منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-02-2008, 03:52 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم (Re: munswor almophtah)

    إن من يقرأ هذه السلسلة، ويقرأ حيثيات هذه القضية سوف يكتشف أنها لم تكن مواجهة بين الجمهوريين والسلفيين، ممثلين في القضاء الشرعي، فحسب، وإنما هي مواجهة لنظام مايو، وتحذير له من مغبة تمكين السلفيين من التغلغل فيه باسم الدين ثم التأثير عليه فيتحول نحو فرض الشريعة الإسلامية حسب مفهومهم بقوة السلطة؛ وفي نفس الوقت نصيحة لنظام مايو بأن يعمل على بسط الحريات والديمقراطية.. للأسف هذه المسألة غابت عن كثير من الناس ومن بينهم الأستاذ الباحث المحقق الدكتور عبد الله علي إبراهيم.. وضع هذه الكتب هنا لتمكينه هو وغيره من المثقفين الباحثين من قراءة الوثائق، فربما لا تكون كتب الجمهوريين متاحة لكثير من الناس.. الكتاب الأول لم أجد فيه تاريخ الطبعة الأولى ولكن مما وجدته في الطبعة الأولى من الكتاب الثاني أستنتج أن الكتاب الأول قد صدر في يونيو 1975، لأن الكتاب الثاني قد صدر في الأول من يوليو 1975..

    Quote:
    الأخوان الجمهوريون
    الكتاب الثاني من سلسلة وقــائع
    قضية بورتسودان


    بين من كانوا يسمون
    بالقضـاة الشـرعيين
    و
    الفكر الجمهـوري

    الطبعة الأولي
    21 جمادي الآخرة الموافق اوّل يوليو عـام 1975م





    Quote: الإهداء:
    (وقل جاء الحق وزهق الباطل إنّ الباطل كان زهوقاً)

    إلي جماهير شعبنا الطيّب الحــر!!
    إلي طلاب الحق والديمقراطية!!

    إلي رجـال القضاء والقانون!!
    إلي الأحرار في كل بقاع الأرض!!

    فإنه مامن حريّة ترتجى بغير نصرة الحق وباسم الحريّة الحقة والديمقراطية الصحيحة، نهدي هذا الكتيب لجماهير شعبنا لكي يكون منارة لهـا في طريق كفاحها من أجل حريتها، وعزتها، وكرامتها.. ونحن في منحـانا هذا نرى أن اللّه قد قيّض أمر هذه القضية "قضية بورتسودان" في وقت الناس أحوج مايكونون إليها فيه ....



    Quote:
    بسـم اللّه الرحمـن الرحـيم

    (ودّت طائفة من أهل الكتاب لو يضلوكم، ومايضلون إلا أنفسهم، ومايشعرون * يا أهل الكتاب !! لم تكفرون بآيات اللّه وأنتم تشهدون؟؟ يا أهل الكتاب!! لم تلبسون الحق بالباطل، وتكتمون الحق وانتم تعلمون؟؟)
    صدق اللّه العظيم
    المقدمة

    هذا هو الكتاب الثاني من سلسلة وقائع قضية بورتسودان.
    إننا بهذا العمل الفريد نستن سنّة حسنة فيها أسلوب مبتكر به ينشر ويشاع الوعي القانوني بين جميع طبقات الشعب.

    إن هذه الثقافة الصحيحة هي التي تجعل شعبنا متعلقاً بالقانون، كلفاً بتطبيقه وبمحبته، وهذا هو شأن الشعب الحـر المسئول.

    إننا نحن الجمهوريون كنا و لانزال ولن ننفك ندعو لسيادة حكم القانون، ولالتزام مبادئ الحق ومبادئ العدل مما يجلو خصائص شعبنا الأصيل والذي نرى فيه الأنموذج الذي على هداه تقيم الإنسانية، علي هذا الكوكب حكومة القانون.. فإنها إلا تقم لا يحل في الأرض السـلام وليس من السـلام بد.



