الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 11:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-25-2009, 01:36 PM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين (Re: Al-Mansour Jaafar)

    جزء من عرض لينين للماركسية:

    ....... وقد نبذ ماركس نبذا قاطعا، ليس فقط المثالية المقرونة ابدا الى الدين، بشكل او باخر، بل نبذ ايضا وجهة نظر هيوم و كانط المنتشرة خصوصا في ايامنا هذه، و العجزية، و الانتقادية، و المذهب الوضعي20 باشكالها المختلفة اذ انه كان يعتبر هذا النوع من الفلسفة بمثابة تنازل "رجعي" امام المثالية و في احسن الاحوال بمثابة "اسلوب جبان يقبل المادية في السر و ينكرها في العلن."21 وبصدد هذا راجعوا رسالة ماركس الى انجلز المؤرخة في 12 كانون الاول/ديسمبر 1868 التي يتحدث فيها عن محاضرة العالم الطبيعي الشهير توماي هكسلي و يلاحظ فيها ان هذا العالم قد ظهر "ماديا اكثر من العادة" و اعترف "باننا ما دمنا نلاحظ فعلا و ما دمنا نفكر فلا نستطيع ان نخرج ابدا من المادية" ثم يتهمه ماركس بانه "فتح بابا سريا " للعجزية ولنظرية هيوم.

    و من المهم خصوصا ان نسجل راي ماركس حول العلاقة بين الحرية و الضرورة: "ليست الضرورة عمياء الا ما دامت غير مفهومة. الحرية هي: فهم الضرورة" ( انجلس. "ضد دوهرنغ") و هذا يعني، اذن، الاعتراف بـ: مطابقة الطبيعة للقوانين الموضوعية، و تحول الضرورة الديالكتيكي الى حرية (كتحول "الشيء بذاته" وغير المدرك و لكنه قابل للادراك الى "شيء لنا"، تحول "جوهر الاشياء" الى "ظاهرات").


    العيوب الاساس في المادية القديمة و في جملتها مادية فورباخ (بالاحرى المادية "المبتذلة" عند بوخنر و فوغت و موليشوت) هو في نظر ماركس و انجلس:

    اولا- ان هذه المادية كانت "في اساسها ميكانيكية" و لم تكن لتاخذ بعين الاعتبار اخر ما توصلت اليه الكيمياء و البيولوجيا (و من المناسب ان نضيف اليها في ايامنا هذه النظرية الكهربائية للمادة).

    ثانيا – ان المادية القديمة لم تكن تاريخية و لا ديالكتيكية (كانت ميتافيزيقية بمعنى انها ضد الديالكتيكية) ولم تكن تطبق وجهة نظر التطور من جميع نواحيها على نحو منسجم محكم الحلقات الى النهاية.

    ثالثا – انها تفهم "جوهر الانسان" على نحو تجريدي لا بمثابة "مجموعة العلاقات الاجتماعية كافة" (التي يحددها التاريخ على نحو ملموس). وهكذا لم تقم الا "بتفسير" العالم مع ان المقصود كان "تغييره" و بتعبير اخر ان المادية القديمة لم تكن تدرك شان "النشاط العملي الثوري".



    الديالكتيك

    لقد كان ماركس و انجلس يريان في ديالكتيك هيغل اوسع مذهب من مذاهب التطور و اوفرها مضمونا و اشدها عمقا و اثمن اكتسابا حققته الفلسفة الكلاسيكية الالمانية. و كانت كل صيغة اخرى لمبدا التطور تتراءى لهما وحيدة الجانب فقيرة المضمون تشوه و تفسد السير الواقعي للتطور (الذي يتميز احيانا بقفزات و كوارث و ثورات) في الطبيعة و المجتمع.

    "اننا كلينا، ماركس و انا، كنا وحدنا تقريبا اللذين عملا لانقاذ الديالكتيك الواعي" (من المثالية بما فيها الهيغلية نفسها) "وذلك بادخاله في المفهوم المادي للطبيعة". "ان الطبيعة هي محك الاختبار، و علم الطبيعة الحديث قد اغنى الى اقصى حدود الغنى و لا يزال يضيف لوازم هذا الاختبار يوميا و بذلك اثبتت هذه العلوم ان الطبيعة تعمل في نهاية المطاف على نحو ديالكتيكي لا على نحو ميتافيزيقي".


