توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 05:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نزار محمد عثمان( نزار محمد عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2003, 02:39 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية



    الحمد الله أبداً سرمداً , ولا نشرك به أحداً ، وتبارك الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك , ولم يكن له ولي من الذل , سبحانه ما كان معه من إله، لا إله إلا هو ، لا رب سواه، ولا نعبد إلا إياه ، والصلاة والسلام على أولى الناس بالأنبياء محمد الذي كبت الله به الأعداء , فزلزل بدعائه قلاع المارقين , ونسف بجهاده معاقل المنافقين حتى هدمت سراياه جيوش الخائنين على كر الدهور ومر السنين.
    أما بعد ..فإنه بعد أن اصطف المسلمون وتنادوا كالبنيان المرصوص إزاء الدعوة إلى علمانية الدولة أو العاصمة فإن العصابة الشيوعية وواجهتها التي تمثلهم في الجامعات باسم "الجبهة الديمقراطية", قد أثارت نقعاً وعجاجاً أشبه بإضطراب الموتُور أو المذبوح، وتسارع العلمانيون ليتخذوها مساغاً ومتكئاً لصرف الأنظار عن قضية القضايا وأصل الأصول التي يحاولون العبث بها إرضاءً لأعدائنا ألا وهي طمس هويتنا الإسلامية بتكريس صنم العلمانية فعمدوا إلى الفتوى الصادرة عن جماعة من العلماء الفضلاء في عام 2000م والقاضية بكفر الجبهة الديمقراطية لما صرحوا به من أنواع الكفر الصراح , والإلحاد البواح حيث لم يقصروا أبلستهم على موالاة الكافرين , والإيضاع خلال صف المؤمنين , حتى نما ضِبُ ضِغنهم على خير عباد الله المرسلين , وبدرت بوادر السوء منهم إلى الإستهزاء بكلام رب العالمين وذلك في منشورين شيوعيين ساقطين (الراصد والدندهوب) وتضمن من قبيح الطعن في الديانة ما يلي :
    1/ في مقارنة خبيثة منهم تؤكد عدم إيمانهم بالإسلام ؛ عقدوا موازنة بين مكانة المرأة في الجاهلية ومكانتها في الإسلام لبيان أنها ظلمت من قبل الدين الحق ثم ادعوا في أثناءها أن الإسلام من تأسيس محمد ( صلي الله عليه مسلم ) حيث قـالوا بالنـص في ( راصدهم ) :
    (( مؤسسو الإسلام إلي جانب محمد رجل هو أبو بكر وامرأه هي خديجة بنت خويلد )) . كيف يقول مسلم إن الإسلام هو من تأسيس رجل أو رجال والله تعالي قد شهد أن الإسلام هو دينه الحق الذي لا يقبل غيره : (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ، إن الدين عند الله الإسلام ) .
    2/ التعريض بالنبي صلى الله عليه وسلم في افتتاحية قصة إباحية ساقطة وفي أثنائها ( محمد جا وما شفنا ..سمعنا كلامو وصدقنا ) ومن المعلوم بالضرورة أن حكم المساس برسول الله صلى الله علية وسلم ولو تعريضاً كفر وردة معروف ذلك للدهماء, لا ينكره جاحد أو متعنت أو غبي.
    3/ تناول أول رسل الله إلى أهل الأرض وهو نوح عليه السلام بالسب والإستهزاء صراحة حيث قالوا _ ولبئس مـا قـالوا _ ( نوح مضى .. و ولى وقت الأنبياء )
    ثم قالوا في جرأة بعدها نوح يمضي دون اهتداء
    أنثى الأرانب وضعت عشرة صغار
    إذاً السفينة تواجه أزمة غذاء) ... وهذا فيه مناقضة صريحة وتكذيب جلي بما وصف الله به عبده الشكور بقوله سبحانه كلاً هدينا ونوحاً هدينا من قبل ) الأنعام . وعلى طريقتهم في إقحام المشكلة الاقتصادية ( أس المادية الجدلية ) فإنهم يغمزون النبي الكريم ومن معه بأنهم لم يتحسبوا لمعضلة شح الغذاء .!
