|
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
وسأذهب فوراً الى القول : ان ما نريد ان ننبه اليه هو ان القرآن ظل دائماً يفرق بين فريقين من اهل الكتاب ، احدهما محمود والآخر مذموم ، الأول فريق ( المؤمنين أو المسلمين من اهل الكتاب ) والفريق الآخر المحرم علينا ان نجاريه او نقبل بجواز عقيدته او نواده او نواليه هو فريق ( الذين كفروا من اهل الكتاب ) فهذان ليسا سواء.. فقط هذه هي المشكلة، فلو فرق بينهما الترابي للحظة فقط لتراجع عما قال ، سواء بخصوص الولاية الكبرى او بخصوص زواج المسلمة. هذا طبعا بافتراض ان اجتهاداته صدرت عن تقوى ورغبه في التيسير والدعوة للاسلام. *** فرضيات مهمة *** وتفصيلاً للتقدمة أعلاه انطلق بسؤال بسيط: ترى ماعساه يكون السبب الذي أدى في النهاية الى ما ذهب اليه الترابي من رأي رآه صواباً من جانبه في خصوص زواج المسلمة من الكتابي وفي شأن الولاية؟ يمكننا التماس شئ من الضوء على ذلك ( السبب ) في تصريحه التالي: ذكر د. حسن الترابي في حوار هاتفي اجرته معه بداية مايو المنصرم صحيفة ( الجريدة الاخرى) المغربية – نشر نصه بموقع سودانيز أونلاين دوت كوم - في اعقاب ذيوع الفتاوى محل النظر.. قال: Quote: (( .. في سورة البقرة ورد "ولا تنكحوا المشركات" ثم و"لا تنكحوا المشركين"، ولم تأت أية آية أصلا في أهل الكتاب، بل وتم التمييز بين أهل الكتاب وبين المشركين، وإن كان فيهم إشراك، وهنا حتى المسلم قد يكون فيه شيء من الرياء والإشراك، وفي سورة البينة ميز القرآن بين المشركين وأهل الكتاب، وفي سور أخرى دائما يرد التمييز بين المشركين وأهل الكتاب، وهؤلاء يبيح لنا الإسلام الزواج من نسائهم المحصنات، ولكن الله سكت عن غير ذلك - أي عن مسألة زواج المسلمة من الكتابي-، وما سكت عنه فهو مباح نتحرك فيه حسب دواعي الدين العامة، فإن كانت تغلب الفتنة في زواج امرأة ما من رجل كتابي فإننا ننصحها بعدم الزواج منه، وإذا تبين أنه في ذلك المجتمع الذي ستعيش فيه لا تفتن المرأة عن دينها فذلك متروك لها، وهذا ينطبق أيضا على المسلم الذي ينوي الزواج من كتابية)). |
نلحظ في الاقتباس أعلاه ما يلي: اولا/ يبدو جلياً ان المشكلة الاساس هي ان السيد الترابي لا يفرق بين المؤمنين والكافرين من الكتابيين أو لا يعتبر المسيحيين واليهود اليوم كافرين، بل هم عنده صنف آخر خارج دائرة الكفر والاشراك !!!.. وهذا بالطبع امر عظيم يحتاج اولاً الى دليل والى اقناع الناس به قبل ان يتصدى الشيخ للفتوى بناء عليه كأمر مفروغ منه ، ذلك لأن القرآن في هذا الشأن صريح على نحو لافت، لا يدع مجالا للتأويلات أو الاعتصام بالذرائع، وآية ذلك مانجده في غيرما موضع قرآني حاسم ومبين ، بل ان الترابي نفسه ههنا في الاقتباس يقر - على نحو خاطف - بذلك حينما يقول واصفا أهل الكتاب بقوله ( وان كان فيهم اشراك ) وفي الحقيقة فانهم ( غالبا) مشركون طالما قالوا ان الله ثالث ثلاثة ( الثالوث)، ويقول تعالى في مخالفتهم التوحيد ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم)المائدة 73 ويقول تعالى ( فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة ، انتهوا خيرا لكم، إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد، له ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا) النساء 171 هذا الله عز وجل يقرر انهم كفار ( لقد كفر الذين .. ) ويحذرهم من كفرهم ، ولا مناص سوى ان يتركوا هذا الزعم ، وأما الشيخ الترابي ومثله كثير ( من العقلاء المعتدلين الذين يخضعون شرع الدين لتقويمهم الشخصي المحض نازعين عنه ثوب القداسة والثبات !!) يقولون انهم ليسوا كفاراً ، وأن مبدأ التكفير مرفوض ولا يجوز بالمطلق!!.. لماذا؟ قالوا لأنه يفتح باب الجحيم ويمنع التعايش السلمي!. ونحسب ان الذي دعا الشيخ الى القول : ( وان كان فيهم اشراك ) بدلا عن أن يقول انهم ( مشركون ) على الأرجح، هو انه يريد ان يساوي بينهم وبين المسلمين المؤمنين الذين ينقصهم اخلاص النية لله وحده في العمل الصالح أحياناً. رغم ان هؤلاء المرائين - وشيخ الترابي يعلم - يبتغون ارضاء الله وفي الوقت ذاته يريدون ان يحمدوا بين الناس ويمتدحوا ، ولا يريدون كفرا بواحاً ، فالرياء شرك خفي وشرك اصغر ، وليس شرك الوهية أكبر كما هي حال من قال ان الله هو المسيح المؤلف من ثلاثة اطراف ( آب/ ذات الله تعالى، وابنه/ جسد المسيح ، وروحه القدس) سبحان الله عن ذلك . كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في شرك الرياء وشرك الربوبية (( يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل ، فقال له من شاء الله أن يقول : وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله : قال : قولوا : اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه )) رواه أحمد. ان شرك الرياء – والله أعلم - يحبط العمل المعين الذي راءى فيه صاحبه ، وقد يوكل الله المرائي لمن راءاه فهو الغني عن الشراكة، بينما الشرك الأكبر يحبط العمل جميعا ولا يغفر الله لصاحبه حتى لو فعل الصالحات في حياته. وان شرك الرياء ( الخفي ) لا ينجو منه الا المتقون، بل الناس جميعا بطبعهم وفطرتهم ومنذ طفولتهم يحبون المديح ولفت الانظار اليهم، ولعل خوض الانتخابات الديمقراطية اليوم قائم اساسا على هذا الرياء والسمعة وتعديد مآثر وافعال الذات ( الاعمال الصالحات ) التي قدمناها لمصلحة الفقراء والشعب عامة، نريد بذلك عرض الحياة الدنيا وزينتها ونطمع كذلك فيما عند الله من الأجر والثواب، و ان حب الصيت بات شائعا في هذا الزمان،بل وتجرد له الحملات والاجهزة الاعلامية ، ولا يخفى على احد عناية السيد الترابي خاصة بهذا الجانب خلال ممارسته للسياسة وطلب السلطان، والشيطان يغري الناس بذلك ، فهل نصف كل هؤلاء بانهم مشركون لأنهم جهروا وراؤوا الناس بما صنعوا و لم يخلصوا نية اعمالهم الصالحة لوجه الله وحده بصمت لا يريدون علوا في الارض ولا شكورا؟ اجتهاد الترابي سوف يخلط الأمور ويجمع بين من فرق الله بينهم بالفرقان المبين ( المسلم والكافر ) بعد ان تبين الرشد من الغي ، ليميز الخبيث من الطيب. واما حيال قول الشيخ بأن الله فرق بين أهل الكتاب والمشركين ، نقول ان الله فرق ايضاً بين المنافقين والمشركين، فهل يعطي ذلك فضلاً للمنافقين على المشركين؟ نواصل.. ________________ رب اشرح لي صدري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-18-06, 05:14 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-18-06, 05:26 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-19-06, 03:34 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | عشة بت فاطنة | 06-19-06, 03:43 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 07-03-06, 02:06 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-19-06, 05:37 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-20-06, 02:03 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-20-06, 02:52 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-20-06, 06:05 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-21-06, 01:05 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-21-06, 02:27 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | Hafiz Bashir | 06-19-06, 04:42 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد حسن العمدة | 06-19-06, 05:04 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | القلب النابض | 06-19-06, 08:45 PM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | Nasruddin Al Basheer | 06-21-06, 02:24 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-21-06, 04:24 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-28-06, 03:10 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 07-04-06, 05:49 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-27-06, 02:38 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | بكري الصايغ | 06-21-06, 08:17 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 07-01-06, 02:57 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 08-16-06, 02:33 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | Adrob abubakr | 06-21-06, 02:56 PM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-29-06, 04:04 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 07-02-06, 02:42 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 07-05-06, 00:42 AM |
|
|
|