سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خادشة"

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
التحية و الانحناء لشهداء الثورة السودانية ...شهداء ثورة ديسمبر ٢٠١٨
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-01-2019, 12:40 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-08-2009, 01:02 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    ( 1 )-

    الرقابة الأمنية على الصحف في السودان.
    --------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_21/Sudan_News_A3649.shtml

    Aug 15, 2009 - 3:39:49 PM

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    منعُ المنعِ وحجبُ الإحتجاب!!
    -------------------------

    تقرير : مؤيد شريف.
    --------------------

    *** - يستمر جهاز الأمن والمخابرات السوداني في فرض وتشديد الرقابة المسبقة على الصحف اليومية الصادرة في الخرطوم . وكان الرئيس السوداني قد صرح في أكثر من مناسبة أنه مع فرض الرقابة على الصحف . ويذهب البعض للإعتقاد بأن الرقابة الأمنية المسبقة ما هي إلا قرار للرئيس وجه أجهزته الامنية بتنفيذه ولا يزال يطلب منهم الإستمرار فيه وتشديد الرقابة.

    *** - وفي إحدى مقابلاته التلفزيونية ، عبر الرئيس السوداني عن عدم رضائه عما يكتب في الصحف ، متهماً إياها بالعمل على زرع الفتنة وتاجيج الصراعات ، وبرر للرقابة موقفه الذي قال بانه يأت حفاظاً على سلامة ووحدة البلاد.

    *** - إلا أن شواهداً كثيرة تقول بغير الذي يقوله الرئيس ، إذ درجت الرقابة على ترصد كتابات معينة وكتاب معروفين بإنتقاداتهم لسياسات الحزب الحاكم في المؤتمر الوطني وجماعة الإنقاذ المسيطرة على مقاليد الأمر منذ عشرون عاما . بل درجت الرقابة على منع نشر الكثير من المقالات والكتابات التي تعرض لمعاناة الشرائح الأضعف في المجتمع ، وهو الأمر الذي يتعارض وإدعاء الرئيس في أن الرقابة لم تفرض إلا لتحول دون الكتابات المثيرة للفتنة والقراء . وكان الرقيب الامني قد منع نشر مقالة تعرض لمعاناة الاطفال العاملين من على صفحات صحيفة (أجراس الحرية) ، كما مُنعت أيضا مجموعة من الصور تعكس معاناة الأطفال العاملين أيضا من على صفحات صحيفة (الميدان) لسان حال الحزب الشيوعي السوداني .

    *** - وفي تعسف جديد بإتجاه زيادة تكميم أفواه الكتاب والصحافيين ، تفآجأ الجميع بأوامر للرقيب الأمني تحتم على الصحف الإمتناع عن تثبيت عبارة (يحتجب اليوم) والتي كان يُفهم منها ضمنياً أن العمود الصحافي أو المقال قد تم حذفه من قبل الرقابة ومُنع نشره . وإزاء هذا التعسف المضاعف والمتضاعف ، أعلن الصحافي المعروف وكاتب عمود "بالمنطق" بالصفحة الاخيرة لصحيفة (أجراس الحرية) الأستاذ صلاح الدين عووضه ، أعلن توقفه عن الكتابة لحين رفع الرقابة عن الصحف بشكل نهائي ولا رجعة فيه بعد أن حُظرت له عشرات الكتابات ومُنعت عن النشر بأمر الرقيب الامني ، وفي كلمته المقتضبة والمنشورة بإحدى المواقع الالكترونية ، عبر الأستاذ صلاح الدين عووضه عن إمتعاضه الشديد ومن إستمرار فرض وتشديد الرقابة على الصحف ، وزاد بانهم كانوا قد درجوا على كتابة أكثر من مقالة لليوم ، وفي حال قرر الرقيب الأمني عدم نشر الأولى ، يُدفع بالمقالة البديلة لتحل محل المحظورة ، إلا ان الرقيب ،وفي كثير من الاحيان، يرفض المقال البديل أيضا ، ويرفض أن يُعلل رفضه هذا ، ويكتفي بالقول : (لا يناقشني أحد). فكان أن لجأ الأستاذ عووضه وكتاب آخرين الى أنواع من الكتابة ، سموها كتابة إنصرافية ، قالوا إنهم قصدوا منها إيصال رسالة واحدة للقارئ فحواها أن الرقيب لا يريد أن تُنشر أية كتابة جادة ومنشغلة بمشاكل الناس وقضاياهم الملحة ، ودرجوا على كتابة مقادير للطبخ أو طرق لوصف وصناعة بعض الاكلات حتى يتسائل الناس عن الذي يجري ويكون من بعد معلوم أن الرقيب هو الذي يتسبب في كل هذه الكتابة الإنصرافية . والأعجب والاكثر غرابة ان بعض هذه الأنواع من الكتابات هي أيضا تعرضت للحظر والمنع من النشر ! ، بعد ان تنبه الرقيب للغرض منها : وهو لا يخرج عن إيصال خبر الحظر للقارئ كالعبارة الممنوعة (يحتجب اليوم)..