    و إمعانا منهم وسخرية بهذا النبي الأواه الذي دعا ربه فلباه ونجاه, وأهلك خصومه و من عاداه ، قالوا :
    ( نوح وزوجه .. وكل ذكر وأنثاه
    ومالك الحزين يقود السفينة.. ويمارس العادة السرية
    وهنا مربط القضية .. المصيبة السحرية ) وما بلغنا والله أن نوحاً عليه السلام ومن سلك معه في السفينة من المؤمنين قد زنّوا بمثل هذه المقذعة قط .
    4/ التهكم بالخلافة الإسلامية , وتصويرها في رمزية شنيعة غير مرضية :
    (وكان مغني الخليفة الجديد ..يجيد الشراب وأداء السلام .. وكان الظلام .. لكن رأيت الخليفة .. أيضاً رأيت الغلام .. أرسل نوح طير الحمام .. فجاء ! يحمل طربوش الخليفة , حمل المغني طوق النجاة .. وغرق الخليفة في حضن الغلام ..زوج الخليفة يملؤها الشبق .. وصدر المغني يغري النساء,كان الظلام)
    و بناءً على حيثيات الزندقة السابقة التي تجاهلها عمداً أو سهواً من دافع عن أولاء الشيوعيين الأشـرار فقـد أفتى العلماء بكفر هذه الجبهة الإلحادية , لأن شتم الرسل الكرام و التعريض بهم له حكـم معروف في شريعـة الإسلام لا يخالف فيه عالم أو جاهــل وهو أنه مرتد خارج عن ملة الإسلام تجري عليه أحكام المرتدين المعروفة , لا ينفرد بالجزم بذلك الحكم (( علماء الشريعة )) وحــدهم ولا يملكــون أن يـلزموهم (( التجريد و الحرمان )) ولا أن يمنحوهم (( الرحمة والرضوان )) إلا أن يتوبوا إلى ربهم فهو وحده ( الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوا عـن السيئات ) إن شاء غفر لهم وإن شاء عذبهم فهم عباده .
    ثم إن لشاتم الرسـل حكماً آخـر , غير حكـم الردة وآثارها: أن شاتمهم يجب شرعاً قتله , على سبيـل الحـد والعقوبة مسلماً كان أو غير مسلم ، قال الإمام مـالك في كتاب ابن حبيب ومحمد , وقال ابن القاسم , و ابن الماجشون وابـن عبد الحكم و أصبــغ وسحنون فيمن شتم الأنبياء , أو أحداً منهم , أو تنقصه قتـل ولم يستتب. فهذا مذهب المالكية .. وقال ابن نجيم الحنفي :ويكفر بعيبه نبياً بشيء . وهذا مذهب الحنفية ..
    وقال الشربيني الشافعي:من كذب رسولاً أو نبياً ,أو سبه أو استخف به أو باسمه فقد كفر. هذا مذهب الشافعية ..
    وقال مرعي الحنبلي : من سب رسولاً كفر . وهذا مذهب الحنابلة ..
    فهو حكم متقررٌ مجمع عليه عند المسلمين وقد حكى الإجماع على ذلك ابن حزم الأندلسي ومن بعده ابن تيميه الحراني حيـث قــال : من خصائص الأنبياء أن من سب نبياً من الأنبياء قتل باتفاق الأئمة , وكان مرتداً أ.هـ
    ولولا خشية الإطالة لذكرنا الكثير, ولكن المؤمن الفطن يقنع بالقليل ويكفيه اليسير من الدليل .
