ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-27-2006, 02:51 PM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! (Re: HOPEFUL)

    و هناك كذلك أخطاء نحوية في كثير من آيات القرآن. انظر الى الآية 69 من سورة المائدة: " ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الاخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون". والنحو يتطلب ان تكون كلمة " الصابئون" منصوبة لانها اسم "ان"، وكل اسماء " ان" الاخرى في الاية منصوبة الا " الصابئون" ، والاصح ان تكون " الصابئين". واذا نظرنا الى الاية 17 من سورة الحج، نجد ان " الصابئين" منصوبة، كما ينبغي ان تكون: " ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا ان الله يفصل بينهم يوم القيامة ان الله على كل شئ شهيد".

    وفي سورة النساء الآية 162: " لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر". فكلمة : المقيمين" لا تتماشى مع قواعد النحو المعروفة. فهي معطوفة على " الراسخون" ويجب ان تكون مرفوعة، وليست منصوبة كما في الآية، فالمعطوف دائماُ يتبع ما عُطف عليه. وقال القرطبي في تفسيره: ( قرأ الحسن ومالك بن دينار وجماعة " المقيمون" على العطف، وكذا هو في حرف عبد الله. ولكن سيبويه قال: إنه نُصب على المدح). وهذا يذكرنا بالمقولة المشهورة لأحد العرب الاندلسيين عندما قال القاضي الاندلسي أبو محمد علي بن حزم أن القرآن يحتوي على أخطاء نحوية، قال الاندلسى: ما حاجتنا الى النحو وعندنا القرآن؟ إذا لم يوافق النحو القرآن، يجب أن نغير قواعد النحو. وهذا ما يُفهم من قول سيبويه انها نصبت على المدح.

    وفي سورة الحجرات الآية التاسعة: " وإنْ طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما". فكلمة : اقتتلوا" كان يجب ان تكون " اقتتلا" لانها ترجع الى " طائفتان" اي مثنى، وأقتتلوا ترمز الى الجمع. وفي سورة الحج ألآية 19: " هذان خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قُطعت لهم ثياب من نار يُصب من فوق رءوسهم الحميم". فكلمة " اختصموا" يجب ان تكون " اختصما" لانها ترجع للمثنى " خصمان". وفي سورة البقرة الآية 177 : " ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر". وواضح ان شبه الجملة " ولكن البر من آمن بالله" لا تستقيم مع منطق الآية، والاصح ان تكون " ولكن البار". وقد قال بهذا النحوي الكبيرمحمد بن يزيد المبرد. وتفسير الجلالين يقول: " المقصود بها ( ذا البر) وكذلك قُرئ بفتح الباء اي ( البار) " [152] .

    وفي سورة طه الآية 63: " قالوا إن هذان لساحران يريدان ان يخرجاكم من ارضكم". وكلمة " هذان" اسم "إن" ويجب ان تكون منصوبة، اي " هذين". وقد ورد ان عثمان كان يقرأ " هذين" وكذلك فعلت عائشة. وتفسير الجلالين يقول: قالوا لانفسهم " ان هذين" . أما القرطبي فيقول في تفسيره ( قرأ أبو عمرو " أن هذين لساحران" ورويت عن عثمان وعائشة وغيرهما من الصحابة، وكذلك قرأ الحسن وسعيد وجبير وابراهيم النخعي وغيرهم من التابعين. ومن القراء عيسى بن عمر وعاصم الجحدري فيما ذكر النحاس. وهذه القراءة موافقة للنحو مخالفة للمصحف. وروي عن عبد الله بن مسعود أنه قرأ " أن هذان الا ساحران" وقال الكسائي في قراءة عبد الله " ان هذان ساحران" وقال أُبي " ان ذان الا ساحران"، وقال أبو عمر " إني لأستحي من الله أقرأ " إن هذان"). فهذا الاخير يعرف انه خطأ نحوي ويستحي من الله أن يقول " هذين" لأن الله لا يُعقل أن يُخطي في النحو.

    وسورة ألاعراف، ألآية 160 تقول: " وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطاً أمماً". وكلنا يعرف ان التمييز العددي يختلف بإختلاف المعدود. فالاعداد من واحد الى عشرة يكون ما بعدها جمع، فنقول تسعة نساء. ومن أحدى عشر وما فوق يكون ما بعدها مفرداً، فنقول أثنتي عشرة سبطاً وليس أسباطاً.

    ونجد في القرآن آيات لا يمت نصفها الاول الى نصفها الثاني بأي علاقة. فخذ مثلاً الآية الثالثة من سورة النساء: " وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنىً وثلاث ورباعَ فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا". فما علاقة القسط في اليتامى وزواج ثلاث او اربع زوجات؟ يقول القرطبي ( إن خفتم الا تعدلوا في مهور اليتامى وفي النفقة عليهن، فانكحوا ما طاب لكم غيرهن. وعن عائشة قالت: يا ابن أختي هي اليتيمة تكون في حجر وليها تشاركه في ماله فيعجبه مالها وجمالها فيريد وليها أن يتزوجها من غير أن يقسط في صداقها فيعطيها مثل ما يعطيها غيره، فنُهوا أن ينكحوهن الا أن يقسطوا لهن ويبلغوا بهن اعلى سنتهن من الصداق، وأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن.