    *** - وفي سابقة هي أيضا فريدة من نوعها ، جاء الرقيب الأمني بأوامر تفرضُ على رؤساء التحرير أو من ينوبون عنهم ، التعهد بعدم نشر أي من الكتابات المحظورة على المواقع الإلكترونية ، ويُجبر رؤساء التحرير على إمضاء تعهد ، يسمى تعهدا قانوني ، بذات المعنى . وتات هذه الخطوة بعد أن وجدت المقالات المصادرة رواجاً كبيراً وقراء كثر في المواقع والمنابر الحوارية السودانية ، وبدات تتشكل حركة واسعة لرفض الرقابة من خلالها .

    *** - وجاء على لسان أحد الرقباء الأمنيين ، أن الرقابة لا تمانع من نشر اي إنتقاد للـ"مؤتمر الوطني" ،ولكنها سوف تعمل على حظر أية كتابات ناقدة للـ"حكومة" ! . ويجد المرء بعض الحرج في الرد على مثل هذه التقولات التي يفضح الواقع كذبها الصراح والبواح. فما الحكومة وما المؤتمر الوطني؟ وكلاهما ذائبٌ في الآخر حد التوحد إن لم يكونا شيئا واحدا . ومع ذلك فالرقابة درجت على مصادرة الكثير من الكتابات التي تنتقد قيادات في الحزب الحاكم ، وهو ما يُكذب الإدعاء السابق .

    *** - ويقول الأستاذ المحامي والكاتب الصحافي نبيل أديب بأن لا سند في القانون يُخول لجهاز الأمن والمخابرات فرض رقابة قبلية على الصحف ، ولا يختلف إثنان على ان الرقابة على الصحف مخالفة للدستور . وأوضح أيضا أنهم كانوا قد لجأوا الى المحكمة الدستورية قبل حوالي العام وقدموا طعناً دستوريا في شرعية الرقابة ، إلا ان عاماً كاملا إنقضى ولا قرار ! ، ويضيف أديب ان إنقضاء كل هذا المدة الزمنية دون ان يخرج قرارا من المحكمة الدستورية يُعيد النصاب الى الأوضاع غير الدستورية وغير الشرعية يُشعر الناس باليأس منها ، ويجعلنا نوقن أن القضاء لا يأخذ قراره في الزمن المعقول ، وأضاف أديب بان الوضع الطبيعي أن تكون الأجهزة الأمنية للدولة وليست للحكومة ، والدولة عنده هي الأجهزة والمؤسسات وهي الثابتة . وحذر من مغبة تدخل الأجهزة الأمنية في الموضوعات السياسية والصراع على السلطة ، ووصف الدولة بالثابتة والحكومة بالمتغيرة . ونعت الاستاذ أديب الرقابة بالنزقية واللامعيارية ، وأوضح كيف أن الكثير من الكتابات التي تحذف وتمنع من النشر في صحف معينة قد نجدها في صحف اخرى ! ، وضرب مثلاً بمقالة له حذفتها الرقابة ومنعت نشرها على صفحات صحيفة (الميدان) ، ثم أعيد نشرها في صحيفة (أجراس الحرية) ! ، وختم حديثه ضمن مخاطبة دارت في دار الحزب الشيوعي بالتاكيد على أن لا فرصة لقيام إنتخابات عادلة ونزيهة ، وقال : ( لا يمكن لشعب لا يدري ما الذي يجري حوله أن ينتخب إنتخاباً صحيحاً).