    إذاً لم يعجل الأشياخ ببادرة الفتوى في ردة الشيوعيين هؤلاء, دون الوقوف بجلاء على حقيقة سوءتهم , تبياناً لما وجدوا و إفصاحاً بالحق فيما تيقنوا و ما شهدوا إلا بما علموا وعليه فلا غرو أن يؤيد فتواهم هيئة علماء السـودان في بيانهم الصـادر في صحيفة الحياة بتاريخ 27 يوليو 2003 م وبالحق نطقـوا وجزاهـم الله خيراً علي ما فعلـوا ، و من عجبٍ أن الشيوعيين قــد غضبـوا من هـذه الفتـوى الشاهـدة عليهم بالمروق من الدين مما لا يمكنهم التفصي منهـا مهمـا سما بهم الغرور إلي الجوزاء و ما الفتوى في جنب طوامهم و تاريخهم الأسود الممتلئ حقداً على الإسلام إلا يسير , وحسبك من تاريـخ السودان القريب أن حـزبي الصادق و الميرغني اللذين نـدد كثير مــن أتباعهمـا اليـوم بفتـوى العلمــاء قــد دمغا الحـزب الشيوعي مـن قبل بالكفـر في عام 1965م لأن الشطط من العصابـة الشيوعيـة وطعنهم في الديـن ليـاً بألسنتهـم أمـر معتاد منهم يعرفه القاصِي و الـداني ، بل هـو أساس ( أيديولوجيتهم) العقائديـة , فلماذا هذا التباكي عليهـم وكأنهـم حملانٌ وديعة لم يقارفـوا في حق المسلمين جرماً أو فجيعة ؟! والكـل يعلـم عنهـم يقينـاً أنهـم الهمـازون المشـاؤون بنميـم , والواشون الذين لا يلبثون أن يصدعوا العصاة , والغـواة الذين لا يدعون أديماً صحيحاً , و السعـاة الذين عناهم الأحنف بن قيس حين قال: ما ظنك بقوم الصدقُ محمودٌ إلا منهم .
    ومن البلية عذل من لا يرعوي عن غيه وخطاب من لايفهمُ
    ومن العداوة ما ينالك نفعه ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ
    وليست الإبـل بـأغلظ أكباداً ممن له قلب لا يبالي بالآيات كثرت أو قلت , ولا بالتباريح حقـرت أو جلت , ولا بالأزمـات والنـوب المتتابعة عليه إن هي توالت أو ولت , ولا بدولتهم الأم ((روسيا)) إن ألقت عنها تخاريف الشيوعية و تخلت ؛ ولكن حقت عليهم صفة أشياعهم من قبل وتجلت أولا يرون أنهم يفتنـون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولا هـم يذكرون ) وقولـه عنهم : ( أفي قلوبهم مـرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون ) وطالما طمع طائفة من المؤملين في مراجعة منهـم وأوبـة ، ولكنهـم امتطـوا ظهر التيه ، وركبوا من التعالي غير مركبه ، وذهبوا مـن التغالي في غير مذهبـه ومن البرهان علي الغي المـوفي بهم إلي سخط الجبار ، ما فيه سفهاؤهـم ويشتمل عليه زعماؤهم من الإمور العظام التي لا يتحاشون عنها فرغـم دعواهم الحريـة يتبجح النـاطق باسم حزب الشيوعية في لقاء مع جريدة الحياة السودانية في يوم الأربعاء المنصرم بتاريخ 23جمــادي الأولي 1424هـ الموافــق 23 يوليو 2003 م العدد (109) ) حيـث عـري الجبهة الديموقراطية وحزبـه الإلحادي ببـاقعة رزيـة قائلاً بـكل صلـف و عنجهيـة : (( في ظـل دولـة المـواطنة سوف نعاقب ونسجن كل مـن يدعو إلي تطبيق الشريعة الإسلامية )) هذه هي الحرية التي تتغنى بـها الماركسيـة اللينينية اللعينة ، ،وإنما الطيش في الكلام يترجم عن خفة الأحلام ( قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صـدورهم أكبر ) ولكـن خاب وخسر فـلا والله لـن يُسقطوا الإسـلام بعقائـده وشرائعه مهشماً مقطع الأوصـال ما دام فينا فـرد يتنسم نسيم الحياة .
