا الوقت أو تضييعه، "إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر".


                  

12-10-2009, 11:47 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Warren Buffett (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: ** قال الإمام الغزالي
    إذا رأيت الله يحبس عنك الدنيا ويكثر عليك الشدائد والبلوى .. فاعلم أنك عزيز عنده .. وأنك عنده بمكان
    وأنه يسلك بك طريق أوليائه وأصفيائه .. وأنه يراك .. أما تسمع قوله تعالى ( واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا )



    ** إن الخيل إذا شارفت نهاية المضمار بذلت قصارى جهدها لتفوز بالسباق .. فلا تكن الخيل أفطن منك فإنما الأعمال بالخواتيم .

    ** قال أحد السلف : المخلص الذي يستر طاعاته كما يستر عيوبه .

    ** جسمي على البرد لا يقوى .. ولا على شدة الحرارة .. فكيف يقوى على نار وقودها الناس والحجارة ..

    ** ما رأيك لو تفعل أحدها غداً
    - الدعاء في جوف الليل
    - هدية بسيطة لأحد الوالدين
    - صلة قريب لم تره منذ أشهر
    - التسامح مع إنسان غاضب منك
    - نصيحة لإنسان عاص
    - رسم بسمة على شفاه يتيم
    - صدقة لا تخبر بها أحد
    - قراءة سورة البقرة
    - صلاة الضحى

    ** قال ابن تيمية : "الاستغفار أكبر الحسنات وبابه واسع .. فمن أحس بتقصير في قوله أو عمله أو حاله أو رزقه أو تقلب قلبه .. فعليه بالتوحيد والاستغفار ففيهما الشفاء إذا كان بصدق وإخلاص "


    ** قال الشيخ ابن عثيميين – رحمه الله
    " أفضل الدعاء .. اللهم إني أسألك الأنس بقربك "
    - يتحقق لمؤمن فيها أربع
    1- عز من غير عشيرة

    2- علم من غير طلب

    3- غنى من غير مال

    4- انس من غير جماعه
    فاحرص على هذه الدعوة لك

    ** عجبا لبني آدم يحبون الله ويعصوه .. ويكرهون الشيطان ولا يعصوه ...اسأل الله الكريم أن يجعلك ممن تحبه ولا تعصيه

    ** إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى .. فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ما كان شيء أيسر علينا من الذكر .... فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك .. آمين

    ** تبسم فإن هناك من :
    يحبك .. يعتني بك .. يحميك .. ينصرك .. يسمعك .. يراك ..... هو الرحمن
    ** تبسم فإن الله
    - ما أشقاك إلا ليسعدك
    - وما أخذ منك إلا ليعطيك
    - وما أبكاك إلا ليضحكك
    - وما حرمك إلا ليتفضل عليك
    - وما ابتلاك .. إلا لأنه يحبك
    ** جعلك الرحمن ممن ينادى عليه في الملأ .. أني أحب فلان فأحبوه

                  

12-11-2009, 00:17 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Warren Buffett (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: فن الرد الذي يجعل الاخرين يصمتون

    يعتبر الجواب المسكت فن من الفنون .. وقيمته في فوريته وسرعته فهو يأتي كالقذيفة يسد فم السفيه
    وفي مايلي أمثلة على الجواب المسكت :

    جواب الشهير برناردشو حين قال له كاتب مغرور: انا أفضل منك ،فإنك تكتب بحثا عن المال وانا اكتب بحثا عن الشرف ..
    فقال له برناردشو على الفور: صدقت،كل منا يبحث عما ينقصه ..!!
    ------------ --------- --------- --------- --------- --------- ------

    وسأل ثقيل بشار بن برد قائلا : ماأعمى الله رجلا إلا عوضه فبماذا عوضك ؟
    فقال بشار: بأن لاأرى امثالك ...!!
    ------------ --------- --------- --------- --------- --------- ------



    قالت نجمة انجليزية للأديب الفرنسي هنري جانسون : انه لأمر مزعج فأنا لا أتمكن من ابقاء اظافري
    نظيفة في باريس ...
    فقال على الفور :لأنك تحكين نفسك كثيرا ...!!
    ------------ --------- --------- --------- --------- --------- ------