    *** - يشتكي صحفيو كل من صحف (أجراس الحرية) و(الميدان)و(رأي الشعب) من أن الرقابة تستهدفهم على نحو خاص . وصرح الدكتور مرتضى الغالي رئيس تحرير صحيفة (اجراس الحرية) في أكثر من مناسبة مبدياً عدم إرتياحه لما سماه بـ(قلة التضامن) من الصحفيين من خارج الصحف الثلاث الآنف ذكرها . وعلى الرغم من ان الصحف الأخرى أيضا تتعرض موادها الصحفية للحظر أيضا إلا أن صحفييها أو الكثير منهم على أقل تقدير تجنبوا توجيه إنتقادات للجهاز الأمني المسؤول عن الرقابة وفضلوا الإحجام عن المشاركة في الوقفات الاحتجاجية العديدة التي نظمتها صحيفة (أجراس الحرية) على وجه خاص ، وهذا الأمر عزز الظن في أن الصحف القريبة من النظام تستبطن موقفا وتُعلن آخر . وهي فيما يبدو مرتاحة لاجراءات الجهاز الأمني ومستكينة للدعومات الرسمية المباشرة وغير المباشرة وغير مكترثة بقضية حرية الرأي ما دامت تاتيها أنصبتها من الإعلان الحكومي وتفيض .

    *** - إزاء هذا الواقع الطارد ، كان طبيعياً أن يتوقف الكثير من الكتاب والصحافيين عن الكتابة . وفي حديثها لتلفزيزن البي بي سي ، كانت الصحافية لبنى احمد حسين ، والتي أطلقت حملة واسعة لاجل إلغاء قانون النظام العام بعد أن وجهت لها تهمة إرتداء ملابس تضايق الشعور العام ، كانت قد قالت بأنها توقفت عن الكتابة الراتبة في الصحف بسبب الرقابة على الصحف . وفي ذات الاتجاه ، تواجه الأستاذة الصحافية المعروفة أمل هباني ، كاتبة عمود (أشياء صغيرة)، قضية رفعتها في مواجهتها إدارة شرطة النظام العام التابعة لجهاز الشرطة تتهمها فيها بإشانة السمعة ، وتظل القضية قيد النظر بعد ان طالبت إدارة شرطة النظام العام بتعويض مالي يتجاوز المائة مليون جنيه سوداني كتعويض عن ما تدعيه من إشانة لسمعتها من جراء مقالة صحفية كتبتها الاستاذة أمل دفاعا عن لبنى احمد حسين وعن الحق الشخصي في الحرية .

    *** - وتقول أمل هباني انها المرة الاولى التي ترفع في مواجهتها قضية رأي والقضية الان حُولت من النيابة الى المحكمة وهي تعتقد في انها ستكسب قضيتها ضد النظام العام في حال كانت المحاكمة عادلة لان هناك شك في عدالة هذه المحاكم المتخصصة والتي يديرها (هوى السلطان) بحسب تعبيرها ، وإستنذت الأستاذة أمل هباني بسابقة قضائية للأستاذ كمال عمر والذي سبق ان أُدين في قضية نشر وقضى عقوبة حبس تجاوزت الستة أشهر ، عندما خاطبه القاضي قائلا له بانه سيوقع أقسى عقوبة عليه وهو الأمر الذي أعتبره القانونيون سابقة خطيرة . وتضيف الأستاذة أمل : (،أشعر أن فتح البلاغ بأشانة سمعة شرطة أمن المجتمع في حد ذاته تعسفاً ،لأنها مؤسسة للدولة يمكن أن يطالها النقد والإتهام من الصحافة ،ولو كانت الشرطة في خدمة الشعب لبحثوا في ما كتبت ليعرفوا الى أي مدى وصلت هذه الشرطة للتفلت عبر التحرش بالنساء اللائي يقبض عليهن ،وهذه وقائع حكتها لي نساء تم إعتقالهن من قبل هذه الشرطة) . ورداً على سؤال للأستاذة أمل عن مستقبل الصحافة السودانية في ظل كل هذه العقبات قالت : (مستقبل الصحافة يبدو شديد القتامة نتيجة لما تتعرض له من رقابة قبلية وقانون في غاية السوء وعدم الشرعية الدستورية ،بالاضافة لما تعانيه مؤسسات الصحافة من فقر وإفقار يستهدف حجب الاعلانات وملاحقتها بالضرائب والجبايات ،كما أن الصحافيين في السودان يعانون كل المعاناة من شح الرواتب ،وتأخر موعد صرفها وعدم وجود بيئة عمل ملائمة من تأمين صحي وحوافز وأجر على الزمن الأضافي والعمل الأضافي ونثريات للرحلات الداخلية والخارجية . كل هذا يجعل من الصحافة مهنة طاردة بمعنى الكلمة إلا من رحم ربي من الصحفيين الذين يعملون في صحف ممولة من الحكومة تغدق عليهم العطاء حتى يغدقوا عليها الثناء) .