    وأما بصدد الفتوى فيجب التأكيد على ما يلي :
    أولاً :- إن الأمر في قضية الكفر هو أمر الشريعة الإسلامية وحدها لا كلمة لسواها , ولا مـعول على غير رضاها ، و مـا علمـاء الإسلام إلا مبلغون عنها وناطقون بأحكامها قال القاضي عياض المالكي رحمة الله : ( ووجب على من بلغه ذلك من أئمـة المسلمين _ أي الكفـر على معين _ إنـكاره , وبيان كفره وفسـاد قوله ,لقطـع ضـرره عن المسلمين و قياماً بحـق سيـد المرسلين... إلى أن قـال :فيتأكـد في هؤلاء الإيجاب لحق النبي صلى الله عليه و سلم , ولحق شريعته ) الشفا في حقوق المصطفى 2/ 997 ,لأن الإشهار بذلك من الميثاق الذي أخذه الله على العلماء في قوله تعالى : ( وإذ أخذ الله ميثاق الـذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه ) آل عمران , وروي ابن ماجه بسنـد صحيح أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ألا لا يمنعنَّ أحدَكم رهبةُ الناس أن يقول بحقٍ إذا رآه أو شهده ، فإنه لا يقرب من أجلٍ ، و لايباعد من رزقٍ ، أن يقول بحقٍ ، أو يذكر بعظيم ) و عليه فـإن الفتـوى الصـادرة في حق الشيوعيين لا يزداد أهل العلم الصادقون لها إلا ولاءً ، ولا على فحواها إلا ثناءً .
    ثانياً :- إن مـن الجهالـة الجهلاء والضلالـة العميـاء ، مناداة بعضهـم بمنع أهل العلم الثقات من إطلاق حكـم الكفر على طائفة مجاهرة بالعداء مستهزئة بالأنبياء ؛ لأن فتـوى العلماء هذه تختلف تماماً عما يمارسه بعض من سفهاء الأحلام من أهــل الغلو في تكفير المسلمين جزافاً من دون برهان أو بينه .ولكن المنافقين من الشيوعيين ومن لف لفهم يريدون بـهذا التلبيس أن يسدوا على أهـل الإسلام هذا الباب من الشريعة الإسلامية حتى يتسنى لهم نشر زندقتهم بكل سهـولة و ارتياح ويظـن بعض من لا علم له بالشريعة نفي إمكان وقوع الـردة , وأن المسلم المقـر بالشهادتين لا يكفـر أبداً , قـال تعـالى : ( ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبداً و ما أظـن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيراً منها منقلبا قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ) الآية . فأنظر كيف أكفره صاحبه لأنه قـال : ( وما أظن السـاعة قـائمة ) هذا وقد ارتد أنـاس في حيـاة النبي صلى الله علية وسلم ، وبعـد وفاته ارتد كثيرون ثم عادوا إلي حياض الإسلام ؛ والعود أحمــد , و ما حكـم علماء السودان بــردة محمود محمد طه وزمرتـه الجمهوريين عنــا ببعيـد و لهذا ذكـر العلمــاء الردة في نواقض الوضوء و الآذان و الصـلاة و الصـوم وغيرها وكـل ذلك يـدل على فسـاد قـول الذيـن يعتبرونها من الأمور المستبعدة أو المستحيلة، ولكن مــع ذلك فنصيحتنـا لعـامة شبـاب الدعوة ألا يجازفــوا بتكفير المعينين من المسلمين حتى يراجعوا في ذلك أهل العلم الموثوُقين و من هنا فلا ينبغي الخلط بين الأمرين .
    ثالثاً :- الفتوى التي صدرت ليست موقفاً مؤقتاً, ولا( تكتيكاً ) سياسياً يمكن التراجع عنه في المستقبل دون إعلان التوبة من قبــل المعنيين بها بدليل أنها ظهـرت أول مـرة عام 2000م في غير زمن هيـاجٍِ سياسي ,ويبـدوا أن الشيوعيين وقتهــا كانوا قـد عزمـوا على أن يصمتوا صمت القبور مدة , و لو أرادوا التوبة و الرجوع أو الرد عليها موضوعياً لأعـدوا له عــدة , و لكنهـم أسـاءوا الاختيــار لأنفسهم، فتمادوا في غيهم , وانهمكوا في عمايتهم فأنى يؤفكون ؟‍!