    وقال أبن عباس وأبن جبير: المعنى إن خفتم الا تقسطوا في اليتامى فكذلك خافوا في النساء، لانهم كانوا يتحرجون في اليتامى ولا يتحرجون في النساء). وتفسير عائشة لا يمت للواقع بصلة. فاليتيمة تكون في حجر وليها الذي غالباً ما يكون عمها أو خالها وهي تحرم عليه ولا يمكن ان يتزوجها سواء أطمع في مالها او لم يطمع. وكم يتيمة كانت غنية في تلك الايام حتى تستدعي نزول آية قرانية لتمنع وليها من ان يتزوجها ويأكل مالها؟

    والتفسير الآخر لا يستوي والمنطق كذلك. فاذا خفتم الا تعدلوا في مهور اليتامى فلا تنكحوهن وانكحوا ما طاب لكم من النساء غيرهن. ما ذا إذاً عن العدل في مهور النساء الغير يتامى؟ هل يحق لنا الا نعدل في مهورهن ونتزوج ثلاثة أو أربعة منهن؟ أنا أعتقد ان ألآية أصلاً لا تمت للمهور أو النساء اليتامى بشئ، انما هي تخص اليتامي الصغار من بنات واولاد، إذا مات والدهم وتركهم في كفالة عمهم او خالهم.....، ولسببٍ ما لم يكمل المتحدث الآية، وربما سهواً كتب الشخص الذي كان يجمع القرآن " فانكحوا ما طاب لكم من النساء". وقد يكون النصف الثاني من ألآية سقط سهواً اثناء جمع القرآن، أو أُسقط كما أُسقطت آيات كثيرة ذكرناها سابقاً.

    وفي سورة فاطر، ألآية 8: " أفمن زُين له سوء عمله فراءه حسناً فإن الله يُضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تُذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليم بما يصنعون". فبداية ألآية تسأل:" أفمن زُين له سوء عمله فراءه حسناً "، فالأنسان يتوقع أن يجد مقارنة مع شخص آخر مثلاً، " كمن أهتدى". ولكن بدل المقارنة نجد " فإن الله يُضل من يشاء". لا علاقة البتة بين بداية ألآية وبقيتها. وقد قال القرطبي "هذا كلام عربي طريف لا يعرفه الا القليل". والقرآن لم ينزل للقليل
                  

العنوان الكاتب Date
ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Agab Alfaya02-27-06, 00:44 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 2 Agab Alfaya02-27-06, 01:07 AM
    Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 3 Agab Alfaya02-27-06, 01:26 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام HOPEFUL02-27-06, 01:13 AM
    Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! Agab Alfaya02-27-06, 04:03 AM
      Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! HOPEFUL02-27-06, 02:28 PM
        Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! HOPEFUL02-27-06, 02:36 PM
          Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! HOPEFUL02-27-06, 02:43 PM
            Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! HOPEFUL02-27-06, 02:45 PM
              Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! HOPEFUL02-27-06, 02:47 PM
                Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! HOPEFUL02-27-06, 02:49 PM
                  Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! HOPEFUL02-27-06, 02:51 PM
                    Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! HOPEFUL02-27-06, 02:51 PM
                      Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! HOPEFUL02-27-06, 02:57 PM
                        Re: الي هوبفل Agab Alfaya02-28-06, 01:03 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام قرشـــو02-27-06, 01:39 AM
    Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Agab Alfaya02-27-06, 04:48 AM
    Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Elawad Eltayeb02-27-06, 05:06 AM
      Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Agab Alfaya02-27-06, 09:59 AM
        Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Marouf Sanad02-27-06, 11:57 AM
          Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Agab Alfaya03-01-06, 00:17 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Isa02-27-06, 12:14 PM
    Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام أبوتقى02-27-06, 11:47 PM
      Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام HOPEFUL02-28-06, 02:34 AM
        Re هذه دراسة لغوية وليست عقدية Agab Alfaya02-28-06, 05:05 AM
          Re: Re هذه دراسة لغوية وليست عقدية Agab Alfaya02-28-06, 05:09 AM
      Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Agab Alfaya03-01-06, 00:23 AM
    Re: الترادف اصلا هو اختلاف لهجات Agab Alfaya03-01-06, 03:41 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 4 Agab Alfaya02-28-06, 00:43 AM
    Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 4 ودقاسم02-28-06, 05:28 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Yassir7anna03-01-06, 00:01 AM
    Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Agab Alfaya03-01-06, 02:31 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 Agab Alfaya03-01-06, 00:32 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام صديق الموج03-01-06, 00:50 AM
    Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Mohamed E. Seliaman03-01-06, 01:30 AM
      Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Agab Alfaya03-01-06, 02:46 AM
    Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Agab Alfaya03-01-06, 02:35 AM
      Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Marouf Sanad03-01-06, 11:27 AM
        Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Agab Alfaya03-02-06, 02:05 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 Agab Alfaya03-03-06, 10:16 AM
    Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 munswor almophtah03-03-06, 10:41 AM
      Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 Hani Arabi Mohamed03-03-06, 11:13 AM
      Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 Agab Alfaya03-04-06, 03:44 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Agab Alfaya03-04-06, 04:57 AM
  Reأنطم ، طمام ، طامة Agab Alfaya03-06-06, 09:17 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام Agab Alfaya03-07-06, 03:38 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام -7 Agab Alfaya03-10-06, 01:24 AM
  Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام -8 Agab Alfaya05-02-06, 01:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de