    Quote:
    مـواصلة الجلسة الثـانية
    1975/6/3 م

    السيد عثمان مكي: إسم القاضي
    الشيخ ابراهيم جاد الله: الشاكي
    قاضي مديرية البحر الأحمر للأحوال الشخصية
    محامي الدفاع: الأستاذ أحمد سليمان دفع السيد "عن خيري وهلاّوي"
    ممثل الإتهـام: الأستاذ عثمان أحمد عبد الهـادي "المحامي"

    المتهمون:
    1- بدر الدين يوسف السيمت
    2- بكري الحـاج عبداللّه
    3- خيري أحمد خيري
    4- عبد الرحيم هلاوي
    5- أحمد المصطفي دالي
    6- الأستاذ محمـود محمـد طه


    Quote:
    بكري الحـاج يناقش إبراهيم جـاد الله

    بكري: كان في سؤال من بدر الدين ليك "هل تعلم أن الهادي المهدي والاخوان المسلمين كانوا يدعون للدستور الإسلامي؟" وكان الجواب "كل الشعب كان يدعو" فهل الجنوبيين والشيوعيين من الشعب السوداني؟
    الشاكي: نعـم
    بكري: هل كانوا يدعون للدستور الإسلامي؟
    الشاكي: طبعاً لا.
    بكري: أمبارح لما سئلت عن إختصاصك كقاضي شرعي، أجبت بانك تحكم في الأحوال الشخصية فقط..لأن السلطة الزمنية الحاكمة منعتك من أن تحكم بالحدود و القصاص وقلت "نعم ما أدتني ليه" هل يمكن للمسلم أن يعتذر بعدم تطبيق الشريعة كاملة لأن السلطة الزمنية منعته ذلك هل الله والدين يقبل ذلك؟
    الشاكي: اذا هناك سلطة أكبر منّو ؟ يقبل.
    بكري: هل الإعتذار بالظروف مقبول أمام اللّه؟
    الشاكي: ده عذر... يقرأ الحديث: ((من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان))
    بكري: هل من أضعف الإيمان أن تعمل مع الجهة التي تمنعك الحكم بالشريعة؟؟
    الشاكي: هذه الأسئلة ليست في الموضوع.
    القاضي: هي في الموضوع.. يمكنك أن تمتنع عن الإجـابة
    بكري: أضعف الإيمان هو إنكار المنكر بالقلب.. يعني أن تظل صامت، أم تتعاون مع تلك الجهة؟
    الشاكي: لم أتعاون معهم، في تعطيل حكم الشريعة.
    بكري: هل تعتبر عمل مفتي الديار السودانية في إصدار فتوى في إفطار المحاربين مع الإنجليز، ده مش تعاون مع الإنجليز؟
    الشاكي: لا اعتبرو تعاون، اعتبرو إستجابة لطلب الجنود المسلمين أنفسهم.
    بكري: هل تعتبر النشرة التي أصدرها قاضي القضاة يوم 23/2/1946م وبيان 1946م عن منع الحديث في المساجد، تعاون مع الإنجليز؟
    الشاكي: لا إنما حماية للمساجد من بطش الإنجليز.
    بكري: ألا تعتبر الحديث الوارد في غازيتة سنة 1952 بإنعام الحاكم العـام على القضاة الشرعيين، ورجال الدين بكســاوي الشرف، إقرار بتعاونهم مع الحكم الإنجليزي؟
    الشاكي: لا أفسّره بأنو تعاون. لأن هذا رأي الحكومة.
    بكري: ألا تعتبر قبول القضاة الشرعيين، ورجال الدين والعلماء، لكساوي الشرف، إقرار منهم بتعاونهم مع الحكومة البريطانية، على الأساس الذي ورد في الغـازيتة؟
    الشاكي: لا أعتبر.
    بكري: أليس من أوجب واجبات المسـلم إقامة الدين وتحكيم الدين الحنيف؟
    الشاكي: نعـم.
    بكري: ((لا تجد قوماً يؤمنون باللّه، واليوم الآخـر يوادون من حـاد اللّه ورسـوله..)) المجـادلة، ألا تعتبر هذه الآية صحيحة في حق من تعاون من القضاة الشرعيين مع الإنجليز؟
    الشاكي: لا أعرف أحداً من القضاة الشرعيين تعاون مع الإستعمار، ولا تنطبق الآية على القضاة الشرعيين.
    بكري: (( فلا تخشـوا الناس، و أخشون، ولا تشتروا بآياتي ثمناً قليلاً، ومن لم يحكم بما انزل اللّه فأؤلئك هم الكافرون)). ألا تعتبر أن هذه الآية صحيحة في حق من لم يحكم بما أنزل اللّه؟
    الشاكي: نعم تنطبق عليه.
    بكري: هل القضاة الشرعيين، يحكموا بما انزل اللّه؟
    الشاكي: الإجابة كانت بالأمس.


