ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2007, 03:14 PM

khalid kamtoor

تاريخ التسجيل: 06-04-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف

    مفاكرة الجمعة
    مؤتمر الهويّة والحرب الأهلية: لا علمية الأطروحات وعنصريتها
    الشيخ عمر الأمين
    [email protected]

    ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف
    3/1/1 مدخل: الأسبوع قبل الماضي قامت مجموعة من أصدقاء هذه المفاكرة ممن يتتبعون مقالاتها ويغيرون عليها أن يروها مقصّرة في أداء واجبها التنويري بلوم وتقريع شديد حول تصنيفي لأوراق مؤتمر الهويّة، فأجمعوا على أنني أعليت من شأن أوراق لا قيمة لها وأدرت النظر عن أكثر هذه الأوراق خطورة ألا وهي ورقة دكتور الباقر العفيف وعنوانها (من نحن؟ هل من تفسير سايكولوجي للحرب الأهلية؟). ولم أكد أدافع عن موقفي ذاكراً أنها ورقة صغيرة لا تزيد عن (5) صفحات مكتوبة ببنط (16) عاطلة عن التوضيب المنهجي ومبتسرة الأفكار، فلا تبدو أكثر من مجرّد فرضيات تفتقد الترتيب الصحيح، لم يبذل فيها ما يكفي من الجهد لتحويلها من مجرّد فرضيات إلى حقائق متثبّت عنها. وبقليل نقاش حول تلك الورقة اتضح أننا نتكلّم عن ورقتين مختلفتين. فقد قيل لي إن ورقة د. العفيف تحتوي على أكثر من ثلاثين صفحة، كانت مكتوبة باللغة الإنجليزية ترجمها الأستاذ المرحوم الخاتم عدلان، نشرت مؤخراً على الشبكة الإلكترونية. والحال هذه فقد كان لازماً عليَّ قراءتها، فحدث ذلك بمساعدة الأخ الأستاذ الباحث المجد خالد كمتور الذي نسخها وأرسلها إليَّ عن طريق البريد الإلكتروني، وعنوانها (أزمة الهويّة في شمال السودان/ متاهة قوم سود.. ذوو ثقافة بيضاء). والحق يقال، فهي ورقة مطوّلة عبارة عن بحث مصغّر يقع في (32) صفحة مكتوبة ببنط (15)، مما يمكننا من التقرير أن ما قدّمه الباحث لمؤتمر الهوية كان يمثل جزءاً بسيطاً عبارة عن مختارات منتقاة بعناية مما أرادنا الباحث أن نطلّع عليه ونقرأه في ذلك المؤتمر.

    3/1/2: وقد تبادر إلى ذهني بعد قراءة الورقة استشكال يدور حول عدم تفهمي الدوافع التي حدت بالباحث إلى حجب هذه الورقة في كمالها ذاك، فيختصرها إلى تلخيص غير موفٍ ولا معبّر عن أفكارها الأساسية فتساءلت: ما الذي قاد د. العفيف إلى كتابتها باللغة الإنجليزية؟ وإلى من كان يوجّه خطابه فيها؟ وما الذي دعا الأخ المرحوم الخاتم عدلان إلى ترجمتها ومتى كان ذاك؟ وإلى من كانت موجّهة تلك الترجمة التي لم نطلع إلا على مختصر منها مؤخراً في مؤتمر الهويّة بعد أربع سنوات من كتابتها بافتراض أن ترجمتها كانت تسبق وفاة مترجمها ما بين سنة إلى سنتين على أقل تقدير، فهل يوجد في هذه الورقة ما يستحق الحجب والإخفاء؟

