العلوم الإنسانية : آفاق المعرفة ، وحدود التنظير*

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2008, 05:26 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلوم الإنسانية : آفاق المعرفة ، وحدود التنظير* (Re: محمد جميل أحمد)

    ـــــــــ
    Quote: ذلك أن العلوم التطبيقية في الأصل نتائج محايدة تنتج عن اختبار العقل للطبيعة والحياة .لا تخضع للرغبات وإنما تخضع للتجارب في ما هو مخبري من واقع مشاهدات صارمة حسب قواعد القانون العلمي ، التجربة الملاحظة ، الاستنتاج . وهي في نفس الوقت تجارب صارمة للمادة العضوية في مجالاتها المتعددة . وربما كانت نشأة العلوم التطبيقية في بعض مراحلها ضمن مناخات سياسية لا توفر إمكانات الحرية اللازمة(الاتحاد السوفيتي السابق مثلا) توهم بتناقض ما في اشتراط الحرية إلا أن هذا الوهم يمكن تجاوزه إذا عرفنا أن ذلك الكيان كان يضع أفكاره ضمن ما سماه (بالاشتراكية العلمية) . وكانت في معنى ما ضمن صيرورة الحداثة الغربية . فضلا عن شروط النشأة الجديدة . وجمال الحلم الإنساني الذي كانت ترسمه الشيوعية قبل أن يتحول إلى كابوس . أي أن القمع لم يكن للعقل في اختبار قدراته إزاء الطبيعة (كما كان رأي الكنيسة في العصر الوسيط)

    :
    الاستاذ محمد جميل تحياتي لك ياجميل
    فهمت من هذا الاقتباس ..إن العلوم التطبيقية منبتها كان سببه العقل وتفرده والاسباب التي تؤدي إلي اجهاضها وتدرني نتائجها هي عدم الحريه او الكبت السلطوي والقمعي ..هذا كلام صحيح
    ولكن لونظرنا هنا نلاحظ استبعاد الدين الذي كان يسيطر في اوروبافي التطور المادي العلمي ويجب علينا ان نتذكر نحن المسلمون ان هذا الدين الذي يسود اوربا تشوبه كثير من الشوائب بل التحريف والتبديل هو السواد الاعظم وهذا بنص القران الكريم وبهذا لا يحسب ان تعمم النتائج علي
    الدين الاسلامي ..ومن هنايظهر لي جلينا قضية العلاقة بين العلم والعلوم التجريبية او التطبيقية
    والعلوم العقليه هذا من ناحية ومن الدين من ناحية اخري .. وهي قضية قديمه لم تكن حديثه بل جاءت بثوب جديد..
    وقد اسنتجت من هذا المقال ان العلوم هي التي ساعدة علي التطور الهائل نتيجة للحقائق العلمية التي توصلت إليها منتجةً التكنو لوجيا دقيقة وفرة الحياة الترفيهية وفي كل مناحي الحياة معتمدة علي العقل وكانها تقول الفكرة حسب اصحابها لسنا بحاجةٍ إلي الدين والوحي وليس للدين فيها من شيء وبذلك سوف نتوسع اكثر واكثر ولا حوجة لنا بعدئذن (للدين) ..
    وايضا يتطور الوضع في تاسيس إن الدين لا يخدع للمختبر والمعالم فهو لم يكن علمي ..!!!
    ويصنف الدين مع الخرافه ..
    في حين ان الدين الاسلام هو يدعو إلي الهدي ويدعو إلي المجادله ويحترم العقل ولايقوم الايمان ولا تقوم التكاليف إلا علي العقل ويدعو إلي العلم وبهذا يكون الاسلام متفق معهم ان طرائق العلم هي الحس والعقل فكل الحواس مذكوره في القران واهميتها وهذه هي طرائق العلم ..
    اما مصدر المعرفه بالنسبه للاسلام فهو الوحي وكذالك الكون مصدر للمعرفه ..
    إذن الاسلام سبق الغربيين في المعرفه لانهم حددوا أن تفسير ايها ظاهر تفسيرا علميا لابد ان لا تخرج من النطاق المشهود وإذا خرجنا من لتفسير ايها ظاهرة في الكون لنفسرها من خارجة اصبحت لم تكن معرفه ..وهذا قصورا واضحاً..