    قال انجلس ايضا: "ان الفكرة الاساسية الكبرى التي تقول بان العالم لا يتالف من اشياء تامة الصنع بل هو مجموعة من العمليات يطرا فيها على الاشياء التي تبدو في الظاهر ثابتة و كذلك على انعكاساتها الذهنية في دماغنا،اي الافكار، تغير مستمر من الصيرورة و الفناء، ان هذه الفكرة الاساسية الكبرى قد نفذت على نحو عميق منذ هيغل في الادراك العام حتى انه لا يوجد من يعارضها في شكلها العام هذا.


    ولكن الاعتراف بهذه الفكرة كلاما شيء و تطبيقا في الواقع في كل حال من الاحوال و في كل ميدان من ميادين البحث شيء اخر". "ليس هناك من امر نهائي مطلق مقدس امام الفلسفة الديالكتيكية فيه ترى كل شيء و في كل شيء خاتم الهلاك المحتوم، و ليس ثمة شيء قادر على الصمود في وجهها غير الحركة التي لا تنقطع، حركة الصيرورة و الفناء، حركة التصاعد ابدا دون توقف من الادنى الى الاعلى. وهذه الفلسفة نفسها ليست الا مجرد انعكاس هذه الحركة في الدماغ المفكر". فالديالكتيك هو اذن في نظر ماركس علم القوانين العامة للحركة سواء في العالم الخارجي ام في الفكر البشري".


    ان هذا المظهر الثوري لفلسفة هيغل هو ما تبناه ماركس و طوره. فالمادية الديالكتيكية "لم تعد بحاجة الى فلسفة توضع فوق العلوم الاخرى" وان ما تبقى من الفلسفة القديمة هو "نظرية الفكر و قوانينه- المنطق الشكلي و الديالكتيك.24 غير ان الديالكتيك حسب مفهوم ماركس كما هو حسب مفهوم هيغل يشمل ما يسمى اليوم بنظرية المعرفة او "العرفانية" التي يجب ان تعالج موضوعها من وجهة نظر تاريخية ايضا و ذلك بان تدرس و تعمم منشا المعرفة وتطورها اي الانتقال من اللامعرفة الى المعرفة.


    في ايامنا دخلت فكرة النمو فكرة التطور على نحو كلي تقريبا في الوعي الاجتماعي و لكن عن غير طريق فلسفة هيغل. بيد ان هذه الفكرة كما صاغها ماركس وانجلس بالاستناد الى هيغل هي اوسع جدا و اغنى جدا في محتواها من الفكرة الشائعة عن التطور.

    تطور يبدو كانه يستنسخ مراحل مقطوعة سابقا و لكن على نحو اخر و على درجة الرفع [نفي النفي] تطور على نحو لولبي اذا صح التعبير لا على نحو خط مستقيم- تطور بقفزات و كوارث وثورات- "انقطاعات في التدرج" تحول الكمية الى كيفية – اندفاعات داخلية نحو التطور يثيرها التضاد و التصادم في القوى و الاتجاهات المتمايزة التي تعمل في جسم معين او في حدود ظاهرة معينة او في قلب مجتمع معين – تبعية متبادلة و صلة وثيقة لا يمكن فصمها بين جميع جوانب كل ظاهرة (والتاريخ يكشف دائما عن جوانب جديدة)، صلة تحدد مجرى الحركة الوحيد المشروع الكلي: هذ هي بعض مميزات الديالكتيك بوصفه مذهبا للتطور اغنى من المذهب الشائع. (راجع رسالة ماركس الى انجلس بتاريخ 8 كانون الثاني/جانفي 1868 حيث يهزا من "سفسطات شتاين "المشدودة" التي من الحماقة خلطها بالديالكتيك المادي.)



