الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو.............

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2007, 08:18 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو.............

    الجميلات هن الجميلات



    د. الوليد آدم مادبو
    [email protected]

    بينما البادية تبدو متراخية والأعراب متخفرين يتجاذبون أطراف الحديث إذ (بالهداي) يعمل أنامله في خيوط (أم كيكي) معلياً صوته بهمة هي أشبه بالتصاوير التي تشبه النشرة الأخبارية، في هذه الأثناء يتحلق الناس حوله ليسمعوا قصيدة لا تعلي فقط من شأن أبناء الزعيم، إنما تتخذ من ملامحهم مقياساً للجمال في تلك الناحية. هو يريد أن يبرهن على أن الله خلقهم على هذه الهيئة وأورثهم هذه الخصال حتى يكونوا حكاماً، أي أنه (الهداي)، يتبع بلغة علماء الإجتماع، منطق (Essentialist). إن خطورة هذا المنطق تكمن في إخفائها للجوانب المادية التي ترتبط بتأهل شخص دون الآخر، كما أنها تورث هذا التفوق الطبقي مباركة إلهية، علماً بأن الإله لم يحاب في خلقه الناس، أوهكذا نحسن الظن فيه. إن الأسر الغنية في كل العالم تكاد تتبع نهجاً إنتقائياً (كذاك الذي يتبع في تحسين نسل الخيول) في إختيار زوجات لأبنائها أو أزواج لبناتها يجعلها ترتقي سلم الريادة مما قد يوهم الناظر أنها حازت جميع المناقب من مروءة، عفة، ذكاء، زكاء، بلاغة وحسن أداء. إن الأقيسة الجمالية كادت تكون محلية قبل إبتكار التلفاز كآلية إعلامية لها قدرة نافذة في تشكيل المتخيل وإعادة تشكيله على قدر التحكم في المساحة الإبداعية للمتلقي. إن كثرة التكرار (بث الصور) يورث إلفة جمالية تجعلك تجزم أن هنالك نموذجاً واحداً للجمال. علماً بأن الأمر لا يعدو كونه عملية تفاضلية يجريها إداري من جهة جغرافية معينة عبر التلاعب بالمقومات الثقافية، هو قد لا يكون واعياً بها لكن يكفيه جرماً عدم الإقرار بالتحيز الثقافي حال تبيانه وإنفضاح أحواله. مثلاً، حتى زمن قريب كنا نسمع بالجمال الأمدرماني، وصحيح أن هناك جمال أمدرماني، أما أن يتخذ هذا الجمال الأمدرماني نموذجاً ينفي النماذج الجمالية الأخرى فهذا هو المشكل. إن الشخص كي يغرم بفتاة، يتزوجها ويبق وفياً لها لابد من ألق نوعي يجعله يوقن بأنها الأمثل، أما إذا أحس بأنها هي الأفضل فذاك هو الحمق.

    قبل أن تتمكن الأجهزة القومية من الإعلان عن النموذج الأمثل من حسن الحظ أو سوئه، جائتنا المحروسة هوليوود لتقنن قيم الجمال الحسي وتعمل على فصلها تدريجياً عن الأخلاق. قبل التعرض لموضوع الأخلاق أود أن أقول بأن للجمال علاقة مباشرة بالتفوق الحضاري لشعب من الشعوب فعندما كانت القارة الأفريقية تشع نوراً وإدراكاً ومعرفة (وذلك قبل أن يدكها "الرجل الأبيض" بمدفعيته) سميت القارة الأوربية أوربا تيمناً بملكة أفريقية إسمها "Europe". فهل نحتاج بعد ذلك أن ندلل على أن تذوق الجمال وإن كان عملية إبداعية فهو يخضع لمقاييس مادية؟ مالذي تنقمه الألية الإعلامية من اللون الأسود حتى تحرض الأجيال الصغيرة للتخلص منه من خلال إستعمال المبيضات علماً بان اللون الأبيض لون عدمي وأن اللون الخضر لون أصلي؟ إن الشعوب السودانوية قد خصها الله باللمى (إخضرار الشفتين) كسمة جمالية لا تتوفر لكثير من الشعوب فلماذا ياترى، تستعمل البنات (الله يهديهم) أحمر الشفاه بعد ذلك؟ إنها الهزيمة النفسية.

