أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 06:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2007, 02:35 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! (Re: Abdel Aati)

    وقد قام الاخ كمال بالكثير من النقد لاطروحات الاخ ادروب؛ مما سنرجع اليه في حينه؛ لكنه اعاد مرة اخرى السؤال هل يمكن وفقا لمفهوم ادروب لتطبيق الشريعة ان يكون غير السلك رئيسا للدولة فاجاب ادروب :

    -----------------------
    كما ذكرت لك سابقا لا أري البتة فرق جوهري بين الديموقراطية والشوري بإعتبارهما آليات لتجسيد حكم الشعب ومشاركته في إتخاذ القرار السياسي وصد هيمنة حكم الفرد أما القيم والمبادئ التي تتنزل عليها بالطبع تختلف من نظام إلي آخر تختلف
    إذن إتفقنا علي أن الإسلام في أصوله لا تختلف شوراه عن الديموقراطية كآلية إلا إصطلاحا ولا أتفق مع الحريصين علي إيجاد التفرقة من حيث المعني اللفظي حكم الشعب demos, "people" and kratos, "rule ومحاولات نواب الشعب لتنزيل آيات القرآن علي أرض الواقع ماهو إلا إجتهاد بشري وبالتالي حكم للشعب أيضا
    وبالنسبة لولاية غير المسلم أو الكتابي علي رأس دولة إسلامية لا يثير أي إشكالية ما دام الأغلبية إرتضت ذلك ولا أعتقد أن الرئيس في ظل دولة مؤسسية وبرلمان أكثريته مسلمة يستطيع أن يجري تغييرات في بنية الدولة الأساسية ودستورها من الناحية العملية
    الوقت الآن داهمني إلي أن نكمل نقاشنا أريدك أن تطلع علي بعض نصوص دستور المدينة الذي وضعه الرسول الكريم:
    -كتاب من محمد النبي رسول الله، بين المؤمنين والمسلمين من قريش وأهل يثرب، ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم؛

    -أنهم أمة من دون الناس؛

    -وأن من تبعنا من يهود فإن له النصر والأسوة غير مظلومين ولا متناصر عليهم.

    -وأنه لا يجير مشرك مالا لقريش ولا نفسا ولا يحول دونه على مؤمن.

    -وأن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.

    -وأن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين، لليهود دينهم، وللمسلمين دينهم: مواليهم وأنفسهم، إلا من ظلم وأثم.

    -وأن ليهود بني الحارث مثل ما ليهود بني عوف.

    -وأن ليهود بني النجار مثل ما ليهود بني عوف.

    -وأن ليهود بني ساعدة مثل ما ليهود بني عوف.

    -وأن ليهود بني جُشَم مثل ما ليهود بني عوف.

    -وأن ليهود بني ثعلبة مثل ما ليهود بني عوف.

    -وأن ليهود بني الأوس مثل ما ليهود بني عوف.

    -وأن جفنة بطن من ثعلبة كأنفسهم.

    -وأن لبني الشُطَيْبة مثل ما ليهود بني عوف. وأن البر دون الإثم.

    -وأن موالي ثعلبة كأنفسهم.
    -------------------------

    وحول سؤال للاخ ناصر جامع اذا ما نجح الاسلاميون - مثل الاخ فرانكلي - في الحصول على 80% من مقاعد البرلمان واجازوا قانونا يجيز ضرب المراة فما المانع عند الاستاذين كمال وادروب رد ادروب :

    ------------------
    لا أتفق معك فيما ذهبت إليه فالديموقراطية الحقيقية لا يفترض وجودها إلا في دولة مؤسسات لديها دستور دائم يتضمن قواعد ثابتة لحماية الحريات الأساسية وحقوق الإنسان ونظام الدولة السياسي والإداري والإقتصادي والإجتماعي ولا يستطيع الجهاز التشريعي ولا التنفيذي ولا القضائي التغول عليها ولا تعديلها وفي حالة التعدي عليها من قبل أي جهاز يمنح الدستور تلقائيا للشعب حق الإحتجاج وسحب الثقة من الحكومة ونوابه!
    فمثلا في الدستور الألماني هناك مواد متعلقة بالحريات وحقوق الإنسان ونظام الدولة الديموقراطي والفدرالي وإقتصادها الحر ونظامها الإجتماعي الإشتراكي لا يجوز تعديلها إطلاقا ويعطي الحق في الإحتجاج حتي يقطع الطريق لأي إنقلاب علي نظام المؤسسات كما فعل هتلر من قبل ولهذا إلي الآن حزبه محظور وهذا ينطبق علي أي حزب آخر لا يؤمن بالتداول السلمي للسلطة وحقوق الإنسان من حيث المبدأ وليس كتكتيك والمحكمة الدستورية كأعلي سلطة في الدولة هي المختصة لمراقبة كل ذلك
    ------------------

