لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 09:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نزار محمد عثمان( نزار محمد عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2005, 10:12 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه (Re: نزار محمد عثمان)


    Quote: الاخوان د. ياسر والأخ عمر عبد الله

    تحيتي ومحبتي
    أتابع باشفاق محاولتكم الرد على الأفكار التي وردت في هذا البوست وأجد فيها نوعا من حوار الطرشان. فالمعاني الرفيعةالتي تبثونها تحتاج اما لتجربة في التوحيدعلى طريق محمد أو درجة من الصدق وحسن النية والتواضع، وهذا ما لا أراه متوفرا في محاوريكم.ولقد عجبت أن من بينهم الشاعر محمد عبد القادر سبيل اذا كان هو هو. أرجو أن تترفقا بنفسكما يا د. ياسر وأخي عمر " انك لا تهدي من أحببت"
    أخوكم أحمد

    أخي العزيز أحمد
    تحيتي وأكيد محبيتي
    اتفهم تماما منطلق رجائك أعلاه ولكن ثق من أن غرضنا ، دكتور ياسر ، وشخصي ، ليس افهام أو اقناع الاخوة المتحاورين فحسب فنحن نعلم منطلقاتهم الفكرية ومنهجهم التكفيري لكننا نشعر أنه لابد من توضيح فكرتنا والرد على ما يسوقونه من افتراءات وتخريجات حتى لا يظنوا بأنفسهم الظنون ولا يظن المتابعون للحوار أن لهم حجة لا تضحد .. ولو استفاد شخص واحد من هذا الحوار يكون خدم غرضه لأنه (لإن يهد الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم) .. وكما ذكرت أنت فإن الهداية في آخر المطاف من الله ولذلك نسعى لعمل الواجب المباشر ونترك البقية له ولن نأسى عندما نسمع من العبارات ما يسوءنا فهي أقل مستويات الأذى الواجب تحمله في هذا الطريق .. ونحمد الله أن بيننا وبين من يخاطبوننا من أنصار الفهم السلفي آلاف الأميال السيبيرية والا لكنا تعرضنا للأذى الجسماني والضرب كما تعرض لذلك من سبقونا من الاخوان .. ولعل كل ما أطمح اليه هو أن يحاورنا هؤلاء القوم بأفكارنا كما عرضناها في كتبنا لا بما يظنونه هم عنها أو ما يكتبه معارضوها وأرانا قد خطونا خطوات ايجابية في هذه الناحية وبصورة خاصة في هذا الخيط .. ولو كان لي ثمة رجاء من الاخوة المحاورين فهو ألا يستعجلوا الردود على ما يثيرونه من أسئلة وتعليقات .. فالرد سيأتي في الوقت المناسب وليعلموا أن لنا ظروف وشواغل تحول دون الدخول للمنبر ومتابعة ما يكتب فيه بصورة يومية خل عنك الردود التي تأخذ الكثير من الوقت والطاقة ..
    عمر


    Quote: الأخ عمر عبد الله
    اسمح لي أن اضرب الذكر صفحاً عن كلماتك :

    Quote: حوارك الذي تظن فيه التماسك وقوة الحجة بالرغم من أنه غارق في السطحية .. ولتعلم انك كلما تحدثت كلما أبنا مقدار هذه السطحية .. فالمرء مطوي تحت لسانه ..
    لأن موضوعي معك ليس شخصياً، ولك أن ترى في وفي حججي ما ترى، ولا يهمني ذلك مطلقاً.