    إن القنوات الإعلامية (خاصة العربية منها) إفتتنت منذ فترة بالمرأة اللبنانية، لا لشيء إلا لأنها تقارب المرأة الأوربية شكلاً وطبعاً وهذه هي قمة الهزيمة النفسية (من ناحية المعجب، أما من ناحية المعجب به فهي إهانة معنوية بالغة أن تعجب بشخص لا لأنك تتفاعل مع قدراته الحسية والحدسية ولكن لأنه يقارب لك شخص آخر). لماذا لا توجد مذيعة أمهرية واحدة كسفيرة للغالبية العربية السمراء أو مندوبة عن الجمال الأفريقي- منقطع النظير؟ لن نستطيع الإجابة عن هذا السؤال حتى نعرف سر غياب المذيعات الجنوبيات عن القنوات الإعلامية (التي تبث بالإنجليزية) التي من المفترض أن تكون قومية في بلدنا السودان. إنني، إقراراً بتحيزي وإستناداً على آراء المراقبين حتى الغربيين منهم، أكاد أجزم أن للخطيب الأسود كاريزما لا يكاد يخطيئها الناظر، أو حتى المكابر. لكنها العنصرية الآفة الثقافية الكبرى ! التي لم تمنع حتى البنات البيض في ضواحي شيكاغو من إرتياد النوادي الليلية للإستئناس بأبونسية الشباب السود والإستماع إلى موسيقى الجاز، بلوز، أو الريقي. إن الإعجاب ببوب مارلي لم يكن إعجاباً برافض إنما بثائر كاد أن يهز عرش الإمبريالية بصدقيته، كبريائه، والأهم من ذلك إنسانويته. إنها تذكرهم بمحنة الإنسانية التي لم تفلح رغم إلحافها على وأد كبرياء الرجل الأسود، هي (أي البشرية) في حالة مغالبة إذ هي لاتريد للرجل الأسود (القارة السوداء) أن تزدهر كما لا تتحمل تعسرها عن النهوض. إن العقل الفطري الذي هو وعاء للتجربة الإنسانية يغفل عن الفوارق الطبقية، البطريقية والعلل الإجتماعية حتى يتداركه العقل الذاتي فينبهه مثلاً إلى مغبة الإرتباط "بخادم" لكن العقل الإبداعي الذي يربط بين العقلين (الذاتي والباطني) يجد له مخارجة سريعة. مثلاً: هنالك قصة الشاب الذي إستنكر زواج جده بإمرأة بشعة (أي سوداء!)، فأجابه أحدهم وببداهة فاضحة: "يا ولدي، الخادم بشهوةَ والحرة بشهوةَ". هكذا وببساطة أعجزته أو منعته سبل الإدراك العقلي من الإحتراف بجمالية "الخادم" فأحالها إلى الشهوةَ، إنه يريد أن يقول أنه إنتابته لحظة ضعف بشري فوقع في خطيئة يكفر عنها ولادة رجل ناجح أو آخر صالح. لا ننسى القصة المتدوالة في أوساط المتصوفة والتي تحكي عن شيخ أنبأ أهله بقرب مجيء أم الخليفة الذي سيؤول له أمر المسيد، وبعد ثلاثة أيام أقتيد نسوة في سلاسل كان نصيب الشيخ واحدة منهنَ صح أنها ولدت واحداً من كبار الأولياء في القطر. والكاتب عندما يصور هذه القصة المثيرة لا يلغي دور البصيرة من عملية الإستشفاف، لكنه يريد أن لا ينفي حلق الإتصال (بين العقلين) ويؤكد على أن مثل هذه التصرفات لا تعدو كونها مخارجات إبداعية تسندها الأصالة والصدق مع الذات من مثل (يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين) (سورة القصص).

    إنا لا نحتاج إلى كثير من إجتهادات كي نعجب بشخص لأن النفس عبارة عن وحدة جمالية، أو حتى مبررات قد تحرمنا من تلقي الإيقاع الموسيقى للجمال مثلاً، أنا أعشق ثوبها لأنه ينسجم مع عرفيتها، وآلف أنفها لأنه يتسق مع كبريائها، وأرتقب صوتها لأنه يذكرني بحنكتها وحكمتها في تناول الأشياء. كل الذي أحتاجه هو أديب، فيلسوف وفنان مثل محمود درويش يوقظ النفوس لترى الجمال الذي هو فينا ومن حولنا:



    الجميلات هن الجميلات

    (نقش الكمنجات في الخاصرة)

    الجميلات هن الضعيفات

    (عرش طفيف بلا ذاكرة)

    الجميلات هن القويات

    (يأس يضيء ولا يحترق)

