|
Re: النبع الجديد (Re: محمد أبوجودة)
|
اخي العزيز محمد ابو جودة بك ازدان البوست ونور
Quote: والمفتاح الاساسي الذي يساعدنا على فهم " مريود " وفهم أدب الطيب صالح كله هو أنه ليس كاتباً " واقعيا" بالمعنى التقليدي للواقعية ، وقد يفهم البعض من هذا النفي للواقعية في أديب الطيب صالح أنه – يبعده عن الواقعية – إنما يبتعد عن معالجة هموم الإنسان العربي التي يعانيها في مجتمعه وفي الحياة بوجـه عام ، والحقيقة ان ابتعاد الطيب صالح عن الواقعية لا يحمل هذا المعنى ، فالطيب صالح – كفنان صادق اصيل – غارق في الهموم الإنسانية لعصره وفي الهموم الاجتماعية لوطنه وبلاده ، ولكنه يعبر عن موضوعاته عن طريق تصوير الواقع المباشر أو رصد مشاكل فئة من الناس أو طبقة من طبقات المجتمع ... انه يعبر عن مشاكل الإنسان الداخلية العميقة ، يعبر عن روحه ووجدانه ونظرته إلى الحياة والمصير الإنساني كله ، والطيب صالح يترك العالم المنطقي الواقعي الذي وقفت الرواية العربية عند حدوده قبل ظهور الطيب صالح ، وكان الفتح الادبي والروحي الذي قدمه الطيب للرواية هو أنه لجأ إلى نبع جديد لم يشرب منه احد من قبل في مجال الادب الروائي العربي . لقد تجاوز الطيب العالم الروائي الواقعي إلى عالم آخر أسطوري أو كما يقول التعبير العلمي الدقيق : " عالم ميثيولوجي " . |
اشكرك علي وقوفك عند ملاحظة رجاء النقاش بان الطيب صالح ليس كاتبا واقعيا بالمعني التلقيدي للواقعية . وقبل ان احاول القاء بعض الضوء علي هذا الوصف احب ان انوه بان هنالك خطأ مطبعيا في هذا السياق حيث سقطت كلمة "لا "من الجملة في الاقتباس اعلاه فاثارت بعض الغموض والالتباس .
والصحيح هو :
" .. فالطيب صالح – كفنان صادق اصيل – غارق في الهموم الإنسانية لعصره وفي الهموم الاجتماعية لوطنه وبلاده ، ولكنه لا يعبر عن موضوعاته عن طريق تصوير الواقع المباشر أو رصد مشاكل فئة من الناس أو طبقة من طبقات المجتمع ... انه يعبر عن مشاكل الإنسان الداخلية العميقة ، يعبر عن روحه ووجدانه ونظرته إلى الحياة والمصير الإنساني كله ،.."
واقول ان النقاش يريد ان يقول ان قصص وروايات الطيب صالح ، بخلاف اعمال غيره من الكتاب العرب لا تخاطب الانسان المحدود بطبقة او شريحة اجتماعية معينة او بيئة او فترة تاريخية محددة وانما تعانق الانسان من حيث هو انسان في كل زمان ومكان . بمعني اخر ان الطيب صالح مهموم بالقضايا الوجودية والمصيرية الكبري للانسانية . انه يتخذ من سرد الوقائع كحيلة للنفاذ الي قضايا اعمق من تفاصيل الحياة اليومية للشخوص التي تبدو علي السطح . وهذا هو النبع الجديد الذي يقصده رجاء . هذه الميزة جعلت كتابات الطيب صالح لا تمل ولا يكاد ينقضي منه الوطر ابدا .دائما انت في شوق لمعاودة مطالعتها ودائما تجد نفسك كانك تقراها لاول مرة . هذه ميزة لا تجدها في اعمال الكتاب العرب الاخرين علاقتك بالرواية او القصة تنتهي بمجرد الوصول الي النهاية واحيانا تصل الي النهاية قفزا حتي تقذف بالكتاب بعيدا بعد الانتهاء .
وحيث ان الغناء سمح في خشم سيدو ، كما يقولون ، دعنا نستمع للطيب صالح ليحدثنا عن هذا النبع الجديد الذي وصفه رجاء بالمثيلوجي او الاسطوري .
" " .. اعتمدت علي خصوصيات بيئة شمال السودان ، لا لشيء الا لانني اعرفهم جيدا .وشخصت ذلك في اناس عاديين ، نماذج لمزارعيين يعيشون في تلك البيئة ، وحولتهم الي شخصيات اسطورية .. والواقع انني منذ بدات الكتابة وانا اسير في هذا الاتجاه ،الان يتكلمون عن الواقعية السحرية وما الي ذلك ، لكني سرت من قبل في هذا الاتجاه.وهو للامانة لم ابتدعه لانه موجود في بيئتنا ...ولعلني لذلك اخذت اناسا عاديين امثال سعيد عشا البايتات القوي ،ومحجوب ، وعبد الحفيظ والطاهر ود الرواسي، وحاولت ان اضعهم في اطار اسطوري(ميثلوجي) رغم انهم مزارعون عاديون . لذلك تجدني اقول ، ان اهم عمل انجزته حتي الان علي علاته هو رواية (بندرشاه) هذا اهم عمل بالنسبة الي ،علي رغم انه لم يكتمل فقد اصدرت جزئين من هذه الرواية : مريود ، وضو البيت ، واتمني ان اكمل هذا العمل.. في هذه الرواية تناولت البيئة والناس العاديين الذين يعيشون بداخلها ، وشرعت في عملية استكشاف exploration لعلاقات البشر بعضهم بعضا ، من خلال الجانب الغامض في حياة الناس الذي تمثله السلطة. محجوب مثلا في الرواية كا هو رئيس البلد ، واذا حسبت البلد بحساب القوي الحقيقية تجدها ليست مهمة لكن محجوب كان يرمز ايضا الي حاكم الدولة .