    الأخ نزار
    تحية طيبة
    لماذا تريد أنت تتظاهر بالمتسامح والصافح عن عبارتي التي تقول بأن حوارك غارق في السطحية؟ ألست أنت السابق بالحديث عن "عوار فكرتنا" وعن "تهربنا" من الحوار وعن "ضلالنا" و "خطل" أقوالنا؟ ألست أنت المحتفل بما تراه "تسفيها" لفكرتنا من كتابات الآخرين؟!!!
    أنا أيضا موضوعي معك ليس شخصيا حيث لم يتفق لي شرف التعرف اليك في هذا المستوى ولكن ما تحمله من أفكار وما تتخذه من اسلوب في الحوار سيظل مدار تعليقي وتقييمي بالصورة التي أراها مناسبة من غير مجاملة ولا تحامل .. فأرجو أن تفهم تعليقاتي في هذا الاطار الفكري ..
    Quote: ثانيا: سأعود لبيان خطل مقولة محمود بأن الله الواردة في القرآن تعني الإنسان الكامل متى رأيت ذلك مناسباً فلا تعجل عليّ.
    ثالثاً: بعد كلامك المطول لا أرى مبرراً لأعتراضك على قولي أنكم ترون أن لفظه الله الواردة في القرآن الكريم تعني الذات الكاملة، فها أنت تدور وتدور لتؤكدها، فلم إذن اعتراضك على كلامي ووصفه بالمبتور والناقص وها أنت تؤكده.
    فالحادث أنكم تجعلون الذات الإلهية ذاتاً لا وصف لها ولا اسم ولاتعرفون لها فعلا فهي ـ والحال هذه ـ والعدم سواء، فما معنى وجود من لا يعرف له فعل ولا صفة ولا اسم، بينما الإنسان الكامل عندكم هو الفاعل وهو المتصف بالصفات كلها، وهو رب العالمين لأن لفظ الحمد لله رب العالمين، حسب مقولة محمود هي للإنسان الكامل، وهو خالق كل شيء (قل الله خالق كل شيء) وتعني أن الإنسان الكامل هو خالق كل شيء، ثم بعد كل هذا هو إنسان يأكل الطعام، وبالتالي يخرج الطعام، ويمشي في الأسواق، وقد عاب الله من قال أن المسيح إله وأمه إلهة وقال: كانا يأكلان الطعام، وقال بعض المفسرين هذا كناية عن إخراجه.

    ليتك تعود وتبين ذلك الخطل .. أما أنا فقد شرحت فهمي بما فيه الكفاية .. وكونك ترى أن الحديث عن أن الذات الالهية في اطلاقها فوق الوصف وفوق الاسم والفعل يجعلها (والعدم سواء، فما معنى وجود من لا يعرف له فعل ولا صفة ولا اسم) فهذا تقييمك أنت ومنتهى معرفتك ولا ينهض حجة في وجه حديثي .. ويبدو أن كل مالا يدرك عقلك كنههه فهو ليس هنالك "أي عدم" وهذا هو الشرك الغليظ لو كنت تعلم اذ ليس هنالك شيء اسمه العدم .. فهذا الوجود ان هو الا الله وتنزلاته .. فليس قبله شيء اسمه العدم وليس بعده شيء اسمه العدم وليس معه شيء اسمه العدم ..
    Quote: ثم اسمح لي أن أسأل هل الذات المحمدية هي محمد صلى الله عليه وسلم؟ لأنك قلت أن الإنسان الكامل هو الذات المحمدية، وسبق القول بأن الإنسان الكامل سيظهر وسيعرفه الناس جميعاً ويملأ الأرض عدلاً، فهل الذات المحمدية ستظهر مرة أخرى؟

    لقد تم شرح هذا الأمر في كتب الفكرة الجمهورية .. دعني أنقل اليك الشرح هنا .. فقد ورد في كتاب طريق محمد:

    الذات المحمدية
    الذات المحمدية أول قابل لتجليات الذات الإلهية.. وهي المشار إليها في حديث جابر بن عبد الله الأنصاري، قال قلت: ((يا رسول الله بأبي أنت، وأمي، أخبرني عن أول شئ خلقه الله.. قال: أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر.))
    والذات المحمدية حقيقة أحمدية، قمتها ولاية، وقاعدتها نبوة.. ومقامها المقام المحمود الذي قامه النبي ليلة عرج به بعد أن جاوز سدرة المنتهى، وفيه صح له الاتصاف بقوله تعالى: ((ما زاغ البصر وما طغى)). وذلك في جمعية بلغت فيها وحدة الذات البشرية قمة طوعت لها شهود الذات الإلهية..
    ثم أن النبي لم يلبث أن عاد، بعد تلك الإلمامة النورانية، إلى حياته العادية في مكة وكان الله قد آتاه معراجا يوميا، وأمره بالمداومة عليه، ومناه أن يبلغه به، على مكث، المقام الذي قامه بين يديه ليلة المعراج.. فقال تعالى: ((ومن الليل فتهجد به نافلة لك، عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا)).. ذلك المعراج هو الصلاة.. فقد كان محمد بمنهاج الصلاة، في المكتوبة، والنافلة - ليلا ونهارا - يقترب، كل لحظة، ويعرج، كل حين، ويحقق، في الدم واللحم، المقام الذي أطلعه الله عليه ليلة المعراج.. وهذا ما من أجله قال: ((وجعلت قرة عيني في الصلاة)) وقرة العين تعني طمأنينة القلب، ولا تكون طمأنينة القلب إلا بجمعية النفس بعد التوزع.. ولقد حقق محمد هذه الجمعية بفضل اطلاعه على وحدة الذات الإلهية. فاطمأنت نفسه، واحلولت شمائله، واكتملت حريته.. وأكبر دليل عندي على كمال حريته الداخلية عزوفه عن السيطرة على الآخرين.. فالمعروف عنه أنه كان يكره أن يتميز على أصحابه. وكان يحب أن يكون كأحدهم. وكان ينهاهم أن يعظموه، ويقول لهم: لا تعظموني كما تعظم الأعاجم ملوكها.. وكان يقول: من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار.. ووفد عليه، ذات مرة، رجل فأخذته هيبته، فلجلج، ولم يستطع أن يبين عن حاجته، فقال له: هون عليك!! فإني لست ملكا، وإنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد.. فسري عن الرجل، واستعاد رباطة جأشه، وكرامة إنسانيته.. ولقد خير: أيكون نبيا ملكا ؟ أم يكون نبيا عبدا ؟ فاختار أن يكون نبيا عبدا.. والعبودية لله هي غاية الحرية، وكلما زاد العبد في التخضع لله، كلما زادت حريته.. والعكس صحيح.. فالملك تسلط على الآخرين، وبه تنقص عبودية العبد، وتنقص، تبعا لذلك، حريته، ولذلك فقد آثر الحرية، في معنى ما آثر العبودية لله..
    هذه نفس اكتملت لها عناصر الصحة الداخلية، واتسقت قواها الباطنية، وتحررت من الأوهام، والأباطيل، وسلمت من القلق، والخوف العنصري، البدائي، الساذج..
    ما أحوج بشرية اليوم، كلها، إلى تقليد هذه النفس التي اكتملت لها أسباب الصحة الداخلية، تقليدا متقناً يفضي بكل رجل، وكل امرأة، إلى إحراز وحدة ذاته، ونضج فرديته، وتحرير شخصيته، من الاضطراب، والقلق الذي استشرى في عصرنا الحاضر بصورة كان من نتائجها فساد حياة الرجال والنساء والشبان.. في جميع أنحاء العالم..

    ولقد ورد في كتاب "الإسراء والمعراج: السير الأفقى والسير الرأسي" وهو من تأليف الاخوان الجمهوريين ما يلي:

    الحقيقة المحمدية هى مقام ولاية محمد:
    ولقد إنكشف بالمعراج مقام ولاية محمد، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، الذى قال عنه هو: (لى ساعة مع ربى لا يسعنى فيها نبى مرسل، ولا ملك مقرب)، وهذه الساعة هى جزئية زمنية تدق حتى تخرج من الزمن، أو تكاد.. وهى الساعة التى عبر عنها القرآن الكريم بقوله (يسألونك عن الساعة أيان مرساها * فيم أنت من ذكراها * الى ربك منتهاها!!).. فلقد كان النبى الكريم، لحظة الشهود الذاتى، هو هذه الساعة – الساعة التى تسع كل شىء.. هو مقام (الإمامة) على كل الوجود، أعلاه وأسفله (وكل شىء أحصيناه فى إمام مبين)، فإن (الإمام المبين) هو مقام الوسيلة الذى منه تنزل كل شىء، واليه يتطور كل شىء.. هو مقام (الرحمن): (الرحمن على العرش إستوى)، والعرش هو المملكة الإلهية كلها، ملكوتها وملكها وعليه قام الإنسان الكامل (الحقيقة المحمدية)، وهو رأس سهم التطور الذى يجسد المطلق، فيقرب الوجود، والحياة من النقص الى الكمال.. وعن ساعة تحقق نبينا بهذا المقام قال (لا يسعنى فيها نبى مرسل، ولا ملك مقرب)، أى لا يسع علمى المستمد من المطلق كفاحا نبى مرسل، ولا إبراهيم، أو ملك مقرب، ولا جبريل.. محمد نبينا صاحب ثلاثة مقامات: مقام الولاية، ومقام النبوة، ومقام الرسالة.. وعن هذه المقامات الثلاثة قال هو: (أوتيت ثلاثة علوم، فعلما أمرت بتبليغه، وعلما خيرت فى تبليغه، وعلما نهيت عن تبليغه).. ومن العلم الذى نهى عن تبليغه علم الولاية، وهو كما قال عنه (إذ علم أنه لا يقدر على حمله غيرى)، أو كما قال عن لحظة تلقيه (لا يسعنى فيها نبى نبى مرسل ولا ملك مقرّب).. ومن العلم الذى خيره فى تبليغه علم النبوة، ومن العلم الذى أمر بتبليغه علم الرسالة.. وعن هذه المقامات الثلاثة قال أيضا (قولى شريعة، وعملى طريقة، وحالى حقيقة)، فالشريعة هى الرسالة، والطريقة هى النبوة، والحقيقة هى الولاية (هى الحقيقة المحمدية).. ومحمد فى رسالته صاحب شريعة فردية، لنفسه، هى السنة النبوية.. وهو فى مقام نبوته متلق من الله بواسطة الملك جبريل،
    وهو فى مقام ولايته متلق من الله كفاحا، وقد سقطت وساطة جبريل.. ولقد ختمت النبوة فى معنى ما ختم الوحى الملائكى، بإستقرار خبر السماء بين دفتى المصحف، فأنفتح بذلك الطريق للتلقى من الله، من القرآن، بواسطة العقل (المروّض المؤدب بأدب الشريعة وبأدب الحقيقة)، وهى النبوة المستمدة من القرآن، وللتلقى عن الله، من القرآن، بغير واسطة العقل – برفع حجاب العقل – وهى الولاية المستمدة من القرآن.. فإن القرآن الكريم هو كلام الله، منزلا من الذات الالهية ، عبر المنازل السبع: الحى، العالم، المريد، القادر، السميع، البصير، المتكلم، وفى منزلة (المتكلم)، برز (كلام الله)، المقروء المحفوظ بين دفتى المصحف، فى قالب اللغة العربية.. وعن هذا التنزل جاء فى القرآن عن القرآن (حم* والكتاب المبين* إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون* وإنه فى أم الكتاب لدينا لعلى حكيم).. فكلام الله لدى التناهى هو ذات الله، لأن الكلام صفته القديمة القائمة بذاته.. فإذا إنجلت الحجب التى كسبناها بأوهامنا وجهالاتنا، والتى حجبت العقل عن القلب، إستطعنا أن نستمع، وأن ننصت الى الله يخاطبنا فى القرآن، خطابا كفاحيا.. فخرجت أسرار القرآن، وهى أسرار الإلوهية، من قلوبنا (التى ليس فى سويدائها الاّ ذات الله)، فأنعكست على عقولنا، فوعينا عن الله، وتأدبنا معه، الأدب الواجب من العبودية للربوبية، وذلك وفق علمنا بأسرار الإلوهية.. وفى الحديث القدسى (ما وسعنى أرضى، ولا سمائى، وإنما وسعنى قلب عبدى المؤمن).. وقلب المؤمن إنما يسع الله سعة علم، لا سعة مكان، ولا سعة إحاطة.. ولذلك فإن القرآن حقيقته فى الصدور، وليس فى السطور: (بل هو آيات بينات فى صدور الذين أوتوا العلم)..
    هذا هو التطور الروحى الذى أرست أسسه واقعة المعراج حينما تكشف فيها من أسرار ولاية محمد ما جعل حياة محمد إن هى الاّ مفتاح مغاليق أبواب الغيب – مفتاح مغاليق أسرار القرآن..

