عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 07:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حيدر حسن ميرغني(حيدر حسن ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2007, 09:20 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: osama elkhawad)

    سؤالات نقــدية «7»

    الغابة والصحراء

    بين النقد الأدبي والنقد الثقافي.. «1-2»

    د. عبد الماجد عبد الرحمن الحبوب

    من اشتراك اشترى فوح القرنفل

    من أنفاس أمسية

    أو السواحل من خصر الجزيرة

    أو خصر الجزيرة

    من موج المحيط

    وأحضان الصباحية

    من اشتراك اشترى

    للجرح غمدا

    وللأحزان مرثية

    من أشتراك اشترى

    منى ومنك

    تواريخ البكاء

    وأجيال العبودية

    من اشتراك اشتراني يا خلاسية

    فهل انا بائع وجهي

    وأقوالي أمام الله

    «محمد المكي ابراهيم»

    * مدخل نظري: كيف يشتغل النسق الثقافي؟

    طرحنا في المقالة السابقة، أن نقد «الغابة والصحراء» مال ميلا عظيماً جهة النقد الثقافي. والنقد الثقافي {Cultural Criticism» يترادف مع مصطلحات أخرى تشاركه كثيراً من خصائصه: التاريخانية الجديدة

    «New Historicism» والمادية الثقافية {Cultural Materialiٍ» والدراسات الثقافية «ىCultural Studie» كمصطلح- مظلة

    «اUmbrella Term». ولكن المصطلح المستوعب لتلك المفاهيم جميعا، والساعي باستمرار لتجاوزها هو مصطلح «تحليل الخطاب النقدي»

    «ْitical Discourse Analysi» . ثمة اختلافات في ترتيب الأوليات وفي بعض الإجراءات المنهجية بين هذه المصطلحات، ولكنها جميعاً تشترك في السمات التالية:

    1- لا يمكن فهم ومعالجة النصوص- أيا تكن- إلا في إطار سياقها الثقاف- اجتماعي- سياسي العام. ولكن هذه المعالجة- خاصة عند التاريخانيين الجدد- تتجاوز اعتبار النصوص مجرد بنية فوقية- شأن الموقف الماركسي التقليدي «الناقد الماركسي ألثسر «ءٌومْ» كان أول من ذهب إلى استقلالية الأدب النسبية من منظومة البني الفوقية، مساهما بذلك في وضع لبنات النقد الثقافي». وهذا يتسق تماماً مع الحقائق العلمية التى قررتها اللسانيات السوسيولوجية: جدلية اللغة والمجتمع- فنحن نشكل لغتنا «نصوصنا» مثلما لغتنا تشكلنا.

    2- النص ساحة تشتغل فيها علاقات وصراعات عديدة: علاقات وصراعات السلطة « ےےےPower Struggle» بين كيانات مهيمنة وكيانات أو أفراد تابعة أو مهيمن عليها. وليس بالضرورة، ان تكون هذه الصراعات واعية لدى الذات الكاتبة- بل غالباً ما تشتغل في لا وعي منتج النص «كلمة منتج هنا تتسع للقارئ أيضاً».

    3- تولى هذه الاتجاهات- جميعاً- دوراً مهماً «للمؤسسة» في تحليل وتأويل النصوص.

    4- للنسق المعرفي «ِisteme» أو البنية الثقافية المضمرة دور نشط وفعّال في تكوين النص، وتاليا، لمعرفة أعمق بحركة النص. والنسق الثقافي مخاتل وماكر- في اعتقاد التاريخانيين الجدد والماديين الثقافيين ونقدة الخطاب بعامة- ويأتى من طرق عديدة وبأساليب مخادعة- كأن يتذرع «بالجمالية» ويتسلل الى النصوص الأكثر جمالا وندرة وعذوبة. وعادة ما تشكل النصوص ذات الجماهيرية الواسعة مرتعاً خصباً لهذا النسق - «الفيروس».

    يحدد عبد الله الغذامي «200:77-78» أربع خصائص للوظيفة النسقية:

    أ- نسقان يحدثان معاً وفي آن، وفي نص واحد أوفي ما هو بحكم النص الواحد.

