|
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" (Re: خالد العبيد)
|
الماركسي الشيوعي ، خالد عبيد كتب :
Quote: اللهم لا اعتراض في حكمك يا رب |
ودي أولى علامات الانفصام الشخصي .. ماركسي يدعو الله ويناجيه .. دي شوال ويكة ما يلايقها ..
الماركسية التي نعرفها تقوم على أساس نفي وانكار كل معتقد يتجاوز الطبيعة والمادة والأشياء المحسوسة كما هو معروف، ولا تعترف بالقيم الروحية والأديان .. فأنى استطاع هذا الرجل أن يكون مؤمنا بالله وماركسيا في ذات الوقت !!؟؟؟
ما علينا ، فهو جزء من الاغتراب الفكري والروحي الذي تعاني منه الماركسية ..
ولنحاول الاجابة على السؤال الذي طرحناه على أنفسنا :
Quote: الفرق بين الحزب الشيوعي وحزب البعث ... |
إن الاجابة على هذا السؤال لابد أن تعيدنا إلى سبعينات هذا القرن حيث بدأت التجارب العالمية تدرك أبعاد أزمتها ، وأنها أكثر من أزمة اقتصادية وسياسية .. وقد برزت هذه البعاد في المؤتمر اليوغسلافي عن (الاشتراكية في العالم المعاصر) عام 1976 ، إذ بدت (الخارطة الأيدولوجية) من خلال البحوث المقدمة ومن خلال المناقشات في عدة صور :
أ / صورة الأحزاب الشيوعية التقليدية ، التي كانت متحجرة على المفاهيم الماركسية التقليدية ، وما تزال تنظر للتجربة السوفيتية ، كونها النموذج الرائد ، وكانت طروحاتها متصلبة ضد الخصوصية وضد التجددية وضد القومية وضد الأديان والعوامل الروحية ، وخاصة أولئك الذين كانوا يمثلون أحزابا شيوعية في الدول النامية ، فقد كانوا أكثر ملكية من الملك . ب / صور الأحزاب الأوربية ، التي كانت قد بدأت تتخلى عن صيغة دكتاتورية البروليتاريا ، وتتكلم عن العلاقة بين الاشتراكية والديمقراطية وعن الخصوصية الأوربية وعن الحوار بين الماركسيين ورجال الدين .. ج / صورة الأحزاب الشيوعية والماركسيين المعجبين بالتجربة الصينية وبالثورة الثقافية .. د / صورة المفكرين الماركسيين الذين بدأوا يمارسون النقد الجرئ ويعترفون بأن الفكر الماركسي وليس التجارب الماركسية فحسب ، يعاني من أزمة وأنه أصبح شائخا وأصبحت صيغه المغلقة في قوقعة النظرية وتدعي الكمال بعدية عن روح العصر وأنه لابد أن يتجدد أو ينتهي إلى الافلاس . ه / أما الصورة الخامسة على خارطة الأيدلوجيات الاشتراكية في المؤتمر المذكور فهي صورة الفكر الاشتراكي القومي الذي يشكل جزءا من نظرة حضارية متكاملة إلى الأمة العربية وإلى العالم .. والذي رفض نظرية النموذج الواحد للاشتراكية والإفقار للفكرة الاشتراكية باسم الماركسية .. وكان تطلعه الدائم نحو فهم حي ومبدع للاشتراكية من خلال فهم موضوعي للواقع العربي ولتراثه الروحي ولحركة التطور في العالم المعاصر .. وقد جاءت الأحداث لتؤكد حقيقة موضوعية تتصل بطبيعة العصر الذي نعيشه ، وهي أن الصيغ الجامدة في الحياة وفي التفكير وفي الحكم لم تعد من هذا العالم ، وإن الصيغ المنقولة والمفروضة وكل شئ يأتي من فوق المجتمعات ويمارس الوصاية عليها تحت أي واجهة فكرية إنما يعاند تلك الحقيقة ولابد في النهاية من أن يتراجع أمامها .. وإن الذين أدركوا هذه مبكرا وامتلكوا البصيرة التاريخية قد وفروا على أنفسهم وعلى العصر الذي نعيش فيه مزيدا من التجارب الفاشلة ، وكان البعث في مقدمة من أدرك حقيقة الماركسية وفقرها وبؤسها ... أدرك حزب البعث العربي الاشتراكي أن الفلسفة المادية الجدلية والفلسفة السياسية التي هي تطبيق للمادية التاريخية ، تعكس صورة فكر وواقع وعالم تجاوزها القرن العشرون .. فالبعد الفكري إذن يشكل بعدا مهما وجوهريا من أبعاد أزمة الماركسية ، لأن الفكر الماركسي ظل يدور ضمن قوقعته ، ويجتر مقولاته ويبتعد عن الحوار الجدي مع الأفكار الأخرى ومع العوالم الثلاثة التي عاشتها المجتمعات البشرية خلال القرن العشرين ..