    توجّهت بهذه الأسئلة للدكتور الباقر العفيف لاستجلاء بعض الأمر كي أطرح بعيداً عن أفكاري تساؤلات جانبية موفراً جهدي لما يفيد النظر في لب الأطروحة، لكن ما أفادني به يثير المزيد من التساؤلات والحيرة إذ قال: «كتبت هذه الورقة العام 1999م بالولايات المتحدة الأمريكية. وقدّمت ضمن فعاليات مؤتمر انعقد في جامعة ثاوثويست في نفس العام». فتساءلت في نفسي مباشرة: أهي تجليات علمية تنزلت عليه فجأة؟ ولنقل نعم بافتراض حسن النية، فهل قام بتنوير أهله بهذه (التجليات العلمية) التي تبدت له في غربته كي يؤصل لوجودهم وهويتهم الحقيقية حديثة الإكتشاف؟ ثم عنّ لي سؤال آخر: وبالمناسبة إلى أي قبيلة سودانية ينتمي د. العفيف؟ وتأتي إجابتان: (هو جعلي، من مدينة الحوش. وأول مرة يطالع أهله من الجعليين وأشياعهم من (المستعربين) هذه التجليات كان ذلك هذا العام 2007 م، وقد حدث ذلك بمركز الخاتم عدلان، ثم في صحيفة (السوداني) بعد ذلك في معرض تغطيتها لفعاليات ذلك المؤتمر وفي كلتا الحالتين لم يكن التنوير إلا من خلال تلك الوريقة المبتسرة ذات الصفحات الخمس).

    ولم تزايلني تلك الحيرة رغم ما قاله لي أحد فعاليات مركز الخاتم عدلان وهو الأخ الأستاذ محمد الفاتح العتيبي أن هنالك كتاباً جديداً صدر حديثاً عن مركز الخاتم عدلان طرحت فيه هذه الدراسة بعد توسيع أطروحتها.

    3/2: تطفيف موازين البحث
    3/2/1: ويبدو أن الدكتور العفيف قد تخيّر لهذه الأطروحة مسلكاً صعباً للتنقيب عن حقيقة الحرب الأهلية في السودان بين شماله وجنوبه، وذلك باختيار علم النفس كأداة ووسيط حامل للمعلومات، فقد قرر الباحث ومنذ البداية وقبل أن يدخل الى حقل مباحثه، أن الحرب الأهلية في جنوب السودان ما هي إلا صراع نفسي بين هويتين، الأولى تدّعي عروبتها رغم لونها الأسمر الذي ربما يميل أحياناً إلى قليل من البياض، وهذا هو لون بشرة سكان شمال السودان. والهوية الثانية هي لأفارقة سود يستعرّ الشمالي العربي المسلم من الإنتماء إليهم، وذلك لسواد لونهم ويسكنون جنوب السودان.

    ومنذ قولة (تيت) نلاحظ التحامل، إذ لا يعترف الباحث دون أي تبريرات علمية بحقوق تمظهر الهوية بالنسبة للمجموعة الأولى فيحرمهم مجاناً بعد أن يتهمهم بجريمة الإنتحال. فهم عنده -دون تدقيق مباحثي كافٍ- ينتحلون هوية كاذبة يستعيرونها من مركز تهفو إليه نفوسهم دون أن يمتلكوا اعترافاً بالإنتماء صادر من ذلك المركز، وفي ذلك تبدو فرضيّة أطروحته نافية لواقع مستقر تاريخياً يتصف بأنه معزز بأشجار أنساب، ولسان (هويوي) ناطق بالإنتماء، ودين تم التزامه لأول مرة في تاريخ الإسلام طواعية دون قهر سلطوي، وآداب عريضة ينضح إناؤها بهذه الهويّة بصورة عفوية طبيعية لا تمكّن قوة عنصر الأصالة في بنائها من تسريب أي شكل من أشكال اتهامات بالإنتحال، لكونها آداب فريدة لا تجد لها مثيلاً في أي ثقافة عربية إسلامية مشابهة. وكل ذلك ليس على سبيل الحصر، إذ يمكننا أن نعدد ما يضيق المكان عن حصره من أوصاف وخصال (هويوية) عربية إسلامية أصيلة تجدها في السودان منفردة لا طبيق أو مثيل لها عندما يدّعي د. العفيف أنهم مركز للهويّة مجاناً دون أي مبررات غير ما هو مشاهد، مما نظن أنه يحتاج لفحص وسبر غور مباحثي علمي ومتبصّر ونزيه، لا يتعامى نتيجة ميول سياسية أو آيديولوجيّة أو نتيجة ليد سفلى ممتدة للمانحين من أصحاب الأغراض المبيّتة الدنيئة كما هم أساطين التخريب الثقافي و(الكلام ليك يا المنطط عينيك).