    Quote:
    أحمـد سليمان دفع السـيد
    "محـامي الدفاع يناقش الشاكي الشيخ إبراهيم جادالله"


    أحمد سليمان: ذكرت أن القضاة الشرعيين غلبوا علي أمرهم، ولذا طبّقوا جزء من الشريعة لأن الإستعمار سحب منهم جزء من السلطة... بعد ما جاء العهد الوطني. إيه عمل القضاة لتفادي المشكلة دي؟
    الشاكي: القضاة الشرعيين كأفراد، تزّعموا هيئات شعبية لإقرار الدستور الإسلامي.
    أحمد سليمان: يعني كانوا ضالعين في عمل سياسي؟ لأن الدستور الإسلامي الآراء فيه مختلفة؟
    الشاكي: لم يكونوا يعملون عمل سياسي في العهد الوطني.
    أحمد سليمان: قلت إنهم تزعموا الشعب السوداني لإقرار الدستور الإسلامي. ديه مش عمل سياسي؟
    الشاكي: ديه عمل إسلامي.
    أحمد سليمان: الهيئة الوطنية لإقرار الدستور الإسلامي. كانت سياسية أم إسلامية؟
    الشاكي: إسلامية.
    أحمد سليمان: الأخوان المسلمون كانوا يدعون للدستور الإسلامي، هل كانوا حزب سياسي؟
    الشاكي: نعم حزب سياسي.
    أحمد سليمان: قلت المحكمة الشرعية العليا كوّنها قاضي القضاة.. فيها كم قاضي.
    الشاكي: قاضي واحد.
    أحمد سليمان: هذا التعليق يكون للقاضي ولاَّ للمحكمة؟
    الشاكي: التعليق يكون للقاضي.
    أحمد سليمان: هل لقاضي القضاة الحق في التعليق على حكم المحكمة التي عينها؟
    القاضي: أجاب بالأمس على أنّه لا يجوز له التعليق.
    أحمد سليمان: في صفحة 190.. كتاب حوار مع الصفوة ورد هذا الحديث: "من بين رجال الدين هؤلاء طائفة من قضاة الشرع.. و ما كنت أود أن أتناولهـا بالحديث لولا أحداث الأشهر القليلة الماضية.. ما كنت أود أن أتناولها بالحديث لو إقتصرت علي أداء واجبها كموظفي دولة يتقاضون مرتباتهم من مال دولتهم التي تجبيه، فيما تجبي من ريع بيع الخمـور .." "حاشية: فيما ورد أن الإمـام المهدي قد رفض طعام شيخه محمد الخير لأنه يبتاع بمال تقطعه حكومة الترك" .. نعم ما كنت لأتناولهم لو اقتصروا على واجبهم الذي حدّده لهم القانون.. قضاة أنكحة وميراث.. قانون وضعه الإستعمار وارتضاه الذين ورثوا الأرض من بعده.. وهو قانون لايملك أن يحدد للمسلمين ظلال اللّه على الأرض.. كتب التاريخ تقول أن هذه الظلال قد انحسرت بانحسـار ملك آل عثمان.. ولا يكفي حسب تقديري المتواضع أن يقوم مواطن فاضل بدراسة الشريعة الإسلامية دراسة وظيفية ثم يرتدي قفطاناً ويتمنطق بحزام ويضع على رأسه عمامة وفي يده مسبحة كهـرمان .. لايكفي هذا ليجعل من المواطن حفيظاً على دين اللّه. هذه الصورة التي أراد الأعاجم والإستعمار من بعده أن تنطبع في رؤوسنا عن الدين ورجل الدين" .. الكلام ديه كويس مع القضاة الشرعيين؟
    الشاكي: لا اعتبره ماس بالقضاة الشرعيين.
    أحمد سليمان: اشتغلت في طوكر كم سنة؟
    الشاكي: 3 سـنة.
    أحمد سليمان: توضح لنا في شكواك أنّك كنت بتتمتع بسمعة جيّدة وبعدها لطُخت سمعتك؟
    الشاكي: نعم كنت أتمتع بسمعة جيّدة.
    أحمد سليمان: هل توافقني ـ و انت قاضي شرعي ـ أنو يجب عليك الإلتزام بالشريعة والتقيّد بها؟
    الشاكي: نعم
    أحمد سليمان: ما رأيك في الإستدانة من البنك بالربا؟
    القاضي: يعيد السؤال.
    الشاكي: جائز يكون حلال وجائز يكون حـرام.
    أحمد سليمان: (يوجّه أسئلة للشـاكي حول سلوكه الشخصي)

