|
Re: بهدوء (Re: هشام آدم)
|
الأخ: محمَّد جمال تحيِّاتي
تقول: "دعني اسألك من الذي كفل حق الحياة للجميع وليس لفئة دون اخرى كما ذكرت في معرض حديثك. لانني افهم أن كفالة حق الحياة للجميع هي تحريم قتل النفس الا بالحق أو كما قال جل وعلا اذا انت تؤمن بوجود من يكفل حق الحياة للجميع"(انتهى الاقتباس) المُشكلة هنا تكمن في عبارة (إلَّا بالحق) ولو كانت مثلًا (تحريم قتل النفس إلَّا بالنفس) لما كان ذلك محل خلاف. المُشكلة في "فهمنا" لماهية "الحق" الذي يحل به دم الإنسان. وفي سبيل ذلك فإنَّ فكرة "حماية الدين" قد تكون حقًا يحل بموجبه دم الإنسان، وكذلك ما يُمكن أن يُسمى في الفقه الإسلامي بمُعاداة الإسلام أو الحرب على الله ورسوله، وهو باب واسعٌ جدًا، يدخل من ضمنه تقييد حرية الإنسان في الرأي والتعبير، كأن يرى الحاكم (أو من يقوم مقامه) أنَّ نقد الأديان هو من باب مُحاربة الله ورسوله، وبالتالي إحالة الأمر إلى آية الحرابة. وفي العموم، فإنَّ عبارة (إلَّا بالحق) هي عبارة فضفاضة لا يُمكن الاتفاق حولها، لأنَّ ما تراه أنتَ –كمُسلم- حقًا قد لا يراه الآخر –غير المُسلم- كذلك، بل قد لا يتفق مسلمان على الأمر ذاته. ولكن فلنقرأ ما جاء في التفاسير من تأويل لعبارة (إلَّا بالحق) في آية {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}(الأنعام:151):
تفسير الطبري: "وَقَوْله : { إِلَّا بِالْحَقِّ } يَعْنِي : بِمَا أَبَاحَ قَتْلهَا بِهِ مِنْ أَنْ تَقْتُل نَفْسًا فَتُقْتَل قَوَدًا بِهَا, أَوْ تَزْنِي وَهِيَ مُحْصَنَة فَتُرْجَم, أَوْ تَرْتَدّ عَنْ دِينهَا الْحَقّ فَتُقْتَل; فَذَلِكَ الْحَقّ الَّذِي أَبَاحَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ قَتْل النَّفْس الَّتِي حَرَّمَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ قَتْلهَا بِهِ"(انتهى الاقتباس)
تفسير ابن كثير: "وَقَوْله تَعَالَى" وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْس الَّتِي حَرَّمَ اللَّه إِلَّا بِالْحَقِّ" وَهَذَا مِمَّا نَصَّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنْ النَّهْي عَنْهُ تَأْكِيدًا وَإِلَّا فَهُوَ دَاخِل فِي النَّهْي عَنْ الْفَوَاحِش مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ فَقَدْ جَاءَ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ اِبْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه تَعَالَى عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَحِلّ دَم اِمْرِئٍ مُسْلِم يَشْهَد أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَأَنِّي رَسُول اللَّه إِلَّا بِإِحْدَى ثَلَاث الثَّيِّب الزَّانِي وَالنَّفْس بِالنَّفْسِ وَالتَّارِك لِدِينِهِ الْمُفَارِق لِلْجَمَاعَةِ وَفِي لَفْظ لِمُسْلِمٍ وَاَلَّذِي لَا إِلَه غَيْره لَا يَحِلّ دَم رَجُل مُسْلِم وَذَكَرَهُ قَالَ الْأَعْمَش فَحَدَّثْت بِهِ إِبْرَاهِيم فَحَدَّثَنِي عَنْ الْأَسْوَد عَنْ عَائِشَة بِمِثْلِهِ وَرَوَى أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ عَنْ عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَحِلّ دَم اِمْرِئٍ مُسْلِم إِلَّا بِإِحْدَى ثَلَاث خِصَال زَانٍ مُحْصَن يُرْجَم وَرَجُل قَتَلَ مُتَعَمِّدًا فَيُقْتَل وَرَجُل يَخْرُج مِنْ الْإِسْلَام وَحَارَبَ اللَّه وَرَسُوله فَيُقْتَل أَوْ يُصْلَب أَوْ يُنْفَى مِنْ الْأَرْض وَهَذَا لَفْظ النَّسَائِيّ"(انتهى الاقتباس)