    وبالطبع فلا يمتلك د. العفيف كباحث تجاوز كل ذلك القدر من الحقائق مجاناً حتى ولو كان استقراراها أحادي الجانب عند أهلها فقط، إذ تقتضي الأمانة العلمية أن يبرر كيفيّة تملك (هويّة انتحالية) مع كل هذا القدر من موجبات الأصالة. لكنه يضرب بكل ذلك عرض الحائط مرتكزاً على ثلاث نقاط يظن أن فيها القول العلمي الفصل وهي:
    3/2/1/أ: تخريجات موسوعة (ويبستر) حول مصطلحي الهويّة والتماهي إضافة إلى تخريجات بعض الباحثين الغربيين حول المصطلحين.

    3/2/1/ب: عدم اعتراف مركز الهويّة العربية في الخليج العربي بالسودانيين كعرب إذ يصفونهم كبقية أقرانهم الأفارقة بأنهم عبيد.

    3/2/1/ج: استناده إلى عنصر لون البشرة كمحدد أساسي لتصنيف الهوية في السودان.
    3/2/2: وقد كان منتظراً من د. العفيف بحكم ما حاز عليه من إجازة علمية، مضافاً إليها انتماؤه الإثني، أن يكون الأكثر جدارة حتى من موسوعة (ويبستر) لخدمة أطروحته ورفدها بما تستحق من كشوفات حول عملية (انتحال الهوية) هذه، خاصة أن أهله الجعليين موجودون لم ينقرضوا، ومعهم كذلك أبناء عمومتهم من الشايقية والمناصير والرباطاب والشكرية والبطاحين والكواهلة... إلخ. وآدابهم مبذولة من تاريخ وقصص وأحاجٍ وأشعار وأغانٍ ومديح صوفي وأسفار وهجرات ومعارك... إلخ... إلخ. ووسط ذلك الكم الهائل المتراكم لا يعدم د. العفيف أن يتتبع عناصر الانتحال، خاصة إذا ما لاحظنا أنه يتمنهج بأسلوب التحليل النفسي لبناء (الشخصية/ الهوية).

    لكن، ومما لا يمكننا أن نقبله من باحث لنيل درجة الماجستير، وبالطبع نفجع أن نراه ظاهراً في ورقة د. العفيف مع كونه يحمل إجازة علمية رفيعة، أن نمرر له هذا الكسل المباحثي في اعتماده على تخريجات موسوعة (ويبستر) أو قاموسها في تعريفاته للهويّة. والناظر بعيون علمية لا يتغشاها التحامل السياسي أو الأيديولوجي أو اليد السفلى على أيامنا هذه يلاحظ بوضوح أن أطروحات العولمة تتجه إلى القفز فوق حواجز الهوّية لأجل خلق هويّة (كزموبولتية) أي عالمية. وأن ذلك لا يستند إلا على عنصر واحد هو تحرير التجارة العالمية الذي يتجه إلى تصفيف مختلف الفعاليات على نطاق العالم تحت بند (قابل للتسويق) وبالطبع قابل لسيطرة المنظمة التجارية إنما بأرجل سياسيين آيديولوجيين تعتبر ذات تمرد أوروبي عتيق ضد كل ما هو ثقافي، قد لا يتسع مجالنا لتتبع تمظهراته الفكرية والايديولوجية والسياسية، لكنه معترف به درجة أنه يمكننا أن نقرر أن بحوث الهويّة في الغرب تعاني من دخن كبير مشهود ومشموم يجعلها تتحاشى الثقافي نتيجة امتلاء تاريخها بكل ما يهمها السكوت عنه من حماقات طفولة ومراهقة ثقافية تاريخية كمثلية الإسكندر الأكبر الجنسية، وسواها من الكثير مما لا تعمى عن ملاحظته عيون صغار باحثينا، ولا أنوفهم في شم رائحتها، فما بالي الكبار.