    المفهوم المادي للتاريخ

    ادرك ماركس خلو المادية القديمة من المنطق و عدم اكتمالها و طابعها الوحيد الجانب. فاقتنع بانه يجب "جعل علم المجتمع منسجما مع الاساس المادي و اعادة بنائه استنادا الى هذا الاساس". واذا كانت المادية بوجه عام تفسر الوعي بالكائن و ليس بالعكس فهي تتطلب عند تطبيقها على الحياة الاجتماعية للانسانية تفسير الوعي الاجتماعي بالكائن الاجتماعي. يقول ماركس: "ان التكنولوجيا تبرز اسلوب عمل الانسان تجاه الطبيعة اي العملية المباشرة لانتاج حياته و بالتالي الظروف الاجتماعية لحياته و الافكار او المفاهيم الفكرية التي تنجم عن هذه الظروف" ("راس المال" المجلد الاول


    وقد اعطى ماركس صيغة كاملة عن الموضوعات الاساسية للمادية في تطبيقها على المجتمع البشري و على تاريخه و ذلك في مقدمة كتابه: "مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي" قال:((ان الناس اثناء الانتاج الاجتماعي لحياتهم يقيمون فيما بينهم علاقات معينة ضرورية مستقلة عن ارادتهم. و تطابق علاقات الانتاج هذه درجة معينة من تطور قواهم المنتجة المادية))

    مجموع علاقات الانتاج هذه يؤلف البناء الاقتصادي للمجتمع اي الاساس الواقعي الذي يقوم عليه بناء فوقي حقوقي و سياسي و تطابقه اشكال معينة من الوعي الاجتماعي. ان اسلوب انتاج الحياة المادية يشترط تفاعل الحياة الاجتماعي و السياسي و الفكري بصورة عامة. فليس ادراك الناس هو الذي يحدد معيشتهم بل على العكس من ذلك معيشتهم الاجتماعية هي التي تحدد ادراكهم.


    عندما تبلغ قوى المجتمع المنتجة المادية درجة معينة من تطورها تدخل في تناقض مع علاقات الانتاج الموجودة او مع علاقات الملكية – و ليست هذه سوى التعبير الحقيق لتلك – التي كانت الى ذلك الحين تتطور ضمنها. فبعد ما كانت هذه العلاقات اشكالا لتطور القوى المنتجة تصبح قيودا لهذه القوى. و عندئذ ينفتح عهد الثورة الاجتماعية. و مع تغير الاساس الاقتصادي يحدث انقلاب في كل البناء الفوقي الهائل بهذا الحد او ذاك من السرعة.


    عند دراسة هذه الانقلابات ينبغي دائما التمييز بين الانقلاب المادي لشروط الانتاج الاقتصادية – هذا الانقلاب الذي يحدد بدقة العلوم الطبيعية – وبين الاشكال الحقوقية و السياسية و الدينية و الفنية و الفلسفية او بكلمة مختصرة الاشكال الفكرية التي يتصور فيها الناس هذا النزاع ويكافحونه.


    فكما انه لا يمكن الحكم على فرد وفقا للفكرة التي لديه عن نفسه كذلك لا يمكن الحكم على عهد انقلاب كهذا وفقا لوعيه. فينبغي تفسير هذا الوعي بتناقضات الحياة المادية و بالنزاع القائم بين قوى المجتمع المنتجة و علاقات الانتاج"..."


    ان اساليب الانتاج الاسلوب الاسيوي و القديم و الاقطاعي و البرجوازي الحديث مرسومة بخطوطها الكبرى يمكن اعتبارها بمثابة عهود متصاعدة من التكون الاجتماعي الاقتصادي".(" راجع الصيغة الموجزة التي يعطيها ماركس في رسالته الى انجلس بتاريخ 7 تموز/جويلية 1866: "نظريتنا حول تحديد تنظيم العمل بواسطة وسائل الانتاج").



    ان اكتشاف المفهوم المادي عن التاريخ او بتعبير ادق تطبيق و توسيع المادية بداب و انسجام الى النهاية حتى تشمل ميدان الظاهرات الاجتماعية قد قضى على عيبين رئيسيين في النظريات التاريخية السابقة: اولا: لم تكن هذه النظريات تاخذ بعين الاعتبار، في احسن الحالات، غير الدوافع، دون ان تدرك القوانين الموضوعية التي تسير تطور نظام العلاقات الاجتماعية، دون ان ترى جذور هذه العلاقات في درجة تطور الانتاج المادي.




    ثانيا: كانت النظريات السابقة تهمل على وجه الضبط عمل جماهير السكان بينما مكنت المادية التاريخية لاول مرة من دراسة الظروف الاجتماعية لحياة الجماهير و من دراسة تغيرات هذه الظروف بدقة العلوم الطبيعية.