    الجميلات هن الأميرات

    (ربات وحي قلق)

    الجميلات هن القريبات

    (جارات قوس قزح)

    الجميلات هن البعيدات

    (مثل أغاني الفرح)

    الجميلات هن الفقيرات

    (كالورد في ساحة المعركة)



    هذه دعوة للتأمل لأننا نقتبس أول ما نقتبس نظرية التناسب والتناسق في الأشياء من تأملنا في الكون (أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها ومن لها من فروج، والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج، تبصرة وذكرى لكل عبد منيب) (سورة ق). هذا تحريض للذبذبات العقلية كي تفسح عن مساحة إبداعية وتنشد الجمال بأبعاده الإلهية التي هي كامنة في دواخلنا لكنها تبرز أو تضمحل حسب تلهفنا لما هو سامي. ليست ثمة مقولة أبرع من قول الدكتور مصطفى عبده في كتابه (فلسفة الجمال): والفن الإبداعي فعل إنساني، والجمال مصدر إلهي، وبالفن يترقى الإنسان ويسمو حيث يحس بالجمال على حسب ترقيه في المراتب الإنسانية ليتلقف الأنوار الإلهية، فالجمال لذة (روحية) يتلقفها القلب والوجدان وتتحول إلى لذة (استاطيقية) ومن ثم يدركها العقل. ويتحول هذا الجمال المعنوي إلى فعل إنساني من خلال وسائط فنية فيحس البشر بالجمال من خلال الإبداعات الفنية في محاولة لإستشراق الكوامن الروحية من الأشياء المادية، وبهذا يتحقق الإبداع الفني من خلال العقل الإنساني وذلك بإلتقاء الأوتار الداخلية للإنسان بالأنشودة العلوية الخالدة (ص:146). لقد عجزت البشرية اليوم عن إستنطاق الكائنات لأنها ركنت إلى ما هو مادي فآلت إلى الإفلاس من جراء تبديد طاقتها المعنوية. وأنا هنا لا أرمز إلى الحجاب أو تجريد الثياب، إنما غياب العفة كسلوك مجتمعي له صلة مباشرة بالمظاهر الحسية التي تختلف من شعب إلى آخر، فمثلاً: العري عند مخرجي الأفلام بهوليوود له دلالات جنسية صارخة، إما عند البدائيين فهو تحييد لملكات الحس وإستقراء لكوامن المعنى. من جانب آخر يمكن أن يكون الحجاب محفزاً للإستثمار في المعنى أو مستنفراً لصوارخ الإستغراق في الجسد. إذن، المسألة ماهياش مسألة تحكم في حاسة بصرية أو غيرها إنما تملك لملكات إبداعية تشمل الإحساس، الإنفعال، الإستبصار، الإستبطان، الإستجابة، الإستذكار، الإستدعاء، التفاعل، التعاطف، الإستشفاف، الإدراك، الإستدلال، الإستنباط، الإستنتاج، السيطرة، الإستكشاف والإستمتاع. كيف لا وقد برهن العلم على "أن مرئيات الأشياء لا تدخل إلى الذهن كذبذبات كما صدرت عن أشيائها إنما تدخل الذهن كمعاني إدراكية مجردة" تنقلها الحواس إلى معاني إدراكية (مصطفى عبده،(ص:84).

    هناك أيضاً السمات الحدسية التي لا تتوافر إلا لأصحاب الذوق. فمثلاً، عندما تجالس إحداهن الخليفة يوسف ود بدر،الشريف الخاتمي، أو الشيخ الفاتح قريب الله، تكاد تقسم بأنها في حضرة أجمل رجل في الكون ذلك أن الطهر يكسب أحدهم بهاء والإمتثال في حضرة المذكور تنفحه رجاء (لم يتوفر لممثلين هوليوود الذين خلت نفوسهم من الطمأنينة، فكيف بهم يهبونها إلى غيرهم)؟! إن الربط بين الفن والأخلاق أمر غير مستحدث فقد تكلم عنه أفلاطون في فلسفته الجمالية التي دعت إلى الإنسجام بين السلوك والفن في خدمة المجتمع، كما دعت إلى "الصعود من المحسوس إلى المعقول" وكأنه الغاية المثلى من عملية الإستشفاف هذه التي تحيل كل إنسان إلى ما بداخله قبل أن تطلعه على أسيرة قلبه التي طال بحثه عنها في حشود الجميلات.