    3/2/3: ولأن الفائدة العلمية العامّة مطلوبة فإننا مجبورون أن نقرر في أساس ورقة د. العفيف فنكتب في أسفل صفحتها الأولى ما يلي:

    يعاد البحث للباحث من أجل إعادة النظر في ما يأتي:
    3/2/2/أ: تركيب مصطلح (هويّة) في اللغة العربية مع مصطلح (آيدينتتي) في اللغة الإنجليزية لعدم التطابق مما يؤدى إلى استنتاجات ظاهرة الإختلال. فالمصطلح الإنجليزي مستخرج من الفعل (آيدينتفاي) ومعناه المباشر تحتويه عملية مركّبة عن مجهول يحتاج لتعريف وتشخيص مفتوح غير مؤطر ولا محدد قد يتمدد أو يتقلّص تبعاً لمجهولية ما يراد التعريف به. ولا أعرف ما إذا كان مجال عمل المصطلح الإنجليزي يقتصر على المجهولات البشرية أم يشتمل على مجهولات أشياء أخرى.

    أما مصطلح هويّة العربي فهو فريد ومتفرّد، إذ أنه مستخرج من الحرف (هو) الذي لا يشير إلى مجهول من أصوله الأصيلة التي تشير إلى اسم للجلالة كما في قوله -جلّ وعلا- (الله لا إله إلا هو الحي القيوم...) أو قوله (شهد الله إنه لا إله إلا هو...)، لذلك فهو يشير من مبدئه إلى استعارة تكريم تطلق لأجل كائن بشري، فيصير معرّفاً تعريفاً أولياً من حيث التكريم الإلهي، نعمد بعدها في إطار معرفة المزيد من تفاصيل هذا التكريم فنتساءل: إلى أي الكرام ينتمي هذا الإنسان؟ وهذا هو سؤال الهويّة مما لا بد أن يكون قد واجهه د. الباقر العفيف يوماً ما، خاصة عندما تقدّم إلى قوم كرام ليخطب ابنتهم العزيزة المكرّمة. ذلك اليوم الذي ما كان من الممكن أن تنفعه فيه أي إجابة تستند إلى مصطلح إنجليزي فنقول (إنه من حملة شهادة الدكتوراة) ذلك أن هذه إجابة خارج الموضوع لا يلبث المتسائل أن يضيف إليها: ومن هو هذا الحامل لشهادة الدكتوراة: فنقول إنه سوداني من مدينة الحوش واسمه د. الباقر. فإذا كان آباء سيدتنا القادمة الفضلى لا يعرفون حينها تفاصيل سكان مدينة الحوش، فإن ذلك يصير تعريفا ناقصا يدفعهم إلى أسئلة أخرى لا يهدأ لهم بال حتى يتعرّفوا على تفاصيل تفاصيلها، فتصدر براءة بموجب تحديد ومعرفة آبائه الكرام، وأهل أمه الأكرمين، بعد أن يتم التباري في ذكر مناقبهم السمحة، ويضاف إليها لزوماً مناقب أبناء عمومته وأبناء خؤولته، ذلك أن سيدتنا الفضلى القادمة إنسانة كريمة الأرومة والمحتد، لا نقبل في حقها بأي صورة من الصور أي شكل من أشكال المرمطة الثقافية، فأي ثقافة تحتوي ذلك غير الإسلاموعربية سوى ثقافتين الإسلامية الفارسية والإسلاميّة التركيّة قبل تغريبها؟

    أما دون ذلك مما تم التعرّف عليه حديثاً عن إثبات للشخصية وبطاقتها مما يتلامس بقوة مع المصطلح الإنجليزي، فذلك شأن يخص دولة الحداثة وهويتها التي تتوافق مع مناظيرها السياسية والآيديولوجية. وذلك بداهة لا يتقاطع مع هوية تبحث عن أصالة الإنتماء الثقافي واحتداد الأرومة وارتباط كل ثقافياً -أي دينياً وأخلاقياً وعُرفياً وإثنياً- مع مثل عليا مما لا يرى تمثلاتها د. العفيف وأضرابه من العاكفين على عبادة شيطان دولة الحداثة المتحررة مواطنتها من هويّة لا يحبون دخول حضرتها من حيث حقوق التمظهر الثقافي، بل يدخلون عليها من باب الدولة وإشكالياتها المتلتلة.