    لقد كان "علم الاجتماع" و علم التاريخ قبل ماركس يكدسان في احسن الحالات وقائع خام مجموعة كيفما اتفق و يعرضان بعض الجوانب من حركة تطور التاريخ. لقد شقت الماركسية الطريق امام دراسة واسعة شاملة لعملية نشوء تشكيلات المجتمع الاقتصادية و تطورها و انهيارها و ذلك بتحليلها مجموعة الميول المتناقضة و ردها الى ظروف المعيشة و الانتاج الواضحة المعالم لمختلف طبقات المجتمع و بابعادها اختيار الافكار "القائدة" او تاويلها على نحو ذاتي و اعتباطي و يكشفها عن جذور جميع الافكار و جميع الميول المتباينة في اوضاع القوى المنتجة المادية دون استثناء.


    ان الناس هم صانعوا تاريخهم و لكن..
    ما الذي يحدد دوافعهم و خصوصا دوافع الجماهير البشرية؟
    ما هو سبب نزاعات الافكار و المطامح المتضادة؟
    ماذا يمثل مجموع هذه النزاعات في مجمل المجتمعات البشرية و ما هي الشروط الموضوعية لانتاج الحياة المادية التي يقوم عليها اساس كل نشاط الناس التاريخي؟
    و ماهو قانون تطور هذه الشروط؟


    ان ماركس قد اعار انتباهه لهذه المسائل و رسم الطريق لدراسة علمية للتاريخ بوصفه حركة تطور واحدة تسير وفق قوانين معينة رغم تنوعها العجيب و رغم جميع تناقضاتها.




    الصراع الطبقي

    من المعلوم انه في كل مجتمع تتصادم مطامح البعض مع مطامح البعض الاخر و ان الحياة الاجتماعية مليئة بالتناقضات، و ان التاريخ يكشف لنا عن الصراع الذي بين الشعوب و المجتمعات، كما يقوم داخل الشعوب و المجتمعات نفسها، و انه يبين لنا ايضا مراحل متعاقبة من الثورة و الرجعية، من السلم و الحروب، من الركود و التقدم السريع او الانحطاط.


    ان الماركسية قد رسمت النهج الموجه الذي يتيح اكتشاف وجود القوانين في هذا التعقيد و التشوش الظاهر و نعني بهذا نظرية الصراع الطبقي. فقط دراسة مجمل المطامح لدى جميع اعضاء مجتمع ما او عدد من المجتمعات تسمح بتحديد نتيجة هذه المطامح تحديدا علميا. هذا مع العلم ان المطامح المتناقضة يولدها تباين الاوضاع و شروط الحياة لدى الطبقات التي ينقسم اليها كل مجتمع.


    يقول ماركس في "البيان الشيوعي": "ان تاريخ كل مجتمع الى يومنا هذا (ثم يضيف انجلس فيما بعد: ما عدى المشاعية البدائية) لم يكن سوى تاريخ صراع بين الطبقات. فالحر و العبد، و النبيل و العامي، و السيد الاقطاعي و القن، و المعلم و الصانع، اي باختصار، المضطهدون و المضطهدين، كانوا في تعارض دائم و كانت بينهم حرب مستمرة، تارة ظاهرة، و تارة مستترة، حرب كانت تنتهي دائما اما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع باسره و اما بانهيار الطبقتين معا...اما المجتمع البرجوازي الحديث الذي خرج من احشاء المجتمع الاقطاعي الهالك فانه لم يقض على التناقضات بين الطبقات بل اقام طبقات جديدة محل القديمة و اوجد ظروفا جديدة للاضطهاد واشكالا جديدة للنضال بدلا من القديمة.


    ما يميز عصرنا الحاضر، عصر البرجوازية، هو انه جعل التناحر الطبقي اكثر بساطة. فان المجتمع اخذ بالانقسام، اكثر فاكثر، الى معسكرين فسيحين متعارضين، الى طبقتين كبيرتين العداء بينهما مباشر: هما البرجوازية و البروليتاريا". ومنذ الثورة الفرنسية الكبرى كشف تاريخ اوروبا في عدد من البلدان على نحو بديهي خاص عن السبب الحقيقي للاحداث وهو صراع الطبقات. فمنذ عهد عودة الملكية ظهر في فرنسا عدد من المؤرخين (تييري و غيزو و مينيه و تيير) الذين كانوا مجبرين عند تلخيصهم لما كان يحدث ان يعترفوا بان الصراع الطبقي موجود وانه المفتاح الذي يتيح فهم كل تاريخ فرنسا.