    -------------------------------------------------------------------------------

    ( 2 )-

    المعارضة السودانية ترهن مشاركتها
    في الانتخابات بتسوية أزمة دارفور
    وإلغاء القوانين المقيدة للحريات.
    ---------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ArabicNewstand/

    الأحد, 16 أغسطس 2009.

    الـمصدر: جريدة (الـحياة) اللندنية.

    الخرطوم - النور أحمد النور-
    -----------------------------

    *** - ربطت أحزاب المعارضة السودانية الرئيسة بين مشاركتها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة العام المقبل، وتسوية أزمة دارفور وإلغاء القوانين المقيدة للحريات. وأمهلت الحكومة حتى منتصف تشرين الأول (أكتوبر) المقبل لتحقيق هذه المطالب، وإلا فإنها ستقاطع الاستحقاقين.وعقد زعماء أحزاب «الأمة» الصادق المهدي، و «المؤتمر الشعبي» الدكتور حسن الترابي، و«الشيوعي» محمد إبراهيم نقد، وقادة أحزاب معارضة أخرى، اجتماعاً أمس حضره رؤساء تحريرالصحف. وناقشوا أوضاع الحريات والانتخابات المقبلة. ودعوا إلى عدم اعتماد نتائج التعداد السكاني أساساً لتقسيم الدوائر الانتخابية.

    *** - وطالب الرئيس الدوري لتحالف المعارضة صديق يوسف، بـ «حل مشكلة دارفور وإلغاء القوانين المقيدة للحريات قبل منتصف تشرين الأول حتى يتسنى لنا خوض الانتخابات العامة»، موضحاً أن أعضاء التحالف سيطلعون «الحركة الشعبية لتحرير السودان» الشريك الثاني في السلطة، و «الحزب الاتحادي الديموقراطي» برئاسة محمد عثمان الميرغني على موقفهم، كما سيبعثون رسالة إلى مؤسسة الرئاسة لمناقشة القضايا المقيدة للحريات وأزمة دارفور مع قادة الأحزاب السياسية والتوصل إلى حلول في شأنها.

    *** - ودعا رئيس حزب «المؤتمر السوداني» إبراهيم الشيخ الذي استضاف اجتماع المعارضة في مقر حزبه في أم درمان إلى تطبيق اتفاق السلام والدستور الانتقالي، معتبراً أن التوافق بين شريكي الحكم «يجلب مصلحة عامة»، لكنه أشار إلى أن المرحلة التي تمر بها البلاد «تقود إلى الفرقة والانفصال». واتهم «حزب المؤتمر الوطني» الحاكم بوضع عراقيل أمام تنفيذ الاتفاق.

    *** - وبعث التحالف المعارض بمذكرة إلى المفوضية القومية للانتخابات ورئيس مجلس الأحزاب والمدير العام لقوات الشرطة، تطالب بإصدار مرسوم يجمد القوانين المقيدة للحريات، وإيجاد آلية عادلة، بمشاركة المفوضية والقوى السياسية، لحل مشكلة التعداد السكاني الذي تشكك فيه معظم القوى السياسية في البلاد.

    *** - إلى ذلك، اتهم مستشار الرئيس مصطفى عثمان إسماعيل إسرائيل بالعمل على زعزعة الاستقرار في أقليم دارفور. وأكد أن أزمة الإقليم «صُنعت بأصابع إسرائيلية... وهذه الأصابع مازالت تعمل علي نسف الاستقرار في المنطقة». وتوقع خلال مخاطبته مؤتمراً في الخرطوم أمس، التوصل إلى تسوية سياسية لأزمة دارفور قبل نهاية العام الحالي. وكشف أن خطة حكومته تسير عبر ثلاثة محاور، سياسي، وإنساني، وأمني، مشيراً إلى أن الخرطوم تسعى بكل ما تستطيع إلى معالجة القضية.

    *** - وشن هجوماً عنيفاً على وسائل الإعلام الغربية، وقال إنها تعمل على رسم صورة مشوّهة عن الوضع في السودان. وسخر من حديث الإعلام الغربي الذي صوّر قضية دارفور على أنها أسوأ كارثة إنسانية في العالم. وقال إنه يغض الطرف عن المجازر التي تحدث في كثير من البلدان.

    *** - ورأى أن الدول الغربية حاولت إسقاط نظام حكم الرئيس عمر البشير عبر محاولات عدة، لكنها كانت فاشلة. وأوضح أن «الغرب بدأ بالعمل العسكري عن طريق ضرب مصنع الشفاء للأدوية في الخرطوم في عام 1998، ثم صنع أزمة دارفور، وبعد فشل محاولاته، لجأ إلى المحكمة الجنائية الدولية العنصرية التي تقاضي الأفارقة وتغض الطرف عن الإسرائليين».