    رابعاً :- ادعـى بعضهـم أن الحكم بالردة علي الطاعنين في أعراض النبيين و الصديقين أنه يلزم منه زعزعه أمن المجتمعات ، و تهديد سلامة الأفراد و الهيئات و هذه شنشنة عرفناها بالتجربة من المنافقين وضعاف الدين وتالله قد ضلوا وما كانوا مهتدين . و العكس هـو الصحيـح إذ أن الإستهزاء بعقائد المسلمين ، والسخريـة من أنـبياء الله ورسله ونشـر الإلحاد و الإبـاحية و الأفكار الكفرية الرديـه هي التي تنشر الفوضي ، وتنذر بتقويض النسيج الإجتماعي ولا يمكـن للمسلمين الغيوريـن علي دينهم أن يكونوا موادعين مسالمين لهؤلاء الشانئين لأن دين الله تعالي وحـرماته منا هو الأول والآخر ، و هو الأصل الذي يجب أن تـرجع إليه كل الأمـور ، ويتعامي هؤلاء عن أن أمن المسلمين هو أمن عقائدهم ومهمة الإمامة فيهم حراسة الدين وسياسة الدنيا به. وإن من نسج الإنتحال والتزيد ما حاولوا الشغب به من تحميل العلماء الذين هم من أعقل الناس و أكثرهـم حرصاً علي أمن المسلمين تبعات حـوادث ماضية من قتـل لأنفس بريئة بغير حـق هي أشبه بجرائمهم في الزندقة و الإلحاد و إن كانـت بوائقهم أطم في الفساد وأظهر في خراب العباد والبلاد ( والفتنة أشد من القتل ) .
    خامساً :- إن الفتوى التي آذنت بصرم سرطان الشيوعيين غير العابئيين بمشاعر المسلمين لما أحرجتهم وأوقعتهم في قلق مستديم أخذتهم العزة بالإثم فانثنوا إلي فرقعات ( بهلوانية ) وجعجعات هوائية يتخذونها وقاية لهم من الفضيحة ، وترساً رقيقاً متهافتاً يعرضونه لتلقي سهام النوائب التي يحذرونها ، وانبعث أشقاهم _ وكلهم شقى _ وراق سوء ساقط، متسربل بدثار الحرية ، متنزه في الظاهر عن سُبة الشيوعية ، قد أوسع بمقالاته الدعاة الهداة ، والعلماء السراة لوماً وتقريعاً ولم يتركوا شيئاً من التخريف إلا قالوه ،(قل موتوا بغيظكم ) ، أو تظنون أن يزعزعنا هجاء الجرائد؟ هيهات هيهات ،إن جفاء زبد المبطلين ذاهب بائد ، وما ينطق به أهل الحق في وجوههم صامد ورائد ، فانتظروا إنا منتظرون .