    Quote: أما ما حسبته من التفاف حول صفات الله فهو المنهج الصواب وهو الذي يحترم العقل، لأن طالب الصف السادس الذكي إذا طلب منه حل مسألة رياضية معقدة تدرس في الجامعة سيقول بعد تفكير قليل هذه فوق مستوى دراستي ولا أستطيع حلها الآن، بينما "ناقص العقل" هو الذي سيأخذ الساعات محاولاً حلها ولن يستطيع ونحن في هذه الدنيا لن نعرف حقيقة صفات الله أما من قلت عنه أحد الفقهاء فهو الإمام مالك والذي نشرف بالانتماء إليه.

    أن أمرك عجيب .. فأنت تريد تقييد الذات الالهية المطلقة بالاسم والصفة والفعل وهذا هو مستوى ادراك العقول والا فهي "عدم" حسب تقريرك ولكنك في نفس الوقت تعتبر من يتحدث عن تنزلاتها ويشرحها كمن يريد أن يتعلم شيء فوق طاقته العقلية .. الا تشعر بتناقض المنطق وضعفه هنا .. يا أخي دعني أكرر لك مرة أخرى أن ذات الله فوق الاسم وفوق الوصف وفوق الاشارة ولذلك قال عنها النبي المعصوم (تفكروا في مخلوقاته ولا تفكروا في ذاته فتضلوا) وسبب هذا الضلال أن عقولنا تدرك بالثناية - بالضدية - وليس لذات الله ضد .. أما في مستوى الأسماء والصفات والأفعال - في مستوى التنزلات - وفي قمتها الانسان الكامل - فالعقول تدرك وتتصور هذه الصفات - يمكنك مثلا التفكر في الحياة وفي العلم وفي الرحمة والمغفرة والابداع والهيمنة والجبروت وغيرها من الصفات التي وصف الله بها نفسه في مستوى التنزل .. وهي صفات لها ما يضاددها في مدركات عقولنا .. فالعلم ضده الجهل والحياة ضدها الموت وهكذا .. وهذا التنزل ان هو الا تجسيد لهذه الصفات في عالم الملكوت وفي عالم الملك وما بينهما ..
    Quote: أما أن الله خلقنا من نفسه فليس ذلك بصحيح وهذه عقيدة حلولية ترى أن جزء من الله حل في البشر، وليست من عقائد الإسلام، ثم الله لم يخلقنا على صورته جل وعلا، فذلك تمثيل وتشبيه، بل قال العلماء إن الضمير في صورته يرجع لآدم.:

    من أين أتيت بفهمك عن الجزئية والحلولية "جزء من الله حل في البشر" .. فالله سبحانه وتعالى لا يحتاج لأن يتجزأ كما لا يحتاج لمادة خارجية يخلق منها .. فهذا نقص في علم ومنطق السلفيين الذين تتبنى شروحاتهم من غير تفكير .. ذلك أن الكون الذي نراه برز بقدرة الله من ارادته وارادته برزت من علمه وعلمه من ذاته فليس هنالك غيرية أو جزئية .. والتعددية التي تراها العقول القواصر ما هي الا مظهر للوحدة المطلقة التي تكتنف هذا الوجود .. فنحن مخلوقون من نفس واحدة هي نفس الله سبحانه وتعالى وقد نفخ فينا من روحه (فلما سويته ونفخت فيه من روحي) ..
    ولو انك فكرت في الآية (يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا) ستجد أنها تستقيم مع الفهم الذي سقناه لك .. فهي وأن تحدثت عن نفس آدم في مستوى الا أنها أيضا تخاطب سيدنا آدم ، فهو من الناس ، ولذلك فهي في هذا المستوى تتحدث عن نفس الله "الواحدة" وتستقيم مع فهمنا للحديث (إن الله خلق آدم على صورته) وهي ليست صورة حسية كما يتبادر الى ذهنك .. ثم ما معنى أن الله خلق آدم على صورة آدم؟!!
    Quote: أما ماذكرته في معنى المؤمن فلِم لا تسعفني اللغة وقد أسعفت من لا أرى نفسي قطرة في بحره من علماء سلفنا الصالح من لدن ابن عباس رضي الله عنه إلى عصرنا هذا،
    أما قولك :
    Quote: الفهم الصحيح هو أن "الله " مؤمن بما غاب عنه من علم الذات الالهية في اطلاقها ..

    عبد الله ابن عباس رضى الله عنه رجل اجتهد وله أجر اجتهاده ولكن لا ينبغي أن يؤخذ كل كلامه على أنه الفهم الوحيد الصحيح للقرآن .. وكنت من قبل قد ذكرت للأخ محمد عبد القادر سبيل ، في خيط آخر ، بأن ابن عباس مثلا فسر آية (واذا النجوم انكدرت) بقوله "أى ذهب ضوءها وسقطت في البحر" .. وهذا تفسير مقبول في وقته لأنه مرتبط بثقافة عصره وبما تراه العين المجردة في ذلك الوقت من صغر حجم النجوم للدرجة التي يستقيم معها فهم وقوعها في البحر .. ولكنا بفضل الله وبفضل تطور العلم أدركنا اليوم أن أي نجم من هذه النجوم التي تبدو لنا صغيرة كالبلالي أكبر من شمسنا والتي بدورها تكبر أرضنا مئات المرات فلا يعقل أن تسقط في البحر .. ولذلك فلا آخذ بتفسير بن عباس هنا وأتبناه كحجة بالرغم من أني لا أنقصه قدره في العلم والاجتهاد .. ويمكن تكرار نفس القول في حق الامام مالك وغيره من الفقهاء الأجلاء .. وربما أجد فرصة لأبين أن اجتهادات الفقهاء في كثير من القضايا خاصة في ما يتعلق بالمرأة وما ملكت الايمان لا تصلح اليوم .. عندها سنستبين رأيك في هذه الاجتهادات وما اذا كنت تستطيع تبنيهاوالدفاع عنها بنفس الحماس .. الشاهد في الأمر أننا قدمنا لك فهما متكاملا عن أسماء الله الحسنى وما تعنيه ولكنك مصر على أن ترفع في وجهنا تفسيرات السلف من غير أن تفكر فيها وفي معانيها التي تتعارض مع ظاهر اللغة ..

    نأتي الآن لقولك:
    Quote: ثم إنه يجلي بوضوح أن فكرتكم ترى أن الله ـ الإنسان الكامل عندكم ـ مغاير للذات الإلهية، بل ومع أنه العليم الحكيم والخبير ـ بحكم أن الانسان الكامل عندكم له الأسماء الحسنى ـ إلا أنه جاهل لا يحيط بصفات الذات الإلهية، غير أنه مؤمن بها!!