    محـامي الإتهـام يتدخّل ويرفض هذه الأسئلة بحجّة أنها خـاصة و خرجت عن موضوع الهيئة القضائية".
    جلسـة سريّة:

    القاضي يرفض إعتراض ممثل الإتهام بحجّة أن السؤال هو في موضوع الشكوى وللمتهمين الحق في سؤال الشاكي عن سلوكه الشخصي غير أنّه يمكن جعل هذه الأسئلة في جلسة سريّة
    أمر القاضي الحاضرين بالخروج من القاعة إلا المتهمين و الشاكي والمحاميين.
    وتمّت جلسة مقفولة لمدّة ربع سـاعة ثمّ فتحت للجمهور واصل بعدها أحمد سليمان أسئلته العـادية للشاكي:

    أحمد سليمان: لو في شخص عنده رأي في الدين وهو يريد تحكيم الدين في كل مناشط الحياة، ألا تري أنّه عندو الحق في نقدك إنت الراضي بحكم البعض وترك البعض؟
    الشاكي: لا أري عندو حق. لأني مغلوب علي أمري.
    أحمد سليمان: هل القضاة الشرعيين مهمتهم مقتصرة على القضاء الشرعي، ولاَّ في مهـام أخرى؟
    الشاكي: عندهم مهـام إضافية.
    أحمد سليمان: هل القضاة الشرعيين يمكن أن يعتبروا قـادة دينيين في مناطقهم؟
    الشاكي: نعم يعتبروا .. وده يحتمه عليهم إتجاههم الإسلامي.
    أحمد سليمان: العبارات الإنت شكيت منها والوريتها للسيّد الضابط المتحري.. هل هي نفس العبارات؟
    الشاكي: نعم.
    أحمد سليمان: العبارات بتقول " نحن نريد أن تمتد يد التغيير" إلي إزالة القضاة الشرعيين من القضاء وبالرغم من التكوين الجديد للمحاكم وتحويل المحاكم الشرعية إلي دوائر للأحوال الشخصية فنحن نريد أن تسحب السلطة من القضاة الشرعيين"
    هل هذا الكلام فيه قذف؟
    الشاكي: مجرد هذه الجملة لا اعتبرها قذف.
    أحمد سليمان: العبارة "أما أمركم لي بالتوبة عن جميع أقوالي فإنكم أذل وأخس من أن تطمعوا فيّ" هل هذا الكلام موّجه للقضاة الشرعيين أم لمحكمة ألردّة؟
    الشاكي: للقضاة الشرعيين.
    أحمد سليمان: "إن القضاة الشرعيين لا يعرفون حقيقة أنفسهم و قد يكون من مصلحتهم و مصلحة هذا البلد الذي نعزّه ومن مصلحة الدعوة التي نفديها أن نتطوع نحن و نوظّف أقلامنا لكشف هذه الحقيقة لشعبنا العزيز"
    أحمد سليمان: هل دي دعوة لمقارعة فكرية ولا شتيمة؟
    الشاكي: شتيمة.
    أحمد سليمان: يقرأ عبارة كان قد كتبها إبراهيم جاد اللّه – الشاكي- والعبارات تقول "فباسم من محمود يعوي وينهق؟" هل هذه العبارات شتيمة؟
    الشاكي: ما شتيمة.
    القاضي: المحكمة لن تأخذ برأي لجنة نادي الخريجين لأنو رأي شخصي.
    أحمد سليمان: مسألتك مع نادي الخريجين هل إنت تنازلت منها؟
    الشاكي: لا شطبتهم المحكمة.
    أحمد سليمان: (يقرأ من الغازيتة) "تقديراً لخدماتهم الجليلة" هل العمل المقصود هذا هو عملهم في المحاكم ولاَّ عمل تاني؟
    الشاكي: عملهم في المحـاكم
    أحمد سليمان: يعني زيّهم و زي ايّ موظف آخر ولاَّ في شيء خاص بيهم جاييهم من كونهم جهة دينية؟
    الشاكي: من عملهم كموظفين.
    أحمد سليمان: هل القضاة الشرعيين عندهم قداسة دينية أكثر من الموظفين الآخرين في الدولة؟
    الشاكي: نعــم