إذن الفرق بين حزب البعث والحزب الشيوعي : أولا : إن البعث استطاع من خلال منهجه الحضاري في التحليل وهو منهج يتخذ من العلم أداة للوصول إلى فهم حي لقضايانا المعاصرة ويضعها في اطار تطورها التاريخي الحضاري ، وإلى تحديد منطلقاته ومفاهيمه الانبعاثية ، استطاع البعث من خلال هذا المنهج أن يتوقع الانهيار للتجربة الماركسية قبل سنوات طويلة ، وما كان له أن يحقق هذا السبق لولا امتلاكه القدرة على النفاذ إلى جوهر الأزمة الماركسية نفسها وفي التجارب الشيوعية ذاتها .. ففي عام 1941 اكتشف المفكر الراحل الأستاذ أحمد عفلق ، جوهر الأزمة في الماركسية ، وفي تجربة الشيوعية ، فمعيار الخلل الجوهري فيهما ، هو المعيار الحضاري والإنساني ، فهي بالأصل (وليدة الفكر الروسي والعلم الأوربي) أما في البلدان العربية فان قوتها ناتجة عن ضعف الفكر بصورة عامة ، وعن ضعف الفكرة القومية بصورة خاصة ، فكلما نضج الوعي القومي العربي فقدت الماركسية بريقها الزائف .. هكذا تحدث البعث على لسان قائده المؤسس ميشيل عفلق عن مستقبل الماركسية ، عندما كانت في عز مجدها.. واستطاع البعث أن يكتشف منذ عام 1936 أن الاشتراكية التي تحتاجها الأمة العربية لا توجد في كتب ماركس ولينين ، لأن الماركسية أهملت حقائق أساسية كبرى في الحياة وفي حياة شعبنا العربي بوجه خاص كادين والقومية والشخصية الحضارية .. وبالتالي أصبحت الماركسية في بلادنا كما الشخص الذي اشترى حذاء فوجد الحذاء أضيق من رجله فأحضر سكين وبرى رجله لتلائم الحذاء !!!! فمأساة الماركسية تكمن في أنها اغتربت عن مجتمعها الأوربي عندما خرجت على إطارها الأوربي ، وتخلفت عن تطور النموذج الحضاري الذي انبثقت منه ، عندما أصبحت مرتبطة بتجارب متخلفة عن تطور المجتمع الصناعي وعن الرأسمالية نفسها .. ثانيا : استطاع الفكر البعثي أن يتنبأ من زمن بانهيار الماركسية ، فقال الرفيق القائد المؤسس في عام 1956 : (إن الماركسية دخلت مرحلة الشيخوخة . بعد أن قدمت جهدا كبيرا فيه خلاصة أتعاب مئة سنة من الذكاء البشري وتجارب البشرية في النضال ) وشيخوختها هذه لم تكن بفعل الزمن وحده ، بل هي كما قال الأستاذ عفلق ، نتيجة ما انطوت عليه من عجز عن الاستجابة لمعطيات عصر جديد .. لذلك فهو يقول عام 1970 : ( في الوقت الذي تتزعزع فيه الأسس الفكرية التقليدية للشيوعية بشكل ينذر بأن الشئ الذي سمي شيوعية منذ نصف قرن ، يصبح بعد 20 أو 30 سنة شيئا من التاريخ ، في هذا الوقت تظهر في الوطن العربي دعوات تحاول بعث الماركسية اللينينية بحذافيرها وكأنها كتاب منزل يحل لنا كل مشاكلنا )
وهكذا استطاع البعث أن يتوقع مصير الشيوعية كنظرية ، ومصير الأحزاب الشيوعية في الوطن العربي ، واستطاع في الوقت نفسه أن يكشف زيف ادعاء المجتمعات والأيدلوجيات الرأسمالية ..
ثالثا : استطاع البعث أن يعلو فوق الموجتين : الشيوعية والرأسمالية ، وأن يرسخ على المستويين الفكري والنضالي قاعدة انطلاق لهوية مستقلة ، هي الهوية العربية المعبرة عن شخصية حضارية تتطلع إلى التجدد ، جامعة لوحدة التعبير عن روح الأمة وروح العصر .. وأدرك البعث منذ تأسيسه أن مشروع الأمة العربية الحضاري لا يمكن أن يتحقق ضمن الاطارين الشيوعي والرأسمالي ، فالبعث إذن لم يبهره المد الشيوعي ولا الموجة الرأسمالية الأمريكية ، ولم يخرجه من دائرة التعامل الندي معهما ..