    الجميلات هن الوحيدات

    (مثل الوصيفات في حضرة الملكة)

    الجميلات هن الطويلات

    (خالات نخل السماء)

    الجميلات هن القصيرات

    (يشربن في كأس ماء)

    الجميلات هن الكبيرات

    (مانجو مقشرة ونبيذ معتق)

    الجميلات هن الصغيرات

    (وعد غد وبراعم زنبق)

    الجميلات، كل الجميلات، أنت

    إذا ما اجتمعن ليخترن لي أنبل القاتلات!

    لا أدري أيها القاريء أي الجميلات قتلنك لكنني قتلنني النابهات. فإن أمتع ما في المرأة عقلها الذي أهملته بفعل التحرشات الإعلامية (المساحيق)، المحفزات الآنية والمشهيات الحسية، والغلواء الإجتماعي حتى إنحسر عنهن فضاء الخرطوم، وضاقت عليهن (الأرض) بما رحبت. إن التعليم النظامي لم يمحو الجهل عن كثير من الصغيرات، كما أن الأمية الكتابية لم تلغ الحكمة عن كثير من الجدات. فليت الكل يعي أهمية التناغم مع الذات، إن حظك أيها القاريء في الإنسجام مع الجمال هو في الإلتقاء بثلاث جميلات طيلة حياتك. لقد بلغت والحمد لله من العمر أشده فلم ألتق إلا بإثنتين فمن رأت في قولي خطلاً فلتعرفني بشخصها ولها مني عهد الله وميثاقه أنها لن تكون الأخيرة! إن كل من تحس في نفسها الكفاءة، أي تشعر بأنها جميلة، فهي إحدى الجميلات، بل هي كل الجميلات. لله درهن ما أجمل هاتيك العاقلات لو كان في معاشر الرجال من يعرف قدرهن.
                  

العنوان الكاتب Date
الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-10-07, 08:18 AM
  Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-10-07, 01:53 PM
    Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. سمية الحسن طلحة09-10-07, 07:33 PM
      Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-10-07, 08:52 PM
        Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-11-07, 08:03 AM
          Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. Mohamed Abdelgaleel09-11-07, 08:25 AM
            Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-11-07, 05:23 PM
              Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-11-07, 05:31 PM
                Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. Abd Alla Elhabib09-11-07, 09:13 PM
                  Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-12-07, 06:55 AM
                    Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-12-07, 08:12 PM
                      Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. سمية الحسن طلحة09-17-07, 00:05 AM
                        Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-17-07, 12:43 PM
                          Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. سمية الحسن طلحة09-17-07, 05:27 PM
    Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. Nasir Ahmed Elmustafa11-01-07, 10:42 AM
  Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. محمد غلامابي09-17-07, 07:05 PM
    Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. mohmmed said ahmed09-18-07, 07:35 AM
      Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. ابوبكر يوسف إبراهيم09-18-07, 10:35 AM
        Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-20-07, 06:07 AM
      Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-19-07, 06:14 AM
    Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-18-07, 01:40 PM
      Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. إيمان أحمد09-18-07, 06:19 PM
        Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. Abd Alla Elhabib09-19-07, 10:19 AM
          Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-24-07, 06:44 PM
        Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-21-07, 02:15 AM
          Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah09-27-07, 01:09 PM
            Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. سمية الحسن طلحة10-04-07, 02:54 PM
              Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. Muna Khugali10-04-07, 04:00 PM
              Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah10-06-07, 05:21 AM
                Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah10-06-07, 02:11 PM
                  Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. سمية الحسن طلحة10-08-07, 09:01 AM
                    Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. salma subhi10-08-07, 09:18 AM
                      Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah10-09-07, 02:05 PM
                    Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah10-09-07, 02:23 PM
                      Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah10-17-07, 05:21 PM
                        Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. سمية الحسن طلحة10-19-07, 07:22 AM
                          Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. سمية الحسن طلحة10-20-07, 09:00 AM
                            Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah10-21-07, 02:40 AM
                              Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah10-21-07, 05:05 PM
                                Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah10-22-07, 06:00 AM
                                  Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah10-22-07, 04:24 PM
                                    Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. سمية الحسن طلحة10-25-07, 07:00 PM
                                      Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah10-27-07, 05:27 PM
                                        Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah10-27-07, 10:01 PM
                                          Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. سمية الحسن طلحة10-28-07, 09:04 AM
                                            Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. سمية الحسن طلحة11-01-07, 09:15 AM
                                              Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah11-01-07, 06:51 PM
                                              Re: الجميلات هن الجميلات...........د. الوليد آدم مادبو............. munswor almophtah11-01-07, 08:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de