    تزوج اعمى امرأة فقالت :لو رأيت بياضي وحسني لعجبت ،
    فقال :لو كنت كما تقولين ما تَرَكَكِ المبصرون لي ..!!
    ------------ --------- --------- --------- --------- --------- ------

    ويروى ان رجلا قال لإمرأته : ماخلق الله احب الي منك ....
    فقالت : ولا ابغض الي منك !
    فقال: الحمد لله لذي اولاني ماأحب وابتلاك بما تكرهين ..!!
    ------------ --------- --------- --------- --------- --------- ------



    تشدقت امرأة امام صوفي (ارنو) بكثرة المعجبين بها وانهم يزعجونها ،
    فقال صوفي :لكم هو سهل ابعادهم ايتها العزيزة ... ماعليك سوى ان تتكلمي ..!!
    ------------ --------- --------- --------- --------- --------- ------

    - قال رجل لبرناردشو : اليس الطباخ انفع للأمة من الشاعر أو الأديب ؟؟
    فقال: الكلاب تعتقد ذلك ..!!
    ------------ --------- --------- --------- --------- --------- ------















    (عدل بواسطة سيف اليزل برعي البدوي on 12-11-2009, 00:19 AM)

                  

12-11-2009, 01:30 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Warren Buffett (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

12-11-2009, 01:34 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Warren Buffett (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

12-11-2009, 02:16 AM

محمد الفاتح خالد حسون
<aمحمد الفاتح خالد حسون
تاريخ التسجيل: 03-12-2008
مجموع المشاركات: 591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Warren Buffett (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    السلام ابو السيوف

    وورن بافيت دا عندو فرع في بوسطن





    غير اكشاك ال ييي بيه دي

    مالك مع ناس القروش الما بتشبهنا ..

    المرحوم عقيد الخيل كان شايل شنو غير طمبورو .. فضاك واسع وشكلك ما عندك مشكلة راسمالية

    اديك الفي مرادك
                  

12-13-2009, 07:52 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Warren Buffett (Re: محمد الفاتح خالد حسون)

    محمد حسون

    الشاعر المرهف الذي أضنته حضارة الغرب

    ورغم قساوتها

    الا انها تحيرنا كثيرا

    شوف عمك ده محسن كيف

    الناس ديل فيهم ناس

    يحيروا

    لك التحية وله ايضا تحايا


    مودتي

    سيف
                  

12-13-2009, 06:14 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Warren Buffett (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: نحو أسماء سودانية خالية من الدلع والمياعة





    أسماؤنا السودانية القديمة الأصيلة، كان من الصعب بل المستحيل بأن تأتي لها باسم دلع، فمهما بلغت براعتك فلا يمكنك أن تدلّع أسماء مثل: بلة، الطريفي، أب جيبين، التجاني الخزين، عجبين، الزبير، أب كساوي، الصديق، فضل المولى، فتح الرحمن، عبد الجبار، البشير،عكاشة، الجنيد، تيراب، الريّح، الماحي، حمد النيل، حسب الله،حسب الرسول , جبارة الله، أب سقرة، البي كيفو، تميم الدار، جبر الدار، عمسيب الجاك، الجزولي باشكار ,وغيرها..



    عليْ النعمة تحاول تدلع أي واحد من الأسماء الفوق ديل إلا ضهرك كع ينكسر، لأنها أسماء قوية زي الخرسانة... أسماء مضببة ضد التدليع زي العكاكيز.. أسماء أهلنا زمان أسماء رجال وما في أي طريقة لتمييعها أو تدلعيها،



    حتى النسوان عندنا كان أسماهن صلبة ومحتشمة، وتنافس أسماء الرجال! في قوتها وخشونتها، فنلقى أسماء مثل ست النفر، الساتر الله، أم حقين، البتول، سكينة، التاية، نفيسة، النخيل، أم زين، بت الجقمتها وغيرها، والواحدة حتى لو أهلها كانوا متحررين، بالكتير يسموها الصندلية، ومع ذلك ما تقدر تشوفها أو تشم ريحتها، النسوان كانن بنات خدور...



    والراجل ذاتو بيكون معجب باسم أمو المحتشم وتلقاهو يحلف بيهو في الصغيرة والكبيرة فنسمع: أنا ولدك آآآ ام زين .. أنا ولدك آآآ البخيتة.. هسه أولاد الزمن ده يقولوا شنو ويحلفوا باسم منو.. معقول الواحد يقدر يقول: أنا ولدك يا عبق أو أنا ولدك يا رنا؟



    أهلنا الكبار الزمان كانوا ما بعرفوا الني وكل شيء عندهم نجيض. الني بدوهوا النار..