    Quote: وإعادة قراءة جديدة للقرآن الكريم عبر إستثمار المعرفة الحديثة ومناهج البحث في اللسانيات ،والهرمونيطيقيا (التأويل) والفلسفة وعلم الاجتماع والتاريخ ، وحتى الأنثروبولوجيا. والمنطق ، ربما كان ذلك الإحجام بفعل الحاجز النفسي الذي تزامن مع نشأة العلوم الإنسانية في محاضن التعليم الاستعماري. هو الذي أدى إلى ذلك العجز فيما خص فهم القرآن في ضوء العلوم الإنسانية الحديثة. وهو ما عكف عليه مؤخرا بعض المفكرين العرب (محمد أركون ــ نصر أبي زيد ــ يوسف صديق ــ أبي يعرب المر زوقي) وخلافهم .

    انظر الي تعريف الهرمونيطيقيا يقول الدكتور عبدالوهاب المسيري عن الهرمنيوطيقا : " هي مشتقة من الكلمة اليونانية "Hermeneuin" بمعني يُفسِّر أو يوضِّح - من علم اللاهوت - حيث كان يقصد بها ذلك الجزء من الدراسات اللاهوتية المعني بتأويل النصوص الدينية بطريقة خيالية ورمزية تبعد عن المعنى الحرفي المباشر، وتحاول اكتشاف المعاني الحقيقية والخفية وراء النصوص المقدسة "
    وانظر ماذا يقول نصر أبي زيد « وتعد الهرمنيوطيقا الجدلية عند جادامر بعد تعديلها من خلال منظور جدلي مادي ، نقطة بدء أصيلة للنظر إلى علاقة المفسر بالنص لا في النصوص الأدبية ونظرية الأدب فحسب ، بل في إعادة النظر في تراثنا الديني حول تفسير القرآن منذ أقدم عصوره وحتى الآن » ، إشكاليات القراءة وآليات التأويل لنصر حامد أبو زيد ص49
    فهؤلا يريدون ان يفسرو النصوص القرانيه والانسان والحياه حتي الوحي والنبوة وفق التصورات المادية الماركسية .. ومع علمهم ان السنه مبينه ومفسره للقران ونصوصه
    انا اتفق مع اخي محمد جميل اننا في تخلف بواقع عالمنا العربي ويحتاج إلي تطوير ولكن لا ان يكون التطور ببتر الاشياء وقولبتها في اواني فالدين الاسلامي خاتم للاديان ورسوله الكريم محمد صلي الله عليه وسلم لم يكن سياسيا ولم يمنهج الاسلام في الايدلوجيات وحتي دخول الاسلام في حداثته كثير من العادات والقاليد احترمها وبناء عليها وحث عليها ..
    اما عن هؤلا المفكرين الذي ذكرتهم ففكرههم هذا في دائرة انه جهد بشري احترمهم كعلمانين متاصلين لكن لا اعتقد انه يحل الإشكال لانه سوف يحدث تطور مادي علي حساب الروح وتحتاج إلي الرجوع مره اخري إلي الدين ..
    في الختام اشكرك عزيزي فإنه مقالا ثري اعجبت به وغني
    لك كل تحياتي وودي ..

    (عدل بواسطة emad altaib on 04-11-2008, 05:38 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
العلوم الإنسانية : آفاق المعرفة ، وحدود التنظير* محمد جميل أحمد04-10-08, 02:48 PM
  Re: العلوم الإنسانية : آفاق المعرفة ، وحدود التنظير* صلاح شعيب04-10-08, 04:56 PM
    Re: العلوم الإنسانية : آفاق المعرفة ، وحدود التنظير* ibrahim fadlalla04-10-08, 05:52 PM
      Re: العلوم الإنسانية : آفاق المعرفة ، وحدود التنظير* محمد جميل أحمد04-11-08, 01:50 AM
        Re: العلوم الإنسانية : آفاق المعرفة ، وحدود التنظير* محمد جميل أحمد04-11-08, 01:55 AM
  Re: العلوم الإنسانية : آفاق المعرفة ، وحدود التنظير* emad altaib04-11-08, 05:26 AM
    Re: العلوم الإنسانية : آفاق المعرفة ، وحدود التنظير* محمد جميل أحمد04-11-08, 05:50 PM
      Re: العلوم الإنسانية : آفاق المعرفة ، وحدود التنظير* محمد جميل أحمد04-12-08, 10:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de