    ب- يكون المضمر منها نقيضاً ومضادا للعلني. فان لم يكن هناك نسق مضمر من تحت العلني فحينئذ لا يدخل النص في مجال النقد الثقافي -كما حددناه هنا- «يعني كتابة: النقد الثقافي: قراءة في الأنساق الثقافية العربية، 2000».

    ت- لا بد ان يكون النص جميلاً ويستهلك بوصفه جميلا، بوصف الجمالية هي أخطر حيل الثقافية لتمرير أنساقها وإدامتها.

    ث- ولا بد ان يكون النص جماهيرياً ويحظى بمقروئية عريضة، وذلك لكي نرى ما للأنساق من فعل عمومي ضارب في الذهن الاجتماعي والثقافي.

    وعلى أساس هذه السمات النسقية، شكل الغذامي نقده لمشروع الحداثة العربية- خاصة في تجليها الشعري. فعن طريق -ديوان العرب- مررت الثقافة العربية احدا من اخطر انساقها: النسق القبلي الفحولي الأبوي الرافض للآخر والممجد الدائم للأنا المتضخمة. ويعتبر هذا النسق -في تحليل الغذامي- مسئولا عن صناعة الطاغية السياسي والاجتماعي الذى طبع الحياة العربية من آماد متطاولة. وعلى هذا الاساس النسقي لا يرى الكاتب فرقاً بين المتنبي وأدونيس- فكلاهما رجعي «فحولي» بطريريكي ساهم في صناعة الطاغية. وصارت الحداثة العربية- على الإجمال- حداثة رجعية بسبب طغيان هذا النسق وتمكنه من التسرب اليها عبر اكثر ممراتها أمنا. لنا عدة ملاحظات نقدية على كلام الغذامي- خاصة في جانبه التطبيقي سنوردها لاحقاً. ولكن الإشارة إليه هنا، لزمت لإعطاء صورة عن الأنساق ووظائفها والطريقة التى تعمل بها.

    وحتى قبل بروز تنظير النقد الثقافي، فان النقد الأدبي لم يكن دائماً بعيداً عن عموم موجهات النقد الثقافي. ولئن كانت هنالك دائماً مدرستان -مظلتان في التحليل الأدبي: مدرسة التحليل المايكرو «Micro- level Analysi» او المدرسة الداخلية «مIntrinsic ءpproach» ومدرسة التحليل الماكرو

    Macro-level Analysi أو المدرسة الخارجية

    «وExtrinsic Approach»، فإن الأخيرة هي التى جسرّت المسافة بين النقد الأدبي والنقد الثقافي الحديث.

    * نقد الغابة والصحراء: نموذج عبد الله علي ابراهيم

    نقد الدكتور عبد الله علي ابراهيم «للغابة والصحراء» -كما سلف- يستنهج النقد الثقافي «بقربه من المفاهيم والمصطلحات التي ذكرنا».

    وبالإضافة لمتن نص الورقة المنشورة ضمن كتاب «الثقافة والديمقراطية في السودان»، نورد عدداً من الملاحظات الأخرى لدعم ما نذهب إليه:

    1- يبدو أثر تناصات كتاب الإستشراق «Orientaliٍ» لإدوارد سعيد واضحاً في تفكير الدكتور عبد الله علي ابراهيم في كثير من رؤاه في نقد الممارسة السودانية كما تتبدى سياسياً وثقافياً واجتماعياً. والكتاب الذى صدر أول الأمر في 1978م، ثم توالت طبعاته مذاك بلا انقطاع، كان له صدى واسع في طريقة تفكير كثير من المثقفين على مستوى العالم. وقد كان نصيب عبد الله علي ابراهيم من ذلك كبيرا- وهو القادم من قلب اليسار السوداني ومن تجربة عريضة، والآتي كذلك للنقد الأدبي من غياهب التاريخ والدرس الفولكلوري الاجتماعي. فقد ذكر مرة كيف أنه عرف «كيف استشرق الشرق بالاستشراق»- عن طريق كتاب الاستشراق لادوارد سعيد. ومعلوم ان كتاب سعيد كشف عن عيوب مركزية في خطاب تلك الأكاديمية التى عرفت بالاستشراق «الكتابة التى تناولت «الشرق» «دْىمَ» العربي- الاسلامي ءةبوصفه مادة للدراسة»- من خلال إفادته من منهجيات الدراسات الثقافية ونقد الخطاب في مستواه الفوكويوي-- نسبة لميشل فوكو وكلامه عن مركزية «السلطة» «Poweْ» في تحليل الخطاب.
                  