    وفي الرد على سؤال كمال عن حدي الردة والزني قال ادؤوب :

    -------------------
    طاعة الرسول طبعا من أساسيات الدين بل طاعته هي طاعة لله "ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فإنتهوا" لكن إعتراضي علي الأحاديث ليس بالطبع من هذه الناحية إنما من حيث صحة ورودها من الرسول "من كذب عني فاليتبوء مقعده من النار" لعدم كفاية أدلة الرواية التي تركز علي السند لا المتن خاصة إذا كان هذا المتن يتعارض مع القرآن بمثابة تعارض قانون مع الدستور أيهما نرجح؟
    الحديث الوارد عن حادثة الرجم كان من حكم ما قبلنا وآية الجلد تعتبر ناسخة والنسخ ليس بالضرورة بالمفهوم القبلي والبعدي كما هو في كتابات السلف بل من حيث التدرج الهرمي في المصدر فالقرآن ناسخ للسنة وليس العكس
    أما حديث الردة كما أسلفت موضوعه ليس تغيير العقيدة بل الخروج عن الجماعة أي التمرد والإنتقال إلي صفوف العدو ويقابل في وقتنا الحالي "جريمة الخيانة العظمي" ويتعمد كثير من الناس إيراد الحديث مبتورا "من بدل دينه وفارق الجماعة فاقتلوه" والواو هنا واو عطف لشرط ثاني إذا لم يتحقق كلاهما فلا محل للتطبيق إطلاقا
    الشرط الأول: تغيير الدين كعقيدة وليس مجرد آراء إجتهادية
    الشرط الثاني: الخروج علي الجماعة بحمل السلاح أو الإنضمام إلي صفوف الأعداء
    النتيجة: عقوبة الإعدام إذا لم يتراجع قبل التنفيذ
    وما يطلقه العامة علي الحروب التي خاضها الخليفة أبوبكر ضد مانعي الزكاة حروب الردة أعتقد تكييفا غير صحيح إنما كان قرارا سياسيا إستهدف به الخليفة ضبط الأمور وإنهاء الفوضي التي كان يمكن أن تعم وتقضي علي هيبة الدولة
    ولهذا إختلف معه في بادئ الأمر الخليفة الثاني عمر حول القرار ولكن أبوبكر إستخدم صلاحياته كحاكم وعزم الأمر "فإذا عزمت فتوكل علي الله"
    ----------------------

    وفي السؤال عن آيات السيف رد الاخ ادروب بالنتالي:

    -------------------
    أخي كمال هذه الآيات وأخري في سورتي براءة والأنفال كانت تستهدف حماية الدولة الاسلامية في طورها الجنيني وهي محكومة بظرف تاريخي محدد يتعلق بالصراع الذي كان دائراً بين الدعوة الإسلامية وبين المشركين في محاولتهم القضاء عليها خصوصاً محاولات الالتفاف والاختراق والغدر
    فالمقصود بالمشركين هم " الذين ناصبوا العداء لدعوة الإسلام والمقصود من أهل الكتاب هم الكافرين منهم والذين لم يراعوا العهد مع المسلمين في الجزيرة العربية وتحديدا اليهود لنقضهم العهود والغدر بالمسلمين
    في كل الأحوال هذه الآيات أولا أن هذه الآيات لا تنطبق إطلاقا في حالة السلم وإنما فقط في حالة الإستنفار و الحرب الشاملة وثانيا لا يتم إعلان هذه الحرب إلا من قبل الدولة لا الأفراد ثالثا توفر شروطها منها: 1.شرط الإعتداء السابق 2. الغدر المتواصل مما يجعل الخطر دائما قائما 3. قيام تحالف بين ملة الكفر لمحاربة دعوة الإسلام في بكورها 3. إستنفاد الطرق السلمية لتسوية النزاعات من صلح وعهود وغيرها 4. وقف الهجوم في حالة توقف العدو عن الإعتداء 5. الإنتقام وتلقين الدرس
    وهذا أمر متبع في كل الأنظمة العسكرية حينما تبلغ مرحلة الحرب الشاملة الإنتقامية حيث يكون فيها التصنيف ضروري ولكنها بالطبع كحالة إستثنائية مؤقتة تستهدف حماية الدولة عن طريق بناء قوة ردع تخيف الأعداء والمتربصين أنظر إلي إمريكا حاليا وقد أعلنت كرد فعل 11 سبتمبر حرب إنتقامية وشاملة وقامت بتصنيف العالم مع وضد وتعيين محر الشر كهدف
    ولا أتفق معك إطلاقا أن هذه الآيات ناسخة لآيات التسامح "لا إكره في الدين قد تبين الرشد من الغي" " وان جنحوا للسلم فإجنح لها وتوكل علي الله" " فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلاً" "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم" فالإستثناء لا يلغي الأصل بل يظل مرتبط بظروفه وأوضاعه الخاصة وليس هناك من يفضل الحرب علي السلم في حضارة من الحضارات ناهيك عن الإسلام الذي جاء ليكمل مكارم الأخلاق
    أنظر إلي نوع المعاهدات المطورة في صدر الإسلام مثل حلف الفضول ودستور المدينة وصلح الحديبية والعهدة العمرية إلخ ستجد حلقات مضيئة في تاريخ الإسلام لا تفرق في التعامل بين المسلم وغير المسلم
    فقبل الاعلان العالمي لحقوق الانسان وقبل الدستور الفرنسي أقر دستور المدينة مبادئ الحرية والعدالة والمساواة ووضع أسس الدولة المدنية التي يتساوي فيها المسلم مع غير المسلم ووحد كل فئات المجتمع من مسلمين وأهل كتاب ومشركين ضمن وحدة وطنية سياسية واحده
    إن الحضارة الإسلامية في نظام عقيدتها تقوم علي توحيد الله وإفراده بالعبادة والتمسك بما شرع من آداب وتعاليم وفي نظامها السياسي تقوم علي الشوري والنزول علي رأي الجماعة والمساواة بين الناس واحترام حقوق الإنسان وفي نظامها الخلقي تقوم علي خلوص النية ونقاء الضمير والتمسك بالحق والعدل والصدق والسلوك المستقيم والالتزام بالآداب الفردية والاجتماعية التي تسير بالإنسان نحو الكمال
    ---------------------

    وفي الرد على سؤال رافض دفع الجزية من مواطن او دولة خارجية قال الاخ ادروب :

    ---------------
    الجزية حسب علمي لا تجب إلا علي المحاربين من أهل الكتاب أو الدولة المحاربة أو حتي التي تشكل خطرا علي الدعوة الإسلامية ويخضع تقييمها للسلطة التقديرية للحاكم إذا شاء أقامها أو أسقطها حسب المصلحة أو الأمن العام ويقرر عقوبة تعزيرية علي من رفض دفعها
    وسبب فرضها يعود لثلاثة تفسيرات:1.عقوبة لموقفهم في صف المحاربين 2.مقابل حمايتهم في زمن إقتصار الجندية علي المسلمين 3.مقابل دفع المسلم لفريضة الزكاة
    أما غير المحاربين من أهل الكتاب فلا تجب عليهم الجزية وأمرنا الله بأن نقسط إليهم "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم" ورسول الله حينما وضع دستور المدينة ساوي في الحقوق والواجبات بين المسلمين وأهل الكتاب ولم يفرض عليهم الجزية
    هذا كله أخي كمال كان في وقت الدين المحدد للإنتماء الوطني ومعيار جنسية الدولة أما في ظل الدولة القومية فلا مجال لتطبيق ذلك البتة لخضوع الجميع لدستور المواطنة إنتماء للأرض والجميع دون تفرقة يشارك في الجندية
    ----------------