    ولكن المرحلة الحديثة الاخيرة، مرحلة انتصار البرجوازية التام، و المؤسسات التمثيلية و الاقتراع الموسع (ان لم يكن العام)، مرحلة الصحافة اليومية الزهيدة الثمن، التي تتغلغل بين الجماهير الخ. هذه المرحلة قد اثبتت بمزيد من الجلاء ايضا (ولو احيانا على نحو وحيد الجانب و "سلمي" و "دستوري") ان الصراع الطبقي هو محرك الاحداث.


    ان المقتطف التالي من "البيان الشيوعي" يبين لنا ما طلبه ماركس من علم الاجتماع من وجهة نظر التحليل الموضوعي لاوضاع كل طبقة من طبقات المجتمع الحديث بالارتباط مع تحليل تطور هذه الطبقة: ((وليس بين جميع الطبقات التي تقف الان امام البرجوازية وجها لوجه الا طبقة واحدة ثورية حقا هي البروليتاريا. ان جميع الطبقات الاخرى تنحط و تنقرض في النهاية مع نمو الصناعة الكبرى اما البروليتاريا فهي – خلافا لذلك – اخص واساس منتجات هذه الصناعة. ان الشريحة السفلى من الطبقة المتوسطة و صغار الصناعيين و الباعة و الحرفيين و الفلاحين تحارب البرجوازية من اجل الحفاظ على وجودها بوصفها فئات متوسطة. فيه ليست اذن ثورية بل محافظة و اكثر من محافظة ايضا انها رجعية. اذ انها تريد ان تدور عجلة التاريخ الى الوراء. وان حدث و ان كانت ثورية فذلك لانها في حالة انتقال الى صفوف البروليتاريا و بذلك لا تدافع عن مصالحها الانية بل عن مصالحها المستقبلية وهي تتخلى عن وجهة نظرها الخاصة لتتخذ لنفسها و جهة نظر البروليتاريا))


    و في جملة من المؤلفات التاريخية اعطى ماركس امثلة ساطعة و عميقة عن علم التاريخ المادي وعن تحليل ظروف كل طبقة بذاتها و احيانا ظروف مختلف الجماعات و الفئات في الطبقة الواحدة و بين على نحو ساطع لماذا و كيف ((ان كل نضال طبقي هو نضال سياسي"))


    ان المقطع الذي استشهدنا به انفا يبين بوضوح كم هي معقدة شبكة العلاقات الاجتماعية و الدرجات الانتقالية بين طبقة و اخرى و بين الماضي و المستقبل التي يحللها ماركس ليظهر حاصل كل التطور التاريخي.



    ان نظرية ماركس تجد تاكيدها و تطبيقها الاكثر عمقا و شمولا و تفصيلا في مذهبه الاقتصادي.


    ............
    ........................................
    ..............................................




    بتصرف بسيط في علامات الكتابة وضبط مسافات الفقرات وشطب بعض واوات وكلمات معرجة وأرقام مراجع
    (أرقام مراجع دي مضافة بعد التعديل)

