|
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين (Re: Abdel Aati)
|
تقول الورقة ثانيا: ان الدين تحول الى ايدلوجية تساهم في الصراع الطبقي؛ ولكنها في ذلك الصراع تخدم الطبقات المهيمنة او تكون ايدلوجية للبرجوازية الصغيرة وان هذه ايدلوجية تتغذى بالاوهام :
Quote: الدين والصراع الطبقي:
على أن التطور الحاسم في الظاهرة الدينية حدث عندما تحول الدين إلى أيديولوجية (أي نظام فكري) متكاملة ومتماسكة، وهو الأمر الذي تم عندما نشأ المجتمع الطبقي من قلب المجتمع البدائي القديم. فبظهور المجتمع الطبقي أصبح الدين – شأنه في ذلك شأن كل الأنواع الأخرى من الأفكار – يلعب دورًا مركزيًا في الصراع الطبقي. تلقفت الطبقات المسيطرة الأفكار الدينية البدائية التي تعكس العجز الإنساني وطورتها (على يد كهنة محترفين سمح بظهورهم الفائض المتحقق في الصراع الطبقي) لتمثل سلاحًا أيديولوجيًا في وجه المستغلين والمضطهدين – سلاحًا يصور الظلم والاستغلال كقدر ديني لا بد من الرضوخ له: ويؤكد أن "الله" يقف إلى جانب "النظام". أي باختصار أصبح الدين أيضًا – وبالضرورة – ساحة من ساحات الصراع الطبقي: أفكاره الأساسية تعكس – حتى ولو بشكل غامض – موقفًا محددًا من الصراع الاجتماعي الدائر، ورجاله المحترفون يرتبطون – في معظم الأحيان – بألف خيط وخيط بالطبقة الحاكمة.
الأمر الهام في هذا السياق هو أن الماركسية – على النقيض من كل النظريات المادية الأخرى – استطاعت أن تفهم أن الدين بمقدوره في بعض الأحيان أن يمثل أيديولوجية وراية يرفعها بعض المستغلين والمضطهدين – في ظروف بعينها – للنضال ضد الاستغلال والاضطهاد. فقد خاض الفلاحون حروبهم التحريرية ضد الإقطاع في ألمانيا في القرن التاسع عشر تحت رايات دينية، ومعظم الانتفاضات الفلاحية المحلية التي حدثت في مصر في القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر قادها رجال ادعوا النبوة أو اتخذوا لأنفسهم صفات وألقاب دينية.
كيف يحدث هذا؟ كيف يمكن أن يمثل الدين أحيانًا أيديولوجية للتحرر بالرغم من طبيعته الخيالية والوهمية؟ الإجابة هي أن الطبقات المضطهدة عندما تشرع في مقاومة النظام القائم ورموزه لا تبدأ بأيديولوجية تحررية خاصة بها ومكتملة تمامًا، وإنما تبدأ مما هو موجود بالفعل. فكما يقول ماركس "إن تقاليد جميع الأجيال الغابرة تجثم كالكابوس على أدمغة الأحياء. وعندما يبدو هؤلاء منشغلين فقط بتحويل أنفسهم والأشياء المحيطة بهم، بخلق شيء لم يكن له وجود من قبل؛ عند ذلك بالضبط – في فترات الأزمات الثورية كهذه على وجه التحديد – نراهم يلجئون في وجل وسحر إلى استحضار أرواح الماضي لتخدم مقاصدهم". فبما أن الدين هو مكون أساسي من مكونات الأيديولوجية السائدة في المجتمع والتي تروج لها الطبقة الحاكمة، وبما أنه هو بالذات له خصوصية أنه يمثل عزاء وسلوى للفقراء والمضطهدين، فلذلك يلجأ إليه المستغلون أول ما يلجئون كراية لمقاومة الاضطهاد. وتطوع حركات المستغلين والمضطهدين الأديان لتصلح كأيديولوجية للتحرر، وهنا تظهر الحركات المختلفة للإصلاح الديني التي دائمًا ما تتحدث عن دين جديد يقف فيه "الله" إلى جانب المضطهدين.
ونلاحظ هنا أن الحركات الطبقية التي تناضل ضد الاضطهاد والاستغلال تحت راية الدين، دائمًا ما تكون حركات ذات طبيعة برجوازية صغيرة. وهذا أمر مفهوم. فمشروع البرجوازية الصغيرة للتحرر دائمًا ما يكون متناقض وناقص بسبب الوضعية المتناقضة لهذه الطبقة في المجتمع الرأسمالي. فعلى سبيل المثال، الفلاحون الخاضعون لشروط حياة بائسة ومتأخرة في الريف، والواقعون تحت سيطرة أوهام الملكية الصغيرة، والممزقون بتناقضاتهم الداخلية، لا يمكن توقع ظهور أيديولوجيا تحررية جذرية ومقطوعة الصلة بالمجتمع القائم من بين صفوفهم. على العكس من ذلك. هذه الطبقة تتغذى على الأوهام الدينية بشكل متواصل، وحتى عندما تقاوم مظاهر الاستغلال البشع الذي تتعرض له تنطلق في ذلك في أحيان كثيرة معتمدة على منظور أخلاقي ديني يدين العالم المعاصر المفتقد للروح بصفته عالمًا آفته إنه ابتعد عن الدين الحق. وفي وجه بشاعة استغلال ما يطلق عليه "المدينة الحديثة" تنطلق البرجوازية الصغيرة في معركة لها جوانب سلفية رجعية للعودة إلى "عصر ذهبي" مفتقد. والماركسية حين تنتقد الحركات الثورية للبرجوازية الصغيرة إنما تنتقد مثاليتها وعدم تركيزها على المصدر الحقيقي للبؤس في هذا العالم وهو الاستغلال الرأسمالي.
ولكن بالتأكيد يخرج عن إطار الماركسية الثورية كل يساري "علماني" تعميه ميوله ضد الدينية عن رية الجانب الثوري الأصيل في هذه الحركات. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-27-09, 08:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-27-09, 10:12 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 00:57 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:20 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:25 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:45 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:01 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 12:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:36 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:38 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 04:35 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 04:44 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-28-09, 05:14 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:25 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 05:48 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:32 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:34 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:51 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:54 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:57 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:04 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | محمد مكى محمد | 09-28-09, 08:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | كمال عباس | 09-28-09, 08:30 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 01:43 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:31 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:15 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:39 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 04:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-29-09, 09:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:27 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 08:28 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:09 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:10 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:15 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:22 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:26 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:34 AM |
|
|
|