    Quote:
    أحمد المصطفي دالي يناقش الشاكي:

    دالي: بتجي لنادي الخريجين كم مرّة في اليوم؟
    الشاكي: مرّة واحدة فقط.
    دالي: هل بتلعب الكوتشينة و الضومنة؟
    الشاكي: كنت بلعب.
    دالي: يعني بتختم يومك بعد صلاة العشـاء بلعب الكتشينة و الضمنة؟
    الشاكي: أحياناً
    دالي: هل في الشريعة في إختلاط زي مجلسنا ده؟
    الشاكي: الإختلاط فيه ظروف كثيرة.
    دالي: "وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب"
    الشاكي: الآية دي في نسـاء النبي فقط.
    دالي: هل تعلم أنو في الجـامعة الإسلامية الأولاد بقروا براهم و البنات براهم؟
    الشاكي: نعـم
    دالي: هل تعلم أنو في كليّة الشريعة بجامعة الخرطـوم الأولاد والبنات بقروا مع بعضهم؟
    الشاكي: نعـم اعلم ذلك؟
    دالي: آية "وقرن في بيوتكن....إلخ " هل هي لكل الناس أم لنسـاء النبي فقط؟
    الشاكي: لكل الناس.
    دالي: هل قاعد تتصوّر؟
    الشاكي: إذا دعت الضرورة.
    دالي: إيه رأيك في الحديث البقول " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون"؟
    الشاكي: الصـور مقصود بيها التماثيل.
    دالي: قلت إنك تتصور للضرورة الآية " قل لا أجد فيما أوحي إليّ محرّماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتةً أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقاً أهلّ لغير اللّه به فمن أضطرّ غير باغٍ ولا عـاد فإنّ ربك غفور رحيم" .. هل التصوير داخل في هذه الضرورة؟
    الشاكي: أنا لا أجد هذه الأسئلة تخص موضوعنا و كأنها موضوع مناظرة. هذه الأحاديث مختلف في صحتها.
    دالي: ورد أنكم كقضاة شرعيين مغلوبون علي أمركم واللّه يقول "ولن يجعل اللّه للكافرين علي المؤمنين سبيلاً" وقد جعل اللّه عليكم أنتم سلطاناً من الإنجليز. هل هذا الكلام صحيح؟
    الشاكي: غير صحيح.
    دالي: هل رفضتم كسـاوي الشرف؟
    الشاكي: لم أكن حاضراً.
    دالي: هل الحكومات الوطنية حكمت بالشريعة؟
    الشاكي: ما حكمت بالشريعة كاملة.
    دالي: القضاة الشرعيين بحلّفوا الناس ليحكموا بغير الإسلام هل هذا الوضع صحيح؟
    الشاكي: أنا أعرف أن الذي يقسم قسم بالله العظيم ليكون مخلصاً للدستور وللعمل الذي يوكل إليه.
    دالي: هل الدستور الذي يخلص له إسلامي؟
    الشاكي: ليس إسلامياً كلّه.
    دالي: هل الزول المـا بحكم بكتاب اللّه مخلص؟ و هل الناس الحلفوا على المصحف عندهم غيره على الدين؟
    الشاكي: أنا لا أعرف.
    دالي: قلت في هيئات إتصلت بيك، و قلت إنّك لاتعرف الأخوان المسلمين، هل تعرف أنو زعيم من زعماء الأخوان المسلمين كان شـاهد في محكمة الردة؟
    الشاكي: لا أعرف.
    دالي: قلت إنو الجزية ضريبة.. في تفسير لإبن كثير للآية: "قاتلوا الذين لايؤمنون باللّه ولا باليوم الآخر و لا يحرّمون ما حرّم اللّه و رسوله ولايدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" .. إبن كثير قال في الآية دي في تفسير "عن يد و هم صـاغرون" "أي ذليلين حقيرين" يمشوا في طرف الشارع. هل هذا الكلام يمكن أن يطبّق اليوم في السودان وعندنا ثلاث مديريات غير مسلمة؟ هل المستوى ده من الدين مناسب عشان ما يطبق في القرن العشرين؟
    الشاكي: نحن لا نقول ذلك ولا نطبّقه.
    دالي: هل الكلام دا شريعة ولاَّ ما شريعة؟
    الشاكي: أنا أعتبر الشريعة شئ والإجتهادات شئ لآخر.
    دالي: النبي صلي اللّه عليه و سلّم طبّق هذه الآية بحكم المرحلة وهو القائل إذا لقيتم اليهودي والنصراني فلا تبدأوهم بالسلام واضطروهم إلي أضيق الطريق"
    الشاكي: اللّه أعلم.
    دالي: هل تعلم أنو في الشريعة في عبيد؟
    الشاكي: الشريعة حرّمت الرق.
    دالي: هل الشريعة نادت بالجهـاد الأصغر؟
    الشاكي: نعم.
    دالي: الأسرى عبيد أم أحرار؟
    الشاكي: بيعـاملوا زي المسلمين.
    دالي: آية الزكاة مش بتنص في امر التوزيع على من في الرقاب.
    الشاكي: زمان كان في .. ودية بسبيل تحريرهم.
    دالي: هل مسألة العبيد الليلة صـالحة؟
    الشاكي: غير صـالحة.
    دالي: إنت كان مشيت السعودية؟
    الشاكي: نعم.
    دالي: ليه؟
    الشاكي: للتعزية في وفاة الملك فيصل بطل العروبة والإسلام.
    دالي: الملك فيصل مش ملك إبن ملك إبن ملك وورّث الحكم للملك واليوم هناك ملك إحتياطي؟
    القاضي: نرفض الحديث عن نظام أي وضع خـارج بلدنا.
    ((إنتهت الجلســة الســاعة 1: 50 بعد الظهـر))
                  