    وفي تساؤل عن سد الثغرات اجب ادروب

    -----------------
    يا أخي كمال أراك مازلت تجلب لي تراش السلفي رغم أني قلت لك لا أعترف به لكونه مشكوك في صحته ولا أقبل الإحتجاج به مقابل نصوص القرآن الصريحة أما إذا كنت أنت تؤمن بصحة هذه الأحاديث فأنت حر وكأنك تريدني التسليم بها بإعتبارها المفهوم الصحيح للدين!
    يا أخي وما أقوم به ليس ترقيعات أو سد ثغرات كما قلت لأنه أصلا ليست هناك ثغرات حتي يتم سدها "وما فرطنا في الكتاب من شئ" "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" فالقصور في عقولنا ونجتهد قدر المستطاع فهم مغزي النصوص
    الأخ عثمان فهمته من طرحه أنو جمهوري ويريدني أن أركز علي كليات الدين علي طريقتهم بالتسليم بأي شبهة توجه للشريعة لأن ذلك يصادف هوي في نفوسهم لتحقيق رؤية أستاذهم في عدم صلاحية شريعة القرن السابع وإحلالها بشريعة أستاذهم في القرن العشرين ولكننا في القرن الواحد والعشرين!
    ربما كان الأمر مجرد تلبية لنزوة شخصية نزوعا نحو الكمال وضعت نفسها مقام النبي أو أعلي لهدم الكل والقيام بعملية الإحلال والإبدال!
    وقد نضب معين حواريه ولم يبق لهم غير الإعجاب والتشبث بمقولات أستاذهم!
    النظرة الكلية لا تعني أن نكون قدريين وأن ننزوي علي أنفسنا ولا نكلف نفسه عناء الرد علي الشبهات ونستنكف علي مجادلة الآخرين في الجزئيات!
    --------------------

    وبعد ان قام الاخ بتفنيد جزء كبير من ترسانة ومغالطات وتهربات وخصوصا في موضوع دعوته لنطبيق الشريعة على غير المسلمين وهو الامر الذي تركه حتى السلفيين الذي يزعم مخالفتهم الاخ ادروب كتب ادروب له مرة ثانية :

    ----------------------
    أخي كمال أراك عدت بي مرة أخري لموضوع شهادة المرأة التي سكبنا حولها حبرا كثيرا وكأننا ندور في حلقة مفرغة!
    قلت لك نظرة الإسلام في معالجته للمعضلات الإجتماعية ليست ثورية فورية بل واقعية يقر بها في حيزها التاريخي دون القفز فوقها ومعالجتها تدريجيا سعيا لتغيير مفاهيم المجتمع ظاهرا وإيمانا(قلبا وقالبا)
    نأتي للظرف التاريخي الذي كانت تعيش في المرأة في صدر الإسلام:
    كانت الأنثي تقتل وهي حية ومحجور عليها بمعني لا يعتد بتصرفاتها القانونية بدون ولي أو وصي وكانت تعتبر عورة ولهذا لا تخرج من بيتها إلا قليلا "وإذا بشر أحدهم بالأنثي ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتواري من القوم ما بشر به أيمسكه علي هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون"
    هذه حالة المرأة بصورة عامة في ذلك الزمن مع بعض الإستثناءات بالطبع لكن الإستثناء لا يقاس عليه!
    في ظل هذا الظرف التاريخي سعي القرآن لإشراك المرأة في إجراءات التقاضي كأسلوب معالجة وخطوة متقدمة ما كانت تحلم به حينها فوضع إمكانية شهادتها مع التعضيد في المسائل التجارية ضمن وسائل الإثبات
    وطلب الشهادة هنا إستئناسا وليس إلزاما ومتعلق بمسألة إجرائية خاصة بقواعد الإثبات في قانون العقد شريعة المتعاقدين بمعني يجوز لأطراف النزاع الإتفاق علي إستبعادها وللقاضي عدم إعتمادها إذا رأي عدم جدواها في إثبات الواقعة محل النزاع
    وقد تتساءل ما جدوي إذن هذه الآية الآن أقول لك التاريخ يعيد نفسه والقرآن يعتمد أسلوب القصص لتأكيد دوران التاريخ و نصيحتي لك يا كمال إذا لم تكن لديك نظرة متكاملة عن التاريخ فلا تجادل في الكليات وأنك لا محالة ضائع ويظل تصورك جزئي قاصر
    في ظل دولة طالبان مثلا في مجتمع في القرن الواحد والعشرين ولكنه لا يختلف في معاملته للمرأة عن القرن السابع وبالتالي تفعل هذه الآيات هناك حسب وضع المرأة فيها وفي المقابل يمكن أن نجد إمرأة مسلمة في بلد آخر أكثر تطورا تاريخيا رئيسة للبلاد ولا يعتبر هذا تناقضا بل مستويات تدين لا ينكرها القرآن
    مثال آخر حاول الأمريكان بعد إجتياح أفغانستان منع تجارة الأفيون فورا بقوة القانون ولكنهم إكتشفوا فشل هذا الأسلوب لتعود الناس هناك علي هذه التجارة وتعتبر للبعض مصدر رزق أساسي لهم فلجؤا لأسلوب المعالجة التدريجية بأساليب الحوافز والبدائل...وطالبان يمكن أن تتكرر في أي مكان وفي أي زمن إذا توفرت الشروط الموضوعية لدورة التاريخ
    --------------------------
                  

