|
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس (Re: هشام آدم)
|
سلامات هشام وشكرا على التعقيب الضافي ..
Quote: على افتراض صحَّة وثبوت ما تُسميه بالـ"اللوح المحفوظ" والذي هو من الغيب ولا يُمكن الجزم به إلَّا إيمانًا وتصديقًا غيبيً |
وجود اللوح المحفوظ ليس غيبا مطلقا .. فقد أعلمنا بوجوده ووجود الخالق بواسطة الكتب السموية .. هذا بالنسبة لنا نحن المؤمنين .. وهو موجود أيضا في عرف علماء المادة .. في شكل قوانين ومعادلات رياضية / كيميائية / فيزيائية تُسيَر الوجود.. يكتشفونها كلما تطوروا درجة في سلم الوجود .. لقد اكتشف علماء عصرنا أن لكل مخلوق حي شريط (لوح ) بيولوجي .. يختزن فيه الضروري من حصيلة خبراته الحياتية نتيجة احتكاكه مع محيط بيئته .. يورثه الاحقين من ذريته ليضيفوا إليه بدورهم نتائج تجاربهم مع بيئة زمانهم .. ثم يورثونها لمن يخلفهم وهكذا دواليك .. المعضلة أن تطورنا مرهون ومقيد بتراكم تلك المعارف التجريبية جيل إثر جيل .. الأمر الذي يمضي معه تطورنا على نسق بطئ لا يعادل وعينا .. وذلك لاختلاف طبيعة الوعي عن طبيعة المادة لكون الأول طاقة مطلقة .
Quote: فإنَّ فكرة أخذ "الله" من هذا "اللوح المحفوظ" بقدر معارف الناس حسب الزمان، تستلزم عدم توقف الرسالات، لأنَّ معارف الناس مازالت مُستمرة في التطوّر، هذا في مقابل ثبوت النصوص التي نزلت بمقدار معرفة أهل الزمان السابقين، وبالتالي يستلزم الأمر نزول أنبياء جُدد يأتون برسالات جديدة تتوافق مع معارف أهل هذا الزمان التي هي مُتقدمة عن معارف أهل الزمان السابقين كما ذكرت، |
نعم معارف أهل زماننا المادية متقدمة على معارف السلف .. ولكن بالعود للقرآن كآخر نص نجده غير متوقف أو ثابت كما تظن وتزعم .. بل استمراريته وضحت وضوح الشمس مذ أمرنا على القراءة في أولى آياته .. والقراءة هنا لا تعني مفهوم فك الخط بل القراءة بمعناها الأشمل .. والقراءة بمعناها الشامل هي مفاتح المعرفة والعلم الوجودي .. يدخل في معناها فعل التجريب والاختبارات المعملية .. فما دمنا مواصلين في ترقية معارفنا بالقراءة .. فإن إنكار رسالة القرآن لا يوقف سريانها أو الظن بثبوتها .. حيث ملكت رسالة الدين بخاصية القراءة هذه صفة تلقائية السريان وديمومته ما بقيت حياة البشر على الأرض دون حاجة لنبي مرسل .. فالقراءة والعلم المتحصل بوسيلتها يقودان لإيمان من شاء الله له ذلك.. وهذا ما بدأنا نراه يتحقق في زماننا .. فسبحان الذي سماه ( قرآن ) .. فالتسمية في حد ذاتها لطيفة لمن تيسر له ادراكها .
Quote: لنقرأ آية القلم التي تستشهد بها في هذا المقام {الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم} فإنَّ فعل (علم) هنا هو فعل ماضٍ تام، ولا يصح القول بأنَّ التعليم مازال مُستمرًا، وإلَّا لجاز لنا أن نكفر بقواعد اللغة العربية جُملةً وتفصيلًا |
وما الذي يمنعنا الكفران بقواعد اللغة ؟ أليست هي فعل بشري كما تقول ؟ مع ذلك .. نعم العلم فعل ماض تام .. حيث علم الخالق جل وعلا آدم كلمات أتمها وصار بها صاحب علم أرفع من علم الملائكة .. هذا العلم الذي علمه الخالق لأبينا آدم لم يرفع بل موجود .. وبامكان ذريته تحصيله واكتساب معرفته بالقراءة التي حدثتك عنها.