    3/2/2/ ب: النظر في شأن ما يقوله في اعتماد السودانيين على اللون الأزرق (الأسود) كحدود لهويّة تقع أسفل هويتهم، وكيفية انسجام ذلك مع توصيفهم لشيخهم الأكبر الشيخ محمد الهميم ود عبدالصادق حينما يقول شاعرهم:

    دق الخيمــــــة، جــاء بإشــــارة
    دخل الأزرق قــــــط مــــا رارا
    ورا اب يعقوب وعجيب مقدارا
    كثير من تركش وقال دي حـارة
    أو قول شاعرهم:
    أبواتي الأمنــــا الزينيـن
    الزرق فرســان الديــــن
    القدلو بي سر تـاج الدين
    ماء زمزم شربو بالهيـن

    أو كيفية أن يطلقوا على واحد من كبار مشايخهم وهو الشيخ عبدالباقي العركي بـ(أزرق طيبة).

    3/2/2/ج: توضيح مدى ارتباط ذلك بعصاب نفسي مع قوله برفض السودانيين لـ(الحلب) ذوي الإبيضاض اللوني ليوضح لنا نفسياً موجبات هذا التناقض بين عصاب نفسي ينفر من اللون الأسود ويدعي الإبيضاض ثم يأتي وينفر أيضاً من اللون الأبيض عند الحلب. ومن هم الحلب الذي يعنيهم السودانيون؟ وهل يعتبر الشوام القاطنون في ما يقول إنه مركز للهويّة منهم؟

    لكن يهون كل تنكب في هذه الورقة لموجبات البحث العلمي المعروفة عندما يطالعنا افتئات كبير وعريض ومجافاة الحقيقة، فيبرز عدم الإخلاص الثقافي أو العلمي واضحاً لا يحتاج إلى كثير تثبت. فقد ضرب د. العفيف عرض الحائط بأدب عريض ثر ومتنوّع كتب عن الهوية السودانية العربية المسلمة، وما أورده منه مما استند إليه من أقوال كالجاحظ مثلاً فقد أورده دونما أمانة علمية، فبتر منه ما يتوافق مع أرومة سودانية سمراء قالها الجاحظ صراحة كدليل على أن (السودان) من أوسط العرب. وذلك ليس ضعفاً أو عدم أمانة علمية وحسب، بل يتصل بتطرّف سياسي وآيديولوجي ينم عن خيانة ثقافية عظمى، وهذا هو ما أود أن أحشده في الحلقة القادمة، لأن شأن ذلك التحامل أن ينفي ويضحد ما يظنون أنه أطروحة علمية فيحيلها إلى تحيّز آيديولوجي سافر لا نقبله ولو على مستوى بحوث الخريج الجامعي ناهيك عن درجة الماجستير أو الدكتوراة.. والله من وراء القصد وعليه التوكّل، إنه نِعم المولى ونِعم النصير.
                  

العنوان الكاتب Date
ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 03:14 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 03:32 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-28-07, 03:58 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elawad12-28-07, 04:26 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-28-07, 04:37 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 05:28 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elmoiz Abunura12-28-07, 06:04 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Mahjob Abdalla12-28-07, 06:44 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Tragie Mustafa12-28-07, 06:50 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Tragie Mustafa12-28-07, 06:52 PM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 07:23 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-28-07, 09:49 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdelwahab hijazi12-29-07, 03:17 AM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-29-07, 04:22 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 04:01 AM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 07:40 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdalla elshaikh12-30-07, 10:23 PM
            Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-31-07, 03:43 AM
              Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdalla elshaikh12-31-07, 04:38 AM
                Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف طلعت الطيب12-31-07, 08:07 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elmoiz Abunura01-01-08, 00:29 AM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى01-01-08, 04:17 AM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى01-02-08, 04:46 AM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 03:54 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 04:23 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:38 PM
            Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:49 PM
              Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:55 PM
  تعقيب الأستاذ الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:10 PM
    Re: تعقيب الأستاذ الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:31 PM
      Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:41 PM
        Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-02-08, 06:07 PM
          Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 07:21 PM
          Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 08:44 PM
            Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 03:20 AM
              Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 04:23 AM
                Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 05:43 AM
                  Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-03-08, 11:51 AM
                    Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين Elmoiz Abunura01-04-08, 02:50 AM
                      Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-04-08, 02:30 PM
                        Re: فرانز فانون khalid kamtoor01-05-08, 05:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de