    إن وراق السوء هذا لما مشـى بالنميمـة والوقيعة متخبطاً مع عصابته من عفيط الضأن في صحيفتهم مشي اللاهى ، ثـاني عطفه ليضـل عن سبيل الله ، أعيته الحيلة عن أن يجد آذاناً صاغية ، أو قلوباً لزبالات أذهانه ملتفته ، فاستنجد بعميل تالف أشبه به من الغـراب بالغراب ، قد تخونه استحذاء اليهود وأمريكا حتى صار عجيفاً هزيلاً ذليلاً مهيناً ، قد أزكمت عمالته الأنـٍوف فحسب الوراق أن صريخه الـذي لا يـساوي بين النـاس في بلده (عفطة عنز) منصور من قبـل أمه أمريـكا أو أنه سيغدو خالد الذكر بفضــل تحذيره المسلمين في السودان مـن مغبة التصـدي لأبناء عمه سـام، وذهب ( مهزوم بائد ) يمتضع كلمات يتعالى بها في جهل وسوء أدب ، ثم إصرار وقحة وغرور ، فاللهـم انتقم لنا منه شـر منتقم . و آخـرون من دونهـم إنبروا بأقلامهـم علي جهالة وربما عمـالة ، منافحين بما أوتوا عمن سب النبيين أملا ً لرفع خسيستهم من ذات الصـدع إلي ذات الرجع ، مزورين في ذلك الدفاع الأحمق عن حيثية الفتوى و عــاجزين بنفس القدر عن الإحالة إلي ما لا تشاكله الحجـج : وهو كتاب الله وبيانه ، اللائح سراجه ، الواضح منهاجه، مما يقصم كل شيطان مريد ، و يـذل كل جبار عنيد و نقول لهؤلاء نصحاً لهم وشفقـة عليهم ؛ ألا فلتعلموا أن من أعظم الناس غبناً عنـد الله من باع آخرته بدنيا غيره ، و لا نجـد بيننا وبينهـم فرقانا أعظـم مـن الحديث النبـوي الصحيح الذي رواه أبو داوود بسنـد حسـن : ( مـن قال في مؤمنٍ ماليس فيـه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال ، و مـن حالت شفاعته دون حدٍ من حـدودِ اللهِ تعالي فقد ضـاد اللهَ عزَ وجـل ، و مـن خاصم في باطل وهو يعلم لم يـزل في سخـط الله حتى ينزع ) ، والله يتولى حسابهم و هو أسرع الحاسبين .
    أيها المسلمون .. .
    ها قد صار أمر الطائفة الشيوعية جلياً ، فأي الفريقين خير مقاماً وأحسن ندياً،و ذلكم هو موضع الفتوى ودافعها محدداً بدقة ودعوا عنكم بعد ذلك تهاتر المرجفين و حيدة المواربين ورمي الناس بالبهتان العظيم ( قُلْ الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون ) .
    الموقعون علي البيان
    الشيخ / محمد الفاضل التقلاوي الشيخ / الصادق عبد الله عبد الماجد
    الشيخ / الأمين الحاج الشيخ / محمد سيد حاج
    الدكتور / الحبر يوسف نور الدائم الشيخ / حسين عشيش
    الشيخ / محمد الأمين إسماعيل الدكتور / علاء الدين الأمين الزاكي
    الشيخ / محمد عبد الكريم الشيخ / سليمان أبو نارو
    الدكتور / صالح التوم الشيخ / مدثر أحمد إسماعيل
                  

العنوان الكاتب Date
توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية نزار محمد عثمان08-02-03, 02:39 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Faisal Salih08-02-03, 02:58 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية lana mahdi08-02-03, 06:11 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية BAKTASH08-02-03, 06:41 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية EXORCIST708-02-03, 07:00 PM
      Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية altahir_210-16-03, 10:35 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية elsharief08-02-03, 07:03 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية EXORCIST708-02-03, 07:42 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية مارد08-02-03, 07:47 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية bushra suleiman08-03-03, 00:21 AM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية sultan08-03-03, 09:05 AM
      Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية فتحي البحيري08-03-03, 09:23 AM
      ودوا لو تدهن فيدهنون نزار محمد عثمان08-03-03, 09:46 AM
        Re: ودوا لو تدهن فيدهنون EXORCIST708-03-03, 10:31 AM
        Re: ودوا لو تدهن فيدهنون ودقاسم08-03-03, 12:04 PM
          Re: ودوا لو تدهن فيدهنون نزار محمد عثمان08-03-03, 02:33 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية ودقاسم08-03-03, 09:24 AM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية WadalBalad08-03-03, 09:49 AM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية EXORCIST708-03-03, 10:38 AM
  هيا خالد العبيد08-03-03, 11:16 AM
    Re: هيا نزار محمد عثمان08-03-03, 11:55 AM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية elsharief08-03-03, 11:27 AM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية murtada08-03-03, 11:55 AM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية kofi08-03-03, 11:56 AM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية mekki08-03-03, 12:52 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Elmosley08-03-03, 01:34 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية shammashi08-03-03, 01:33 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية فتحي البحيري08-03-03, 02:44 PM
      Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية امبدويات08-03-03, 04:03 PM
        Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية murtada08-03-03, 04:42 PM
      Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية waleed50008-03-03, 05:34 PM
        Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية فتحي البحيري08-03-03, 06:09 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية ودقاسم08-03-03, 04:51 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية امبدويات08-03-03, 05:12 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Deng08-03-03, 05:16 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية lana mahdi08-03-03, 06:08 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Elawad08-03-03, 06:37 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية elsharief08-03-03, 06:47 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية sultan08-03-03, 07:11 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية sultan08-03-03, 07:11 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية lana mahdi08-03-03, 07:26 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية NEWSUDANI08-03-03, 08:01 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Faisal Salih08-03-03, 10:26 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية مارد08-03-03, 11:22 PM
      Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية نزار محمد عثمان08-04-03, 10:27 AM
        Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية abuguta08-04-03, 11:33 AM
          Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية TahaElham08-04-03, 12:35 PM
            Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية نزار محمد عثمان08-04-03, 01:56 PM
              Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية TahaElham08-04-03, 05:18 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Yasir Elsharif08-04-03, 12:05 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية مارد08-04-03, 01:38 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية elsharief08-04-03, 02:15 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية نزار محمد عثمان08-04-03, 02:37 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية نزار محمد عثمان08-04-03, 02:38 PM
      Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Ishraga Mustafa08-04-03, 02:45 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية lana mahdi08-04-03, 02:58 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Zoal Wahid08-04-03, 03:03 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية امبدويات08-04-03, 06:32 PM
      Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية murtada08-04-03, 08:01 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية bushra suleiman08-04-03, 06:44 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية elsharief08-04-03, 07:22 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية امبدويات08-04-03, 09:15 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية الكيك08-05-03, 09:34 AM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية حسن الجزولي08-05-03, 07:36 PM
  لا اجابة خالد العبيد08-05-03, 09:50 PM
    Re: لا اجابة ودرملية08-05-03, 11:48 PM
      Re: لا اجابة murtada08-06-03, 00:17 AM
        Re: لا اجابة KANDAKE08-06-03, 01:04 AM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Yasir Elsharif08-06-03, 10:32 AM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية نزار محمد عثمان08-06-03, 12:02 PM
      Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية rummana08-06-03, 12:21 PM
        Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية نزار محمد عثمان08-09-03, 03:20 PM
      Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Kostawi10-17-03, 04:30 AM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Kostawi10-17-03, 03:46 AM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية lana mahdi08-06-03, 12:14 PM
  وعن الموضوعية تحكي ؟ خالد العبيد08-06-03, 12:52 PM
  العزيز ود رملية خالد العبيد08-06-03, 06:55 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية alrasikh08-06-03, 08:37 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية sultan08-06-03, 11:18 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية sultan08-06-03, 11:18 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية yumna guta08-07-03, 01:27 AM
  الاخ ود رملية خالد العبيد08-07-03, 12:03 PM
  الاخ ود رملية خالد العبيد08-07-03, 12:03 PM
    Re: الاخ ود رملية نزار محمد عثمان08-07-03, 09:06 PM
      Re: الاخ ود رملية ودرملية08-07-03, 10:08 PM
        Re: الاخ ود رملية sudania200008-08-03, 09:16 AM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Yasir Elsharif10-15-03, 01:22 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Kudouda10-17-03, 00:25 AM
    Re: Kadouda murtada10-17-03, 03:39 AM
      Re: Kadouda Kudouda10-17-03, 02:24 PM
        Re: Kadouda murtada10-17-03, 05:11 PM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية نزار محمد عثمان10-17-03, 09:23 PM
  Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية Yasir Elsharif10-17-03, 10:20 AM
    Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية أبوحمزة النوبي10-18-03, 04:17 AM
      Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية ابنوس10-18-03, 06:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de