" المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي "

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 05:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2003, 01:09 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " (Re: wedzayneb)

    أواصل العرض:

    عاش الخليل أبن أحمد الفراهيدي علي طول ثلاثة أرباع القرن الثامن الميلادي
    الأخيرة. و كان مولده و ترعرعه في مدينة البصرة. و كان أهم ما يشغل الخليل
    أبن أحمد في حياته نظراته الفاحصة في اللغة العربية و نحوها، و في الشعر
    العربي و موسيقاه الداخلية. و ان الواحد منا - نحن أبناء القرن الواحد
    و العشرين - اذا ما كر راجعا ليقع منه النظر علي رجل في علم الخليل
    و في علمية نظره، لتأخذه الدهشة مما يري. فمثل هذا الذكاء الخارق و هذه
    المنهجية في النظر و التصنيف و الوصول الي القواعد الصحيحة، لو كان هذا
    كله في عصرنا نحن، لأصبح الرجل بغير أدني شك من أئمة علماء الذرة، أو
    أعلام التكنولوجيا. فالعبقرية أداة فعالة في أي مناخ وضعتها. و ما ظنك
    برجل يضع للغة العربية أول معجم. ( بل يعتبر معجم العين الأول في تاريخ
    البشرية ). لأول مرة في التاريخ يجمع الخليل أشتات المفردات اللغوية
    بقدرما مكنته ظروفه. و لأول مرة وضعها في معجم، و ليس قبله معجم يحتذيه.
    ثم نزداد ذهولا عندما نجد الرجل يبتكر طريقة فريدة في ترتيب الألفاظ في
    معجمه. فلقد وجد الخليل بين يديه طريقتين في ترتيب أحرف الهجاء، فهناك
    الطريقة التي تسمي الأبجدبة، و هي التي ترتب الحروف علي غرار ما تردد في
    هذه الكلمات: أبجدهوز حطي كلمن سعفص قرش تخذ ضظغ. و هناك أيضا الطريقة
    الأخري التي ترتب الحروف علي هذا النحو: أب ت ث.... الخ. فلا أخذ الخليل
    عند تصنيفه لمعجمه الأول بالطريقة الأولي، و لا أخذ بالطريقة الثانية.
    اذ لعله لم يجد فيهما أساسا علميا، فهما ترتبان الحروف بشكل عشوائي
    لم ترضه نظرته المنهجية. فابتكر الخليل لنفسه طريقة ثالثة تقام علي أساس
    علمي لا محل فيها لاختلاف النظر، و ذلك أنه رتب الحروف بحسب مخارجها عند
    النطق، فأقصاها مخرجا يرد أولا في الترتيب، و أدناها الي الشفتين يرد اّخرا.
    و ما بين الأقصي و الأدني ترتب الحروف بحسب المخارج المتعاقبة. فكان أن وجد
    لها هذا الترتيب: ع ح ه خ غ ق ك ش ض ص س ز ط د ت ظ ذ ث ر ل ن ف ب م أ ي.
    و اني لأدعوك أيها القارئ مرة أخري الي النظرة المتمهلة لئلا تفوتك هذه
    النظرة العلمية من دقة النظر و موهبة في ادراك الصوت، يحتاجه انسان لتعقب
    الحروف المختلفة الي مخارجها عند النطق بها ليري أيها أقصي الحلق و أيها أدني.
    ثم ماذا بعد فراغه من الترتيب؟ لم يكدس الخليل الالفاظ بعضها الي بعض كأنها
    الغلال المكومة، بل قام بحصرها الي أنواع من حيث مبناها، و هو يستعين بما ذكره
    الصرفيون من قبله من حصرهم لأبنية الكلمة، فهي اما ثنائية، أو ثلاثية،
    أو رباعية، أو خماسية. تري كم صورة لفظية يمكن أن تنتجها لنا هذه الأبنية
    الأربعة في تبادلها و توافيقها؟ فالعدد الناتج هو حصر كامل لصور اللفظ
    العربي، من حيث الامكان النظري. ثم أخذ يضع في هذه الأقسام ما قد تجمع له من
    ألفاظ مستعملة، مرتبة بحسب مخارج الحروف كما ذكرناه. و لما كان الحرف الأول
    في هذه التراتيب هو العين، أسمي معجمه: " العين ".
    و كما اقتضت ظروف الحياة العملية و مشكلاتها اّّنئذ جمع مفردات اللغة
    و تبويبها و النظر في طريقة بنائها و تصريفها، فقد اقتضت كذلك جمعا للشواهد
    من الأدب العربي القديم ليستدل منه علي طريقة استخدام اللفظة عند أصحاب