هذه دعوة مفتوحة لنقد الفكر الماركسي والفكر البعثي أضعها بين أيدي من يريد الحوار الجاد المسؤول .. أما الشتائم ، والجمل الاعتراضية فلن تزيدنا إلا ايمانا بقوة وصحة الفكر القومي العربي ، وبصحة الخط السياسي لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي وقف كالطود ضد مشروع الجبهة الاسلامية في السودان .. فلم يركع للجيهة ليلعق حذائها كما فعل الحزب الشيوعي ، وهو يتمتع بكافة الامتيازات التي يتمتع بها الكيزان ..
واتمنى أن تعودوا أيها الماركسيون !!!!
مـع التقـديـر ...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 11-21-06, 05:50 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محى الدين ابكر سليمان | 11-23-06, 04:15 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | MaxaB | 11-23-06, 05:01 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | bint_alahfad | 11-23-06, 05:27 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | Ahmed Khalil | 11-23-06, 05:28 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | القلب النابض | 11-23-06, 08:58 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محى الدين ابكر سليمان | 11-23-06, 09:08 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | eyes of liberty | 11-23-06, 09:37 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | ABDELMAGID ABDELMAGID | 11-23-06, 09:47 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | doma | 11-23-06, 10:49 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | MaxaB | 11-24-06, 12:31 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | القلب النابض | 11-24-06, 03:26 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | Kamel mohamad | 11-24-06, 03:41 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 11-27-06, 02:23 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | خالد العبيد | 11-27-06, 03:40 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 11-29-06, 11:40 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محمد حسن العمدة | 11-30-06, 05:48 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | ابوبكر يوسف إبراهيم | 11-30-06, 06:25 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | hanadi yousif | 11-30-06, 01:49 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | hanadi yousif | 11-30-06, 02:20 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 11-30-06, 02:39 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 11-30-06, 03:03 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 11-30-06, 03:13 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | hanadi yousif | 12-02-06, 11:16 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | خالد العبيد | 11-30-06, 04:13 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | خالد العبيد | 11-30-06, 04:41 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | خالد العبيد | 11-30-06, 04:52 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-01-06, 07:55 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-01-06, 09:50 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | hanadi yousif | 12-02-06, 09:38 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | عبدالغفار محمد سعيد | 12-01-06, 07:52 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محمد حسن العمدة | 12-02-06, 06:39 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | hanadi yousif | 12-02-06, 10:52 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-02-06, 11:37 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-02-06, 11:46 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-02-06, 12:07 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | hanadi yousif | 12-02-06, 12:14 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | هاشم نوريت | 12-02-06, 12:36 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | خالد العبيد | 12-03-06, 04:04 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محمد حسن العمدة | 12-03-06, 06:42 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | خالد العبيد | 12-03-06, 08:22 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | عبد المنعم سليمان | 12-03-06, 08:50 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | عبد المطلب خضر عبد المطلب | 12-03-06, 10:10 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-03-06, 12:01 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حيدر حسن ميرغني | 12-03-06, 12:11 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حيدر حسن ميرغني | 12-03-06, 12:21 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-03-06, 12:21 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حيدر حسن ميرغني | 12-03-06, 12:24 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-03-06, 12:33 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-03-06, 12:40 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | عبد المطلب خضر عبد المطلب | 12-04-06, 05:15 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محمد حسن العمدة | 12-04-06, 06:19 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-07-06, 12:33 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-07-06, 12:46 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محمد حسن العمدة | 12-12-06, 06:03 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محى الدين ابكر سليمان | 12-12-06, 09:43 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-13-06, 03:16 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محى الدين ابكر سليمان | 12-13-06, 04:13 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محى الدين ابكر سليمان | 12-12-06, 12:36 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محى الدين ابكر سليمان | 12-13-06, 06:16 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-13-06, 01:50 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محى الدين ابكر سليمان | 12-13-06, 08:02 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | hanadi yousif | 12-17-06, 03:29 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | حسين يوسف احمد | 12-17-06, 05:48 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محى الدين ابكر سليمان | 12-18-06, 11:34 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | nasir gadora | 12-19-06, 01:42 AM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محى الدين ابكر سليمان | 12-19-06, 01:19 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | hanadi yousif | 12-19-06, 03:32 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | nasir gadora | 12-19-06, 04:09 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | محى الدين ابكر سليمان | 12-19-06, 04:55 PM |
Re: يا محجبة نعلاك أطهر من "فاروق حسني" | hanadi yousif | 12-19-06, 05:58 PM |
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|