تفسير الجلالين: "وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْس الَّتِي حَرَّمَ اللَّه إلَّا بِالْحَقِّ" كَالْقَوَدِ وَحَدّ الرِّدَّة وَرَجْم الْمُحْصَن"(انتهى الاقتباس)
تفسير القرطبي: "لِأَنَّهُ قَالَ : " إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا " وَهَذِهِ الْآيَة نَهْي عَنْ قَتْل النَّفْس الْمُحَرَّمَة , مُؤْمِنَة كَانَتْ أَوْ مُعَاهَدَة إِلَّا بِالْحَقِّ الَّذِي يُوجِب قَتْلهَا . قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أُمِرْت أَنْ أُقَاتِل النَّاس حَتَّى يَقُولُوا لَا إِلَه إِلَّا اللَّه فَمَنْ قَالَ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه فَقَدْ عَصَمَ مَاله وَنَفْسه إِلَّا بِحَقِّهِ وَحِسَابهمْ عَلَى اللَّه ) . وَهَذَا الْحَقّ أُمُور : مِنْهَا مَنْع الزَّكَاة وَتَرْك الصَّلَاة ; وَقَدْ قَاتَلَ الصِّدِّيق مَانِعِي الزَّكَاة . وَفِي التَّنْزِيل " فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاة وَآتَوْا الزَّكَاة فَخَلُّوا سَبِيلهمْ " [ التَّوْبَة : 5 ] وَهَذَا بَيِّن . وَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا يَحِلّ دَم اِمْرِئٍ مُسْلِم إِلَّا بِإِحْدَى ثَلَاث الثَّيِّب الزَّانِي وَالنَّفْس بِالنَّفْسِ وَالتَّارِك لِدِينِهِ الْمُفَارِق لِلْجَمَاعَةِ ) . وَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَام : ( إِذَا بُويِعَ لِخَلِيفَتَيْنِ فَاقْتُلُوا الْآخِر مِنْهُمَا ) . أَخْرَجَهُ مُسْلِم . وَرَوَى أَبُو دَاوُد عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَعْمَل عَمَل قَوْم لُوط فَاقْتُلُوا الْفَاعِل وَالْمَفْعُول بِهِ ) . وَسَيَأْتِي بَيَان هَذَا فِي " الْأَعْرَاف " . وَفِي التَّنْزِيل : " إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّه وَرَسُوله وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْض فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا " [ الْمَائِدَة : 33 ] الْآيَة . وَقَالَ : " وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلُوا " [ الْحُجُرَات : 9 ] الْآيَة . وَكَذَلِكَ مَنْ شَقَّ عَصَا الْمُسْلِمِينَ وَخَالَفَ إِمَام جَمَاعَتهمْ وَفَرَّقَ كَلِمَتهمْ وَسَعَى فِي الْأَرْض فَسَادًا بِانْتِهَابِ الْأَهْل وَالْمَال وَالْبَغْي عَلَى السُّلْطَان وَالِامْتِنَاع مِنْ حُكْمه يُقْتَل . فَهَذَا مَعْنَى قَوْله : " إِلَّا بِالْحَقِّ"(انتهى الاقتباس)
بالنظر في هذه التفاسير التي عليها إجماع بين أهل السنة والجماعة، فإنَّ عبارة (إلَّا بالحق) قد تتعدى أمر قتل النفس بالنفس إلى ما هو أبعد من ذلك مما يدخل تحتها قتل المُرتد، والزاني المُحصن، والمثليين، وحتى الخارج عن الإمام أو الحاكم (كما جاء في تفسير القرطبي) قد يدخل في باب (إلَّا بالحق) كما أنَّ مفهوم "محاربة الله ورسوله" ومفهوم "مفارقة الجماعة" هي من المفاهيم المطاطية التي لا يُمكن التعويل فيها على فهم واحدٍ، وقد يكون الأمر فيها متروكًا للتقديرات الشخصية. وعلى أيَّة حال، فإنَّ غير المُسلم (داخل المجتمع المُسلم) لن يكون آمنًا على نفسه وعلى حياته فإن لم يكن بسبب مُعتقده وديانته المخالفة، فبسبب ممارسته لحرية التعبير والرأي، والذي قد يدخل، كما قلنا، في باب مُعاداة الإسلام.
تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 09:27 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 09:43 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 09:59 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 10:32 PM |
Re: بهدوء | محجوب البيلي | 05-20-13, 10:43 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 10:53 PM |
Re: بهدوء | Bushra Elfadil | 05-20-13, 11:39 PM |
Re: بهدوء | Bushra Elfadil | 05-20-13, 11:40 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:08 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:04 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:15 PM |
Re: بهدوء | Abdullah Idrees | 05-20-13, 11:53 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 11:20 PM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 00:39 AM |
Re: بهدوء | ASHRAF MUSTAFA | 05-20-13, 11:23 PM |
Re: بهدوء | محجوب البيلي | 05-20-13, 11:42 PM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 00:47 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:39 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:48 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:53 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:11 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:12 AM |
Re: بهدوء | يوسف الولى | 05-21-13, 04:12 AM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-23-13, 11:51 AM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 03:36 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 05:07 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 05:08 AM |
Re: بهدوء | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 05:47 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-21-13, 05:58 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 06:31 AM |
Re: بهدوء | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 06:50 AM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 07:02 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 07:32 AM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 12:06 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 12:42 PM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 01:07 PM |
Re: بهدوء | DKEEN | 05-21-13, 01:17 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:12 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:15 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 03:02 PM |
Re: بهدوء | عثمان عبدالقادر | 05-21-13, 03:15 PM |
Re: بهدوء | احمد سيد احمد | 05-21-13, 09:50 PM |
Re: بهدوء | nour tawir | 05-23-13, 03:11 AM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-21-13, 03:23 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:38 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:46 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 04:56 PM |
Re: بهدوء | Abdullah Idrees | 05-21-13, 05:55 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 06:32 PM |
Re: بهدوء | احمد عمر محمد | 05-21-13, 06:45 PM |
Re: بهدوء | الصادق اسماعيل | 05-21-13, 07:26 PM |
Re: بهدوء | smart_ana2001 | 05-21-13, 07:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:23 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:37 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:46 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:59 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 06:44 AM |
Re: بهدوء | smart_ana2001 | 05-22-13, 07:14 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 07:23 AM |
Re: بهدوء | احمد عمر محمد | 05-22-13, 07:26 AM |
Re: بهدوء | garjah | 05-22-13, 07:56 AM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-22-13, 10:27 AM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-22-13, 10:37 AM |
Re: بهدوء | DKEEN | 05-22-13, 11:29 AM |
Re: بهدوء | garjah | 05-22-13, 01:54 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:30 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:31 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:33 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:35 PM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-22-13, 03:09 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 03:53 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 03:57 PM |
Re: بهدوء | AMNA MUKHTAR | 05-22-13, 04:06 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 04:23 PM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 04:55 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 10:17 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 11:03 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-23-13, 00:37 AM |
Re: بهدوء | رشا احمد | 05-23-13, 03:05 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:07 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:08 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:09 PM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-25-13, 01:04 AM |
Re: بهدوء | امجد محمد الأمين | 05-25-13, 07:53 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-25-13, 07:31 PM |
Re: بهدوء | امير بوب | 05-26-13, 00:28 AM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-27-13, 09:14 PM |
|
|