    عليْ الطلاق تنطق الاسم كده لما شعرة جلدك تكلّب، وتتنفخ وجضومك تتورّم من العجب والخيلاء بهذه الأسماء


    أب كريق في اللجج
    سدّر حبس الفجج
    عاشميق حبل الوجج
    أنا أخويا مقلام الحجج


    أبشر آ جنا .. حررّم تبشر.. أبشر آ جنا التقدْ مركوبك..



    مش زي أسماء الأيام دي، شدة الأسماء ما بقت مايعة تقررررّب تخت الاسم في التلاجة عشان يجمد ويبقى اسم رجال.



    شوفوا الأسماء دي: وائل، وضاح، وحيد، وليد، وديع، ربيع، مازن، تامر، لؤي، راني، هاني، نادر، حمادة، طلال، أيمن، مهند، وفائى, رامى , إيهاب وغيرها..



    والأسماء دي رغم مياعتها لكن الناس برضو دلعوها، فحصل ليها ما يعرف في اللغة بتمييع المايع وهو محرّم لغوياً فسمعنا ب: هنو، ولي، مزوني، تموري، عموري، ندوري، أيموني، هنودي، هوبة وغيرها من الأسماء المايعة الما شادة حيلها...



    وكذلك غناهم كان غناء رجال وأصواتهم كانت أصوات رجال،



    كان المغني يغني الليل كلو بدون مايك وصوتو تلقاهو زي الجبخانة

    يا ليل أبقالي شاهد على نار شوقي وجنوني


    وناس زمان ديل حتى كعكهم كان كعك رجال.. تدخل الكعكة في خشمك كده لما يغلبك تلوكها وتقعد تقرقش فيها كُرُم كُرُم زي الخروف القاعد يصقع في الجرة. والآن جابوا لينا الكعك المايع بشتى أنواعو تدخل القطعة في خشمك تجي تلوكها تلقاها عملت (سواح) وما تعرف ! نفسك هل أكلتها ولا ما كانت في قسمتك..



    نفس الشيء ده بينطبق على الولادة، زمان الواحدة تلد من خمسة لعشرة وكل سنة تساهم مع زوجها في مصاريف البيت بإنجاب طفل جديد، ومرات لو الظروف ساعدتها ممكن في نفس السنة تلد طفل وتشرع في وضع حجر الأساس لطفل جديد، ومرات الراجل ذاتو من كترة الولادة، ما بعرف أسماء أولادو ومنو الأكبر ومنو الأصغر فيهم.. الراجل يسأل مرتو: إنتِ آآآ الزينة دحين كبير ضيف الله ولا كرم الله ؟ فتجيبه الزينة باستغراب: أجي يا راجل: شن جاب ضيف الله لكرم الله! أنا لما ولدت كرم الله ده، ضيف الله كان يا دوووب بيحبا، لكنهم الاتنين مولودين! في نفس السنة المات فيها خالي عبد الرحمن...



    بنات الزمن ده الواحدة إلى أن يتخرج ولدها من KG2، حتى يقولوا ليك فلانة قاعدة تتوحّم.. وهو شن الوحم؟ الواحدة وحمها ذاتو مخالف وضد العادات والتقاليد.. تلقاها متوحمة ليها على تفاح لبناني أو زبيب إيراني أو عنب إيطالي أو مهند تركي، فيطلع ليها الولد باطل ومنعّم ومرخ رخ ،والواحدة أصلها ما بتراعي ظروف زوجها.. زمان حتى وحم حبوباتنا وأمهاتنا كان وحم رجال ووحم بسيط وسهل التنفيذ ، الواحدة تتوحم على أم بقبق فيقوم يطلع الولد لايوق وعبيط أو تتوحم على ويكاب مرس فيطلع الولد بتاع مرايس وشطوط! وكمونية .. نحن ناس بتعيش حياتها بالكمونيّة والنيّة السليمة)..