العنوان الكاتب Date
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 02:46 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالكريم الامين احمد09-08-06, 03:04 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 03:55 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء معتصم الطاهر09-08-06, 05:16 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-08-06, 08:24 PM
      الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-08-06, 11:30 PM
        Re: الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-09-06, 01:32 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:40 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 01:46 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:59 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 02:05 AM
      عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 03:09 AM
        Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 04:37 AM
          Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-10-06, 02:44 AM
            Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:17 AM
              Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-14-06, 02:46 AM
    البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" osama elkhawad09-14-06, 10:14 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 03:33 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 09:35 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-15-06, 01:37 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء abdalla elshaikh09-15-06, 06:04 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء محمد شرف الدين عبد البارئ09-15-06, 06:29 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-15-06, 09:08 PM
  Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية Agab Alfaya09-15-06, 11:00 PM
  Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين Agab Alfaya09-15-06, 11:05 PM
    Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين osama elkhawad09-16-06, 00:41 AM
  Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! Agab Alfaya09-16-06, 01:49 AM
  Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير Agab Alfaya09-16-06, 01:53 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-16-06, 02:26 AM
  Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! Agab Alfaya09-16-06, 05:01 AM
  Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ Agab Alfaya09-16-06, 05:12 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-16-06, 05:19 AM
  Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ Agab Alfaya09-16-06, 10:03 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-16-06, 11:04 AM
    كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-16-06, 05:16 PM
      Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-17-06, 01:35 AM
  Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! Agab Alfaya09-17-06, 11:36 AM
  Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله Agab Alfaya09-17-06, 08:07 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-18-06, 02:44 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 02:13 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 04:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-18-06, 04:57 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 00:37 AM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-19-06, 11:24 AM
      Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! Agab Alfaya09-19-06, 12:01 PM
  Re: خطوة الى الامام Agab Alfaya09-19-06, 12:11 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 12:24 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-19-06, 01:12 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 01:25 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 01:45 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 01:59 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 02:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 06:54 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 09:12 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 11:04 PM
  Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! Agab Alfaya09-19-06, 11:30 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 11:33 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 01:15 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-20-06, 04:27 AM
  Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، Agab Alfaya09-20-06, 04:06 AM
    Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، osama elkhawad09-20-06, 05:00 AM
      الشفرات الثقافية osama elkhawad09-20-06, 05:09 AM
        Re: الشفرات الثقافية حيدر حسن ميرغني09-20-06, 05:43 AM
        Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ Agab Alfaya09-20-06, 07:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:21 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:25 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-20-06, 11:04 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-21-06, 00:00 AM
  Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي Agab Alfaya09-21-06, 03:45 AM
  Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! Agab Alfaya09-21-06, 04:23 AM
  Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، Agab Alfaya09-21-06, 12:58 PM
    Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:08 PM
      Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:50 PM
        Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، osama elkhawad09-22-06, 01:49 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-22-06, 03:35 AM
  Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! Agab Alfaya09-22-06, 10:49 PM
  Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية Agab Alfaya09-23-06, 00:40 AM
    في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي osama elkhawad09-23-06, 03:22 AM
  Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! Agab Alfaya09-23-06, 04:15 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-23-06, 11:22 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-23-06, 01:44 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء munswor almophtah09-23-06, 04:54 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-23-06, 09:10 PM
  Re: ديالتيك ثقافي Agab Alfaya09-23-06, 09:26 PM
  Re: محمد المكي يرد Agab Alfaya09-23-06, 09:44 PM
    Re: محمد المكي يرد عبدالله الشقليني09-23-06, 10:16 PM
      اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" osama elkhawad09-23-06, 11:49 PM
        يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 00:54 AM
        Re: الرمز ابدا اختزالي ! Agab Alfaya09-24-06, 02:21 AM
          الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 04:20 AM
            Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 01:39 PM
              Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 11:48 PM
                Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 01:36 AM
                  Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 02:31 AM
                    Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ حيدر حسن ميرغني09-25-06, 01:22 PM
                      Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 11:30 PM
  Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 00:33 AM
    Re: بين البوتقة والباقة munswor almophtah09-26-06, 01:05 AM
      Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 01:34 AM
      في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا osama elkhawad09-27-06, 00:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de