|
الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية
|
الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية
يعانى المثقف من وجود الانظمة ذات الطبيعة الأحادية المثقف المستنير فى حقيقته حالة إنتقادية لدورة الظلام التى تحيا فى سوادها الانظمة الأحادية فليذهب المثقف إلى المنفى حتى لا يتم إنتاج حالة العفونة التى يخلقها المثقف المستنير مع مجتمعه وتؤدى إلى تشكيل دورة الاستنارة المضادة للوعى الظلامى السائد ظلت الهجرة عبر التاريخ جزءأ من التجربة الانسانية تدفق السود إلى اوروبا والاندونيسيون عبروا البحر ليستقروا فى ملقاس وتشتت الهنود فى أرجاء العالم هذه نقطة جوهرية فى ظاهرة الشتات الثقافى فهجرة المجموعات القبلية والافواج السكانية من مكان إلى مكان تحمل معها طبائعها وقيمها وعاداتها إى إنها تمثل هجرة ثقافية كبيرة تحمل بين ما تحمل ثقافاتها من مكان إلى مكان تحفظ لنا حالات شتات ثقافى هناك ظاهرة السبى البابلى كما جاءت فى التوراة وقد استلهم من نصوصها العديد من كتاب الرواية المعاصرون منها نصوصأ روائية هناك ظاهرة الاسترقاق التاريخى وتهجير الزنوج إلى العالم الجديد ما ادى إلى نشاة دولة الشتات الكبرى امريكا مع هذا الاتطلاع الأولى لظاهرة الشتات الثقافى فى الواقع او التاريخ كيف تبدو صورة الشتات الثقافى السودانى إنها ليست خارج السياق الاساسى لمكونات الشتات إنهيار عالم ونشاة وضع جديد او حالة صدام مباشر مع السلطة هناك مظهران فادحان للشتات السودانى الحديث يشكلان اساسآ تاريخيآ للظاهرة وهما 1 الحرب الأهلية فى جنوب السودان 2 الحكومات الدكتاتورية المتعاقبة على الحكم فى السودان فى عام 1999 " انجزت إحصاء تقديرآ للمثقفين السودانين خارج الوطن فتوصلت إلى أن العدد التقريبى لهؤلاء يتجاوز أربع الف بين كاتب وأديب وشاعر وفنان واكاديمى تتقاسمهم مهاجر ومغتربات ومناف بعضها طوعى وجلها قسرى السبب الاساسى وراء هجرة هذا القطاع من النخبة يرجع إلى اساليب القهر المادى ومصادرة الحقوق المدنية والسياسية التى بادر بها نظام الجبهة الاسلامية ادت هذه الموجات الأخيرة من الهجرة إلى تكوين لب ظاهرة الشتات الثقافى السودانى المعاصر وقد ادى توازن النخبة إلى إنشاء الكيانات السياسية والنقابية والثقافية خارج الوطن تتردد إحصاءات جديدة عن الهجرة القسرية وريادة المنافى حيث هاجر اكثر من الالفين استاذ جامعى لاسباب سياسية ومهنية هناك شتات الاحزاب السياسية المعارضة والنقابات العمالية نقابة المحامين هناك ايضا الشتات النوبة من وادى حلفا إلى خشم القربة في مطلع الستينات ادى إلى إنشطار ثقافى داخل المجموعة السكانية جزء بقى فى وادى حلفا وجزم ذهب إلى حلفا الجديدة وجزء ثالث فضل الانتماء إلى النوبة المصرية نحن إذا امام ظاهرة احتواء للشتات وتوظيفه بغية توجيه خطاب سودانى جديد إلى كل شعوب العالم يقاوم فكرة المنفى ويطالب باستعادة حقه فى الحرية والديمقراطية والحقوق المدنية والسياسية والانسانية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 08-18-02, 06:01 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | almulaomar | 06-11-03, 10:38 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 06-12-03, 04:52 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | almulaomar | 06-12-03, 08:32 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | اسامة الخاتم | 06-12-03, 06:17 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 06-12-03, 06:55 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 06-12-03, 08:52 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | almulaomar | 06-12-03, 09:47 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 06-16-03, 08:39 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | almulaomar | 06-17-03, 09:09 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 06-18-03, 09:06 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | bushra suleiman | 06-18-03, 09:43 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | almulaomar | 06-18-03, 11:35 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | bushra suleiman | 06-18-03, 08:59 PM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 06-19-03, 08:06 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | ahmad almalik | 06-19-03, 09:34 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | Elmosley | 06-19-03, 12:19 PM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | almulaomar | 06-19-03, 02:20 PM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 06-19-03, 05:55 PM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 06-20-03, 08:32 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | المسافر | 06-22-03, 10:54 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | almulaomar | 06-22-03, 02:00 PM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | AnwarKing | 06-23-03, 00:12 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 06-24-03, 06:37 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | almulaomar | 06-24-03, 10:50 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 06-25-03, 06:41 PM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | bushra suleiman | 06-26-03, 09:36 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | almulaomar | 06-26-03, 10:13 AM |
Re: الشتات ليس إختياريا للمثقف ولكنه شكل من أشكال الهجرة القسرية | يحي ابن عوف | 06-27-03, 06:11 AM |
|
|
|