لقد لاحظت ان كتاب امريكا اللاتينية، خاصة غابريل غارثيا ماركيز، شغلهم كثيرا موضوع السلطة، خاصة ماركيز في رواية (مائة عام من العزلة ) لكن اعتقد ان السلطة كانت تشغلهم تاريخيا وليس اسطوريا . حاولت شخصيا ، في حدود اضيق بكثير ، ان اوسع الموضوع مع تضخيم للشخصيات الروائية ، لذلك خلقت اسطورة بندرشاه .بندر ، ترمز الي المدينة وشاه ، للملك ، وهذه الرواية كان يمكن ان تسمي (الملك والمدينة ) مثلا ، وهي عبارة عن وعاء حاولت ان اصب فيه كل هذه الحكاية. وثمة متعة اخري بالنسبة الي ، فالافكار المعقدة في الرواية لو خلقت لها اناسا متعلمين واساتذة جامعة ، يتناقشون ويفلسفون الامور سيكون اسهل ، لكن ان تخرج تلك الافكار المعقدة علي لسان اناس بسطاء هذه هي المسالة.
لكل ذلك اعتقد ان بندرشاه هي افضل اعمالي وافضل عمل بالنسبة الي هو الفصل الاخير من ضو البيت ، حين يظهر الرجل الغريب الذي اطلق عليه اهل البلد ضو البيت ، ويختفي .هنا بالضبط خلقت منه اسطورة ورمزا . وهذا الرمز يتكون تدريجيا لانه شخص غريب جاء الي البلدة اطلق عليه اهلها عليه اسم ضو البيت، ثم ادخلوه الاسلام ، وتم ختانه وقرروا ان يزوجوه ثم بعد ذلك يذوب كما الوهم !..
".. ثم ان الاسطورة ،يمكن ان نعرف جزء منها ،وجزء آخر لا نعرفه.جزء واضح وآخر مبهم .لذام وضعت في مريود الجزء الاول من بندرشاه، ابياتا لابي نواس لان بها تحليلا دقيقا للاسطورة ، بمعناها المعاصر لدي فرويد وعلماء الانثربولوجيا وذلك حين يقول :
غيـر أني قائـل ما اتاني من ظنوني مكــذب للعيان أخـذ نفسي بتأليـف شئ واحد في اللفظ ، شتى المعاني قائم في الوهم حتى إذا ما رمته ، رمـت معمي المكان
الواقع هو العيان ، والظنون كما يقال في الوقت الحاضر هي الوهم ، وشيء واحد في اللفظ ، هو الرمز ، او كما يقال هذه الايام اشعاعات او اصداء او قراءات . وتتجلي عبقرية ابي نواس في انه فنان ، وشخصيا اعتبره باراكسلانس الادب العربي ، هو قطعا ليس اعظم شاعر قياسا بالمتنبي لكنه فنان بالمعني المعاصر . وهو استعمل كلمة وهم بالمعني المعاصر اي illusion ولا اعتقد انه يوجد ادق من ذلك في تحديد الاسطورة ، والاسطورة لها انعكاسلات reflection الانسان قد لا يحيط بها لكن توحي بجوانب اخري . البلد في الرواية كانت بالنسبة الي هي الاساس ، لكنني وكما وصفتها في بعض الاحيان معلقة في الهواء بمعني انها غير مستقرة في الزمان والمكان .." - انتهي .
ص 118 ،119 ،120 ،121 علي الدرب ..مع الطيب صالح ..ملامح من سيرة ذاتية اعداد طلحة جبريل - مركز الدراسات السودانية 1997
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خواطر حول قصيدة في العشق والمحبة ،، | Agab Alfaya | 05-16-05, 12:17 PM |
Re: خواطر حول قصيدة في العشق والمحبة ،، | Agab Alfaya | 05-16-05, 12:18 PM |
Re: خواطر حول قصيدة في العشق والمحبة ،، | Agab Alfaya | 05-16-05, 12:21 PM |
Re: خواطر حول قصيدة في العشق والمحبة ،، | Agab Alfaya | 05-16-05, 12:24 PM |
Re: خواطر حول قصيدة في العشق والمحبة ،، | انور الطيب | 05-16-05, 01:08 PM |
Re: خواطر حول قصيدة في العشق والمحبة ،، | Agab Alfaya | 05-16-05, 09:30 PM |
Re: خواطر حول قصيدة في العشق والمحبة ،، | محمد أبوجودة | 05-17-05, 01:11 AM |
Re: خواطر حول قصيدة في العشق والمحبة ،، | newbie | 05-17-05, 01:58 AM |
Re: خواطر حول قصيدة في العشق والمحبة ،، | انور الطيب | 05-17-05, 01:19 PM |
Re: المراة في ادب الطيب صالح | Agab Alfaya | 05-17-05, 08:57 PM |
Re: يا له من مشهد ! | Agab Alfaya | 05-17-05, 08:47 PM |
Re: النبع الجديد | Agab Alfaya | 05-17-05, 08:26 PM |
Re: ماذا قال بشري الفاضل عن مريود ؟ | Agab Alfaya | 05-17-05, 09:04 PM |
Re: خواطر حول قصيدة في العشق والمحبة ،، | Agab Alfaya | 05-19-05, 07:54 PM |
Re: خواطر حول قصيدة في العشق والمحبة ،، | Agab Alfaya | 05-19-05, 07:56 PM |
|
|
|