    *** - من جهة أخرى، أكد رئيس «حركة العدل والمساواة» المتمردة في دارفور خليل إبراهيم تمسكه بخيار السلام. وعزا تعثر عملية السلام والحوار إلى تعنت الحكومة وعدم توافر الإرادة السياسية لدخول المفاوضات. ونفى خليل أمس في تصريح من العاصمة الليبية طرابلس التي يزورها، ضعف حركته، وقال إنها «شهدت انتظاماً من كل القوى في دارفور واقليم كردفان المجاور وأقاليم السودان الأخرى»، معتبراً أن الحديث عن ضعفه «يردّده أفراد ليس لهم وجود فعلي إلاّ عبر هواتف نقالة وبيانات على الإنترنت».

    *** - وأضاف أن حركته «نفذت برامج غاية في الأهمية تجاه المصالحات بين القبائل المختلفة في دارفور وكردفان، فضلاً عن اندماج أكثر من 19 مجموعة في صفوفها»، مشيراً إلى أن الوفد الذي يرافقه إلى طرابلس يضم أكثر من 85 شخصاً يمثلون اتجاهات مختلفة في دارفور وكردفان.

    *** - وأكد أن جولة المفاوضات المرتقبة مع الحكومة «ستبدأ من نقطة متقدمة إذا توافرت إرادة لدى الطرف الآخر»، مبيناً أن «ليبيا وقطر تبذلان جهوداً مقدرة لتحريك جمود عملية السلام»، لكنه هدد بأن لدى حركته «خيارات أخرى لتحقيق السلام إذا ما تعنت النظام الحاكم في الخرطوم».

    *** - وأعلن استعداد حركته للتعاون مع كل الحركات والفصائل الأخرى من أجل إنجاح مساعي ليبيا لتسريع عملية السلام في إقليم دارفور. ودعا الحركات الدارفورية كافة إلى «التعاون والتوحد وجعل موقفها التفاوضي موحداً». وقال: «تم الاتفاق على أن تعمل كل الأطراف ما يلزم في شكل جاد، بمساعدة ليبيا، خصوصاً في ما يتعلق بتوحيد الحركات واتخاذها لموقف واحد في التفاوض مع الحكومة السودانية».

    *** - يُشار إلى أن طرابلس رعت خلال الأسابيع الماضية سلسلة من الاجتماعات بين أطراف الأزمة في دارفور في محاولة للتوصل إلى حل سريع للأزمة.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خادشة" بكري الصايغ24-07-09, 06:16 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ24-07-09, 06:38 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ24-07-09, 10:23 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ24-07-09, 10:39 PM
    Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد عبد القادر محمد25-07-09, 00:20 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ25-07-09, 01:14 AM
    Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد عبد القادر محمد25-07-09, 09:02 AM
      Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد عبد القادر محمد25-07-09, 12:36 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ25-07-09, 03:36 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ25-07-09, 04:07 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ26-07-09, 10:40 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ26-07-09, 10:57 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ26-07-09, 06:57 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ26-07-09, 07:57 PM
    Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ27-07-09, 00:26 AM
      Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد seham_musa27-07-09, 06:06 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ27-07-09, 01:12 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ27-07-09, 07:59 PM
    Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ28-07-09, 07:10 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ29-07-09, 06:54 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ29-07-09, 09:16 PM
    Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد isam elzein29-07-09, 10:43 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ30-07-09, 01:34 AM
    Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد isam elzein30-07-09, 05:09 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ30-07-09, 12:44 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ30-07-09, 09:54 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ31-07-09, 01:38 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ31-07-09, 08:46 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ31-07-09, 03:17 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ31-07-09, 04:09 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ31-07-09, 10:51 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ02-08-09, 00:37 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ02-08-09, 01:16 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ02-08-09, 01:25 PM
    Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد طارق جبريل02-08-09, 01:55 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ04-08-09, 00:46 AM
    Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ04-08-09, 05:29 PM
      Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد طارق جبريل05-08-09, 08:39 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ05-08-09, 11:33 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد عزاز شامي07-08-09, 04:10 PM
    Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ09-08-09, 02:49 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ11-08-09, 11:36 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ13-08-09, 01:27 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ16-08-09, 01:02 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ19-08-09, 00:35 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ21-08-09, 10:43 AM
    Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ21-08-09, 09:17 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ07-09-09, 10:24 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ09-09-09, 11:26 PM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ11-09-09, 02:03 AM
  Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد بكري الصايغ30-09-09, 00:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de