|
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ عبد المنعم تحياتي الحارة لك ولا أخفيك القول ان قلت لك أنا من أحرص الناس المتابعين لكتابتك وذلك لما لها من أهمية في الفكر واعمال العقل ولما لها أيضا من أضافة شخصية لي أنا في شتى المجالات ..... الأدبية ..... النقدية.... الفكرية ..... ولا أستطيع تخيل هذا المنبر الحر بدونك فأنت فعلا نكهته الخاصة لي ولربما الكثيرون يشاطرونني الرأي . وبعد......
الشريعة والحقيقة موضوعان مهمان شغلا علماء الكلام والفلسفة وقالوا فيهما ما قالوا ولكن أجمل ما قرأت كان للفيلسوف الاسلامي ابن طفيل الأندلسي في قصته المشهورة حي بن يقظان ورغم أني قرأتها ايام الصبا ولكن ظلت عالقة في ذهني و أكاد ألخص مافهمته أن بعض الناس قد يصل الى مفاهيم تنافي الشريعة ويظنها الحقيقة بعينها فهنا يقع الخلط ؛ والمثال المقارب هو مثال قصة موسى مع الخضر عليهما السلام وقصة العلم اللدني الذي كان الخضر ملما بجوانبه تماما بينما خفي ذلك على موسى عليه السلام وكانت القصة المشهورة ، فمن نظر بعين الشريعة لا يرى أي مبرر لأعمال الخضر عليه السلام ولكن الفاصل كان الخضر عليه السلام مأمورا بذلك في قوله " ومافعلته عن أمري" الأية. فيصبح من الصعب على أهل الحقيقة الزامنا بما توصلوا اليه من علوم لأننا لا نكون موقنين تماما بأن هذا العلم من عند الله اذا كنا فعلا نريد اتباع الدين . المهم في الأمر في قصة حي بن يقظان أن أحد أبطالها وعلى مأ أظن أنه ابسال " أرجو تصحيحي فقد طالت المدة ولا أملك الكتاب الأن" قد توصل الى أن حي بن يقظان لا يصلح أبدا أن يكون في مجتمعهم مجتمع الشريعة وليرجع الى جزيرته بعيدا عن مجتمع الشريعة. طبعا الكلام يطول والثقافة الاسلامية تأثرت بما حولها من ثقافات ربما أضافت اليها بعض الأمور الدخيلة كالتصوف والكلام وغيرها ولكن لا يعني هذا أن كل مادخل الى الاسلام شر ...... فكان هنالك أئمة تصوف كالجنيد وغيرهم ولكنهم كانوا في الغالب أهل شريعة وربما تحدث الجنيد ببعض الكلام ظنه تلامذة ابن تيمية خروجا على الاسلام عندما قال " نازعت قدري بقدري" فعرضوا هذا الكلام على ابن تيمية ولكن ابن تيمية لم يكن متعجلا كتلامذته فقال : فيما معناه " لا أرى في ذلك حرجا ولا خروجا عن الاسلام ، فمثلا الجوع من أمر الله وننازعه بالشبع والشبع من أمر الله " ما أردت الوصول اليه ليس تعطيل العقل بأي شكل من الأشكال فهو طاقة جبارة لم يستغل 5% من قدرتها كما يقال ولكن رغم ذلك يظل العقل محدودا كما يقال بالكلال العقلي وللعلامة نديم الجسر كلام عجيب يصب في هذا المنحى في أحد كتبه المشهورة. المهم في الأمر معرفة حدود العقل أمر مهم للخوض في أي أمر فلا يمكن أن نطالب طالب في الصف الأول الابتدائي بتصويب أخطاء اينشتاين فلابد للطالب أن يتأهل لأداء هذه المهمة. وعندما يتعلق الأمر بالذات الالهية فهو يبدو أكثر تعقيدا لأنه قد يكون خارج حدود العقل وبالتالي تكون النتائج غير مضمونة الجانب على الأقل هذا ان لم تكن أصلا خاطئة. وهنا يتبادر الى الذهن سؤال مهم ....... قد تبادر هذا الى المعتزلة من قبل .... فهل الانسان فعلا محاسب على نعمة العقل حتى وان لم تصله رسالة سماوية؟ طبعا رأي بعض المعتزلة في هذا الأمر أنه محاسب على نعمة العقل .... فيجب علبه أعمال عقله في اختيار الخير من الشر وهو غير معذورا البتة رغم عدم وصول الرسالة اليه. وكان هذا الأمر أكثر وضوحافي بعض الشخصيات قبل ظهور الاسلام كورقة بن نوفل وغيره ممن اتبعوا الحنفية السمحة ورفضهم لأفعال الجاهلية رغم أنهم لم يتوصلوا الى ذلك عن طريق رسول اللهم الا ورقة بن نوفل. ما أردت أن أقوله هو الايمان بالكليات أولا والفروع تتأتي تباعا لذلك ففي قصة أبوبكر الصديق مثال على ذلك عندما قال : " صدقته على خبر السماء أفلا أصدقه على خبر كهذا" في القصة المشهورة. فاذا اقتنعنا فعلا بوجود خالق ، يتبادر الى الذهن أسئلة كثيرة من ضمنها ماذا يريد منا ؟ كيف يتسنى لنا معرفته معرفة حقيقية على ضوئها تنبني معظم أعمالنا ، من ضمنها كيف نصفه أو ندعوه أو نتقرب اليه ، فكل سالك بالتأكيد لا يريد أن يسلك الطريق الخطأ وانما يريد أن يبحث ويصل الى الحقيقة ..... هذه الحقيقة في نظري أنا لا تتأتي الا عن طريق الرسل ولكن ليس بالضرورة أن يتساوى الناس في هذه النظرة فأي شخص حر بأن ينظر بالزاوية التي تريحه لكن السؤال هل هذه الزاوية هي الصحيحة للرؤيا؟
هذه أيضا خواطر انداحت بسبب هذا البوست الجميل وكل خطأ فيها مردود على ...... وانما هي فرصة للتفكر والتأمل أتحتها لنا ياعبد المنعم نشكرك عليها أكثر الشكر
أخوك أنور
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Agab Alfaya | 07-02-04, 08:18 AM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Yasir Elsharif | 07-02-04, 10:18 AM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Agab Alfaya | 07-03-04, 03:11 AM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Bashasha | 07-02-04, 07:11 PM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Agab Alfaya | 07-03-04, 03:35 AM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Agab Alfaya | 07-03-04, 04:06 AM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Omer Abdalla Omer | 07-03-04, 11:18 AM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Shinteer | 07-03-04, 07:13 PM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Shinteer | 07-03-04, 07:34 PM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | انور الطيب | 07-03-04, 08:46 PM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Agab Alfaya | 07-04-04, 04:28 PM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Agab Alfaya | 07-04-04, 04:40 AM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Agab Alfaya | 07-04-04, 04:37 AM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Bashasha | 07-03-04, 09:22 PM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Ahmed Al Bashir | 07-03-04, 10:11 PM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Agab Alfaya | 07-04-04, 04:30 PM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | انور الطيب | 07-04-04, 07:11 PM |
Re:كدي كلمنا عن جماعة مون يا شنتير | Agab Alfaya | 07-04-04, 06:54 PM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Bashasha | 07-04-04, 01:03 PM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Hani Abuelgasim | 07-04-04, 03:57 PM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Bashasha | 07-05-04, 11:17 AM |
Re: بين اسبنوزا .. وكمال بشاشة ! | Ahmed Al Bashir | 07-05-04, 11:33 AM |
|
|
|