Quote: فهل فمن يصل بعلمه ومعرفته إلى إنكار وجوده قد يكون مُحاسبًا بعد ذلك أم لا. فعالم مثل ستيفن هوكينج الذي صرَّح بأنَّ الله غير موجود بناءً على معرفته العلمية، هل يُمكن أن يكون ذلك مما علَّمه الله إياه مثلًا؟ |
مسألة الحساب من عدمه شأن رباني لا يملك كائن من كان الجزم فيه.. فلا يعلم السرائر إلاه .. العلم الذي علمنا الله إياه علم دنيا .. وما تعلمه ستيفن لا يخرج عن ذلك .. أما كونه أتخذ من علمه دليلا على عدم وجود خالق .. فقد أتخذ غيره من ذات العلم دليلا على وجود خالق .. إذا فلمعيار هنا احتمالي لا يصلح القياس عليه .. لكونه متعلق بامكانات وقدرات الفرد الذاتية في فهم النتائج وتقديرها .. ثم أن مشيئة الله في خلقه تفضيلية .. فهو لم يقل بأننا جميعا سوف ندخل جنته .. أو أن الإيمان به وجوبي على الخلق .. فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. لقد عصى إبليس ربه فأنظره مثل ما أنظر المطيعين له والعصاة من بني آدم .. ناموس التعامل مع الخلق وميقات حسابهم واحد .. : شايفك فتحت بوست جديد بتسأل عن وجود خالق .. معليش اسمح لي أضع إجابتي هنا .. الخالق موجود لا يمكننا إدراكه من خلال حواسنا الخمسة .. لأن حواسنا مبرمجة لإدراك ما هو مادي فقط .. والخالق لا يماثله شيء في الوجود لأن الوجود مادي .. مع ذلك يمكننا إدراك وجود أشياء من خلال ادراك أثرها وتجلياتها غير المباشرة على حواسنا كالطاقة على سبيل المثال.. ألا يعني ذلك وجود قاعدة مفادها أن قدراتنا الحسية المباشرة محدودة .. ولا نستطيع الارتكاز عليها وحدها لمعرفة وإدراك كل محيطنا؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:05 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:07 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:11 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:13 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:16 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:20 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:22 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:24 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:38 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:40 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | الزبير بشير | 05-14-13, 10:43 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد عبد الماجد الصايم | 05-14-13, 10:50 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-14-13, 01:44 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:49 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:50 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:51 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-16-13, 08:57 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Nasr | 05-16-13, 09:26 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-16-13, 09:49 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | فتح الرحمن حمودي | 05-16-13, 10:09 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-16-13, 10:10 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-16-13, 10:17 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 01:43 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 06:26 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 06:50 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 07:05 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 08:28 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 07:03 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 10:34 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | ASHRAF MUSTAFA | 05-18-13, 01:10 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-18-13, 04:16 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-18-13, 03:53 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | mustafa mudathir | 05-18-13, 09:04 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | ASHRAF MUSTAFA | 05-18-13, 10:25 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-19-13, 00:48 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-19-13, 01:01 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 09:40 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 10:00 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 10:00 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | منتصر عبد الباسط | 05-19-13, 10:23 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد عبد القيوم سعد | 05-20-13, 01:39 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Mohamed E. Seliaman | 05-20-13, 11:58 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | حاتم محمد | 05-20-13, 12:52 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:42 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:46 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:52 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:55 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | حاتم محمد | 05-20-13, 04:33 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | garjah | 05-20-13, 02:54 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 08:24 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 08:25 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد على طه الملك | 05-20-13, 11:58 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 02:33 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Hisham Osman | 05-21-13, 04:08 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 05:52 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 11:47 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد على طه الملك | 05-21-13, 05:30 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر عبد القادر العاقب | 05-21-13, 06:33 PM |
|
|
|