    أهلنا الزمان كانوا متباشرين وحنينين، بكاهم شهر وعرسهم شهرين، والواحدة لما يموت راجلها من شدة الحزن والأسف والإخلاص، بدل أربعة شهور وعشرة يوم، تتحبس عليهو ثمانية شهور وعشرين يوم، لأنو أصلنا ما كنا بنعرف الشوية..

    عليْ الجزيمة في الزمن المايع ده حتى شطتنا بقت مايعة وما بتحرق.. ونحن والله شعب لو ما حس بالشطة في جوفو تسوي تح تح، الأكل ما ينفعو. أنا ود التور البتنتّح ومن الشطة ما بقول أحححححح الزمن ده بقى زمن الكيتشاب والمايونيز، أما الشطة الخضراء وشطة القبانيت فزمنهم فات وغنايهم مات..

    الناس هجرت المطاعم وبقوا مستعجلين وما عندهم وقت للقعاد عشان كده اتجهوا للكافتيريات، الأكل كلو بقى عبارة عن بوفتيك وطعمية وبرجر وما شابه، والناس بقوا زي المجانين تلقاهم ياكلوا ماشين ويتكلموا ماشين وكان قلت لزول سلام عليك لا بسمعك ولا برد عليك.. مشيت السودان قبل سنة ما لقيت زول يتونس معاي وفي النهاية جيت راجع وشنطتي مليانة ونسة وشوق للناس الزمان...



    وكلابنا برضها بقت مايعة وكسلانة ومسكينة وما بتهوهو في زول، الكلب تجي ماشي فوق ليهو ما يقول ليك هوْ، ولو بقى نشيط خلاص، يقوم ينبح فيك بتهوهوة واحدة تاني ما يزيدها، كأنو عامل ليك مس كول.. مرة ناقشت مسألة عدم مبالاة كلاب اليوم مع واحد كلب، فقال لي: زمان كان بيطغى الحماس والانفعال على أدائنا ككلاب، وكنا بننبح في الفاضية والمليانة، لكننا لما شفنا الحكومة ما بتدفع لينا مواهي وحاولت تستملحنا، قلنا ما لنا ومال المشاكل والعباطة الفي الفارغ.. ونحن الآن في ظل نظام عالمي جديد ولن ننبح ببلاش لأنو في حاجة اسمها الملكية الفكرية وأصواتنا دي لازم تقيّم التقييم المناسب واللي عاوز ليهو (هوت دوق) يشوفوا بعيد مننا، نحن خلاص ودعنا عهد العباطة والتهور.
    فقلت في نفسي: يا حليل زمان وأيام زمان.. لما الكلاب كانت بتسك الشفّع وتشرط هدومهم.. الآن نبيحها ذاتو بقى مشروط.. زمان تجي ماشي تلقى الكلب منتظرك في الطريق مليان جسارة وعنفوان ولسانو حالو يقول يا دنيا ما فيك إلا أنا، أما الآن فالكلاب بقى مغضوب عليها وضالة ومهمشة وبتعيش على حافة النسيان ولو نظمت نفسها كويس ممكن تدخل الغابة أو تقيم في فنادق وتعلن التمرد وتعمل ليها حركة تمرد وممكن تسميها حركة تحرير الكلاب وتختصرها في كلمة (حتك)..



    يا جماعة الكلام ده عيب في حقنا وما بصح في حق شعب عاش (علماً) بين الأمم .. ويا جماعة كفانا تمييع أسماء وتمييع كعك وتمييع وحم وتمييع فحولة وتمييع قضايا وتمييع مياعة وخلونا نرجع لقديمنا ونخلي في البنسوي فيهو ده، الكلام ده بالحيل ما سمح في حقنا ..




    حليل زمن الصبا الماضى حليل زهر الحياة الزاهر
    حليل زمن الحبيب راضى وحليل زمن الهوى الطاهر
    حليلو الأبلج الباسم حليلو الكاحل الناير
    حليل قمر السما القاسم لياليه وصبح داير
    آه لو آه تفيد مجروح والمثل القديم ساير
    رهاب ماحصلو الجاري وسماك ما حصلو الطاير
    تجدنى مراقب أخبارك اذا النسمات بها تخابر
    تجدني على الفراش مضنى وتجدنى على الأسى صابر
    أنا البعدك أصون عهدك وليتك كنت بى خابر
    وليتك مرة تذكرنى ولو في ذكرة الغابر


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de