    اللغة الأولين. و أين عساه يجد تلك الشواهد الا في أبيات من الشعر القديم. و يجدر
    بنا أن نحيل القارئ الي بحوث فلسفية في عصرنا هذا يدافع أصحابها عن وجهة النظر
    التي تقول أن معني اللغة لا يتجدد الا و هي في عبارة من ذوات اللغة، و أما اذا
    افردت وحدها فهي رمز بغير معني. ( هكذا أصاب خليلنا مرتين: في المرة الأولي
    حينما اهتدي الي فكرة الاستشهاد من اللعة لمعرفة معاني مفرداتها، و في المرة
    الثانية باستخدامه لشواهد من الشعر العربي القديم.
    تمتع الخليل بحساسية مفرطة للصوت و النغم و الايقاع. فبعد أن فرغ الخليل من
    النظر في لغة العربي - كيف بنيت ألفاظها، و كيف ينبغي أن تبني. و بعد أن
    استعان الخليل في تقصي معانيها بشواهد من الشعر العربي القديم، كان من الطبيعي أن يهديه فكره الي أن يستخرج من الشعر صوره بعد تفريغها من مادتها. فاذا هذه الصورة ما نعلمة من أوزان الشعر العربي و بحوره.
    و لقد قيل أنه حدث ذات يوم أن سمع الخليل في بعض طريقه وقع مطرقة علي طست،
    و كان عندئذ يردد لنفسه بيتا من الشعر. ( ينبغي أن نشير هنا أن الخليل كان
    ملما بصور اللفظ العربي استنادا علي أصوله اللفظية الاربعة القائمة من أصل
    الفعل الذي تقوم عليه كلمات اللغة العربية، سواء كان الفعل ، أو ثنائيا،
    أو ثلاثيا، أو رباعيا، كنحو: فع، فعل، فعلل، و فعلّل ( بتشديد اللام الثانية )،
    فاذا المقارنة بين ايقاع المطرقة و بين ايقاع ألفاظ البيت الشعري في مسمعيه تلمع
    في ذهنه كالقبس. و هكذا جاءته الفكرة بأن يقطغ الشعر تقطيعا أدي به في نهاية الأمر
    الي اكتشاف و حصر بحور الشعر العربي. فاللهم ان كان الذكاء قوامه - كما يتفق
    علي ذلك عدد كبير من علماء اليوم - لمح التشابه و التباين بين الاشياء و الأفكار
    والمواقف، فماذا تقول في ذكاء لمح التشابه بين صوت مطرقة علي طست، و بين وزن
    بيت من الشعر يردده بحيث كان فاتحة لتأسيسه علم أشبه بالعلوم الرياضية في صورته
    و دقته و دوام صوابه علي امتداد القرون. ( ان اكتشاف هذه القواعد الثابته في
    الموسيقي الداخلية للشعر العربي التقليدي ليقف شاهدا علي جمال و روعة و تميز
    لغتنا العربية، لغة القراّن، بين لغات الأمم الانسانية الاخري ).

    رباعيا،

    (عدل بواسطة wedzayneb on 12-07-2003, 01:21 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
" المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " wedzayneb08-26-03, 06:18 PM
  Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " wedzayneb09-02-03, 12:54 PM
  Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " wedzayneb09-02-03, 01:56 PM
  Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " wedzayneb09-02-03, 02:02 PM
    Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " wedzayneb11-25-03, 04:31 PM
      Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " wedzayneb11-25-03, 06:09 PM
        Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " wedzayneb11-29-03, 02:10 PM
          Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " wedzayneb12-03-03, 02:23 PM
            Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " aba12-03-03, 02:54 PM
              Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " Abo Amna12-03-03, 06:48 PM
                Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " wedzayneb12-04-03, 07:58 PM
                  Re: " المعقول و اللا معقول في تراثنا الفكري العربي " wedzayneb12-07-03, 01:09 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de