العنوان الكاتب Date
أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-10-07, 02:25 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-10-07, 02:32 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! أحمد الشايقي04-11-07, 01:30 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-14-07, 05:40 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 07:24 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:20 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:25 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:28 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-14-07, 05:42 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! ترهاقا04-10-07, 10:28 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:24 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:29 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:31 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:33 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! ترهاقا04-10-07, 10:31 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:37 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:41 PM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:47 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-14-07, 03:39 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:41 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:49 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:44 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:53 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:01 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:05 PM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:13 PM
            Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:22 PM
              Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:30 PM
                Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:36 PM
                  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:44 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! waleed50004-10-07, 11:02 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Kostawi04-10-07, 11:43 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:50 PM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:52 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-14-07, 05:47 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-10-07, 11:59 PM
    أدروب وتطبيق الحدود علي غير المسلم kamalabas04-11-07, 00:03 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:19 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:20 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:29 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:37 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 00:59 AM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 01:01 AM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 01:35 AM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 01:53 AM
            R المرأة وأدروب kamalabas04-11-07, 01:56 AM
              Re: R المرأة وأدروب : مفارقة.... kamalabas04-11-07, 02:02 AM
            Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:09 AM
              Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:16 AM
                Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:35 AM
                  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:52 AM
                    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:58 AM
                      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:04 AM
                        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:08 AM
                          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:16 AM
                            Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:21 AM
  تسليط ضوء>>>>>. kamalabas04-11-07, 01:49 AM
    Re: تسليط ضوء>>>>>. ترهاقا04-11-07, 02:19 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 02:23 AM
  Re: ليس أدروب وحده.ياعادل عبد العاطي!!! kamalabas04-11-07, 02:54 AM
    Re: ليس أدروب وحده.ياعادل عبد العاطي!!! Abdel Aati04-11-07, 03:25 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 06:37 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 12:50 PM
  Re أدروب وقذف "حجارة" السباب والتجريح في "صواني" حركة النقاش الفكري kamalabas04-11-07, 12:37 PM
    Re: Re أدروب وقذف "حجارة" السباب والتجريح في "صواني" حركة النقاش الفكري Biraima M Adam04-11-07, 01:06 PM
    تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-11-07, 01:08 PM
      Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-11-07, 01:24 PM
        Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-11-07, 02:04 PM
          Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Adrob abubakr04-11-07, 02:34 PM
            Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-12-07, 04:49 AM
          Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-12-07, 04:44 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 01:00 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 01:13 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 04:58 PM
  هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك.... kamalabas04-11-07, 01:19 PM
    Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك kamalabas04-11-07, 03:32 PM
      Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك Abdel Aati04-11-07, 05:08 PM
        Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك على محمد على بشير04-11-07, 06:17 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 07:07 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 07:32 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 07:58 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 08:35 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 08:44 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 09:09 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 09:11 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! أحمد الشايقي04-11-07, 11:01 PM
  Re: kamalabas04-11-07, 11:44 PM
    Re: Abdel Aati04-12-07, 04:56 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 06:02 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 06:08 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-12-07, 01:27 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-12-07, 03:28 PM
  Re: رسالة لعادل عبد العاطي مكانها الهواء الطلق بدلا عن الماسنجر kamalabas04-12-07, 04:17 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 08:53 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-12-07, 09:09 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 10:06 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-13-07, 00:04 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-13-07, 00:40 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! doma04-13-07, 01:36 AM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! doma04-13-07, 01:53 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-13-07, 03:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de