    من أين أتيت بهذه "الغيرية" التي تزعم أن فكرتنا تقول بها .. فنحن لا نرى في هذا الوجود غير الله واسمائه وصفاته وأفعاله ولقد أنفق دكتور ياسر معك وقتا طويلا يشرح لك فيه مفهوم "وحدة" الوجود الذي يؤكد هذه الحقيقة .. والجهل الذي تتحدث عنها أنت بهذه البساطة ليس هنالك مقامه لأننا نتحدث عن ذات الله المطلقة عن الاحاطة والادراك .. فالإنسان الكامل يسع الذات الالهية سعة علم ولكنه لا يحيط بها لأنها مطلقة والاحاطة بها تمتنع .. وقد قال الله في ذلك (ما وسعني أرضي ولا سمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن) .. وهل تدري لماذا قال "قلب" عبدي ولم يقل "عقل" عبدي ؟!! ذلك لأن القلب هو قوى الادراك الوتري بينما العقل هو قوى الادراك الشفعي فينا ..
    Quote: ختاماً إن ما يحفزني لنقاشكم أن بعدكم عن الإسلام يصبح أمراً ماثلاً تثبتونه بأنفسكم ولا يحتاج لكثير عناء. ولي عودة.

    أما أنا فمما يحفزني في الأستمرار معك الفرصة التي أجدها في ابراز الخلل فيما تتبناه من فهوم حتى يتضح لك ولغيرك خطلها ولاشك عندي أنه سيأتي اليوم الذي تعرف فيه حقيقة ما ندعو اليه اذ أنه الدين الذي ليس غيره دين .. لأنه الاسلام في قمته التي عاشها ودعا اليها النبي الكريم (ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين )

    الأخ محمد سبيل سأجيب على تسؤلاتك عندما أجد الوقت فلا تعجل نفسك

    عمر

                  

العنوان الكاتب Date
لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:39 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-01-05, 05:41 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Hussein Mallasi06-01-05, 05:47 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:04 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:59 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-28-05, 07:44 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:45 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:55 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-01-05, 06:15 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه abuguta06-01-05, 06:17 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:38 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:40 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:41 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-01-05, 06:08 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:20 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:22 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:23 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-01-05, 06:19 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:29 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-01-05, 06:26 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:47 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:48 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Hussein Mallasi06-01-05, 06:51 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:49 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:50 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:51 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-01-05, 07:34 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:35 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:36 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:37 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:39 AM
          Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:42 AM
            Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:43 AM
              Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:44 AM
                Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-02-05, 00:16 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-01-05, 09:43 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-02-05, 00:10 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Mohamed Elbashir06-02-05, 00:36 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-02-05, 01:31 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه EXORCIST706-03-05, 04:20 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-02-05, 01:59 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-02-05, 02:23 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly10-25-05, 02:03 PM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه انور الطيب06-02-05, 02:42 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه abuguta06-02-05, 03:01 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه EXORCIST706-02-05, 03:29 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-02-05, 05:06 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Hussein Mallasi06-02-05, 05:26 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Osman M Salih06-02-05, 06:09 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Abureesh06-02-05, 06:21 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Osman M Salih06-02-05, 06:21 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:34 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yassir7anna06-02-05, 06:16 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-02-05, 08:18 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-02-05, 11:47 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-02-05, 05:35 PM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-02-05, 07:05 PM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Abureesh06-02-05, 10:39 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-02-05, 10:29 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-02-05, 11:20 PM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه انور الطيب06-03-05, 01:08 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-03-05, 05:28 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-03-05, 08:50 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه malik_aljack06-03-05, 03:22 PM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:19 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:20 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:22 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:27 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-03-05, 11:42 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 04:37 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 04:39 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 04:40 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه مريم بنت الحسين06-04-05, 05:10 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه تولوس06-04-05, 05:45 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت07-31-05, 07:13 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 05:36 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-29-05, 03:43 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-30-05, 09:26 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 05:56 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-04-05, 06:28 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:34 PM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:37 PM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:37 PM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:44 PM
          Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-05-05, 00:38 AM
            Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-06-05, 00:21 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-05-05, 05:13 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-06-05, 00:36 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه تولوس06-06-05, 00:45 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-06-05, 04:11 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-06-05, 05:42 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-06-05, 10:32 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 00:54 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 01:00 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 00:46 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-07-05, 01:30 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 06:18 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 00:51 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-06-05, 06:34 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-06-05, 12:07 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-06-05, 10:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de