    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=9754

    (عدل بواسطة Al-Mansour Jaafar on 09-25-2009, 01:53 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Shihab Karrar09-22-09, 03:06 PM
  Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين عمر سعد09-22-09, 03:25 PM
    Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Shihab Karrar09-22-09, 03:35 PM
      Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين ثروت سوار الدهب09-22-09, 04:00 PM
        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Shihab Karrar09-22-09, 04:23 PM
          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين حيدر حسن ميرغني09-22-09, 04:27 PM
            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين AnwarKing09-22-09, 04:53 PM
            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Shihab Karrar09-22-09, 04:53 PM
              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Shihab Karrar09-22-09, 05:11 PM
                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Shihab Karrar09-22-09, 06:38 PM
                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين بدر الدين اسحاق احمد09-22-09, 06:49 PM
                  Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-22-09, 09:13 PM
                    Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Shihab Karrar09-23-09, 07:54 AM
                      Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين حيدر حسن ميرغني09-23-09, 08:14 AM
                        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Shihab Karrar09-23-09, 08:34 AM
                          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Hisham Osman09-24-09, 04:09 AM
                        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين هشام آدم09-23-09, 08:35 AM
                          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين خالد العبيد09-23-09, 11:01 AM
                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين الامين عباس احمد09-23-09, 11:51 AM
                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين ثروت سوار الدهب09-23-09, 07:37 PM
                      Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 00:12 AM
                        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين نبيل عبد الرحيم09-24-09, 00:37 AM
                          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Omayma Alfargony09-24-09, 02:31 AM
                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Omayma Alfargony09-24-09, 02:39 AM
                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين عمر سعد09-24-09, 03:43 AM
                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 10:10 AM
                                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 10:15 AM
                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين نبيل عبد الرحيم09-25-09, 01:08 AM
                          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 10:01 AM
                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 10:07 AM
                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين doma09-24-09, 10:22 AM
                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 11:46 AM
                                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين هشام آدم09-24-09, 12:07 PM
                                  Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين هشام آدم09-24-09, 12:14 PM
                                    Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-24-09, 12:37 PM
                                      Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين نبيل عبد الرحيم09-24-09, 01:13 PM
                                        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين doma09-24-09, 01:23 PM
                                          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-24-09, 01:52 PM
                                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-24-09, 02:01 PM
                                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-24-09, 02:03 PM
                                                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 02:34 PM
                                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 02:33 PM
                                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 02:32 PM
                                        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين عاطف مكاوى09-24-09, 02:04 PM
                                          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-24-09, 02:13 PM
                                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 02:39 PM
                                          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 02:52 PM
                                        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 02:27 PM
                                          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين نبيل عبد الرحيم09-25-09, 02:02 AM
                                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-29-09, 00:00 AM
                                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين نبيل عبد الرحيم09-29-09, 01:14 AM
                                      Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 02:30 PM
                                        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 02:56 PM
                                        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-24-09, 03:13 PM
                                          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين ياسر هرون ابوالقاسم09-24-09, 05:32 PM
                                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 09:35 PM
                                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-25-09, 01:27 PM
                                          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-24-09, 09:28 PM
                                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين عمار عبدالله عبدالرحمن09-24-09, 10:34 PM
                                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين عبداللطيف حسن علي09-24-09, 11:44 PM
                                                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين ثروت سوار الدهب09-25-09, 00:17 AM
                                                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Omayma Alfargony09-25-09, 00:19 AM
                                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين قيقراوي09-25-09, 00:40 AM
                                                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-25-09, 01:40 PM
                                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-25-09, 03:01 AM
                                                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Shihab Karrar09-25-09, 01:03 PM
                                                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-26-09, 06:33 PM
  Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-25-09, 12:39 PM
    Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-25-09, 01:36 PM
    Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين عمار عبدالله عبدالرحمن09-25-09, 01:37 PM
      Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-25-09, 03:06 PM
        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين ثروت سوار الدهب09-25-09, 05:57 PM
          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Omayma Alfargony09-25-09, 06:36 PM
            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-25-09, 07:16 PM
              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين هشام آدم09-26-09, 07:49 AM
                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-26-09, 06:39 PM
                  Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-26-09, 06:48 PM
                    Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-26-09, 06:53 PM
                      Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-26-09, 06:55 PM
                        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-26-09, 07:19 PM
                          Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-26-09, 08:03 PM
                            Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Al-Mansour Jaafar09-27-09, 01:57 PM
                              Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين نبيل عبد الرحيم09-27-09, 04:48 PM
                                Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين نبيل عبد الرحيم09-28-09, 10:56 PM
                                  رسالة إلى من يهمه الأمر: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! sultan09-29-09, 00:08 AM
                                    Re: رسالة إلى من يهمه الأمر: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati09-29-09, 01:40 AM
                                  Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-29-09, 00:09 AM
                                    Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين نبيل عبد الرحيم09-29-09, 00:29 AM
                                      Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين خالد العبيد09-29-09, 02:44 AM
                                        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-29-09, 09:03 PM
                                      Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين Abdel Aati09-29-09, 09:08 PM
                                        Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين خالد العبيد09-30-09, 00:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de