العنوان الكاتب Date
منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-28-08, 10:04 AM
  Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Yasir Elsharif02-28-08, 10:23 AM
    Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-28-08, 06:38 PM
      Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Mohamad Shamseldin02-28-08, 10:25 PM
        Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-29-08, 10:33 AM
          Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah02-29-08, 08:08 PM
            Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Abureesh02-29-08, 08:33 PM
            Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Abureesh02-29-08, 08:35 PM
              Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah03-01-08, 08:40 PM
  مقدمة كتاب قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif02-29-08, 11:24 PM
    Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif02-29-08, 11:46 PM
      Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... munswor almophtah03-01-08, 08:33 PM
        Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Marouf Sanad03-01-08, 08:59 PM
          Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... munswor almophtah03-01-08, 10:05 PM
            Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif03-02-08, 00:47 AM
          Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... munswor almophtah03-01-08, 10:08 PM
            Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... عبدالله عثمان03-02-08, 01:40 AM
              Re: مواصلة قضية بورتسودان ضد الجمهوريين... Yasir Elsharif03-02-08, 10:49 AM
  من الكتاب الأول لقضية بورتسودان!!! Yasir Elsharif03-02-08, 11:28 AM
  Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم Yasir Elsharif03-02-08, 03:52 PM
    Re: منصور خالد والأستاذ محمود محمد طه: قصة قصة قصة.....د. عبد الله على إبراهيم munswor almophtah03-03-08, 09:52 AM
  الأستاذ محمود يناقش الشاكي في قضية بورتسودان!! توثيق Yasir Elsharif03-09-08, 10:46 PM
    Re: الأستاذ محمود يناقش الشاكي في قضية بورتسودان!! توثيق munswor almophtah03-10-08, 08:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de